تعرف على Windows Spectre: أخف نسخة ويندوز للحواسيب الضعيفة

تعرف على Windows Spectre: أخف نسخة ويندوز للحواسيب الضعيفة

تعرف على Windows Spectre: أخف نسخة ويندوز للحواسيب الضعيفة

اعتاد مستخدموا نظام التشغيل ويندوز على شكل وهيئة وطريقة عمل النظام، وأصبح صعبًا تغييره أو الحصول على بدائل له وإن كانت متوفرة بشكل كبير. خصوصا أن مايكروسوفت باشرت بزيادة مقومات التشغيل لنظام الويندوز 11 وإنهاء الدعم على الويندوز 10 فأصبح هذا يهدد طبيعة الكثير من الحواسيب خصوصًا القديمة والتي أصبح نظام التشغيل ويندوز لا يُحتمل عليها. لحسن الحظ يوجد بعض البدائل الجيدة التي يمكنها تدارك الموقف في الأجهزة الضعيفة للغاية، أبرزها نسخة Windows Ghost Spectre ( أو Windows Spectre فقط كما سنشير له في هذا المقال) ... فما الذي تعرفه عنها؟ 

إقرأ من مقالاتنا: العروض الجديدة: تراخيص ويندوز 11 مدى الحياة 🔥

ما هو نظام Windows Spectre؟ 

نظام Windows Spectre هو نسخة معدلة ومخففة ( غير رسمية ) لنظام التشغيل ويندوز تسمح باستخدام مجموعة من مزايا نظام الويندوز في الحواسيب الضعيفة وغير المدعومة بنسخ رسمية من النظام. إذ تم إزالة مختلف الـ Bloatwares أو البرامج التي لا يستخدمها الجميع من هذا النظام، وإزالة كافة العناصر التي تثقل النظام وتزيد من مقومات تشغيله. لنحصل في النهاية على نظام خفيف، سريع، متماسك، مناسب لكافة الحواسيب الضعيفة. 

متى يجب عليك استخدام نظام Windows Spectre؟ 

تعرف على Windows Spectre: أخف نسخة ويندوز للحواسيب الضعيفة

نظام Windows Spectre هو نظام وبيئة تشغيل متكاملة لسطح المكتب، وموجهة بالأخص وبالأساس للحواسيب الضعيفة ذات مقومات تشغيل لا تقوى على تشغيل أنظمة كالويندوز 10 أو ويندوز 11. 

أو للباحثين على نظام تشغيل خفيف لحواسيبهم دون مشاكل الأخذ والرد في صناعة الحسابات وتنصيب البرامج وتهيئة النظام وما إلى ذلك. إذ يأتي نظام Windows Spectre مجهزًا بكافة التقنيات التي يحتاجها المستخدم للبدء في استخدام نظامه بشكل عادي وطبيعي. 

يوجد دائمًا بدائل عبارة عن توزيعات لينكس خفيفة للحواسيب الضعيفة. إلا أن اللينكس قد يكون بحد ذاته تحدي للمستخدمين الذين اعتادو على نظام الويندوز وواجهته، ويأتي Spectre لتلبية رغباتهم. 

إقرأ من مقالاتنا: تعرف على هذه النسخة من الويندوز 11 التي يمكن تشغيلها على 2GB رام !

ما هي أقل المقومات المطلوبة لتشغيل نظام Windows Spectre؟ 

لا يوجد مقومات تشغيل أساسية عليك الالتزام بها أو ضمانها من أجل تنصيب Windows Spectre. لكن حسب ما هو متاح، فإن أقل شيء تحتاجه لتشغيل Windows Spectre في الجهاز هو مساحة رام 2GB ثم مساحة تخزين 30GB فقط ( حتى وإن كانت على جهاز HDD ). 

إن مقومات التشغيل هذه يمكن إيجادها في مختلف الحواسيب القديمة للغاية حتى، وهو ما يجعل النظام جد متوافق وجيد للغاية عند استخدامه مع هذا النوع من الحواسيب واللابتوبات؟ 

تعرف على Windows Spectre: أخف نسخة ويندوز للحواسيب الضعيفة

بعض أفضل ميزات وإيجابيات Windows Spectre 

يمتاز Windows Ghost Spectre بكونه نظام تشغيل خفيف وملائم لكافة ومختلف الأجهزة دون الحاجة إلى الإنتقال لأنظمة لينكس التي قد تكون عائقًا أمام بعض المستخدمين. وإليك ميزات أخرى كذلك: 

  • إمكانية الاختيار بين ويندوز 10 والويندوز 11 كنظام تشغيل رئيسي دون التأثير على آداء الجهاز أو مقومات تشغيله
  • توفير الخصوصية للمستخدمين بعيدًا عن مايكروسوفت. لا يمكن الجزم تمامًا إن كان النظام بحد ذاته يحمي بياناتك، لكن على الأقل لن تتدخل مايكروسوفت هذه المرة. 
  • سهل الاستخدام والتنصيب، إذ لا يختلف كثيرًا عن تنصيب نظام ويندوز بحد ذاته، بعد انتهاء التنصيب تختار بعض الإعدادات البسيطة، ليتم تهيئة نظامك وقابلية استخدامه رسميًا. 
وميزات أخرى كذلك ستكتشفها بنفسك، كاستخدام النظام تمامًا مثل ويندوز دون نقص، والحصول على سرعة في التعامل مع المهمات التي كانت صعبة في السابق. 

بعض سلبيات نظام Windows Spectre 

بالرغم من كونه مثاليًا للحواسيب الضعيفة، لكن بعض السلبيات لازالت تحوم حول نظام Windows Ghost Spectre، أبرزها: 

  • مشكلة الدعم الرسمي والنهائي للنظام. لا يوجد مصدر محدد يمكنه أن يحدث لك النظام أو يقدم لك تطويرات عليه مستقبلًا. 
  • نظام غير رسمي، مما يعني أن أي مشاكل قد تطأ قدمك عليها في النظام قد لا يواجهها حلول فعلية من الشركة. لذلك من الأفضل استخدام النظام على حواسيب ربما لا تستخدمها في حياتك اليومية دائمًا. 
  • افتقاد بعض برمجيات مايكروسوفت، بالطبع حذف برمجيات مايكروسوفت أو البرامج الأساسية في النظام هو ما يجعله خفيفًا. لذلك لا تتوقع الكثير من الخدمات من النظام. 

كيف تحمل النظام وتنصبه في جهازك 

يمكن البدء في تحميل النظام أولًا ( نظرًا لعدم توافر موقع رسمي فقط قناة اليوتيوب الخاصة بالمطور ( من هنا ) نحن ننصحك بالبحث عن إصدار جيد من خلال جوجل أو من خلال القناة أيضا ). 

بعد إيجاد نسخة مناسبة للنظام، حمل برنامج Rufus البرنامج الشهير لإنشاء نسخ تنصيب أنظمة في فلاشة USB ، ثم أدخل الفلاشة في الجهاز وشغل برنامج Rufus وهيء النظام عليه ثم قم بتنصيبه على الفلاشة. ثم بعدها قم بفرمتة الجهاز، وسيتم تنصيب نظام Ghost Spectre على جهازك. 

شاركه على :