مجموعة مواقع مهمة للمصممين لا يمكنك الإستغناء عنها إطلاقا

مجموعة مواقع مهمة للمصممين لا يمكنك الإستغناء عنها إطلاقا

يحتاج المصمم الى مجموعة من المصادر المساندة له أثناء إبتكار او صناعة اي تصميم يقوم به، فالمصمم يعتمد عليها كثيرا، إذ لا يستطيع بناء او صناعة أي شيئ من تلقاء نفسه و توجب عليه تجميع بعض الأدوات او الإضافات ( أيقونات، صور، خطوط، إضافات تصميم ...) من أجل دمجها و الخروج بتصميم مميز يخطف الأبصار، إلا ان المعضلة هنا هو إيجاد مصادر جيدة تستطيع ان توفر لك كل ذلك و أكثر، مما يحيلك في الأخير الى البحث في جوجل عن تلك المصادر التي قد لا تروق لك او متوافرة بشكل مدفوع. 
في هذا المقال سنريحكم من عناء البحث، و سنوفر عليكم الوقت و الجهد المبذولين في سبيل الحصول على مواقع مهمة للمصممين، لا بل هذه المواقع يجب ان يعرفها و يدركها أي مصمم، و يجب الا يستغني عنها إطلاقا في عمله كمصمم. 

مجموعة مواقع مهمة للمصممين لا يمكنك الإستغناء عنها إطلاقا


- Freepik :

لا يوجد طريقة أفضل لنبدأ بها هذا المقال أفضل من موقع و منصة Freepik، تعتبر خير جليس للمصممين، يتضمن الموقع مجموعة  هائلة من الـ Assets او الملفات مفتوحة المصدر للمصممين المتوفرة بشكل مجاني و منعا المدفوع أيضا، يمكنك البحث عن أي شيئ تريده في تصميمك حتما ستجده مفتوح المصدر و قابل للتحميل في منصة Freepik، من تصميمات كاملة و جاهزة، مرورا بأيقونات او إضافات التصميم الى جانب الـ Mockups.
إمكانية التحميل مجانا هي ما يجعل الموقع ذو شعبية كبيرة و مستخدمين كُثُر، إذ لا يطلب منك لا إدخال بيانات الدفع او التسجيل، يكفي إختيار الملف و تحديد زر Download ليبدأ التحميل.
من مميزاته كذلك توفيره الملفات بمختلف الصيغ، سواء كنت تريده psd لإستخدامه في برمجية فوتوشوب، او eps او ai لإستخدامه في برنامج إلستراتور و غيرها من البرامج، فالموقع يوفر لك ذلك، كنز قوي، و واحد من أفضل المواقع المهمة للمصممين. يمكنك زيارة موقع Freepik من هنا .

- PngTree :

يوجد 3 أنواع من الصور ( بشكل عام لكن يوجد صيغ اخرى ) قمن بتفسيرها و شرحها في هذا المقال، من بينها صيغة png، تسمح لك الصور بصيغة png بإتقباس فقط الجزء المرسوم من الصورة، اما الفراغ فيبقى فارغا و يمكن ملؤه في حالة تم وضع الصورة فوق صورة أخرى، يعتمد المصممون كثيرا على الصور بصيغة png في إضافة الأيقونات مثلا، او أثناء تضمين صور في تصميماتهم بجودة عالية .
موقع PngTree يعتبر كنز المصممين حاليا في البحث عن أفضل الصور بصيغة png، ليس الصور فقط بل الأيقونات أيضا و كل الإضافات الأخرى الجرافيكية التي يحتاجها أي مصمم بصيغة Png مما يجعله واحدا من أفضل المصادر القوية و المواقع المهمة للمصممين. يمكنك زيارة الموقع كذلك من الرابط التالي .


