تعرف على هذه النسخة من الويندوز 11 التي يمكن تشغيلها على 2GB رام !

تعرف على هذه النسخة من الويندوز 11 التي يمكن تشغيلها على 2GB رام !

 إن مقومات التشغيل الرسمية لنظام Windows 11 نوعا ما فائقة الخيال، نذكر منها أنك بحاجة أولًا لشريحة TPM 2.0 ومعالج ذو جيل 8 فما فوق، مع مقدرات أخرى عادية كمساحة رام 4GB و مساحة تشغيل 64GB. قد ذكرنا كل هذا في مقال سابق حول الويندوز 11: 

 شرح ميزات الويندوز 11 و مقومات تشغيله 

كانت هذه المقومات المطلوبة محبطة للكثيرين، لذلك قررت مايكروسوفت إصدار نسخة مستقلة ISO لا تحتاج إلى شريحة TPM ولا معالج من الجيل الثامن فما فوق. لكنها لازالت تتطلب مقومات أخرى داخلية كبيرة، وقد صعب هذا على المستخدمين تجربة هذا النظام. 

لكن ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك الآن تشغيل نظام الويندوز 11 بالتمام والكمال على مقومات تشغيل ضعيفة للغاية، لدرجة أنه يمكن تشغيل النظام على مساحة رام 200MB (بشكل بطيئ) وعلى مساحة رام 2GB بشكل سريع للغاية. ولا تحتاج سوى لمساحة 8GB فقط. وهو إصدار Tiny11 الذي تم تطويره من أحد المطورين المستقلين المسمى NTDEV. 

تعرف على هذه النسخة من الويندوز 11 التي يمكن تشغيلها على 2GB رام !

نظام Tiny11 هو نظام يعتمد على نظام Windows 11 من تطوير مطور مستقل يحمل اسم NTDEV. يعتمد Tiny11 على نظام التشغيل Windows 11 Pro 22H2 بالضبط، ويجلب كل ميزاته وخصائصه.

الفرق بين Tiny11 أن المطور قام بسحب كل الخصائص التي تجعل من نظام التشغيل ويندوز 11 صعب الاستخدام أو يتطلب ميزات كثيرة. فعلى سبيل المثال، لا يمكنك على Tiny11 تشغيل تطبيقات الموبايل، وهي ميزة شهيرة الآن في نظام ويندوز 11. لا يهدف المطور لإتاحة تجربة شبيهة بالويندوز 11 فحسب، بل يريد أن يجعل ذوي الحواسيب الضعيفة قادرين على الاستفادة من نفس التجربة. 

قد سحب المطور الكثير من الميزات الأصلية في الويندوز 11 ليتناسب مع الحواسيب الضعيفة، أولها أن كل ملفات النظام مضغوطة (Compressed) لحفظ المساحة في الجهاز. كل التطبيقات غير المهمة التي تأتي منصبة مع الجهاز أيضا تم حذفها. ببساطة، التطبيقات التي ستجدها منصبة في الجهاز هي ( الآلة الحاسبة، الـ Snipping Tool، بالطبع الـ CMD و Powershell ثم الكاميرا). 

أيضًا، أنت لا تحتاج إلى حساب في مايكروسوفت أثناء عملية تنصيب النظام ( اختياري يمكنك استخدامه إن أردت، مثلا لتنصيب تطبيقات من متجر مايكروسوفت). 

وإن أردت تجربة هذا النظام، يمكنك تحميله من خلال الرابط التالي كما أشار إليه مطور النظام. وللتعرف عليه عن قرب، يقدم لك صاحب النظام NTDEV فيديو يشرح كل الخصائص وكيفية تنصيبه: 





بالطبع هذا النظام ليس بنظام رسمي، ولن تتوصل بتحديثات الويندوز القادمة ولا تحتاج لتفعيله كذلك. لكن استخدامه على الحواسيب الضعيفة قد يعادل تشغيل نظام مثل ChromeOS Flex الذي اعلنت عنه جوجل (رسميا). 


شاركه على :