أقوى 10 مكتبات في لغة البايثون للإختراق والهاكينغ

أقوى 10 مكتبات في لغة البايثون للإختراق والهاكينغ

حظيت لغة البرمجة بايثون (Python) بشهرة غير مسبوقة في العالم العربي، ولا شيئ غريب في ذلك. فهي تتمتع بالمرونة والسلاسة والمكتبات الكثيرة والتقنيات البسيطة لبناء أي شيئ تقريبا. فيمكن استخدامها لأغراض متعددة، وامتلاك مهارة التطوير بلغة البرمجة بايثون قد تكون من أفضل المهارات التي يمكن الحصول عليها. 

كما جاء على لساننا، تقدم لك بايثون مكتبات كثيرة للغاية كل مكتبة تنشط في مجال محدد. وتشتهر لغة البرمجة بايثون بمكتبات مخصصة للهاكينغ والاختراق و الحماية، عبرها يمكن إنتاج برمجيات اختبار اختراق متوسطة أو حتى كاملة. لهذا نرشح لك مجموعة من أقوى المكتبات في لغة البرمجة بايثون المخصصة لهذا الغرض. 

أقوى 10 مكتبات في لغة البايثون للإختراق والهاكينغ

ما هي لغة البرمجة بايثون واستخداماتها؟ 

قبل كل شيئ دعنا نحيطك بكافة المعلومات التي تحتاجها حول لغة البرمجة بايثون. تُصنف لغة البرمجة بايثون كونها لغة برمجة High Level ذات استخدام عام وشامل. يمكن عبر أكوادها الخاصة، ومكتباتها العديدة بناء وتطوير مختلف البرمجيات. تنشط البايثون في كل مجالات علوم الكمبيوتر، ونقصد بذلك أن تعلم لغة البرمجة بايثون يتيح لك: 

  • صناعة برمجيات سطح المكتب لمختلف الأنظمة أهمها الويندوز واللينكس 
  • تطوير وبناء مواقع الويب المتكاملة عبر إطارات مثل Flask أو Django 
  • بناء تطبيقات الموبايل وخصوصا تطبيقات الأندرويد 
  • مستخدمة في مجال علوم البيانات وكذلك الذكاء الإصطناعي و الـ Big Data وحتى الإحصائيات 
  • واستخدامات عامة أخرى (كصناعة السكربتات الخاصة بالـ Scraping أو تقنيات البحث، وما إلى ذلك حسب المكتبات التي تعتمدها)
لهذا يعتبر تعلم لغة البرمجة بايثون مثل الـ Swiss Army Knife (ذلك السكين الذي يمتلك أدوات كثيرة). يمكن عبرها بناء أي شيئ دون استثناء. 

هل لغة البرمجة Python جيدة في مجال اختبار الاختراق والهاكينغ؟ 

يوجد فقط لغات قليلة التي يمكنك اعتمادها في مجال الإختراق والهاكينغ مثل Ruby, Java, Javascript وكذلك Python. تستطيع عبرها سواء صناعة برمجيات اختبار اختراق خاصة بك وشخصية. أو التعامل مع برمجيات بايثون أخرى تنشط في نفس المجال. بل وبناء سكربتات وبُريمجات صغيرة تؤدي وظيفة محددة. 
ولهذا السبب تعتبر لغة البرمجة بايثون من اللغات الأولى التي عليك تعلمها إن كانت لديك الرغبة في تطوير قدراتك في مجال الهاكينغ. 

أفضل 10 مكتبات في لغة البرمجة بايثون للاختراق والهاكينغ 

حسنًا، بما أنه لدينا الآن فكرة جيدة على لغة البرمجة بايثون وقدراتها، فكيف يمكننا البدء في استخدامها في مجال الهاكينغ؟ 
الإجابة تكمن في احتراف التعامل مع المكتبات والـ Libraries النشطة في لغة البرمجة بايثون، ونحن سنصنف لك أفضلها في الأسطر التالية: 

1 - مكتبة Scapy 

يتم استخدام مكتبة Scapy من أجل تحليل الشبكات والبيانات التي تمر داخلها. إذ تسمح لك ببناء برمجيات وسكربتات قادرة على كشف، تحليل وحتى استغلال الإتصالات التي تتم داخلة شبكة محددة. لـ Scapy القدرة على فحص الـ Packets (البيانات التي تمر في الشبكة) وتجميعها، وحتى فك تشفيرها (مثل Wireshark). 
يمكن عبر خدمات Scapy أن تقوم بهجومات وتحليلات لأبرز ميزات الشبكة مثل الـ Tracerouting. إن كانت لديك الخبرة الكاملة، يمكن اعتماد Scapy لبناء برمجيات وسكربتات شبيهة بـ : Nmap, Arpspoof, arp-sk, arping- tcpdump, tshak, p0f وغيرهم كما جاء على لسان الموقع الرسمي للمكتبة. 

