شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل 20 تطبيق للويندوز يمكنك الحصول عليها من Microsoft Store

أفضل 20 تطبيق للويندوز يمكنك الحصول عليها من Microsoft Store

إن كنت تستخدم نظام الويندوز، فأنت تدرك جيدا أن متجرها الخاص Microsoft Store ذو شعبية كبيرة، و يمتاز بملايين التطبيقات الموجودة فيه و التي يمكنك تحميلها و إستخدامها على نظامك مباشرة، بل الأفضل، أن تطبيقات الـ Micorosft Store بدأت تعوض أشهر البرامج في العالم، لكون تنصيبها سهل، آمن و أسرع و كذلك أخف من تنصيب برنامج بالكامل على نظام الويندوز. و بتنصيبك للتطبيقات الملائمة، يمكنك التخلي كليا عن برامج سطح المكتب و الإعتماد كليا على برمجيات Microsoft Store. 

في هذا المقال، سنستعرض عليك مجموعة من هذه التطبيقات التي يمكنك الحصول عليها و الإستفادة منها على المدى البعيد، بعضها قد تدمن إستخدامه ( كما فعلت شخصيا ) و بعضها الآخر ستود الحصول عليه لإستخدامه حسب الحاجة، و مع الوقت، نعدك أنك ستتخلى كليا عن فكرة تنصيب برمجيات سطح المكتب ( ما عدا بعض البرمجيات الكبيرة مثل Adobe و Jetbrains التي لا يوجد بديل لها منافس في متجر Microsoft Store ). فهلا بدأنا يا صديقي ؟ 

أفضل 20 تطبيق للويندوز يمكنك الحصول عليها من Microsoft Store

1 - VLC Media 

تعتبر برمجية VLC Media أشهر برمجية تشغيل ملفات الوسائط و الميديا في العالم ككل، و شهرتها في العالم العربي كبيرة جدا بحيث نجزم أنك الآن عزيزي القارئ لديك هذه البرمجية منصبة في جهازك. يسعدنا أن نخبرك أن البرمجة متاحة على متجر Microsoft Store بحيث يمكنك تنصيبها مباشرة من المتجر بدل تحميل البرنامج و تنصيبه، الجميل في الأمر أن واجهة VLC Media أجمل من البرمجية بحد ذاتها، و أسرع و توفر لك كل المزايا الموجودة في البرمجية الأساسية من تشغيل كل أنواع الوسائط و الـ Playlists، و كذا التحكم فيها عن طريق أزرار الكيبورد ( و هو غير مدعوم في البرمجية الأساسية ) 

2 - Trello 

منصة Trello شهيرة في جدولة الأعمال و المهمات بطرق إحترافية تتضمن إدماج مجموعة من الأشخاص لنفس الـ Board و مساحة العمل، و توكيل المهمات لكل شخص، و أرشفة المهام المنجزة و إضافة تعليقات إضافية على كل مهمة و الكثير. و تعتبر أشهر منصة إدارة أعمال حاليا، و قد استعرضنا المنصة في مقالات عديدة أبرزها مقالنا حول أفضل البرمجيات الخاصة بالعمل التشاركي. في الغالب، يمكنك العمل عليها عبر موقع الويب الرسمي، او عبر التطبيق الخاص بالمنصة، لكن بات بإمكانك الآن إستخدامها مباشرة على شكل برنامج على الويندوز من خلال Microsoft Store.
رابط Trello على Microsoft Store

3 - Microsoft Sticky Notes 

إفتقدنا هذه الأخيرة من نظام الويندوز 7، و فرض الكثيرون أنها غير موجودة في نظام الويندوز 10، لكن في الحقيقة هي متاحة، و كيفي فقط تنصيبها من أجل العمل بها، و أحيانا تأتي منصبة في نظام الويندوز و يتوجب عليك فقط العمل بها. الـ Sticky Notes هي عبارة عن أشرطة ملاحظات يمكنك صناعتها في واجهة سطح مكتبك على الويندوز، تسمح لك بتسجيل أي نوع من المعلومات و البيانات و الأفكار، و العودة إليها في أي وقت. كما تبقى مسجلة حتى بعد تغيير حاسوبك ( بإفتراض أنك تستخدم إيميل محدد في نظام الويندوز خاصتك ) .
رابط Sticky Notes على Microsoft Store 


