شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أهم خصائص نظام الويندوز في التحديث القادم ( ويندوز 11 )

أهم خصائص نظام الويندوز في التحديث القادم ( ويندوز 11 )

 لا شك أن نظام الويندوز 10 ( أو كما يدعي البعض أنه سيحمل إسم نظام ويندوز 11 ) سيخلق الحدث هذا الشهر، وذلك لتوعد شركة مايكروسوفت بكون هذا التحديث قد يكون شامل وسيغير نظام الويندوز 10 بشكل جذري. يقول ساتيا ناديلا وهو المدير التنفيذي الحالي لمايكروسوفت، أن التحديث القادم من الشركة ليس له مثيل، ويعتبر الأهم في العقد الأخير بالنسبة لنظام الويندوز. هذا الحديث يشوقنا لمعرفة ما الجديد في نظام ويندوز 11 ( سنلقبه بويندوز 11 في هذا المقال إلى حين الكشف الرسمي عن إسم التحديث الحقيقي ). ونحن لن نبخل عليك بتجميع كل المعلومات الموجودة حاليا حول نظام الويندوز 11. 

أهم خصائص نظام الويندوز في التحديث القادم ( ويندوز 11 )

تغيير كبير في واجهة نظام الويندوز 

إن أول التحديثات التي ستشد انتباهنا جميعا أولا، هو تغيير كبير في عناصر واجهة نظام الويندوز 11، فعناصر الـ UI الخاصة بالنظام من المرتقب ان تحظى بتحسين للأفضل، وملائمة للتقنيات الحديثة في مجال الديزاين كافة. بداية من قائمة إبدء ( Start ) مرورا بواجهة عناصر النظام وبرمجياته الداخلية مثل الـ Task Manager و الـ File Manager في نظام الويندوز 11. أي أننا على وشك رؤية نظام آخر كليا من أنظمة الويندوز، وهذا ما يبرز تسميته بنظام ويندوز 11 أساسا. لأنه بالرغم من تحديثات مايكروسوفت الدائمة لنظام الويندوز، لم نشهد قط تغيير كبير في الواجهة، وآخر تغيير في الواجهة كان إضافة خاصية الـ Dark Mode او الوضع المظلم في النظام. 

إقرأ أيضا: الأسود يليق بك ... هل التوجه صوب الـ Dark Themes أصبح ضروريا ؟

 مرحبا بالـ Widgets ! 

لم نرى ال Widgets منذ نظام الويندوز 7، ولكنها عادت مؤخرا ليس لنظام الويندوز، بل للهواتف الذكية. فبعدما كانت متاحة لسنوات في الهواتف الذكية، ولم يأبه لها أحد، استطاعت آبل في نظام iOS 14 أن تجلب مجددا خصائص الـ Widgets، لتعيد إشراقتها بصيص أمل لأنظمة كأندرويد، وربما ويندوز 11 أيضا.

لمن لا يعرف ما هي الـ Widgets، فهي تلك الإضافات الموجودة في النظام التي تتيح لك إدراج مثلا ساعة في سطح المكتب، أو ملصقات، او معرفة أحوال الطقس، أو البحث السريع، وغيرها. ومن المتوقع في نظام الويندوز 11 أن نرى عودتها مجدداً للساحة. 

سيجلب خصائص نظام الـ Windows 10X 

كان من المفترض في الأصل أن تعلن شركة مايكروسوفت عن نظام آخر جديد يحمل إسم Windows 10X إلى جانب إعلانها عن تحديثات لنظام الويندوز 10 العادي. لكن، في الشهر المنصرم، أعلنت شركة مايكروسوفت تخليها تماما عن نظام Windows 10X واعتماد نظام الويندوز 10 الأصلي لجلب خصائص Windows 10X. لكن ما هو نظام ويندوز 10X؟ هو في الحقيقة نظام من المفترض أن يكون مخصصا للحواسيب الضعيفة والأجهزة اللوحية وكذلك الأجهزة القابلة للطي، اعتبره أشبه بنظام ChromeOS. إن مشكلة الأجهزة القابلة للطي حاليا أنه لا يوجد نظام سلس يدعمها باحترافية، لذلك أنشأت مايكروسوفت نظام مخصص لهذه الأخيرة مع بعض الخصائص الجديدة والخفيفة على الحواسيب. والآن، سيتم دمجها جميعها في نظام ويندوز 11. 