2 - مكتبة pwntools

إن كنت تنشط في مجال الـ Ethical Hacking فأنت على دراية بمفهوم الـ PWN و الـ CTF بشكل عام. مكتبة pwntools هي عبارة عن إطار عمل لخدمات الـ CTF ( أو CTF Framwork ). عبر المكتبة يمكنك بناء سكربتات أو برمجيات لكشف اختراق الثغرات الشهيرة أو تحليلها. يضم بيئة عمل واسعة المدى لهذا قد تضطر لمراجعة دورات ومصادر كثيرة لاكتشف طرق التعامل مع مكتبة pwntools. 
باختصار، اعتمد مكتبة pwntools لبناء سكربتات مخصصة لاختبار اختراق ثغرات شهيرة. تضم المكتبة حزمة ضخمة من الـ Packages، كل واحدة منها توفر لك functions و أدوات مختصة في ذاك المجال. على سبيل المثال لا الحصر الـ Package من صنف pwnlib.encoder ستوفر لك كافة الأدوات والأكواد التي تحتاجها لفك تشفير مختلف التشفيرات التي تصادفها. 

3 - مكتبة Twisted 

مكتبة أخرى تنشط في مجال الشبكات خصوصا شبكة من صنف TCP/IP. يمكن تطوير برمجيات وسكربتات تسمح لك بفحص الشبكة، استخراج الـ Clients والمستخدمين لها، وإجراء نشاطات عليها. تتميز المكتبة بتعاملها مع تشفيرات وتقنيات حديثة مثل الـ SSL و بروتوكول IPv6 وبروتوكولات أخرى مثل HTTP و SMTP و POP3 والمزيد. 
استخدم مكتبة Twisted إن كنت تريد تشييد سركبتات تنشط على الشبكة أو تقتنص البيانات الصادرة والواردة منها. المكتبة المفتوحة المصدر ومن تطوير معهد MIT واستخداماتها كثيرة وليس بالضرورة اختبارالاختراق. يمكن استخدامها للكشف عن أفضل خيارات الـ DNS لشبكتك مثلًا. 

4 - مكتبة python-nmap 


واضحة من إسمها، فهي مكتبة بديلة لبرمجية اختبار الاختراق الشهيرة nmap. إن كنت تجد أن أداة nmap محدودة، لا تقدم لك ما تريده، أو حتى صعبة الاستخدام، فيمكنك الآن إنشاء برمجيتك الخاصة باستخدام لغة البرمجة بايثون وعبر مكتبة python-nmap. 

تقدم لك مكتبة python-nmap  ميزات و functions وحتى packages مختلفة قادرة على إنجاز الكثير، كفحص المنافذ داخل الشبكة، وإيجاد الـ ports المفتوحة التي يمكن استغلالها بطريقة ما. واستغلالها مباشرة عبر إنشاء سكربتات بايثون تؤدي وظيفة محددة لاستغلال البورتات. 

5 - إطار Selenium 

هي ليست مكتبة اختبار اختراق بامتياز، إذ لها استخدامات عديدة في الحقيقة، ومن بين هذه الاستخدامات يمكن اعتمادها لإجراء عمليات اختبار اختراق على تطبيقات الويب. إطار Selenium هو عبارة عن WebDriver أو محرك نشط على صفحات الويب، يتفاعل مع مختلف المواقع أولًا وحتى المتصفحات ثانيًأ. إطار Selenium متاح في الحقيقة على الكثير من اللغات البرمجية، مثل C# و Java وبالطبع بايثون. 

يعمد Selenium إلى توفير ميزة الاختبارات التلقائية (Automated Tests) على صفحات ومواقع الويب وحتى المتصفحات، ثم الحصول على نتائج والتفاعل معها حسب المتطلبات. إن كنت تهدف لتطبيق بعض العمليات على مواقع الويب عامة، قد لا تستثني استخدام Selenium. 

6 - مكتبة pymetasploit3 

يمكن اختصار وصف وشرح مكتبة pymetasploit3 في عبارة واحدة: اجلب كل ميزات وخصائص Metasploit بشكل مفتوح المصدر في برمجيات بايثون. 
تعتبر أداة Metasploit واحدة من أشهر وأقوى أدوات اختبار الاختراق في تاريخ الهاكينغ ككل. فهي حزمة واحدة من مجموعة من البرمجيات الكثيرة التي يمكن استخدام كل واحدة منها حسب طبيعة العمل. لكن، إن كنت تريد تحديد استخدام أدوات محددة فقط، أو تريد حتى صناعة برمجية Metasploit خاصة بك، فإن مكتبة pymetasploit3 هي الحل. 
هي مكتبة مفتوحة المصدر، وفور تنصيبها في مشروع بايثون، سيمكنك الوصول إلى كل ميزات الميتاسبلويت عبر أمر msfconsole في برمجيتك. 

