أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

الهاتف الذكي مجدر مستضيف، والتطبيقات هي ما تجعل استخدام الهاتف الذكي مفيد للغاية. لا نريدك أن تسقط ضحية استخدام روتيني لتطبيقات عادية مثل فيسبوك وانستغرام وتيك توك، نحن نريد أن نقترح عليك في كل مرة تطبيقات تضيف شيء جديد لهاتفك الذكي. استعد لإضافة بعض الخدمات الجديدة لهاتفك عبر الاقتراحات التالية لأفضل 10 تطبيقات أندرويد ( وبعضها للـ iOS أيضا ) في الجزء الرابع. 

 1. تطبيق Plexamp 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

هل تعرف خدمة Plex؟ ( قمنا بتعريفها جزئيًا في مقالنا التالي ) وهي خدمة لبث المحتوى عبر كافة أجهزتك الخاصة من خلال الشبكة. على سبيل المثال بعد تنصيب Plex في حاسوبك وشاشة التلفاز، يمكن بث أفلام أو فيديوهات من حاسوبك إلى شاشة التلفاز أو العكس. مع بعض الخدمات المختلفة الأخرى، كمشاهدة شاشة التلفاز ( قنوات أجنبية ضئيلة ) وحتى مشاهدة أفلام ومسلسلات مجانية. 

مؤخرًا أطلقت المنصة تطبيق جديد تابع لها باسم Plexamp والذي في أول أيامه حظي بعشرات الآلاف. تطبيق Plexamp لا يختلف كثيرًا عن خدمة Plex Video الفرق الوحيد أن Plexamp يتيح لك الاستماع للموسيقى من مصادر مختلفة: موسيقى محملة، منصات مثل Spotify ... وبث ومشاركة الموسيقى بين مختلف أجهزتك. مع ميزات إضافية مثل استكشاف موسيقى جديدة أو إنشاء ألبومات متنوعة، والمزيد ... 

رابط التطبيق: Android | iOS 

2. تطبيق Standby 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

أعلنت شركة آبل في نظام iOS 17 عن مجموعة من الخصائص، كان من بينها خاصية تسمى Standby. تسمح لك Standby بتثبيت الهاتف في وضعية بحيث يسمح لك من خلالها تحويل الهاتف لجهاز مكتبي واستخدامه كساعة مكتبية. فتتحول الشاشة إلى مكان لعرض الساعة ومعلومات إضافية كالتاريخ والحالة الطقس والمزيد ... 

نقل المطورون هذه الميزة في نظام أندرويد ( خصوصا الهواتف الذكية بشاشة AMOLED ) عبر تطبيق جديد باسم Standby الذي ينقل هذه الميزة من نظام iOS إلى نظام Android. يقدم تطبيق Standby أيضا بعض الخدمات المدفوعة فإن أعجبك يمكنك الحصول على عضوية Premium في التطبيق. 

رابط التطبيق: Standby 

3. تطبيق Winlator

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

هذا التطبيق جديد ومختلف كليًا وعند إطلاقه خلق ضجة واسعة، ولم نرد نشر أي شيء حوله حتى نكشف عنه بشكل كامل في مقالنا الخاص بالتطبيقات. تطبيق Winlator غير متاح على متجر جوجل بلاي، وهو تطبيق متاح على Github بشكل مفتوح المصدر، وتنصيبه ليس بالسهل ( لا تحمل تطبيق APK وتنصبه بل تحتاج للمرور بخطوات كثيرة لتنصيبه ( مشروحة في رابط المشروع ). لكن هل هذا التطبيق يستحق؟ 

يأتي تطبيق Winlator ليوفر لك شيء لم يستطع أي تطبيق آخر حتى الآن توفيره: تشغيل ألعاب الويندوز على الهاتف الذكي. تخيل أنه من خلال التطبيق يمكنك تشغيل كافة الألعاب الشهيرة على الويندوز مهما كان نوعها. لكن بالطبع يوجد حدود بناءًا على قدرات هاتفك الذكي. تطبيق Winlator هو محاكي فعلي لتشغيل ألعاب مدعومة على الويندوز على الهاتف الذكي. 

رابط التطبيق: Winlator  

4. تطبيق Touch The Notch

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

معظم هواتف الأندرويد الحديثة تأتي بكاميرا سيلفي عبارة عن Hole تتوسط المنطقة العلوية للهاتف الذكي. لذلك فكر بعض الأشخاص في استغلال الكاميرًا كنوع من الأزرار لاستخدامها بشكل سريع، وذلك عبر تطبيق Touch The Notch. 

تطبيق Touch The Notch يتيح لك تحويل عدسة كاميرا السيلفي إلى زر عملي يقوم بوظائف متعددة. مثل التقاط صورة الشاشة أو إجراء اتصال سريع أو تشغيل الفلاش أو فتح تطبيق ... حتى أنه يمكنك تخصيصها بطرق متنوع مثل: النقرة مرة، النقر مرتين، النقر مطولًا، السحب لليمين، السحب لليسار ... كل حركة يمكنها القيام بوظيفة خاصة. 

رابط التطبيق: Touch The Notch 

5. تطبيق XManager 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

هذا التطبيق سيف ذو حدين، ونريد قبل أن نرشحه لك أن نخبرك أن منصة Spotify قد تحظر حسابك إن استخدمت التطبيق بشكل سيء. 

