10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

تطبيقات الهاتف الذكي هي المحرك الأساسي الذي يدفعنا لاستخدام الهاتف من أساسه، و متجر تطبيقات جوجل بلاي (Google Play Store) هو المصدر الوحيد لتحميل التطبيقات. فيؤسفني أن أخبرك أن المتجر لا يضم تطبيقات رائعة يمكنك أن تستفيد منها، ربما بسبب مشاكل حقوق الملكية، أو أنه يوفر خدمات مجانية تقدمها تطبيقات أخرى بشكل مدفوع. 

نشرنا على مدى عدة مقالات تطبيقات رائعة غير موجودة على متجر جوجل، وسأصارحك وأخبرك أن بعضها قد انتهى أمره ولم يحصل على تحديثات منذ سنوات، والبعض الآخر تحول إلى تطبيقات مدفوعة. سنترك لك القوائم السابقة التي نشرناها في آخر أسطر هذا المقال. 

إلى ذلك الحين، نحن نرشح لك في هذا المقال 10 تطبيقات قوية غير موجودة على متجر جوجل بلاي يجب عليك إضافتها إلى هاتفك في سنة 2023.

1 - تطبيق Seal 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

أعتقد أنه التطبيق الأشهر الآن لتحميل الفيديوهات من المنصة الشهيرة يوتيوب إلى هاتفك الذكي. التطبيق مفتوح المصدر، آمن، ومتاح للتحميل عبر متجر خارجي مثل F-Droid. انسخ الرابط الفيديو من منصة يوتيوب وأدرجه في تطبيق Seal، ستنبثق لائحة تضم مجموعة من الخيارات المختلفة كاختيار جودة الفيديو، تحميل الصوت فقط، وخيارات أخرى ثانوية. التحميل يتم بشكل سريع وسلس بدون إعلانات أو تأخير. 

التطبيق متاح للتحميل عبر مجموعة كبيرة من المتاجر الخارجية، نرشح لك تطبيق F-droid الذي يعتبر المتجر الأشهر لتحميل تطبيقات مفتوحة المصدر بشكل مجاني. 

رابط التطبيق: Seal 

2 - تطبيق ReVanced 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

لن يختلف اثنين أن تطبيق ReVanced هو أحد أفضل التطبيقات البديلة لمنصة يوتيوب لمشاهدة المحتوى مع بعض الميزات المدفوعة. كمشاهدة الفيديوهات بدون إعلانات، مشاهدة الفيديوهات على نافذة منفصلة PiP، كذلك الاستماع للفيديوهات بعد غلق الهاتف، والكثير. التطبيق هو تطبيق بديل ومحدث لتطبيق آخر سابق كان يعرف باسم YB Vanced، لكنه تعرض لبعض التهديد من جوجل دفعتهم لغلق خدماتهم. 

تحميل وتنصيب تطبيق ReVanced يتطلب بعض الشقاء (يمكنك إيجاد ملفات apk جاهزة) لكن تقنيا تحتاج لصناعة  التطبيق بنفسك. في مقالنا (كل شيئ عن تطبيق ReVanced ... أفضل بديل لليوتيوب حتى الآن) ستجد كافة التفاصيل حول كيف يمكنك تحميل التطبيق. 

رابط التطبيق: ReVanced

3 - تطبيق Anything To PiP 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

خاصية PiP أو Picture In Picture تسمح لك بعرض الفيديوهات بشكل منفصل أثناء العمل على برامج أو تطبيقات أخرى. في منصة اليوتيوب هي خاصية مدفوعة متاحة في حساب YouTube Premium، وان استخدمت تطبيق ReVanced يمكنك الحصول عليها مجانا على اليوتيوب. لكن ماذا عن تطبيقات أخرى؟ ماذا لو كنت تفضل مشاهدة بثوث مباشرة من فيسبوك بينما تتصفح تطبيقات أخرى؟ هنا يتدخل تطبيق Anything To PiP. 

يستطيع التطبيق تحويل أي فيديو على أي منصة أو تطبيق (مثل Gallery أو Instagram أو Facebook) وعرضه في زاوية منفصلة على شكل PiP لمشاهدته بينما تتصفح تطبيقات وخدمات أخرى. 

رابط التطبيق: لا يوجد موقع رسمي لكن يمكن إيجاده في متاجر مثل APKCombo 

4 - تطبيق Iceraven 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

هو عبارة عن متصفح ويب (Web Browser) مفتوح المصدر ومتاح للتحميل عبر رابط مشروعه الخاص على جيتهاب. يتخذ شيئا من متصفح Mozilla FireFox من حيث الشكل، لكن لديه وظائف كثيرة وخدمات أكثر. أفضل ما في Icereaven وهو السبب وراء عدم توافره في متاجر التطبيقات كونه يمتلك متجر إضافات متصفح متكامل خاص به. عبر المتجر ستكتشف إضافات يمكنها أن تفيدك كثيرًا في تحسين تجربة التصفح واستخدام الانترنت عبر Icereaven. استخدام Iceraven سيوفر لك تجربة مختلفة كليا في تصفح الإنترنت على الهاتف شبيهة بالحاسوب. 

