كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

قائمة لأفضل محررات JetBrains و مجال عمل كل برنامج عليك إستخدامها إن كنت مبرمج


نستخدم العديد من البرامج في حياتنا الرقمية اليس كذلك ؟ لكن بعض الشركات تقدم لنا حُزَم جد رائعة من برامج مُذهلة، تجعلنا نستغني بشكل شبه كامل عن اي خدمات او شركات أخرى تقدم برامج منافسة، لنأخذ مثالا بشركة جوجل، فربما الآن و بينما تقرأ هذا المقال، تستخدم على الأقل خدمتين او برنامجين من جوجل، قد يكون متصفح جوجل كروم الذي تشاهد منه هذا المقال، او برنامج Google Drive الذي يقوم بمزامنة الملفات في الأسفل و غيرها من الخدمات . 
قدمنا في وقت سابق تجميعة لأفضل برامج شركة Adobe و شرح كل برنامج، إضافة الى العديد من البرامج الأخرى التي شرحناها في مقالات متخصصة، في هذا المقال سنوفر لكم شرحا لكل منتجات شركة JetBrains العملاقة و اهم برامجها و الخدمات او مجال عمل كل برنامج من برامج JetBrains . 

قائمة لأفضل محررات JetBrains و مجال عمل كل برنامج عليك إستخدامها إن كنت مبرمج


- IntelliJ IDEA : 

دعونا نبدأ بمحرر IntelliJ IDEA، محرر مخصص لكتابة و تحرير جميع البرمجيات التي تستخدم لغة البرمجة Java بالأساس، يمكنك من خلال محرر JetBrains هذا ان تقوم بصناعة برمجيات جافا عادية، او JAVAFx او اي فريموورك أو إطار عمل مبني على لغة البرمجة جافا مثل Spring، ليس هذا فقط، بل يدعم البرنامج أيضا صناعة و تطوير تطبيقات الأندرويد بكيفية شبيهة بمحرر Android Studio بشكل كبير . 
هذا المحرر مخصص لكل مبرمج جافا، فمن أجمل الأشياء في محررات JetBrains كاملة هو سلاسلة العمل و قوة المحرر، و كذا دعمه للحفظ التلقائي ناهيك على توفير كل المتطلبات التي تحتاج من أجل إستخدام تلك اللغة البرمجية بحرية و إتقان أفضل . 
إن كنت تريد تعلم و إحتراف لغة البرمجة الجافا، فننصحك بالمصادر التالية .

- WebStorm : 

محرر قوي أخر مخصص لتطوير و بناء صفحات الويب، أستخدمه شخصيا في كتابة أي شفرة برمجية للويب، يدعم محرر Webstorm كل لغات الويب تقريبا خصوصا الجافاسكربت و إطاراتها، إذ يمكنك إستخدام الـ Webstorm من أجل تطوير برمجيات Angular او Vue و كذا React، كما يدعم إطارات و مكتبات الـ Front End مثل Bootstrap و Foundation، يوفر لك البرنامج التهيئة الكاملة لصناعة أي برمجية ويب كيفما كانت بإحترافية تامة . 
البرنامج يوفر لك العديد من الـ Themes كذلك كما الحال في كل محررات JetBrains للإستفادة منها، لا ننسى كذلك ان البرنامج يوفر واجهة إستخدام مريحة بشكل كبير للمبرمجين و المطورين . 
إليك بعض مكتبات الجافاسكربت الجميلة التي قد تود الإطلاع عليها و إستخدامها في برمجياتك القادمة .


- PhpStorm : 

ليس ببعيد عن محرر WebStorm من ناحية المبدأ و الشكل و الأدوات كذلك، لكن PhpStorm يوفر خاصية أكبر، فنحن اليوم نشهد عصرا كبيرا من إطارات العمل المبنية على الـ Php مثل Laravel او Cake Php او Zend و غيرها، من الصعب العثور على محرر أكواد فذ يقوم بعمله كـ IDE ( اي تصحيح الأخطاء و تكملة الكود و عمل Run ) لهذه الفريمووركات و الإطارات، من هذا المنطلق، أطلقت لنا شركة JetBrains كذلك محرر PhpStorm الذي يوفر لنا بيئة متكاملة للبرمجة بأي إطار عمل او فريموورك مبني على الـ Php، يدعم كذلك لغات الويب و التطوير أيضا مثل WebStorm . 
تريد تعلم الـ Php و إطارات العمل الخاصة به ؟ إليك أفضل المصادر لفعل ذلك .

- PayCharm : 

محرر اكواد مخصص لكتابة و تحرير و تشغيل أكواد البايثون بكاملها، نعم، يجدو مبرمجو البايثون محررات قوية لكتابة الاكواد الخاصة بهم، يأتي محرر PayCharm  من شركة JetBrains ليوفر لنا منصة أفضل، يوفر لك المحرر كل ما تحتاجه لكتابة شفرة برمجية صحيحة بإستخدام لغة البرمجة بايثون، كما يدعم تقريبا كل مكتبات البايثون إن كنت تعتمد في عملك على إحداها، و يوفر لك كل ما تحتاجه من الـ IDE لبرمجة برمجيات بلغة البرمجة Python . 
تريد تعلم لغة البرمجة Python و إحترافها؟ إطلع على المصادر التالية لفعل ذلك .