4 - Spotify 

من منا لا يعرف خدمة الموسيقى الشهيرة Spotify ؟ سواء كان لديك حساب مدفوع أو حساب مجاني، سيمكنك الإستفادة من الموسيقى من خلال التطبيق الخاص بالويندوز، الجميل في التطبيق أنه يتيح لك التحكم في الموسيقى عن طريق أزرار الكيبورد مباشرة ( مثلا FN + علام Play سيقوم بإيقاف او تشغيل الموسيقى ). التطبيق على الويندوز ذو واجهة متفوقة بشكل كبير على البرمجية الخاصة بالويندوز التابعة للمنصة، كما أنها أخف، و يمكن تحديد خيار تشغيلها تلقائيا مع تشغيل الحاسوب، لتوفر لك بذلك البرمجية المتكاملة للموسيقى على حاسوبك. و نعم، لا ننسى أنه يمكنك تشغيل موسيقاك الداخلية على سبوتيفاي أيضا.
رابط Spotify على Microsoft Store 

5 - Twitch 

إن كنت من عشاق الـ Streams و البثوث المباشرة لمشاهير الإنترنت، و كذا متابعة أخبار الـ Gaming و المباريات و ما الى ذلك على منصة Twitch، فقد أصبح بإمكانك متابعتها مباشرة من على الويندوز دون الحاجة لتحميل البرنامج او المشاهدة من الويب، او حتى تطبيق الموبايل في حالة كان إستخدامك للحاسوب مكثفا. يمكنك مباشرة تحميل برمجية Twitch من على متجر مايكروسوفت، إدراج حسابك الخاص، الإشتراك في كل تلك القنوات و الستريمرز الذين تتابعهم، ثم تحظى بمشاهدة ممتعة و لطيفة.
رابط Twitch على Microsoft Store 

6 - Netflix 

و أعتقد شخصيا أنه أفضل ميزة يتميز بها نظام الويندوز 10 على  الويندوز 7 من حيث مشاهدة الأفلام ( إن كنت تملك حساب نتفلكس )، لأنه و بدون برمجية Netflix على الويندوز، لا يمكنك مشاهدة نتفلكس مباشرة على الحاسوب بل عليك إستخدام المتصفح لذلك، لكن بإستخدام هذا التطبيق ستحظى بالمشاهدة كاملة إلى جانب الخصائص الأخرى مثل متابعة الأفلام في نقطة التوقف و تخزينها على شكل List و الكثير. لا ننسى أيضا أنه أكثر أريحة و أفضل، فبدل البحث عن بديل لنتفلكس على الويندوز، يمكنك مباشرة الحصول على التطبيق من المتجر.
رابط Netflix على Microsoft Store 

7 - Adobe Photoshop Express 

أفضل 30 تطبيق للويندوز يمكنك الحصول عليها من Microsoft Store


لا يمتلك كل خصائص برمجية فوتوشوب الشهيرة، لكن مميزاته جيدة لمن يريد التعديل على الصور بعجالة أو إضافة بعض النصوص على الصور و التأثيرات البصرية عليها، لا يمكننا أن نقول أن برمجية PS Express متكاملة بالنسبة للديزانيرز و المصممين، فإن كان عملك كله يرتكز على مجال التصميم بالطبع لا ننحصك بهذا التطبيق، لكن للأشخاص العاديين الذين يطمحون فقط للتعديل الطفيف على الصور، فهذه البرمجية على متجر مايكروسوفت جيدة لذلك الغرض.
رابط PS Express على Microsoft Store 

