لـ ChatGPT بعض الحدود ... أشياء لا يستطيع ChatGPT الإجابة عنها

لـ ChatGPT بعض الحدود ... أشياء لا يستطيع ChatGPT الإجابة عنها

بدون شك أن ChatGPT هو أكثر خدمات الذكاء الاصطناعي شهرة في الوقت الحالي، روبوت شات يمكنه أن يجيبك عن كافة الأشياء التي تستفسره حولها. وتوسَع استخدامه ليشمل منصات كثيرة في العالم الرقمي كإضافته في محرك Bing، واعتماده على شكل بوتات في ديسكورد و تيليجرام وما يشابههم. 

ما لا تعرفه ربما أن ChatGPT محدود، ولا يمكنه الاستجابة للكثير من الأسئلة التي تطرحها عليك. ونحن اليوم سنفضح هذا الذكاء، ونخبرك بأشياء سيصعب بشكل كبير على ChatGPT الرد عليها. فلا تنصدم ! 

لـ ChatGPT بعض الحدود ... أشياء لا يستطيع ChatGPT الإجابة عنها

لا يستطيع ChatGPT تقديم آراء حول شخصيات سياسية 

إن طرحت عليه أسئلة مثل: " هل الشخصية X (سياسية) هي شخصية ديكتاتورية" أو " هل تعتقد أن X نجح في فترة حكمه" أو أي أسئلة مشابهة تتحدث عن الرأي الشخصي لـ ChatGPT في شخصيات سياسية، فإنه سيرفض الحديث، أو سيتجنب تقديم معلومات صريحة وستكون سطحية مقتبسة من جوجل أو يقدم لك تقريرًا عن إنجازاته في فترة قيادته أو حكمه نسخًا عن مصدر محدد. لكن تقديم رأيه الخاص بما لديه من ذكاء في تجسيد إجابة صريحة أمر غير ممكن. 

تم تطوير ChatGPT بهذه الهيئة بالمناسبة وليس خطأ من الذكاء، وذلك ليتفادى تقديم أي آراء سياسية قد تؤثر عن نظرة الشخص لمفهوم سياسي معين. لست متأكدًا من السبب، لكن أعتقد أن Open AI لا تريد لحادثة " كامبريدج أناليتيكا " أن تتكرر مجددًا بمعونة ChatGPT. 

لا يمكن لـ ChatGPT أن يَدُلَّك على أماكن بيع الأغراض غير القانونية ... أو صناعتها 

أعني من منا لم يفكر في البحث في جوجل عن طرق صناعة أشياء غير قانونية (متفجرات، مخدرات، مهلوسات، أسلحة ... محرك البحث جوجل يتغاضى عن تقديم إجابات صريحة حول هذه الأمور، وقد تعتقد أن ChatGPT بدهائه قد يكون حلًا جيدا وسهلًا. 

للأسف سيرفض ChatGPT كذلك تقديم أي معلومات حول طرق صناعة أشياء غير قانونية، قد يوفر لك معلومات حول كيفية صناعة كيك بالشوكولاتة خطوة بخطوة وبالمقادير المطلوبة، لكن إن طلبت منه مقادير صناعة مخدر ما، سيرفض ChatGPT ذلك. 

في نفس السياق، سيرفض تقديم أيضا معلومات حول أماكن بيع الأغراض غير القانونية القريبة منك. مثل مناطق بيع المخدرات أو الأسلحة. لا ندري إن كان الأمر أيضا محظورًا في بلدان مثل كندا، بحيث بيع بعض المخدرات يعتبر قانونيًا. 

تأكيد أو نفي نظريات المؤامرة 

لطالما بحث أصحاب نظريات المؤامرة عن طرق ودلائل تعزز فرضياتهم أو تنفيها. للأسف محركات البحث عامة تمنع الوصول لأي محتوى يروج لنظريات المؤامرة وباقي المعلومات الكاذبة. وقد يرى عشاق نظريات المؤامرة فرصة جيدة لتأكيد أو نفي فرضياتهم بالاعتماد على إجابة ChatGPT. 

سيخيب ظنك كثيرًا حين يرفض الذكاء بنفسه أن يرد عليك بطريقة مباشرة حول نظريات المؤامرة. وجب الذكر هنا أن بعض النظريات المنطقية السائدة سيجيب عنها بشكل عادي. فإن أخبرته " هل الأرض مسطحة أم كروية " سيجيبك بأنها كروية لأنها معلومات مُسَلَّمَة. لكن بالنسبة لنظريات أخرى سيرفض الرد عليها. 

المعلومات الواردة بعد سنة 2021 

شتان بين سنة 2021 و سنة 2023 التي نعيش أيامها اليوم، والكثير من الأحداث قد وقعت في هذه الفترة، وتغييرات عديدة طرأت على العالم. لا يمكن للذكاء الاصطناعي ChatGPT أن يوفر لك معلومات متقدمة عن أي شيئ وقع بعد سنة 2021 وذلك نظرًا لأن قاعدة بياناته محدودة حتى سنة 2021. 

نذكر هنا أهم ميزة يمتاز بها الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل باسم Bard. بحيث يتم تحديث قاعدة بياناته بشكل دائم، وهذا يعطيه الأفضلية على ChatGPT من حيث المعرفة. 

فإن سألت ChatGPT عن أحداث أخيرة، مثلًا " زلزال تركيا وسوريا " فلن يجيبك إجابة كاملة، بل ليست لديه دراية بهذا الحدث من أساسه. 

التحدث بألفاظ نابية أو إجباره على ذلك 

إن أردت أخذ المحادثة مع ChatGPT إلى مستوى دنيء، كالتحدث معه بالألفاظ النابية والسيئة، أو محاولة إجباره على ذلك، أو حتى " التحرش " به رقميًا، فإن ChatGPT سيقوم بقطع المحادثة، أو عدم إجابتك، أو فقط إجابتك بأجوبة غير منطقية. 

تم برمجة هذا الذكاء الاصطناعي على تجنب أي نوع من المحادثات المنحطة بجميع أشكال أنواعها، والهدف هو إبقاء المحادثات هادفة ومفيدة لجموع المستخدمين. 

لا يمكنك استخدامه في الإطلاع على عمليات المراهنة والقمار والتكهن بالمستقبل

تتضمن عمليات المراهنة في الغالب رؤية المستقبل. وهو ما وضحته Open AI - بشكل غريب - حين قالت أنه لا يمكنك استخدام ChatGPT في رؤية المستقبل، خصوصا عمليات المراهنة والقمار. فإن كان هناك مباراة كرة قدم بين طرفين، لا يمكنك أن تسأل ChatGPT من الفريق الذي سيفوز بينهما. 

 يعود بنا هذا بشكل عام إلى فقرة أن ChatGPT لا يمكنه تقديم معلومات حديثة عامةً، وبالتالي لا يمكنك استخدامه في رؤية المستقبل أساسًا. 

قد يستخدمه البعض في محاولة التكهن بالمستقبل، كأن يسأل ChatGPT سؤال مثل: " كيف سينتهي العالم ". قد يجبر هذا ChatGPT على تقديم إجابة سطحية جلبها من جوجل، أو إجابات غير منطقية. ولا يمكن اعتمادها بشكل صحيح.

وفي الختام 

هل كنت تعلم بهذه الأمور؟ هل كنت تعلم أن ChatGPT محدود ولديه أسئلة لا يستطيع الرد عليها؟ نحن إذن قد وفرنا لك بعضًا منها في هذا المقال. 

شاركه على :