كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

كل ما تحتاج معرفته حول اللغة البرمجة Ruby و كيفية كتابة أول كود برمجي لك


كل ما تحتاج معرفته حول اللغة البرمجة Ruby و كيفية كتابة أول كود برمجي لك

تتعدد لغات البرمجة و تختلف ، و نحن في موقعنا قد قدمنا مجموعة من المواضيع المخصصة في مجال البرمجة ، و لعل في آخر شروحاتنا قدمنا لك كيفية بدئ البرمجة بلغة الC و الC++ ، و اليوم سأقدم موضوعا عن لغة الRuby ، فأنا اجد الكثير من الأشخاص لا يعطون قيمة لهذه اللغة ، لكن من خلال هذا الموضوع سأشرح و أبرهن لك ان لغة الRuby هي لغة رائعة ، و آفاقها وجد واسعة ، كما انها تعتبر خيارا مثاليا لمن يريد بدئ تعلم مجال البرمجة ، فدعني ابدأ إذن وموضوعي هذا . 

لماذا الRuby ؟ 
يمكنني ان اجزم لغة الRuby من اللغات البرمجية السهلة جدا ، فهي لا تأخذك في غمار تعقديات السطور و الأكواد من أجل كتابة أول كود برمجي ليك ، علاوة على ذلك ، فلغة الRuby لغة ذكية جدا ، فهي لا تتوقف بنسيانك لنقطة فاصلة (;) او بنسيانك لكتابة حرف كبير او صغير ، فلغة الروبي تتغاضى عن ذلك تماما . 
الRuby سهلة التعلم ، و أكوادها واضحة و جلية تماما ، فلغة الروبي لا تتطلب منك ذلك الذكاء البرمجي و التفكير العميق من أجل فهم كود برمجي قمت بتحميله عبر الأنترنت ، لا ، فإمكانية قراءة أي كود مكتوب بشفرة الRuby أسهل من السهل ، و هذه ميزة تحسب الى صالح المبرمجين المبتدئيين . 
الRuby أيضا تم تصنيفها من اللغات البرمجية الأكثر طلبا في سوق العمل ، قد لا تجد الطلب كثير عليها في العالم العربي ، ربما لأن أشقائنا العرب قد إعتادو على لغات مثل الC و الC# و م الى ذلك ، لكن حتما الRuby مطلوبة حسب آخر إحصائيات لموقع الStackOverFlow ، و هذا أيضا منشور من صفحات الفيسبوك المخصصة في مجال البرمجة التي صنفت الRuby من أكثر اللغات التي يجب عليك تعلمها لسنة 2017 : 




و إن لازال لديك شك في أن لغة الروبي ليست بتلك اللغة المناسبة للمبتدئين في البرمجة بل و حتى المحترفين ، فندعوك لمراجعة هذا المقال المقدم من نصة Arageek الذي يقدم لك 4 أسباب تجعل من لغة الRuby الأنسب للبدايات البرمجية

- إطار العمل Rails : 
عليك ان تفرق صديقي بين كل من الRuby اللغة البرمجية و إيطار العمل Ruby on Rails ، فالRuby لغة برمجية يتم إستخدامها في إنشاء برامج سطح المكتب التي تشتغل على مجموعة من الأنظمة مثل اللينكس و الويندوز و الماك أيضا ، كما يتم إستخدام الRuby في الإختراق الأخلاقي أيضا فهي تعتبر لغة برمجية قوية في هذا المجال ، اما بالنسبة لإطار العمل Rails فهو مخصص لصناعة المواقع و تطبيقات الويب بإحترافية ، فالRails جد قوية  و تجمع مكتبات رائعة و متعددة لصناعة تطبيقات الويب بشتى الأنواع و الأشكال ، فإطار العمل Rails يعتمد على تقنية الMVC مما يمكنك أيضا من برمجة تطبيقات الويب بإحترافية و بإتقان . 

- بعض المواقع و الخدمات التي تم صناعتها بإستخدام الRuby و الRails : 
مهما زودت في كلامي عبارات التقدير لهذه اللغة فلن أبلغ الى ما اسعى إليه الا بإظهار بعض الأعمال و النماذج لمواقع تم صناعتها بإستخدام الRuby او بإستخدام إطار الRuby On Rails ، و إليك القائمة صديقي : 
- موقع خمسات و كل خدمات حسوب : نعم ، إن كنت من مرتادي موقع خمسات او خدمات حسوب الأخرى مثل Hsoub I/O فستجد انه تمت برمجتها بإستخدام إطار العمل Rails . 

  • - موقع Fiverr : واحد من أشهر مواقع العمل الحر في العالم أجمع ، نعم و قد تمت برمجته هو الآخر بإستخدام إطار العمل Rails . 
  • - موقع IFTTT : شرحت لك سابقا موقع IFTTT ( يمكنك مراجعة الموضوع من هنا ) هذا الموقع بإختصار يقوم بتجميع كل حساباتك و مواقعك و كل شيئ دفعة واحدة للتحكم بها بسهولة ، و نعم ، فقد تمت برمجته هو الآخر بالRuby on Rails . 
  • - موقع CodePen : يعتبر موقع CodePen من أشهر المواقع على الإطلاق الذي يمكنك من كتابة أكواد الويب و تعديلها و مشاهدة نتائجها بل و مشاركتها مع الآخرين ، و لا أعتقد انه يوجد مطور ويب لم يستعمل هذا الموقع من قبل ، و نعم فقد تمت برمجته بالRails أيضا . 
  • - موقع Interest : هو واحد من أشهر مواقع الأنمي الياباني في العالم أيضا ، إذ يقدم لك جوائز أثناء تجميعك للنقاط برفعك صور للإنمي الياباني و المانغا ، و هذا الموقع تمت برمجته بالRails أيضا . 
  • موقع Envato و Themeforest : من أشهر المواقع المخصصة لبيع المواقع و القوالب و الThemes و أيضا التطبيقات و البرامج مفتوحة المصدر ، ولا داعي لأخبرك بما تمت برمجته ، فقد حزرت ذلك مسبقا . 


لاحظ معي صديقي أن الRuby On Rails إطار جد قوي في مجال صناعة تطبيقات الويب ، و يضاهي مجموعة من الإطارات الأخرى مثل Laravel و CodeIgniter . 

- كيف تكتب أول كود برمجي لك بلغة الRuby : 
حسنا ، و كما جرت العادة ، فسأقدم لك في الأخير فيديو يشرح لك كيف تقوم ببدئ البرمج بلغة الRuby ، و كيفية إعداد البيئة المثالية للبرمجة بهذه اللغة ، و كيفية كتابة أول كود لك بلغة الRuby ، أما إن احتجت الى اي كورسات او دورات لتعلم الRuby فنحن ننصحك بالتوجه الى صفحتنا الخاصة بالكورسات من هنا و البحث عما يناسبك من كورسات ، غير هذا ، فإليك الفيديو الذي يشرح لك كل ما سلف : 







اترك تعليقا :

هناك تعليق واحد:

  1. what's different about Ruby and Python ?
    what should i learn ?

    ردحذف