8 - ثلاثي فيسبوك : Instagram, Whatsapp و Facebook 

إن خدمتي واتساب و انستقرام بشكل غير متاحتين على الحاسوب و إستخدامهما الفعلي منوط بالهاتف الذكي، لكن لأصحاب البيزنس و الأعمال، فإنه من الضروري إستخدام المنصتين على الحاسوب لتسهيل إدارتهما و إستخدامهما، و بالرغم من توافر نسخة  الويب لكليهما، فإنها ليست كافية نظريا، لذلك يسعدنا أن نخبرك أنه يمكنك الحصول على البرمجيتين معا على الويندوز بشكل أخف على الويب و أسرع و أفضل، و بذلك ستحظى بإستخدام أفضل لهما.
الأمر لا يختلف كثيراً على منصة فيسبوك، فنحن نعلم جميعا مدى ثقل و صعوبة تصفح فيسبوك على الويب، لكن الآن بإستخدام التطبيق يمكنك أن تتصفحه مباشرة على شكل برنامج بدل الموقع. صحيح أن التطبيق ليس كاملا بل يوفر لك فقط خدمة Watch المخصصة لمشاهدة الفيديوهات، او Messenger للمراسلة الفورية، و لك حرية إستخدام أيهما تريد.
رابط واتساب، رابط انستقرام، رابط فيسبوك Watch، رابط Messenger 

9 - Flipboard 

تطبيقي الجميل و المفضل، أعتبره شخصيا من بين أفضل المنصات للحصول على أخبار حول العالم في مجالات مختلفة، يكفي ان تقوم بصناعة حسابك الخاص في الخدمة، ثم تختار إهتماماتك : أخبار سياسية، أخبار تقنية، أخبار محلية ...، ثم بعدها تتجدد الصفحة الرئيسية للخدمة في كل مرة و تجلب معها جديد الأخبار في تلك المجالات التي إخترتها. الخدمة متاحة للويب، الموبايل و الآن على الويندوز أيضا عبر التطبيق الخاص بها على مايكروسوفت.
رابط Flipboard


10 - TranslucentTB 

سنتبعد قليلا عن البرمجيات التي يمكن تعويضها بشكل كامل على الويندوز على شكل تطبيقات من مايكروسوفت، و نضع بين يديك أداة TranslucentTB الموجودة بالطبع في نفس المتجر، إن سئمت من شكل نظام الويندوز خاصتك، و تريد تحسينه من حيث الواجهة، فهذه البرمجية من أجلك، فهي توفر شكلا زجاجيا شفافا للقائمة السفلية، و يمكن التحكم في العديد من خواص الواجهة للنظام، و إمكانية إختيار مجموعة من الثيمات التي تجعل شكل الويندوز بشكل عام أفضل و أجمل.
رابط TranslucentTB على متجر Microsoft Store 

11 - TED 

إن كنت تسمتع بمحاضرات  TED فهذا التطبيق من أجلك، في حالة لم تكن لديك فكرة، فمحاضرات TED هي مجموعة من المحاضرات التي يقدمها العمالقة في مجالات مختلفة مثل بيل غيتس، إلون ماسك، تيم كوك، وارن بافيت و غيرهم من الأشخاص. إذ يتناولون موضوعا محددا مثلا : الذكاء الإصطناعي، و يلقي محاضرة بالكامل عن هذا المجال. يجدر بالذكر أنه في إحدى محاضرات Ted لبيل غيتس قبل 5 سنوات تقريبا، قد حذر من وباء قد يجتاح العالم في السنوات القادمة و قد تصعب السيطرة عليه، و بعد تفشي فيروس كورونا، قد أعيد نشر محاضرة بيل غيتس مجددا و استرجاعها للواجهة.
رابط TED على متجر Microsoft Store 

12 - Paint.NET 

قبل سنتين تقريبا، في تحديث لنظام الويندوز أعلنت مايكروسوفت أنها ستنهي برمجية Paint بشكل كامل من نظام الويندوز، و سيتم تعويضه ببرمجية Paint.NET، لكنها تراجعت عن قرارها لاحقا. لكن برمجية Paint.NET يا صديقي لازالت متوافرة و يمكنك الحصول عليها من متجر مايكروسوفت.
في برمجية Paint.NET، أنت تحصل على الكثير من الخصائص التي تساعدك في تدبر أمرك حين يتعلق الأمر بالصور، قد يقارب آدائها برمجية Adobe Photoshop Express، إلى جانب أنها خفيفة و سهلة الإستخدام. للأسف برمجية Paint.NET ليست مجانية بالكامل، يمكنك تجربتها لفترة محددة لكن لاحقا سيتوجب عليك شرائها من المتجر للإستخدام الدائم.
رابط Paint.NET من متجر Microsoft Store 

