شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل 10 برامج مونتاج للمبتدئين

أفضل 10 برامج مونتاج للمبتدئين

شارك هذا المقال على :

 هل تنوي البدء في مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات؟ إن كان كذلك، فأنت بحاجة لمعرفة والإطلاع على مجموعة من برامج المونتاج للمبتدئين. مجموعة برامج بسيطة تشجعك على البدء في مجال التعديل على الفيديوهات، وصناعة فيديوهاتك الخاصة، وربما لاحقا نشرها على اليوتيوب، ولما لا الربح منها أيضا. لهذا سنضع بين يديك في هذا الموضوع، تجميعة مخصصة تضم أفضل 10 برامج مونتاج للمبتدئين. بالطبع ليس كلها للمبتدئين حتما، لكن سنخبرك في كل فقرة أو في كل اقتراح، المستوى الملائم لك من أجل بدء التعامل مع كل برنامج على حدة. 

أفضل 10 برامج مونتاج للمبتدئين

1 - برنامج المونتاج Sony Vegas 

برنامج Sony Vegas هو أحد أسهل برامج المونتاج والتعديل على الفيديوهات التي يمكنك - وعن تجربة أتحدث - يمكنك احتراف التعامل مع المنصة في 24 ساعة فقط. قد ترعبك في البداية واجهة البرنامج، لكن فور استكشافها أكثر فأكثر ستبدو أكثر يسراً وسهولة من حيث التعامل. إن أردت احتراف التعامل مع برنامج المونتاج Sony Vegas، فيكفي مشاهدة فيديو لشخص يشرح كيفية البدء في البرنامج، وتطبيق خطواته. بعدها يمكنك الغوص مباشرة لإستخدام البرنامج. 

يتيح لك برنامج المونتاج للمبتدئين هذا، إمكانية إضافة جميع أنواع التعديلات التي تطمح لها في الفيديو الخاص بك. يمكنك دمج فيديوهات مع بعضها البعض، إضافة موسيقى أو خصائص صوتية للفيديو، إضافة تأثيرات حركة أو Transitions، إضافة صور أيضا، إضافة كتابة، فلاتر لتغيير وتصحيح الألوان في البرنامج، وهلم وجر في كم هائل من الخصائص الأخرى التي يستطيع البرنامج تطبيقها. 

أضيف أيضا، أن البرنامج مخصص للحواسيب المتوسطة أو الضعيفة كذلك، فإن كانت مقومات حاسوبك متوسطة أو ضعيفة، فيمكن لهذا البرنامج الإشتغال بكفاءة، عكس برامج أخرى مثل Adobe Premiere مثلا التي تتطلب خامات داخلية قوية للحاسوب. 

2 - برنامج Wondershare Filmora 

تشتهر شركة Wondershare بمجموعة من البرامج المختلفة، كل برنامج ينشط في مجال محدد ومختلف عن غيره. وأحد أفضل برمجياتها وأكثرها شهرة أيضا قد يكون برنامج Filmora، والذي يصادف أنه متخصص في المونتاج والتعديل على الفيديوهات. برنامج Filmora هو أحد أفضل برامج المونتاج للمبتدئين التي يمكنك استخدامها بسهولة. فالبرنامج ذو واجهة بسيطة للغاية يستطيع أي شخص التعامل معها مهما كان مستواه في المونتاج والتعديل على الفيديوهات. يوفر لك برنامج Filmora كل التقنيات والأدوات التي ستحتاجها من أجل تصميم فيديو احترافي، سواء كان دمج لمقاطع فيديو، دمج للصور، إضافة كتابة، تأثيرات والمزيد. 

3 - برنامج VSDC 

برنامج VSDC هو برنامج مونتاج آخر متاح للمبتدئين، وليس المبتدئين فحسب، بل حتى أصحاب الحواسيب الضعيفة أو المتوسطة. يتيح لك برنامج المونتاج VSDC إمكانية إجراء عمليات مختلفة على الفيديو، وهذا يتضمن بالطبع تقطيع ودمج الفيديوهات مع بعضها البعض، وإمكانية إضافة تأثيرا و Transitions على الفيديو. خواص متقدمة أخرى كالـ Chroma و الـ Masking Tools متوافرة أيضا في البرنامج، والتي تساعدك على الإستعانة بتقنيات متقدمة كالشاشة الخضراء أو الـ Green Screen أو دمج فيديوهات بدقة عالية جدا. يمكن للبرنامج استخراج فيديوهات تصل دقتها حتى 4K، بجودات أخرى عالية أيضا وبمساحة قليلة. أعتبره شخصيا برنامج بديل مناسب للبرامج العملاقة التي تتطلب مقومات تشغيل هائلة. 