رابط التطبيق: Iceraven 

5 - تطبيق ViMusic 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

استعرضنا هذا التطبيق في مقال منفصل، ونعيد ترشيحه لك هنا لكون التطبيق غير متاح في متجر جوجل بلاي. يمكن اعتبار تطبيق ViMusic أفضل بديل مجاني لخدمات مثل Spotify و YouTube Music بدون إعلانات وبدون أي خدمات دفع إضافية. بعد تنصيب التطبيق ابحث عن الألبومات المفضلة لديك، المغنيين الذين تستمع لهم، أو حتى أغاني رائجة، واستمع لها بشكل حي. يقدم تطبيق ViMusic بعض الخدمات الإضافية كتحميل الموسيقى أو صناعة قوائم تشغيل خاصة بك وكذا قراءة الصوتيات المتاحة مسبقا في هاتفك الذكي. كونه يقدم كل هذه الخدمات مجانا جعله تطبيق غير مرغوب فيه في أوساط مثل Google Play Store. 

رابط التطبيق: ViMusic 

6 - تطبيق CloudStream 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

يمكن القول أنه التطبيق الوحيد الذي أنت بحاجة له لمشاهدة كل أنواع المحتوى: أفلام، مسلسلات، وثائقيات، إنمي ... سواء الأجنبية أو العربية. بعد تنصيب التطبيق أنت بحاجة لإيجاد مستودعات خاصة لعرض الأفلام ( قد شرحنا كل شيئ عن هذا التطبيق وطريقة إيجاد المستودعات في هذا المقال ). بعد تجهيز التطبيق ستظهر لك مصادر مشاهدة شهيرة مثل FaselHD أو Egybest أو Akwam. عند النقر على أي مصدر سيظهر لك كل المحتوى المتاح داخله من مسلسلات وأفلام وإنمي. واختر ما تريد واستمتع بالمشاهدة المجانية. 

ستجد شرح التطبيق ورابط تحميله وطريقة استخدامها من هنا .

7 - تطبيق ومتصفح Bromite 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

مثل IceReaven سابق الذكر، نرشح لك متصفح إضافي وهو متصفح Bromite، شبيه للغاية بمتصفح Google Chrome على الموبايل، حتى الشعار هو نفسه لكن بلون مختلف. المتصفح عبارة عن مشروع ضخم يضم الكثير من الإضافات المتنوعة التي تحسن تجربة التصفح بشكل خيالي. فمجموعة ضخمة من الـ Extensions التي اعتدنا رؤيتها في متصفحات الويب ستكون متاحة عبر Bromite كإضافات منع الإعلانات أو مشاركة المحتوى عبر أجهزة مختلفة. وهي ميزة لا نراها في المتصفحات العادية المتاحة في متجر جوجل بلاي. 

رابط التطبيق: Bromite 

8 - متجر Neo Store

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

سمعت بمتجر F-Droid لتحميل التطبيقات مفتوحة المصدر وغير المتاحة أيضا على متجر جوجل بلاي؟ نرشح لك متجر مشابه وهو متجر Neo Store. يقدم نفس تجربة F-Droid من حيث المحتوى الداخلي، لكن حين يتعلق الأمر بالشكل والستايل فإن Neo Store يتفوق عليه. إذ يحترم القواعد الأخيرة للتصميم، واحترافي من حيث إدارة التطبيقات المنصبة وتحديثها وإيجاد تطبيقات لتنصيبها. بالإضافة إلى تجديده بشكل دوري لإضافة أحدث التطبيقات مفتوحة المصدر للمتجر. 

رابط التطبيق: Neo Store 

9 - تطبيق TapTap 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

ظهرت خاصية في هواتف آيفون قبل زمن وهي ميزة النقر مرتين على ظهر الجهاز لتشغيل تطبيق محدد أو خاصية في الهاتف (مثل الفلاش Flash). نظام أندرويد لا يدعم هذه الميزة بعد، لكن عبر تطبيق TapTap يمكن جعلها متاحة في هاتفك. بعد تنصيب التطبيق، قم بتعديله لفتح تطبيق ما أو خاصية في الهاتف عند النقر مرتين على ظهر الجهاز لتيم تفعيلها. لا يقدم التطبيق الكثير في الحقيقة لكنها خاصية جيدة لمن يريد الحصول على بعض المزايا الإضافية في هاتفه الذكي. 

إن أردت تحميل هذا التطبيق، فعليك البحث عنه بنفسك (لعدم وجود موقع رسمي له)، متاجر مثل APKMirror توفر هذا التطبيق، لكن عند البحث عنه تذكر أن تبحث عن عبارة " Tap, Tap " وليس " TapTap " لأن العبارة الأخيرة هي وصف لمتجر آخر لتطبيقات الموبايل. 

10 - تطبيق Tachiyomi 

10 تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي لسنة 2023

نرشح هذا التطبيق دائمًا، فنتمنى أن تجربه في يوم من الأيام إن لم تفعل. التطبيق موجه لعشاق قراءة المنغا (Manga) وأيضا قراءة الكوميكس (Comic books). التطبيق مفتوح المصدر وخالي من الإعلانات، بعد تنصيبه لن يظهر لك الكثير إلا عند البحث عن أسماء منغا شهيرة، أو تصفح المنغا المقترحة عليك من طرف التطبيق. بعد إيجادها تُحملها لهاتفك للبدء في قرائتها. يضم التطبيق قارئ منغا جيد يساعدك على متابعة مستويات الوصول والفصول التي قرأتها. من عيوبها أن معظم المنغا لا تدعم اللغة العربية، يوجد منها المترجم بالعربية، لكن ليس الكل. 

رابط التطبيق: Tachiyomi 

شاركه على :