شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
توزيعات لينكس خفيفة للحواسيب الضعيفة

توزيعات لينكس خفيفة للحواسيب الضعيفة

 مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقعنا أكوا ويب، وبالضبط في قسم اللينكس الخاص بالموقع. اليوم سنقدم اقتراحات لمجموعة من توزيعات اللينكس التي قد تحل واحدة من أبرز المشاكل التي يعاني منها جل المستخدمين العرب، فالكثير منا يملك حاسوباً قديما لم يعد يستخدمه لكونه ذو مقومات ضعيفة أو متوسطة، أو حتى أنه لازال يستخدم حاسوبا ذو مقومات لا بأس بها، مما يجعل خيار استخدام أنظمة مثل الويندوز 10 مثلا أمراً صعباً أو يستهلك الكثير من موارد الجهاز. فيبحث المستخدم الضال عن توزيعة لينكس قد تعوض استخدامه لنظام اللينكس، وتلائم حاسوبه البسيط ليستطيع ممارسة أعماله اليومية والإعتيادية عليه بكفاءة. 

واليوم، نحن هنا لنستعرض عليك مجموعة من توزيعات اللينكس الخاصة بالحواسيب المتوسطة والضعيفة التي يمكنك تنصيبها كنظام أساسي واستخدام الحاسوب بكل كفاءاته وبدون مشاكل. 

نظام Linux Lite 

تم تطوير نظام Linux Lite ليشابه نظام الويندوز قليلا من حيث الواجهة وكذا العمل، وهي توزيعة خفيفة جدا لنظام اللينكس، اذ تشغل بكفاءة على الحواسيب الضعيفة. يدعم النظام واجهة بسيطة جدا لإتاحة استخدامها لكل شخص في هذا العالم، مع برمجيات شهيرة منصبة مسبقا في النظام، أو يمكنك اختيار من بين أزيد من 1000 تطبيق وبرمجية مجانية يمكن تنصيبها في هذا النظام بسهولة.

النظام يمكن تخصيصه لأي نوع من الإستخدامات، سواء الإستخدام الشخصي مثل تصفح الويب وتشغيل الوسائط وما إلى ذلك، أو الإستخدام العملي كتنصيب برمجيات مثل Office واستخدام النظام للكتابة والتحليل والتدقيق، واختيارات أخرى يمكنك تجربته مع هذا النظام. 

لا يتطلب النظام قدرات تشغيل قوية حقا، بمساحة 1GB RAM و مساحة تخزين 5GB فقط يمكنك تنصيب هذا النظام واستخدامه بشكل سلس حتى. 

توزيعة Bunsen Labs 

إن كنت تطمح للحصول على توزيعة لينكس تدمج بين الشكل الجذاب والقدرة على تشغيلها على الحواسيب الضعيفة، فنحن نقترح عليك حتما توزيعة Bunsen Labs. هي توزيعة مبنية على Debian، تأتي بواجهة بسيطة وجذابة وسهلة الإستخدام، التوزيعة يمكن استخدامها لجميع أنواع الأعمال على الحاسوب بكل كفاءة، ولا تتطلب الكثير من الموارد الخاصة بالحاسوب. 

يمكن لتوزيعة Bunsen Labs أن تشتغل على حاسوب بمساحة 2GB RAM و تخزين 10GB، لذا تعتبر هذه التوزيعة من بين التوزيعات التي يمكنك استخدامها في الحواسيب الضعيفة والمتوسطة بدون مشاكل. تدعم التوزيعة تحميل وتنصيب عدد من البرمجيات الشهيرة عبر متجر التطبيقات. 

توزيعة Lubuntu 

توزيعات لينكس خفيفة للحواسيب الضعيفة


من الإسم قد تحزر النظام الأصلي الذي بُنيت عليه هذه التوزيعة، توزيعة Lubuntu من التوزيعات التي ننصحك بها إن اعتدت قليلا على نظام الـ Ubuntu أو تريد تجربته لكن مقومات حاسوبك لا تسمح لك بذلك. نظام Lubuntu خفيف جدا، ويمكنك تنصيبه على أي جهاز تقريبا مهما كانت مقوماته ضعيفة، حتى أنه يمكن تشغيله على جهاز بمساحة رام 500MB على الأقل، لكن يفضل أن تكون مساحة الرام 1GB من أجل تشغيله بشكل جيد وسلس على الجهاز، أما المعالج والتخزين فلا تقلق، فالنظام يستطيع تحمل كليهما. 