4 - منصة BeeCut 

منصة BeeCut هي منصة متاحة للحاسوب والهاتف الذكي. فيمكنك من خلالها تجربة عملية التعديل على الفيديوهات والمونتاج بشكل مباشر من خلال الهاتف الذكي هذه المرة وليس فقط الحاسوب. لكن بتحديد الحديث عن نسخة الحاسوب، فإن BeeCut يجلب لك الأساسيات والضروريات التي تحتاجها في برنامج المونتاج الخاص بك، خصوصا للمبتدئين. فهذا البرنامج يضم واجهة بسيطة وواضحة للغاية، ففي مساحة العمل ستجد كل التقنيات التي تحتاجها من أجل صناعة فيديو خاص بك أو التعديل على فيديوهاتك الخاصة. يمكنك كذلك بحلول نهاية تعديلك للفيديو، استخراجه بجودة عالية وبأبعاد متوافقة مع منصات التواصل الإجتماعي. لكن دعني أخبرك أن برنامج BeeCut ليس مجاني ( كغيره من البرامج السابقة )، لكننا نوفر بين الحين والآخر في مقالنا حول برنامج BeeCut تفعيلات مجانية دائمة مدى الحياة للبرنامج، كما نشاطرها مع باقي المتابعين عبر منصاتنا على التواصل الإجتماعي. 

5 - منصة Invideo 

منصة Invideo منصة مختلفة كليا عن باقي كل البرامج التي قمنا بالإشارة إليها في هذا الموضوع. وذلك لأن منصة Invideo في الحقيقة متاحة على الويب ! نعم، فأنت لست بحاجة لتحميل أي برامج أو أي شيئ، بل هي بأكملها متاحة للإستخدام بشكل كامل ومباشر على متصفح الويب الخاص بك. نعم تماما، بعد تسجيلك لحساب في الموقع، سيمكنك إدراج فيديوهات في المنصة بشكل مباشر عبر متصفح، إدراج صور أيضا، الدمج بينها، تقطيع الفيديو، إضافة كتابة، إضافة مؤثرات، اختيار موسيقى أو مؤثرات صوتية والمزيد. كما أن المنصة تحمل معها أيضا مجموعة من القوالب أو الـ Templates الجاهزة التي يمكنك استخدامها من أجل صناعة فيديوهات محددة. ويمكنك في الأخير استخراج الفيديو بدقة 720p وإعادة رفعه على اليوتيوب او منصات التواصل الإجتماعي. أليس الأمر رائعا؟ 

6 - برنامج Adobe Premiere 

سننتقل الآن قليلا إلى بعض البرامج الإحترافية نوعاً ما في مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات، مثل برنامج Adobe Premiere من شركة Adobe. يعتبر برنامج Adobe Premiere أحد أكثر البرامج المشهورة بين كل المحترفين في مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات، والسبب في ذلك هو كثرة خصائصه الكبيرة والهائلة جدا، التي تجعل منه أحد أقوى برامج المونتاج على الإطلاق. 

برنامج Adobe Premiere في الحقيقة ليس برنامجاً للمبتدئين، ونود أن نخبرك أنه يجب عليك أن تتقن أساسيات عديدة في المونتاج والتعديل على الفيديوهات قبل تجربة برنامج Adobe Premiere. يمكنك أيضا متابعة دورات متخصصة في شرح Adobe Premiere إن كنت تريد الإنغماس مباشرة في تعلم واحتراف هذا البرنامج. يتم استخدام برنامج Adobe Premiere في الخدمات الخاصة بشركات إنتاج الأفلام والمسلسلات وقنوات التلفاز أيضا، إذ يعتبر الأول في مجاله بدون منازع حتما. 