13 - Code Writer 

حين يتعلق الأمر بالبرمجة و التطوير، فسيتوجب عليك أن تحظى بأفضل البرمجيات لتحقيق هذا الغرض، بالطبع يوجد الكثير من البرمجيات المخففة للإستخدام السريع مثل برنامج Code Writer الذي يمكنك تحميله بشكل مباشر من متجر مايكروسوفت. و هو محرر أكواد بسيط يدعم لغات الويب المعتادة، و يمكنك إستخدامه من أجل التعديل على أكواد او برمجة قطع برمجية صغيرة.
لنكون صريحين معك، فإن البرمجة تتطلب محررات أكواد عالية الدقة، خصوصا حين يتعلق الأمر بصناعة مشاريع برمجية كاملة، لكن في بعض الأحيان كل ما تبحث عنه هو التعديل على جزء بسيط من الكود، و قد لا تود تشغيل برمجية كبيرة مثل أحد محررات أكواد Jetbrains لفعل ذلك، فتفضل إستخدام برمجيات صغيرة مثل Code Writer .
رابط Code Writer من متجر Microsoft Store

14 - PDF Reader 

سيعوض إستخدامك الكامل لأي برمجية لقراءة ملفات الـ PDF و التعديل عليها، لأن هذه البرمجية من على متجر مايكروسوفت و الخفيفة جدا ستوفر لك كل ما تحتاجه لإدارة ملفات الـ PDF. و حين نتحدث عن إدارة ملفات الـ PDF فنعني بذلك خواص قراءة ملفات الـ PDF، التعديل عليها في حالة كنت في صدد إنشاء ملف PDF خاصتك، إلى جانب التحكم في بعض الخصائص الأخرى كتخصيص كلمات السر، تقطيع الملفات، تحديد النصوص و ما الى ذلك. أجمل ما في البرمجية هو سهولة إستخدامها و واجهتها الجيدة التي تلائم الجميع.
رابط PDF Reader من متجر Microsoft Store 

15 - Skype 

و من منا لا يعرف برمجية التواصل الشهيرة Skype، في بداية الأمر، كان يجب عليك تحميل البرمجية الكاملة للـ Skype من أجل تشغيلها في جهازك، لكن مع تحديثات الويندوز الأخيرة، ستجد أن البرمجية منصبة من قبل في النظام، لكن في حالة لم تكن فلازال بإمكانك تحميلها و تنصيبها مباشرة من متجر مايكروسوفت. بشكل عام البرمجية الأساسية من المتجر خفيفة جدا مقارنة مع البرمجية الأصلية، كما توفر لك كل الخصائص التي تحتاج لإجراء الإتصالات الصوتية او بالفيديو إلى جانب المراسلة.
رابط Skype من متجر Microsoft Store 

16 - Tomato 

من أسوأ الأشياء التي تحدث معنا أثناء العمل على شيئ محدد هو تشتت التركيز بشكل كامل، و بعدها عد م الرغبة إطلاقا في إستمرار العمل، و ذلك بشكل أساسي عائد إلى التركيز القوي في بداية الأمر على المهمة، ثم فقدان التركيز شيئا فشيئا حتى يصعب عليك العودة لنفس المستوى و بذلك تبدد الرغبة في الإستمرار في العمل. لذلك ظهرت العديد من البرمجيات التي تتبع طرقاً محددة من أجل مساعدتك في العمل، من بينها برمجية Tomato.
تقوم هذه البرمجية بتقسيم الوقت اللازم للآداء مهمة معينة، مثلا ستحتاج إلى ساعتين من العمل اليوم، تضبط البرمجية و توفر لك تقسيما جيدا للعمل، بحيث تعمل مثلا لمدة 20 دقيقة ثم تخبرك البرمجية بأخذ راحة لمدة 15 دقيقة ثم العودة للعمل لوقت محدد وهكذا دواليك. ستفيدك جداً إن كنت من بين الأشخاص الذين يقدرون العمل المستمر و يجدون صعوبة في تنظيم وقتهم أثناء العمل.
رابط Tomato من متجر Microsoft Store 