تشغيل تطبيقات الموبايل على الحاسوب 

من بين الخصائص التي يجلبها نظام Windows 10X هو تقنية تسمى بـ App Container، تسمح لك من خلالها بتنصيب تطبيقات الموبايل وتشغيلها على الحاسوب. قد حمستنا مايكروسوفت بنظامها الويندوز سابقا بتحديث يدعم اتصال الهاتف الذكي مع النظام، ومن خلاله استخدام تطبيقات وإجراء اتصالات والرد على الرسائل من الحاسوب دون الحاجة للهاتف. وهي مدعومة حاليا عبر تطبيق Your Phone، لكن فقط لبعض هواتف سامسونج. في تحديث نظام الويندوز 11، سنرى هذه الخاصية بشكل أفضل، دعم لتطبيقات كثيرة، وهواتف أكثر أيضا. 

واجهة جديدة لمتجر Microsoft Store وتحسين آدائه

إن متجر Microsoft Store الآن أصبح ضروريا لمستخدمي نظام الويندوز 10 عموماً، فهو يجلب حزمة من التطبيقات الضرورية التي عوضت البرامج كليا. لكنه يعاني من الكثير من المشاكل، أولها ثقل المتجر، وعدم وجود تطبيقات آمنة أو نظام يخبرك بمصادر التطبيقات وقوتها. كما أن سلسلة عمله ضعيفة نوعا ما. حسنا، في تحديث نظام الويندوز 11، سيحظى متجر Microsoft Store بتغييرات كبيرة ستشمل العديد من التحسينات لهذا المتجر، من الواجهة مروراً بتحسين التطبيقات داخله. 

إقرأ أيضا: أفضل 20 تطبيق للويندوز يمكنك الحصول عليها من Microsoft Store

نظام Action Center أكثر احترافية وبتقنيات جديدة 

الـ Action Center، هو تلك الخاصية بجانب الساعة في نظام الويندوز 10 ذات أيقونة أشبه بأيقونات التعليقات. إن نقرت عليها ستنبثق لك قائمة جانبية بالعديد من الخصائص، مثل تفعيل الوضع المظلم، او تفعيل وضع الـ Eye comfort لإزالة الإضاءة الزرقاء في نظام الويندوز 10، الإطلاع على الإشعارات المهمة، تفعيل وضع الطيران (Airplan Mode) والكثير من الخصائص الأخرى. في التحديث القادم، ستقوم مايكروسوفت أيضا بإضافة تحسينات عليه، سواء بجلب خصائص جديدة أو تغيير خصائص جديدة. والأهم، تغيير في عناصر الـ UI وشكله الخارجي أيضا، من أجل إتاحة زينة أخرى للـ Action Center وجعله أكثر احترافية وقبولا من طرف المستخدمين. 

تاريخ الإطلاق، الإسم، والتحديث 

بالنسبة لتاريخ الإعلان الرسمي عن نظام ويندوز 11، فإن الكشف الرسمي عنه سيكون في الـ 24 من شهر يونيو، في حدث خاص لشركة مايكروسوفت. لكن الإطلاق الرسمي له للمستخدمين سيكون بعد شهر على الأقل من الإعلان عنه. 

لازالت تسمية التحديث غامضة حتى الآن، فالبعض يقول أنه سيحمل إسم ويندوز 11، وهذا تقنيا مستبعد بالرغم من التغييرات الكبيرة التي ستطرأ عليه، وذلك لأن مايكروسوفت عقدت عزمها حين أعلنت ان ويندوز 10 سيكون الأخير وسيبقى كذلك. من المتوقع أن نرى للتحديث إسم مختلف نسبيا، كما في آخر أكبر تحديث لنظام الويندوز الذي حمل اسم Creator Update. فبغض النظر عن التحديث الموسمي الذي يحمل مثل Fall Update ( تحديث الخريف )، هذا التحديث قد يجلب لنا إسماً مختلفاً آخر لنظام الويندوز 10 الأصلي. 

وقد يطرح البعض سؤالاً مهما: هل سيمكن التحديث مباشرة من نظامك الخاص؟ ام سيتوجب عليك شرائه او تحميله لتنصيب هذا التحديث؟ في الغالب، ستتيح لك شركة مايكروسوفت أداة معينة لتحديث النظام بأكمله، أو من خلال التحديث العادي ( مستبعدة قليلا )، لكن حتماً لن يتوجب عليك شراء نسختك الخاصة إن كانت لديك، أو فرمتة الجهاز بالنسخة القادمة من نظام ويندوز. 

شاركه على :