- DaFont :

إستعرضنا في وقت سابق مقالا عن أفضل المواقع و المنصات التي توفر لك إمكانية الحصول على خطوط بالعربية و الأجنبية إحترافية لتصميماتك، فالكتابة على الصور فن و تحتاج الى الحكمة في إختيار نوع الخط الملائم لتصميمك، و ستحتاج بشكل مستمر الى الإطلاع على مجموعة من الخطوط الجديدة في المجال، او تحميل نوع من الخطوط يلائم التصميم الحالي الذي انت بصدد العمل عليه.
لهذا نقترح عليك موقع DaFont عكس غيره من المواقع الأخرى، فهو واحد من المواقع المهمة للمصممين، فالموقع أولا متجدد بشكل يومي، اذ يتم إضافة خطوط مختلفة في كل يوم، كما يقوم بتقسيم الخطوط المنشورة في الموقع الى اصناف مثل الخط الكرتوني للتصميمات المرحة، او الخط Retro للتصميمات القديمة و هكذا دواليك، ناهيك على إمكانية أيضا الحصول على خطوط بلغات مختلفة مثل الخطوط العربية او اليابانية و غيرها.
التحميل في الموقع بسيط يكفي إختيار الخط و التحميل، لا تسجيل، لا افعل هذا و لا افعل ذاك، كما يأتي بخاصية تضمين الكتابة و جعلها تتوافق مع الخطوط المنشورة لرؤية معاينة للكتابة التي تريد قبل تحميل الخط.

- Dribbble : 

كل مصمم عليه ان يحصل على تغذية بصرية بين الفينة و الاخرى، إذ تساعدك التغذية البصرية على تجاوز تلك الإنتكاسة او العجز الإبداعي الذي يعاني منه المصمم كل فترة، و لا تخبرني انك لا تعاني منه، لأنك إن لم تفعل، فعليك ان تشكك في قدراتك الإبداعية إذن!
يساعدنا موقع Dribbble في شيئين رئيسيين : أولا في الإستلهام من تصميمات الآخرين، و إعادة شحن قدراتنا الإبداعية في التصميم و هو ما يعرف بالتغذية البصرية، فقد يُطلب منك تصميم شيئ معين و قد تجد مشكلة في إيجاد نقطة البداية لصنعه، هنا يتدخل Dribbble ليستعرض عليك أفضل التصميمات الخاصة بأشخاص آخرين لممارسة إبداعك.
اما الشيئ الثاني، فهو إستعراض خدماتك و تصميماتك الخاصة في الموقع من اجل ان يتم تقصيها من طرف مستخدمين آخرين، او يمكنك صناعة البورتفوليو الخاص بك على المنصة و إدراج كل تصميماتك و إرسال معرضك لأي شخص يطلب خدماتك التصميمية، يمكنك زيارة و التحقق من موقع Dribbble من هنا .

- Colorhunt : 

يوجد نوعين من التصميمات في هذا العالم : التصميمات احادية اللون او Monocolor التي تعتمد تقريبا على لون واحد فقط من أجل إبراز جمالية التصميم، و التصميمات متعددة الألوان او Multicolor التي تعتمد على أزيد من لون، في تصميمات الـ Multicolor قد تود إضافة ازيد من لونين، لكن العائق هنا هو التناسق.
يأتي موقع Colorhunt ليحل لنا مشكل التناسق بشكل كبير، إذ يوفر لنا مجموعة من الـ Palettes او النماذج لأزيد من لون مدمجة مع بعضها بتناسق تام، يمكنك أخذ الألوان كاملة و الإعتماد عليها في تصميمك.
يأتي الموقع بخاصية البحث عن لون محدد، فإختيارك للون الأحمر RED سيملأ الصفحة كاملة بمجموعة ألوان حمراء و ألوان اخرى تتوافق مع الأحمر في سبيل إبراز أفضل التناسقات اللونية التي يمكنك إستخدامها في تصميمك. يمكنك زيارة موقع Colorhunt  من هنا .

- Flaticon : 

يعتبر أفضل مصدر حتى الآن للبحث عن الأيقونات بشتى الألوان، الأشكال و الصيغ ( png, svg ... ) يوجد موقع اخر يحمل إسم  IconFinder لكننا فضلنا إقتراح منصة Flaticon هذه المرة، فور ولوجك للمنصة ستدرك ان استخدامها سهل و ليس بذلك التعقيد إطلاقا.
منصة Flaticon تتيح لك البحث عن أي ايقونة تريد ن بين الملايين من الايقونات المنشورة في الموقع، بعد إيجاد الأيقونة التي تحتاج تظهر اللمسات السحرية للموقع، إذ يمكنك إختيار اللون الذي تريده لأيقونتك في حالة كانة Monoclor، يمكنك أيضا إختيار القياسات الملائمة، و تحديد كذلك الصيغة التي تريد بها الأيقونة سواء للويب او التصميم الجرافيكي، كل هذه الخيارات قد لا يمتلكها أي موقع اخر، مما يجعل موقع Flaticon من أقوى المواقع المستخدمة في جلب الأيقونات و واحد من المصادر و المواقع المهمة للمصممين.