17 - Telegram 

إن كنت أحد مستخدمي منصة تيليجرام و متابعة لأفضل قنوات تيليجرام على حسابك، و تريد جلب نفس المتعة على حاسوبك الذكي، فيسعدنا أن نخبرك أن ذلك بات ممكنا الآن عبر تطبيق تيليجرام الخاص بالويندوز و الذي يمكنك تحميله من متجر مايكروسوفت. يجد بالذكر أنه يوجد برمجية ديسكتوب مخصصة من قبل، لكن ما نوفره لك هنا متعلق بشكل أساسي بتوفير تجربة إستخدام أفضل و أخف و أكثر إحترافية. كما أنها تعمل بسلاسة و لا تختلف إطلاقا عن البرمجية الرسمية لسطح المكتب.
رابط Telegram من متجر Microsoft Store 

18 - Kali Linux 

هل تعلم يا صديقي القارئ أنه يمكنك إستخدام أنظمة اللينكس الآن على شكل تطبيقات في الويندوز ؟ قد يكون أشهر هذه الأنظمة نظام الإختراق الشهير Kali Linux المعروف بتضمنه للكثير من البرمجيات الخاصة بالإختراق القابلة للإستخدام المباشر. إن كنت تستخدم الويندوز و تريد تجربة نظام Kali Linux بشكل مباشر على الويندوز فيكفي تحميل التطبيق الذي سنتركه لك، نذكرك فقط أنه سيلزمك تنصيب و تسطيب برمجيات الإختراق عليه بشكل منفصل، و ما ستحصل عليه بعد تنصيب التطبيق هو سطر أوامر اللينكس التي تمكنك من تنصيب أي برمجية إختراق و تشغيلها.
رابط Kali Linux من متجر Microsoft Store 

19 - InkScape 

يعتبر الـ Inkscape أحد أشهر البرمجيات المنافسة لعملاقة التصميم مثل فوتوشوب و Gimp، فهو يوفر لك المنصة المتكاملة  من أجل الإبداع و إبتكار أي نوع من التصميمات تريد بشكل سهل، لا يتطلب برنامج تلك الخبرة الكبيرة  و لا الدورات الكثيرة  من أجل إيجاد التعامل معه، بل بإستخدام فقط بعض التقنيات البسيطة في مجال التصميم يمكنك الحصول على تصميمك الخاص. يتم إستخدام برمجية Inkscape كثيرا في أنظمة اللينكس كبرمجية رئيسية في مجال التصميم. لحسن الحظ، يمكنك أيضا تجربته و بشكل مباشر من متجر مايكروسوفت لتوافر البرمجية فيه.
رابط Inkscape من متجر Microsoft Store 

20 - Windows File Recovery 

و هي البرمجية التي استلهمتنا من أساسه لنقدم لك هذه القائمة، اذ تعتبر آخر برمجية أطلقتها شركة مايكروسوفت و التي توفر لك إمكانية استرجاع الملفات المحذوفة من نظام الويندوز تحت ظروف معينة. البرمجية لا تأتي بواجهة جرافيكية فهي عبارة سطر أوامر فقط، و تساعدك على استرجاع أي ملف قمت بحذفه بشرط ألا يكون قد حذف منذ وقت طويل، إذ يمكن للبرمجية استرجاع الملفات تحت تاريخ محدد لكنها لا تستطيع استرجاع ملفات قمت بحذفها قبل أسابيع أو شيئ من هذا القبيل.
رابط Windows File Recovery من متجر Microsoft Store 

شاركه على :