7 - مكتبة Paramiko 

تحتاج إلى إجراء عمليات على بروتوكول من صنف SSH؟ إذن عليك باستخدام مكتبة Paramiko. هي عبارة عن تطوير لمكتبة سابقة تحمل اسم Fabric، والتي عبره يمكن إجراء مختلف العمليات على هذا البروتوكول، كنقل الملفات وإجراء الاتصالات مع المستخدمين وباقي الأجهزة الأخرى. يمكن تضمين مكتبة Paramiko كاملة في لغة البرمجة بايثون ومشاريعها، سواء بشكل مباشر أو عبر API تابع للمكتبة. 
تضم Paramiko بعض الميزات الإضافية، مثل تشفير الخدمات داخل البروتوكول وفك تشفيرها، وهو ما قد يساعدك في إجراء اتصالات بالغة الأمان. 

8 - مكتبة Pexpect 

تشتهر لغة البرمجة بايثون بقدراتها في أتمتى المهام المختلفة (Automation)، فالكثير من المكتبات موجودة لهذا الغرض، ومن بينها مكتبة Pexpect. لكن أتمتة المهام هنا تختلف، بحيث تستطيع اجراء عمليات فحص واختبار اختراق اوتوماتيكية عن طريق Pexpect. خصوصا تطبيق عمليات أتمتة على بروتوكولات مثل SSH و FTP و Telnet وباقي البروتوكولات الشبكية الأخرى. يتم استخدام Pexpect بشكل أكبر في مجال الشبكات واختبار اختراقها وكشف عيوبها وإتمتة المهمات عليها. 

9 - مكتبة Cryptography 

التشفير ميزة أساسية يجب أن تكون في رصيد أي شخص مقبل على الانغماس في مجال اختبار الاختراق. سواء تشفير أكواده أو بياناته الخاصة، فك تشفيرها، إجراء عمليات فك تشفير حسب خوارزميات محددة، والمزيد من هذا القبيل. ولإجراء كل هذه العمليات وأكثر في لغة البرمجة بايثون، فإن مكتبة Cryptography هي كل ما تحتاج. 
تضم خوارزميات تشفير مختلفة، والتي عبرها يمكن سواء تشفير بياناتك الخاصة، أو إجراء عمليات لفك تشفير خوارزميات وجدتها أو صادفتها في مسيرتك لاختبار اختراق منصة محددة. 

10 - مكتبة Faker 

ليست مكتبة تساعدك في إنشاء عمليات اختراق، أو أتمتة عمليات فحص للشبكات والأنظمة، لكنها بالرغم من ذلك لازالت واحدة من أفضل المكتبات المميزة التي قد يحتاجها الكثيرون حتى الهاكرز. مكتبة Faker تساعدك على تجسيد معلومات كاذبة حسب الطلب، ولأسباب مختلفة. 
يمكن استخدام Faker لملئ قاعدة بيانات عشوائية في برمجيتك الخاصة، أو حتى إرسال بيانات كاذبة وكثيرة عبر دفعات لخادم ما بغض إعماره والتحقق من مدى قوته في التعامل مع البيانات. عمومًا، بمكتبة مثل Faker يمكنك تجسيد بيانات حسب الطلب بسطر أمر واحد فقط. 

احصل على شهادات تخصص في لغة البرمجة Python 

لأن لغة البرمجة بايثون من بين أكثر اللغات البرمجية المطلوبة عالميًا، فليس من الخطأ إطلاقًا التخصص في هذه اللغة. وإن أردت حتى تطوير قدراتك بشكل أكبر مع الحصول على شهادة تخصص في المجال، فنحن نرشح لك المساقات التالية من Coursera مع الحصول على شهادة تخصص في النهاية: 
  • كورس البايثون للجميع: يتخصص في كل شيئ عن البايثون بشكل شامل - رابط الكورس 
  • كورس الأتمتة (Automation) باستخدام لغة البرمجة بايثون من تقديم شركة جوجل - رابط الكورس 
  • كورس كراش كورس لتعلم لغة البرمجة بايثون وأساسياتها بشكل سريع من تقديم جوجل - رابط الكورس 
  • كل أساسيات لغة البرمجة بايثون 3 - من جامعة ميشيغان - رابط الكورس
  • تخصص في علوم البيانات باستخدام البايثون - مقدمة من شركة IBM - رابط الكورس 

وحظًا موفقًا في تعلمك للغة البرمجة بايثون وكذلك استخدام المكتبات المقترحة سابقًا لتحقيق أهدافك. 

شاركه على :