تطبيق XManager هو تطبيق معدل لاستخدام منصة الاستماع للموسيقى الشهيرة Spotify مع كافة الميزات المدفوعة بشكل مجاني. الشيء الوحيد الذي لا يقدمه لك التطبيق مقارنة مع الإصدار المدفوع هو تحميل الموسيقى إلى هاتفك الذكي. غير ذلك، فإنه يقدم لك إمكانية الاستماع للموسيقى بشكل خفي (Incognito) حتى لا يتعرف أصدقائك على ما تستمع له، إمكانية تحميل بعض المقاطع جزئيًا للاستماع لها أوفلاين، والحصول على اقتراحات كثيرة، وأخيرًا منع المنصة من تعقب عادات الاستماع لديك. كما أنه يقدم واجهة أفضل بكثير من تطبيق Spotify. 

رابط التطبيق: غير متاح على متجر جوجل بلاي عليك تحميله خارجيًا

6. ScrCpy 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

هل تحتاج إلى بث شاشة هاتفك إلى حاسوبك؟ لا يوجد الكثير من الخدمات والتطبيقات التي تتيح لك ذلك ( طرحنا خدمة سابقًا باسم LetsView تابع مراجعتنا الكاملة لها من هنا ) ونرشح لك في هذه القائمة تطبيق ScrCpy ( يمكن نطقها بـ Screen Copy ). 

هو برمجية مفتوحة المصدر ومجانية، وبتنصيبها في كل من الهاتف الذكي والحاسوب، يمكنك إظهار شاشة الهاتف على الحاسوب. للأسف لا يمكنك التحكم بها، بل فقط عرضها على الحاسوب لمشاهدة محتوى داخل التطبيقات أو لاستخدامات أخرى مختلفة. 

رابط التطبيق: ScrCpy  ( من على Github )

7. Sense Weather

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

يوجد الكثير من التطبيقات المتخصصة في توفير حالة الطقس الحالية والمستقبلية مع ميزات وخصائص كثيرة. لفترة طويلة استخدمت شخصيًا تطبيق Overdrop، ويوجد تطبيقات مثل Accuweather تقدم ميزات هائلة بالفعل. لكن هل جربت تطبيق Sense Weather؟ 

تطبيق Sense Weather هو التطبيق الرسمي الذي تقدمه لك شركة OnePlus في هواتفها الذكية، فإن كان هاتفك ليس من هذه الشركة فعليك تجربة Sense Weather. فهو تطبيق دقيق حين يتعلق الأمر بمعطيات الطقس، لكن الأمثل هو عرضه لحالة الطقس على شكل خريطة حرارية، مع أنيميشن وتأثيرات وإضافات (Widgets) مميزة أيضا. 

رابط التطبيق: Sense Weather

8. تطبيق FireFox 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

إن تطبيق FireFox تطبيق شهير، فلما ترشحه لنا في هذا المقال؟ 

حظي تطبيق FireFox مؤخرًا على تحديث مهم للغاية قد يجعله أحد أفضل المتصفحات التي يمكنك الاعتماد عليها في الوقت الحالي. يتعلق التحديث بجعل المتصفح يدعم إضافات خارجية (Addons) أشبه بإضافات جوجل كروم. هذا يجعل المتصفح ذو استخدامات أفضل الآن عبر تنصيب أشهر الإضافات التي تستخدمها على متصفح الحاسوب واستخدامها على الموبايل. ليس المتصفح الوحيد ولا الأول الذي يدعم هذه الميزة، بل أيضا تطبيق Kiwi الذي رشحناه في أكثر من فرصة. 

رابط التطبيق: FireFox

9. تطبيق Nice Mind 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

قد لا يكون تطبيقًا مناسبًا للجميع، لكن إن كنت مهتم بالتخطيط والعصف الذهني (Brainstorm) وإنشاء المخططات الذهنية، فإن تطبيق Nice Mind هو أفضل ما استطعت استخدامه حتى الآن. طريقة استخدام التطبيق سهلة بواجهة مميزة وسهلة الاستخدام. مع الكثير من المخططات المتاحة مسبقًا على شكل قوالب (Templates) التي يمكن الاعتماد عليها مباشرة. أو إنشاء مخططات من الصفر، مع أدوات داخلية لصناعة مخططاتك بشكل أفضل وأسرع. 

التطبيق عمومًا يمكن استخدامه لجميع أنواع بناء المخططات، لكن بشكل أفضل للمخططات الذهنية. 

رابط التطبيق: Nice Mind 

10. تطبيق Octi 

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لهاتفك الذكي ( الجزء 4 )

تطبيق Octi قد لا يكون متاح للجميع عبر متجر جوجل بلاي ( يوجد حظر جيوغرافي على رابط التطبيق ) لكنه متاحة على جيتهاب بشكل مفتوح المصدر يمكنك تحميله من هناك. 

تطبيق Octi هو تطبيق يقوم فحص الشبكة الداخلية لديك، واستخراج كافة الأجهزة الموجودة في الشبكة ... لكن ماذا بعد؟ 

يسمح لك التطبيق بمراقبة هذه الأجهزة عن قرب، على سبيل المثال معرفة سعة البطارية لجهاز آخر على الشبكة من جهاز آخر. كذلك استخراج كل المعلومات الداخلية الخاصة بالتطبيق (النظام، نوع الجهاز، المقومات الداخلية ...). كما يمكن مزامنة بعض الخدمات والبرمجيات مباشرة عبر Octi مثل خدمة Google Drive لمشاركة الملفات بين الأجهزة. 

رابط التطبيق: Octi ( الرابط من Github )

الأجزاء السابقة: 

شاركه على :