7 - برنامج Final Cut Pro X 

برنامج Final Cut Pro X هو أحد البرامج المخصصة لأجهزة الـ Mac OS، والمتخصص أيضا في المونتاج والتعديل على الفيديوهات. البرنامج يتباين بين سهولته في التعامل، وميزاته السهلة التي يتيحها لك البرنامج. يتوافق البرنامج بشكل كامل مع نظام Mac Os، وهذا يبعث القليل من الطمأنينة من حيث فعالية البرنامج وقوته على هذا النظام. يمكنك من خلال برنامج المونتاج Final Cut Pro X أن تقوم بالعديد من التعديلات على الفيديوهات مهما كان نوعها. يمكنك أيضا إجراء أي نوع من الإجراءات على الفيديو كدمجه مع فيديوهات أخرى أو تطبيق تعديلات مختلفة عليه.  نقترح عليك هذا البرنامج إن كنت تستخدم نظام الـ Mac OS، لأنه الأكثر توافقاً مع النظام ويأتي بكل الخصائص التي تحتاجها. 

8 - برنامج Corel Video Studio 

أحد البرامج الأخرى المتميزة التي تتيح لك تقنيات وخصائص كثيرة، وإعدادات متنوعة لتحويل الفيديوهات العادية، إلى فيديوهات ترتقي إلى المستوى المطلوب الخاص بك. واجهة البرنامج قد تبدو معقدة للبعض في البداية، لكن فور الإعتياد على البرنامج ستبدو لك عكس ذلك تماما. لأن الواجهة قد تخفي بعض الخصائص البرنامج التي قد تحتاجها، لكن بشكل عام كل أنواع التعديلات أو الإضافات التي تطمح لتطبيقها على فيديوهاتك سيمكن لبرنامج Corel Video Studio إضافاتها. قد تحتاج أيضا في البداية إلى فيديو أو دورة من أجل الإعتياد على البرنامج، وبعدها سيمكنك استخدامه. البرنامج صالح لإستخدامه على الحواسيب المتوسطة أيضا، ويمكنه استخراج الفيديوهات بجودة عالية، ويمكنه تعويض برامج قوية في المونتاج والتعديل على الفيديوهات. 

9 - تطبيق Adobe Premiere Rush 

قد يبدو الأمر غريبا أن نذكر نفس البرنامج مرتين أليس كذلك؟ لكن برنامج Adobe Premiere يختلف عن Adobe Premiere Rush في الحقيقة. لأن برمجية Adobe Premiere Rush في الحقيقة متاحة للهواتف الذكية والموبايل وليس الحاسوب. لكن بالرغم من ذلك، فإن مقومات تشغيله عالية للغاية، حتى أن البعض قد وجد أن أفضل استخدام له هو على الحاسوب باستخدام محاكي أندرويد. ونعم، هذا ما سنقترحه عليك نحن أيضا الآن. فتطبيق Adobe Premiere Rush من بين أفضل التطبيقات للهواتف حاليا الخاص بالمونتاج والتعديل على الفيديوهات، ويمكنك استخدامه على الحواسيب المتوسطة أو الضعيفة عبر محاكي لجعله برنامج للحاسوب للمونتاج والتعديل على الفيديو. مشكلة Adobe Premiere Rush عامة، أنه ليس مجاني، ونسخته المجانية تتيح لك فقط 3 فيديوهات للتعديل عليها، وعليك الدفع لاحقا. 

10 - برنامج Bolid Movie Creator 

ثم نختم معك هذا المقال ببرنامج Bolid Movie Creator، وهو برنامج سهل الإستخدام للمبتدئين كليا في مجال المونتاج والتعديلع لى الفيديو. البرنامج ذو واجهة سهلة وبسيطة وواضحة، ولن نكذب عليك إن أخبرناك أيضا أن قدرات البرنامج محدودة. فمن خلال برنامج Bolid Movie Creator، يمكنك هكذا دمج فيديوهات مع بعضها، وإضافة بعض الصور التي تتخلل الفيديوهات، إضافة بعض الموسيقى والـ Transitions و بعض التعديلات البسيطة فقط. لكن يمكن للبرنامج أن يستخرج الفيديو النهائي بجودات عالية تلائم منصات التواصل الإجتماعي، وهذا أمر جيد. 


شاركه على :