وأخيرا، فالنظام يأتي بواجهة بسيطة للغاية يمكن لأي شخص التعامل معها، واجهة بسيطة غير معقدة مع إمكانية تحميل مختلف البرامج والتطبيقات من هذه التوزيعة، لذلك نعتبرها واحدة من أفضل توزيعات اللينكس الخفيفة للحواسيب الضعيفة. 

توزيعة Absolute Linux 

توزيعة Absolute Linux هي الأخرى خفيفة، ظريفة وملائمة لكل المستخدمين، لكن عيبها الوحيد - في نظرنا - هو أن واجهتها ليست بالسلسة او التي تأتي بـ UI/UX بالغ الإحترافية ويمكن التحكم به. لكن لهذه التوزيعة أبعاد أخرى، فالهدف الرئيسي منها في الأساس هو تمكين المستخدمين ذوي الحواسيب المتوسطة والضعيفة من تشغيل نظام بكفاءات جيدة، وتشغيل مختلف التطبيقات والبرمجيات عليه بدل رميه بعيدا. 

يمكن للتوزيعة أن تشتغل في حاسوب ذو مساحة 1GB رام على الأقل، وتأتي بمجموعة من البرمجيات المنصبة تلقائيا مثل متصفح FireFox وحزمة LibreOffice كما عهدنا من مختلف توزيعات اللينكس. 

توزيعة Porteus 

توزيعة Porteus من توزيعات اللينكس الخفيفة للحواسيب الضعيفة كذلك التي يمكنك استخدامها إن كنت تملك حاسوبا يجن جنونه بمجرد تنصيب نظام الويندوز، من أبرز الأشياء المميزة في توزيعة Porteus أنه يمكنك الولوج للنظام واستخدامه دون الحاجة لتنصيبه أي (Portable)، لكن ننصحك بتنصيبه للإستخدام الدائم له والحفاظ على تعديلاتك وخصائصك للنظام وكذا البرمجيات التي تقوم بتنصيبها بشكل دائم وجعل هذه التوزيعة رئيسية في حاسوبك. 

توزيعة Porteus لا تتطلب سوى مساحة 300MB من أجل التشغيل، ومساحة رام لا تقل عن 1GB أيضا لتشغيل النظام بكفاءة. ويأتي النظام بالنسختين 32bit و 64bit، فحتى الحواسيب القوية يمكنها تنصيب هذا النظام لضمان استخدام فائق السرعة على حواسيبهم. 

توزيعة antiX 

ونختم معك هذا المقال بتوزيعة antiX، وهي توزيعة لينكس تستخدم عدداً قليلا من موارد حاسوبك من أجل الإتشغال، تأتي بواجهة بسيطة ومفهومة وأنيقة أيضا. أما أفضل ميزات هذه التوزيعة فإنها تأتي بحزمة كبيرة من البرمجيات المنصبة من قبل، والتي يجعل استخدامها مباشراً، فعلى عكس انظمة أخرى سواء ويندوز أو لينكس فبعد تنصيب النظام انت تحتاج إلى بدل مجهود أكبر من أجل تهيئة النظام، بينما نظام antiX يأتي مهيئأ من قبل بمجموعة من البرمجيات الملائمة لجميع أنواع الأعمال والإستخدامات. 

التوزيعة خفيفة، وكما سلف الذكر فأنت لا تحتاج إلى موارد كبيرة من أجل تشغيلها، في الحقيقة، يمكن تنصيب هذا النظام في حاسوب ذو مساحة رام 256MB فقط وتخزين 2.5GB حتى، مقومات ضعيفة تجعلك تعيد استغلال حاسوبك القديم أحسن استغلال. 


شاركه على :