شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف تقوم بتحميل وتحديث نظام الويندوز 11 رسميا

كيف تقوم بتحميل وتحديث نظام الويندوز 11 رسميا

 الـ 5 من أكتوبر، هو الموعد الذي حددته شركة مايكروسوفت لإطلاق نظامها المستجد الويندوز 11 بشكل رسمي. لقد انتظرنا هذا النظام منذ لحظة الإعلان عنه في شهر يونيو. وقد انقضت أشهر من إطلاق النسخة التجريبية (Beta) وإتاحتها للعموم، والتي كانت مليئة أيضا ببعض المشاكل والصعاب التي واجهها المستخدمون طيلة فترة التجريب. 

لكن، اليوم هو اليوم الموعود، الذي من خلاله سيمكنك التحديث لنظام الويندوز 11 في حاسوبك الخاص، او تحميل نسخة نظام الويندوز 11 بشكل رسمي، والنهائية ( بالطبع ستحظى بتحديثات في المستقبل ). فإن كنت تفكر في الحصول على الويندوز 11 رسميا، من شأن هذا المقال أن يكون دليلك الكامل لفعل ذلك. 

الويندوز 11 متاح بشكل رسمي ... إليك كيف تحصل عليه

أولاً .. ما هي خصائص نظام الويندوز 11؟ 

ما الذي قد يدفعك للتخلي عن نظامك الحالي ( الذي نرجح أنه الويندوز 10 ) والإنتقال إلى الويندوز 11؟ يجب أن يكون هناك تحديثات قوية تدفع المستخدمين للإنتقال لهذه النسخة. سيحظى نظام الويندوز 11 بالكثير من التغييرات والمستجدات، قد يكون أهمها: 

  • تغيير كامل في الواجهة: من إدراج قائمة ابدأ في المنتصف، مروراً بتغيير للأيقونات والأشكال في الويندوز 11. إلى دعم أفضل للوضع المظلم، وأصوات جديدة مختلفة. كلها خصائص تم تغييرها في نظام الويندوز 11 تختلف كليا عن الويندوز 10. 
  • جلب نظام الـ Widgets: آخر مرة شهدنها فيها الـ Widgets كانت في الويندوز 7، ستعود مجدداً هذه الأخيرة في الويندوز 11، مع عناصر Widgets جديدة، وبستايل مختلف كليا. ( الـ Widgets هي تلك العناصر الخاصة بإظهار التقويم، او الساعة على سطح المكتب وغيرها ). 
  • سيمكن لجميع الأجهزة استخدامه: كان من المفترض أن تعلن مايكروسوفت عن نظام آخر يحمل اسم Windows 10X مخصص للأجهزة اللوحية ولما لا حتى الهواتف الذكية. لكنها قامت بدمجه مع الويندوز 11 ليكون بذلك نظام كامل لمختلف الأجهزة ( ما عدا الهواتف الذكية حاليا، لكن قد لا يستحيل هذا الأمر مستقبلاً ). 
  • دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد مباشرة: سيمكنك تحميل تطبيقات الأندرويد الآن مباشرة من متجر Windows Store إلى الحاسوب وتشغيلها. للأسف هذه الخاصية لن تكون متاحة في هذا الإصدار إذ قالت مايكروسوفت أنها لن تتيحها حتى السنة القادمة. كما أنها تتطلب منك توافر شريحة الـ TPM2.0 التي تعتبر مكون أساسي لتشغيل نظام الويندوز 11 بكفاءة. 
  • نظام Action Center أكثر احترافية وأكثر تخصيصاً: الـ Action Center هو ذلك التبويب الموجود بجانب الساعة في الحاسوب الذي يتيح لك الوصول بشكل سريع لبعض الخصائص. تريد مايكروسوفت من المستخدمين أن يعتمدو عليه أكثر في الويندوز 11 لذلك حظي بالكثير من التحديثات أيضا. 
ليس هذا فحسب، بل العديد من التحديثات الجديدة قمنا بمشاركتها معك بالتفصيل في مقالنا بعنوان: أهم خصائص نظام الويندوز 11 .

المقومات المطلوبة لتشغيل نظام الويندوز 11 

من الضروري أن نطلع على مقومات التشغيل المطلوبة من أجل تشغيل نظام الويندوز 11 على حواسيبنا، حتى نتأكد من تشغيل النظام بكفاءة. 
هنا سنتحدث عن نقطتين وجب الإنتباه لهما جيدا: ستوفر لنا مايكروسوفت نسختين من نظام الويندوز 11. نسخة قابلة للتحديث المباشر من الويندوز 10 إلى الويندوز 11. ونسخة أخرى يمكن تحميلها بشكل منفصل على شكل ISO ثم تنصيبها ( فرمتة الحاسوب ) باستخدامها. 
بالنسبة للتحديث، يجب أن يكون حاسوبك متوافق بشكل كامل مع متطلبات التشغيل الخاصة بالويندوز 11. أهمها توافر شريحة TPM2.0، إلى جانب مقومات التشغيل الأخرى التي سنطرحها بعد قليل. 
أما بالنسبة لنسخة الـ ISO، فيجب أن تحترم بعض مقومات التشغيل وليس كلها، ويمكن للأشخاص الذين لا يمتلكون هذه الشريحة أو المقومات المطلوبة، أن يقومو بتحميل إصدار ISO ثم تنصيبه في حواسيبهم الخاصة. 

