10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

تبدأ في شهر سبتمبر مراحل جديدة عند الكثيرين، فبداية للمساق المهني والدراسي وبداية جديدة في مسار التعلم. فيتوجب عليك التسلح بكافة مصادر المعرفة والعلم التي تحتاجها من أجل النجاح في هذا الدرب، وتعزيز قدراتك في مجالات كثيرة أهمها المجال التقني والمعرفي. ولا يوجد ما هو أفضل من مجموعة من الكورسات والمساقات التي يمكنك الاستفادة منها في هذا الشهر من مختلف المنصات الرقمية. ودع مسؤولية اختيار أفضلها على أكوا ويب

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

قبل كل شيء ... عودة Coursera Plus فلا تفوت فرصة الحصول عليها 

لمنصة Coursera اشتراك مميز باسم Coursera Plus يقدم لك مشاهدة أكثر من 7000 مساق من كافة الشركات (ميتا، جوجل، IBM، مايكروسوفت ...) مقابل اشتراك سنوي بسعر 399$. لكنها الآن تقدم لك العروض للحصول على شهر من Coursera Plus مقابل 1$ فقط. في هذا الشهر يمكنك مشاهدة أي كورس تريد بل والحصول على شهادة في حالة استكماله. العرض صالح حتى 28 من سبتمبر. 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

رابط الاشتراك في Coursera Plus: من هنا 

1. تعلم البرمجة والتطوير باستخدام لغة البرمجة C++ ( من Udacity )

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

حظي هذا الكورس بشعبية كبيرة على منصة Udacity في الفترة الأخيرة، والسبب بسيط للغاية: شعبية لغة البرمجة C++ في الأوساط التعليمية. إن اخترت مجال التطوير والبرمجة والمعلوميات فمن دون شك ستتعلم الـ C++ لأنها اللغة التي تعتمدها جل المؤسسات التعليمية لتدريب المتعلم على البرمجة والتطوير.

تقدم لنا Udacity كورس مميز مع شهادة Nanodegree (مدفوعة) لتعلم وإتقان لغة البرمجة C++ عبر مجموعة من المراحل: أساسيات اللغة، البرمجة كائنية التوجه OOP، إدارة الملفات ... يستغرق إتمام هذا الكورس 4 أشهر بمعدل 10 ساعات أسبوعيًا، لكنه يتسحق خصوصا إن كنت تنوي أخذ الشهادة. 

رابط الكورس: من هنا 

2. احتراف التعامل مع أوامر موديلات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT ( من Coursera ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

غَزت موديلات الذكاء الاصطناعي العالم هذه السنة، وأصبح استخدام موديلات مثل ChatGPT وغيرهم أمر ضروري عند الكثير من الأشخاص من بينهم الطلب والمهنيون. لكن هل تستخدم ChatGPT وغيرهم بشكل صحيح؟ 

هذا الكورس من Coursera يعلمك كيفية التعامل مع الموديلات عبر تطبيق مجموعة من القواعد لإنشاء أوامر (Prompts) تستخرج القوة الكاملة لخدمات الذكاء الاصطناعي و ChatGPT. وينقسم المساق إلى 3 أقسام إلى جانب المقدمة في هذه الأقسام تتعلم بشكل تدريجي استغلال قوة الأوامر للحصول على نتائج بالغة الدقة والاحترافية. 

رابط الكورس: من هنا 

3. مساق مطور Back End مقدم من IBM ( من Coursera ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

تريد أن تصبح مطور Back End؟ تقدم لك شركة IBM كورس متكامل يساعدك في تحقيق هذا الهدف. يعتمد الكورس على تقنيات التطوير Python وإطار Flask، لكنه كذلك يعالج الكثير من الجوانب الأخرى المهمة مثل أساسيات الحماية (Security) والتعامل مع الخوارزميات وهيكلة البيانات (DSA) ومهارات برمجية أخرى مثل الـ Microservices. 

الكورس متاح بترجمة باللغة العربية، وتحصل في النهاية على شهادة من IBM بشراكة مع Coursera. يمكن استكمال الكورس في غضون 12 شهر بمعدل 10 ساعات أسبوعيًا مع إمكانية تقليص المدة حسب مجهودك. ووجب الذكر أخيرًا أن الكورس متاح للمبتدئين كليا. 

رابط الكورس: من هنا 

4. تعلم واحترف التصميم باستخدام Adobe Photoshop ( من Skillshare ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

لازال العرض الخاص بـ Skillshare متاح للجميع، في هذا العرض تحصل على شهر مجاني كامل من المنصة للاستفادة من كل الكورسات في المنصة. يمكنك حجز حسابك من خلال الرابط التالي ثم بعدها الإنتقال للبحث عن الكورسات المناسبة لك. 

ونحن نرشح لك كورس متكامل يعتبر الأفضل في المنصة للراغبين في احتراف التصميم باستخدام أداة Adobe Photoshop. مدة المساق تصل حتى 10 ساعات، مع أكثر من 10 مشاريع مختلفة للعمل عليها. تقنيًا سيراجع معك المساق كل الأساسيات من كيفية التنصيب وشرح الأدوات والفرق بين فوتوشوب وغريمه Illustrator ومعلومات من نفس الصنف، وفي النهاية سيكون بمقدورك تصميم تصاميم احترافية باستخدام فوتوشوب. 

