شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
هل انت مبتدأ في المونتاج ؟ اليك اهم برامج المونتاج و خواصها

هل انت مبتدأ في المونتاج ؟ اليك اهم برامج المونتاج و خواصها

هل انت مبتدأ في المونتاج ؟ اليك اهم برامج المونتاج و خواصها


السلام عليكم 
مرحبا بكم في موضوع جديد .. في هذا الموضوع و الذي سيكون عبارة عن مقدمة للراغبين في بدئ مشوارهم مع المونتاج, اذ ساحاول استعراض اهم برامج المونتاج و مميزاتها , و ساقدم لكم في الاخير روابط تحميل كل من البرامج التي نشرحها ..لذلك لا تنسو متابعتنا الى النهاية و لا تنسى ان تنشر الموضوع مع اصدقاءك على الفسيبوك .. 

اذن اولا علينا ان نعرف ما هو المونتاج ؟ 

المونتاج هو ببساطة صناعة الفيديوهات او التعديل عليها , فبامكاني صناعة فيديو من خلال تجميع صور معينة , و هذا يسمى مونتاج , و يمكنني تجميع مقاطع من فيديهات مختلفة و انتاجها على شكل فيديو واحد , و هذا ايضا يسمى مونتاج , و يمكنني اخذ فيديو او لقطة من فلم ما و اغير فيها شيئا , كان اضع نفسي مكان بطل الفيلم و هكذا دواليك .. فكل هذه الامور تعتبر ضمن المونتاج . 

ما البرامج المستعملة في المونتاج ؟ 

في الحقيقة يوجد العديد و العديد من برامج المونتاج , لكن سأركز على اهمها و افضلها بالطبع : 

Adobe Premiere : 
واحد من أقوى برامج المونتاج من شركة Adobe ، يتميز بالإحترافية العالية ، القوة في المونتاج ، و يستخدم هذا البرنامج من قبل أقوى الشركات و الإعلاميات أيضا ، و هذا الأمر ليس غريبا علينا بالطبع ، فشركة ادوبي لطالما ادهشتنا ببرامجها البراقة ، و Adobe Premier ليس بذلك البرنامج الضعيف على الإطلاق .

Adobe After Effect : 
هو في الأصل برنامج إضافة مؤثرات خاصة و ليس مونتاج ، لكن يمكنك إستخدامه كبرنامج مونتاج إن اردت , يتميز بالاحترافية , قوي , و اكثر نسخه لا تشتغل على الحواسيب الضعيفة او نظام 32 بيت , ما يميز هذا البرنامج عن غيره , هو ان الافتر افيكت هو نفسه البرنامج الذي يستعمله كبار خبراء المونتاج في الافلام و الخدع السنيمائية , لكن مشكلته الوحيدة انه صعب المراس , و ذلك راجع الى واجهته الصعبة و كثرة ادواته , و هناك دورات على الويب مدفوعة و ليست مجانية تعلمك الافتر من البداية الى الاحتراف , و لكن رغم ذلك يبقى برنامج جد قوي و احترافي في اضافة الخدع السنمائية و التأثيرات القوية  . ستجدون في الاسفل ملف TxT فيه روابط تحميل النسخ المهمة من هذا البرنامج . 

Sony Vegas Pro 11 / Pro 13 : 
هو ايضا لا يقل شأنا على الافتر افيكت , البرنامج جد رائع و احترافي , و بع نسخ عديدة , لكن من افضل نسخ السوني فيغاس هي النسخة pro 11 و النسخة pro 13 , البرنامج يشتغل على النواتين 32 بيت و 64 بيت , احترافي جدا , تم عمل بعض التأثيرات القوية و الخيالية في الكثير من الافلام بواسطته , و انا استخدمه شخصيا في المونتاج , من مميزات البرنامج , انه سهل , بسيط , وواجهته ليست معقدة كثيرا , و اذا كنت تريد ان تبدأ في المونتاج فانصحك به , فهو حقا جد رائع . 



Ulead Video Studio : 
هو ايضا واحد من عمالقة المونتاج , لكنه غير مشهور كثيرا , البرنامج لم يتم استعماله في مونتاج افلام او شيئ من هذا القبيل و ذلك لضعف مؤهلاته و ادواته , هو بسيط جدا , و لكنه احترافي رغم ذلك , ينصح به للاشخاص الذين يفضلون الامور السهلة في العمل و البسيطة , لكنه جيد لمن يريد البدئ في هذا المجال . 

Corel VideoStudio : 
هو ايضا برنامج جد صعب في المونتاج , لكنه جيد ايضا , البرنامج يشتغل على اي جهاز تقريبا , كان اول برنامج استخدمته في جهازي من اجل القيام بالمونتاج , ما يميز هذا البرنامج عن غيره , انه به الكثير من الفلاتر او الFilters التي تمكنك من اضافة لمسات احترافية على الفيديوهات ..وهو حقا جد رائع رغم ان فيه بعض التعقيدات في بعض الاحيان . 


Windows Movie Maker : 
قد تسخر قليلا مني و تضحك علي لانني استعرضت برنامج Windows Movie maker في قائمة لافضل برامج المونتاج , حسنا من حقك , لكن انا لن انكر جميل هذا البرنامج , فقد كنت اقوم بعمل العديد من العروض المدرسية بواسطته على شكل فيديو , و لن انسى خيره , فهذا البرنامج ليس فيه الكثير من التطويرات او الادوات التي تمكنك من صناعة فيديو احترافي , لكنه على الاقل مفيد في اوقات الشدة , كما ان حجمه خفيف , قد لا تجده في نسخ الويندوز 7 و ال8 و ال8.1 , لكن يمكن تحميله و تنصيبه . 

و إن كنت مبتدأ في المونتاج فإليك منشورنا هذا الذي سيونرك قليلا :) 






شاركه على :