مقومات التشغيل الدنيا للويندوز 11 

  • المعالج: يجب أن يكون بتردد 1Ghz، مع 2 Cores أو أكثر، ويدعم نظام 64bit او يدعم خاصية System on Chip. مع دعم الجيل الثامن فما فوق 8th Gen لمعالجات Intel.
  • مساحة الرام: 4GB او أكثر 
  • مساحة التخزين الداخلي: 64GB أو أكثر 
  • بطاقة الجرافيك: متوافق مع الـ DirectX 12 أو أكثر بغض النظر عن نوع البطاقة. 
  • شريحة TPM: إصدار 2.0 . 
قد لا تبدو مقومات التشغيل هذه واضحة وضوح الشمس لبعض المستخدمين، لذلك استعن بأداة PC Health Checker الموجودة في النظام ( ابحث عنها في قائمة ابدأ ) ثم انقر على خيار دراسة توافق الحاسوب مع الويندوز 11. وستُظهر لك إن كان حاسوبك متوافقاً أم لا. 
بشكل بديل، يمكنك تحميل الأداة التالية WhyNotWin11 من الرابط التالي  ( مفتوحة المصدر ) وتشغيلها، وستقوم بإخبارك بكل المقومات الصحيحة، والمقومات الناقصة. 
إن وجدت أن أحد المقومات في حاسوبك لا تتوافق والويندوز 11. فللأسف لا يمكنك الحصول على الويندوز 11 عن طريق التحديث. 

كيف أقوم بتنصيب الويندوز 11 والحصول عليه؟ 

إذن، بعد ان وجدنا أن حاسوبنا الخاص متوافق، واطلعنا على مقومات النظام أيضا، كيف أحصل على هذا الأخير؟ يوجد الكثير من الطرق لفعل ذلك، وإليك أهمها. 

التحديث بشكل مباشر 

إن كان لديك نظام الويندوز 10، يحظى بآخر التحديثات، فستتوصل بخيار التحديث مباشرة على حاسوبك. اتبع المسار التالي في حاسوبك: الإعدادات (Settings) ثم خيار الحماية والتحديثات (Security & Update) ثم ستجد خيار التحديث بشكل مباشر لنظام الويندوز 11 كما في الصورة التالية: 

الويندوز 11 متاح بشكل رسمي ... إليك كيف تحصل عليه

تأكد من اخذ نسخة احتياطية من ملفاتك في النظام، ثم يمكنك النقر على خيار Download And Install لبدء تحديث النظام إلى الويندوز 10.

التحديث عبر مساعد مايكروسوفت للتحديثات 

ويوجد خيار آخر، وهو تنصيب اداة مقدمة لك من شركة مايكروسوفت، هذه الأداة تساعدك على تنصيب الويندوز 11 بشكل شبه إجباري في حالة لم تتوصل بالتحديث. أيضا، يجب على حاسوبك أن تكون مقوماته متوافقة مع الجهاز. استخدم هذا الخيار إن لم يظهر لك خيار التحديث في النظام. 
توجه للرابط التالي الرسمي من مايكروسوفت. ستجد 3 خيارات من الشركة، اختر تحميل الأداة في الخيار الأول. بعد تنصيب الأداة في جهازك، سيظهر لك مثل خيارات التنصيب، من شأن الأداة أن تقوم بجعل النظام يقوم بتحديث نفسه للويندوز 11. هي أشبه بأداة Media Creation Tool التي أعلنت عنها مايكروسوفت في ما مضى. 

تحميل النسخة ISO للحواسيب غير متوافقة 

الويندوز 11 متاح بشكل رسمي ... إليك كيف تحصل عليه


ثم أخيراً، يوجد الخيار النهائي للأشخاص الذين لا يملكون متطلبات التشغيل الكاملة، وهو كما أشرنا تحميل نسخة ISO منفصلة رسمية لنظام الويندوز 11 ثم تنصيبها. لفعل ذلك، توجه مجدداً لنفس الصفحة السابقة من الرابط التالي . ثم توجه للخيار الثالث والأخير في الخيارات الخاصة بالصفحة بعنوان Download Windows 11 Disk Image (ISO) . اختر في خيار القائمة المنسدلة خيار Windows 11. ثم قم بتحميل النسخة، ثم تنصيبها في جهازك. 

قبل التنصيب أو التحديث ... اتبع النصائح التالية 

قبل أن تشرح مباشرة في تحميل النظام وتنصيبه، أو التحديث، دعنا نقترح عليك بعض النقاط المساعدة من أجلك يا صديقي القارئ: 
  • إن هذه النسخة هي نسخة رسمية الآن من مايكروسوفت وليست إصدار Beta، بالرغم من ذلك، قد تواجه بعض المشاكل بعد التنصيب. لذلك، إن كنت تستخدم حاسوبك بشكل مهني، أو بشكل ضروري، نقترح عليك تأجيل التحديث لوقت لاحق، نظراً لوجود إمكانية أن النظام قد لا يعجبك، أو قد تحتاج لتشغيل بعض الخدمات التي قد لا تتوافق والنظام. 
  • نقترح عليك أخذ نسخة احتياطية من النظام، ومن الملفات داخله. كما نقترح عليك نقل ملفاتك الضرورية إلى قرص D او قرص خارجي حتى، تجنباً لأي مشاكل في النظام او أثناء التحديث والتنصيب قد تفقدك كل ملفاتك. 
  • وأخيراً ... استمتع. 

شاركه على :