رابط الكورس: من هنا 

5. كيف تصبح مطور iOS محترف ( من Udacity ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

تخصص في تطوير تطبيقات الـ iOS ذات الأهمية الكبيرة لمستخدمي منتجات آبل ونظام iOS بالضبط. من أجل تطوير تطبيقات الـ iOS تحتاج لاتباع مسار تقني يشرح لك تقنيات التطوير باستخدام لغة البرمجة Swift وتهيئة بيئة العمل والبرمجة بما يلائم هذا المجال. 

تطرح لنا Udacity كورس مخصص ومتكامل لتعلم التطوير والبرمجة باستخدام Swift في مساقها المتخصص في تعليم تطوير تطبيقات الـ iOS. يمكن استكمال المساق في غضون 6 أشهر بمعدل 10 ساعات أسبوعيًا، مع شهادة Nanodegree مقدمة من المنصة. 

رابط الكورس: من هنا 

6. تعلم التسويق عبر السوشيال ميديا - مقدم من ميتا ( من Coursera ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

التسويق عبر السوشيال ميديا قد يبدو سهلًا وبسيطًا في البداية، إلا أنه بعد التعمق أكثر في المجال ستواجه الكثير من الصعوبات في إنشاء حملات إعلانية ناجحة واستهداف صحيح للفئات المعنية. يتطلب إنشاء حملة إعلانية الكثير من المجهود والكثير من التخطيط وإدخال البيانات والمعلومات حتى يكون لديك عائد جيد مقابل المال الذي تدفعه. 

هذا المساق من شركة Meta والموجه للمبتدئين، مستضاف على منصة Coursera وبترجمة باللغة العربية أيضا هو كل ما تحتاجه للبدء في هذا المجال.

رابط الكورس: من هنا 

7. احترف وتعلم تصميم الـ UI/UX باستخدام Figma ( من Skillshare ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

نذكرك مجددًا في هذا الكورس أنه يمكنك الحصول عليه مجانًا في الشهر المجاني من Skillshare فلا تنسى ذلك. 

تعتبر الآن منصة Figma المنصة رقم واحد لصناعة الـ UI/UX، حتى الخدمات والمنصات المنافسة لها مثل Adobe XD قد قُضي نحبها بعد أن استحوذت Adobe على Figma ولم تستطع منافسته. منصة Figma تضم أدوات متعددة لبناء UI من أي صنف، بالإضافة لنظام إدارة نمذجة حركة الأشكال والتعامل مع الـ UX. لكنك تحتاج إلى مساق يستطيع تقديم لك كل شيء من الألف إلى الياء لتعلم Figma، وهو ما يستعرض عليك هذا الكورس. 

مدة هذا المساق 11 ساعة، ويعتبر الكورس الوحيد الذي تحتاجه من أجل تعلم واحتراف التعامل مع Figma من البداية. مع وصف بسيط وشرح دقيق لكل خدمات وأدوات Figma. 

رابط الكورس: من هنا 

8. تعلم الغوص في مجال الذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البرمجة بايثون ( من Udacity ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

أضحى الذكاء الاصطناعي حديث عالم التقنية اليوم، بظهور خدمات مثل ChatGPT و Bard، وموديلات ذكاء اصطناعي ضخمة مثل GPT و PaLM2 وغيرهم. 

يساعدك هذا الكورس المقدم من Udacity في اكتساب بعض المفاهيم الأساسية أولًا للذكاء الاصطناعي، وكيف يعمل وبيئته الملائمة وكيفية انشائها. ثم يأخذ معك غمار المجال التقني والمهني باستخدام لغة البرمجة بايثون ومكتباتها الشهيرة في مجال الذكاء الاصطناعي. 

رابط الكورس: من هنا 

9. كورس كامل وشامل لتعلم اختبار الاختراق بالعربية ( من Udemy ) 

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

على غرار المنصات السابقة، فإن منصة Udemy ليست بمنصة أكاديمية تقدم لك محتوى ذو منهج تعليمي صحيح، لكن لا يعني هذا أن كورساتها سيئة. خصوصا بعض الكورسات الذهبية كالذي نقترحه عليك في هذه التجميعة. 

إن كانت رغبتك تعلم اختبار الاختراق، فإن هذا الكورس باللغة العربية والذي مدته تفوق 50 ساعة يغطي تقريبا كل الجوانب. حظي الكورس بأكثر من 900 مشترك وبتقييم 4.4 وهذا دليل على قوته. يعالج الكورس نقاط رئيسية مثل فهم الشبكات وتعلم التجسس عليها واختراقها، فهم بعض الأساسيات مثل الهندسة الاجتماعية، وتعلم استخدام أدوات مثل Metasploit وإنشاء هجمات والمزيد. هذا الكورس مدفوع، ووجب الذكر أننا نشارك معك كورسات مجانية على قناتنا الخاصة على تيليجرام

رابط الكورس: من هنا 

10. تعلم الخوارزميات وهيكلة البيانات ( من Udacity )

10 كورسات تقنية لمتابعتها في شهر سبتمبر

تزخر منصة Udacity بالكثير من المساقات الرقمية التي يمكنك أخذها في البرمجة والتطوير وعلوم البيانات وغيرها. أما في مجال الخوارزميات وهيكلة البيانات، فنحن نرشح لك المساق الأكثر تقييما على المنصة. 

تعتبر الخوارزميات وهيكلة البيانات اللبنة الأولى في مجال البرمجة، وإتقانها وفهمها يعني استيعاب الأساس الذي بُنيت عليه البرمجة بأكملها. هذا المساق سيساعدك في اكتساب هذه المهارة، ومهارة التفكير البرمجي المنطقي، ثم تجميعة لأشهر وأبرز الخوارزميات شهرة وكيفية إنشائها. 

رابط الكورس: من هنا 

شاركه على :