- Ruby Mine : 

مثل الـ Python توفر لنا شركة JetBrains محرر RubyMine الخاص بالبرمجة بلغة Ruby، أستخدمه شخصيا كوني أبرمج بالـ Ruby من وقت لآخر، كما يدعم إطار العمل Rails الخاص بالـ Ruby، يوفر لك محرر RubyMine كل ما تحتاجه لكتابة شفرة برمجية بإستخدام الـ Ruby و إطاراتها و كذا تشغيلها على البرنامج أيضا، البرنامج متكامل و يوفر كل الخصائص من Terminal و تشجير الـ Git إن كان مشروعك على احد مستودعات الـ Github و غيرها . 
تعرف أكثر على لغة البرمجة Ruby من خلال مقالنا التالي .

- AppCode : 

محرر أخر من محررات JetBrains القوية، حقا سيطرت و لازالت تسيطر هذه الشركة على محررات لغات البرمجة و أراها من أفضل الشركات التي وفرت كل الحاجيات المناسبة للمبرمج من أجل ممارسة لغته البرمجية الخاصة، محرر AppCode و هو محرر مخصص لبرمجة و صناعة برمجيات الـ Mac و الـ IOS بإستخدام لغة البرمجة Swift، يدعم كذلك لغة Objective C، يوفر المحرر كل شيئ لبناء برمجية متكاملة لمنصات الـ Mac و الـ IOS . 
إليك أفضل الكورسات و الدورات المجانية و القوية لتعلم برمجة الـIOS 


- CLion : 

أسد الـ C إن ترجمناها بشكل بديهي، نحن نستخدم في الغالب منصات و IDE مثل DevC++  او CodeBlock من أجل برمجة بلغتي الـ C و الـ C++، لكن الكثير من العيوب تحتويها هذين الأخيرتين، يأتي محرر CLion ليمنحنا أولا واجهة إستخدام مريحة و راقية و أكثر تجاوبا UI/UX، كما يمنحنا خصائص أخرى لتجاوب الكود او الشفرة البرمجية المصنعة مع أشخاص اخرين عبر الـ Git، كما يوفر لك إدراج مكتبات مختلفة في برمجيتك مع إظهارها و خواصها، و لا ننسى عمله كـ IDE، فهو قادر على توفير شفرة  برمجية صحيحة، تصحيح أخطاء الكود البرمجي، تكملة الكود البرمجي و بالطبع تشغيله . 
إليك أقوى المصادر لتعلم البرمجة بلغة الـ C++ .

- DataGrip : 

برنامج مختلف قليلا عن البرامج السابقة، في الغالب نحن نستخدم منصة MySQL لإدارة قواعد البيانات إن كانت على الويب، او بالأخرى PhpMyAdmin، و على سطح المكتب نستخدم أحيانا ربما SQL Server لفعل ذلك، يسمح لنا برنامج DataGrip لفعل نفس الأمر لكن هذه المرة بشكل أكثر ليونة و بفعالية أكبر، قد تجد صعوبة في بداية الأمر في تنصيبه و تشغيله و ذلك لأن البرنامج يحتاج الى تحويل حاسوبك إلى سيرفر مبدئيا ( بشكل وهمي ) حتى يستنى له التعامل مع أي برنامج اخر و يتسنى له كذلك تحرير و تشغيل الـ Queries . 
ببساطة، يوفر لك برنامج DataGrip منصة أكثر من مثالية لتجربة أي قواعد بيانات و إجراء اي تغييرات او Queries و أوامر عليها . 



- GoLand : 

من إسمها قد يتضح لك جزء من عملها، محرر IDE مخصص للبرمجة بلغة GO، سبق و طرحنا في مقالات سابقة ان لغة البرمجة GO قوية و توفر لك مهام عديدة على مستويات مختلفة من البرمجة سواء برمجة برمجيات متعددة او التحليل المعلوماتي او الـ Data Science و غيرها، و إن فكرت في تعلمها و بدأ إستخدامها، لربما تود الحصول على IDE مثالي لتجربتها، لهذا الأمر سنقترح عليك و بشدة محرر GoLand . 
إليك قائمة أفضل لغات البرمجة لسنة 2018 حسب المصادر العالمية 

- ReSharper / Rider / DotMemory / DotCover : 

و هي برامج و إضافات مقدمة من شركة JetBrains لمبرمجي الـ .Net، فمبرمجي الـ .Net لديهم بيئة عمل مختلفة و متعددة و برمجيات عديدة، لربما تود تغيير برنامج Visual Studio لبعض الوقت، او تجربة إستخدام منتجات JetBrains من أجل البرمجة بالـ .Net، لذلك ستحتاج لأزيد من برنامج و IDE لفعل ذلك، و توفر لك الشركة من خلال البرامج التالية كل ما تحتاجه من أجل البدئ في عملية البرمجة بإستخدام الـ .Net . 


- Hub / UpSource / TeamCity / You Track : 

و هي برامج مختلفة و متنوعة تفيد فريق العمل في تنظيم نفسه أكثر و تنظيم الكود البرمجي و إخضاع المهمات الخاصة للمشاركة مع الكل، برمجيات تشاركية مخصصة أكثر لفرق العمل و الشركات، إن كنت من الأشخاص الذين يبرمجون بمفردهم بعيدا عن الأعمال التشاركية، فلربما لن تحتاج الى البرامج التالية او إستخدامها إطلاقا، لكنها جد مفيدة و توفر واجهات إستخدام خلابة و سهولة في التعامل . 
قائمة أهم ادوات العمل التشاركي مع شرحها و كيفية إستخدامها على كل شخص معرفتها


اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق