أقوى بـ 500 مرة 😱 ... تعرف على GPT-4 الصادر الأسبوع القادم

أقوى بـ 500 مرة 😱 ... تعرف على GPT-4 الصادر الأسبوع القادم

 لقد كانت تجربة ChatGPT من شركة OpenAI فريدة من نوعها، ساعدت الكثيرين في تحسين حياتهم المهنية وحتى اليومية، وأظهر لنا مدى التطور الذي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصل إليه. والتزمت شركات على رأسها مايكروسوفت بتضمين ChatGPT في محرك بحثها الخاص Bing الذي أيقظ هذا الأخير من غفلته. 

أقوى بـ 500 مرة 😱 ... تعرف على GPT-4 الصادر الأسبوع القادم

إن أدهشك ما يستطيع ChatGPT فعله حتى الآن، فدعنا نخبرك أن ChatGPT يعتمد على مودل لغوي (Language Model) يسمى GPT-3 يعتمد على مهارات الـ Deep Learning والتعلم العميق في التعامل مع الأسئلة التي يطرحها المستخدم، ثم توفير ردود وإجابات شبيهة بالتعامل مع الإنسان. وقد كان حتى الآن نموذجًا ناجحًا بدون شك. الجديد أن شركة OpenAI ومايكروسوفت ستطرحان إصدار جديد من هذا النموذج اللغوي والذي سيحمل اصدار GPT-4. 

ما هو GPT-4 

أعلن المدير التقني لشركة مايكروسوفت في ألمانيا أن OpenAI ومايكروسوفت ستصدران إصدار GPT-4 بداية من الـ 9 من مارس ليعوض الخدمات الرئيسية  مثل ChatGPT و Sidney (ذكاء Bing).

إن راجعت مقالنا بعنوان: أشياء لا يستطيع ChatGPT الإجابة عنها ، فقد ذكرنا أن هذا الذكاء محدود، خصوصا بالمعلومات التي يمتلكها والتي لا تتضمن المعلومات بعد سنة 2021. سيأتي المودل GPT-4 ليحل مجموعة من المشاكل الكثيرة التي ظهرت خلال استخدام الناس لـ ChatGPT الذي يعتمد على إصدار GPT-3. 

تريد شركة مايكروسوفت و OpenAI الاستعجال في إطلاق هذا الإصدار القوي، وذلك لعدم فسح المجال لشركة جوجل لإطلاق شيئ أكثر تميزًا عبر ذكائها الاصطناعي Bard

من المتوقع بالضبط أن نرى GPT-4 يوم 16 مارس، وذلك في مؤتمر خاص بشركة مايكروسوفت بعنوان " مستقبل الـ AI " والذي سنرى بثًا أفضل لقدرات المودل الجديد وإمكانياته. 

الـ GPT-4 ... أقوى بـ 500 مرة ! 

قوة الـ GPT-4 لم يتم الافصاح عنها في الحقيقة، ولازالت تحت الستار، وقد لا يتم الكشف عنها حتى الـ 16 من مارس. هذا لا يمنع تداول مجموعة من المعلومات حول قوة الـ GPT-4 لعل أهمها أنه سيحتوى على كمية معلومات واستجابات تعادل الضعف بنسبة 500 مرة ما يملكه الـ GPT-3. 

أقوى بـ 500 مرة 😱 ... تعرف على GPT-4 الصادر الأسبوع القادم

غرد صديقنا The Meraverse Guy هذه التغريدة (الرابط) حول كمية المعلومات التي يمتلكها مودل GPT-4 مقارنة مع GPT-3. وبالرغم من أنه لا يوجد معلومات مؤكدة، لكن يرجح أن هذا الأخير يملك 100 تريليون من كم البيانات والاستجابات التي يمكنه التعامل معها، بينما قرينه السابق يمتلك 175 مليار. أي ما يعادل الضعف 500 مرة. 

أقوى ميزة ... الـ GPT-4 سيكون Multimodal 

إن أقوى ميزة والأكثر ترقبًا وحماسا بخصوص الـ GPT-4 هي أنه سيكون Multimodal، فما الذي يعنيه هذا؟ 

هذا يعني أن المدخلات (Inputs) وكذلك النتائج (Results) لن تقتصر فقط على النصوص الكتابية. فالـ GPT-4 سيكون قادرًا على تجسيد فيديوهات، صور، ملفات صوتية، والمزيد. يمكنك الآن أن تأمر ChatGPT بأن يصنع لك فيديو لشخص وهو يقفز هنا وهناك، وسيقوم بصدر رحب بصناعة وتجسيد فيديو من أجلك. 

بالنسبة للصور، فقد رأينا أمثلة كثيرة لنماذج سابقة أشهرها نموذج Dall-E و Midjourney اللذان يقدمان لك خدمة تجسيد الصور عبر الذكاء الاصطناعي حسب وصف النص الذي تكتبه. 

أنا تحويل النصوص إلى صور (أو العكس) فقد شهدناها في خدمات Text-To-Speech كثيرة. ولكن الآن ستكون أكثر تطورًا واحترافية عبر GPT-4. 

المودل GPT-4 سيجلب تحسينات أخرى أيضا مثل طريقة الرد على المستخدمين التي ستصبح آدمية أكثر، سيكتسب منطقًا أفضل، وتجاوب أسرع. 

هذا قد يطرق باب الخطر الأكبر، وهو الـ DeepFake و DeepVoice اللذان يمكن استخدامها لإنشاء فيديوهات وأصوات مزورة، ونود حقا معرفة كيف يمكن لـ OpenAI ومايكروسوفت التعامل مع مثل هذه التهديدات. 

مايكروسوفت و الـ Kosmos-1 

من الأشياء المسربة بخصوص إطلاق GPT-4، هو أن شركة مايكروسوفت تعمل كذلك على مودل جديد خاص بها سيكون مبني على GPT-4، واسمه الحركي الأولي (Codename) هو Kosmos-1. منذ أن أعلنت OpenAI عن ChatGPT، أرادت شركة مايكروسوفت أن تحشر أنفها في الشركة، وقدمت استثمارات ضخمة لصالحها لمنافسة جوجل بالطبع. لكن الظاهر أن OpenAI لا تريد بيع نفسها لشركة مايكروسوفت في جميع الأحوال. 

لذا قد تضطر شركة مايكروسوفت لبناء نموذج ذكاء اصطناعي خاص بها يحمل اسم Kosmos-1. لا معلومات متداولة حتى الآن عن هذا الأخير، لكن تعتزم مايكروسوفت الاعلان عنه في القريب العاجل. 


شاركه على :