- Logopond : 

يعتبر تصميم الشعارات من أهم الخدمات التي يقدمها و يوفرها أي مصمم، فبتزايد عدد المواقع و الشركات و التطبيقات الناشئة و غيرها، فإن هذه الأطراف تحتاج الى هوية بصرية في الغالب، او مجرد شعار يقوم بتعريفها، شعار يحكي قصتها او يعبر عن الفكرة القابعة خلفها.
لكن مشكلة صناعة الشعارات (Logos) أو اي تصميم بشكل عام هي الإبداع، لذلك نحتاج كما أشرنا سابقا الى تغذية بصرية مميزة، فإن كان موقع Dribbble يوفر لك تغذية بصرية لك أنواع التصاميم، فموقع Logopond يوفر لك تغذية بصرية للشعارات، الى جانب ذلك يمكنك متابعة كيف تم صناعة أفضل الشعارات المعروضة في الموقع.
يمكنك الإختيار من بين مئات الشعارات المعروضة و الإستلهام منها من أجل فكرة شعار جيدة و ملائمة للزبون او صاحب العرض.

- Piktab : 

ليس بموقع في الأساس بل إضافة للمتصفح، سبق و وفرنا شرحا كاملا لهذه الإضافة كذلك في مقالنا حول أفضل المصادر للبقاء على إطلاع بمستجدات التصميم، و لا يخفى عليك ان إضافة او برمجية Piktab من الإضافات المتميزة حقا، فهي تقوم بجلب اخر ما تم نشره في أزيد من موقع خاص بالتصميم من بينها Freepik و Fltaicon و غيرها من الخدمات الأخرى الموجودة أعلاه، هذه الإضافة تخلق لك نافذة جديدة او Tab جديدة في متصفح.
تلك النافذة ستجدها قد إمتلأت عن آخرها بآخر اخبار التصميم، افضل الإضافات و الادوات المجانية للمصممين، آخر دروس التصميم من عدة مواقع و الكثير، من الإضافات المهمة للمصممين و التي يصعب الإستغناء عنها حقا منذ التجربة الاولى.

- Muzli : 

من المواقع المهمة للمصممين كذلك موقع و منصة Muzli، رباه هذا الموقع يجب ان يرتاده كل شخص حتى و إن لم يكن لديه أي اهتمام بمجال التصميم، ننصح به كذلك مطوري الويب او الـ Web Designers لتصفحه دائما، موقع Muzli يستعرض عليك اخر مكنونات التصميم، اخر مستجدات عالم الديزاين، الـ Trending في عالم التصميمات و اخرها كذلك، إضافة لذلك الموقع يقترح عليك أدوات و مكتبات و إضافات للتصميم.
يعتبر موقع Muzli سند كل مصمم و قرينه العبقري لتصميم و صناعة تصميمات قوية، جذابة و إبداعية، مقالاته يومية و يفضل قرائتها دائما او البقاء على إطلاع عليها بشكل مستمر.

- Mockup World : 

كل مصمم يريد ان يُظهر تصميمه في أبهى حلة، و لن تجد مصمما يخبرك العكس إطلاقا، خصوصا حين يريد إستعراضه للعميل، من هذا المنطلق ظهر مفهوم الـ Mockups و هي ان صح عبارة عن قوالب جاهزة تقوم فقط بإدراج تصميمك داخلها من أجل ان يبدو في حلة جيدة لنفترض انك قمت بتصميم واجهة تطبيق موبايل و تريد إظهاره في حلة الهاتف، فيكفي تحميل Mockup خاص بالهاتف و وضع تصميمك داخله.
لكن أين يمكن ان تجد Mockups مجانية و جاهزة للتعديل ؟ هنا سنقترح عليك موقع Mockup World الذي يوفر لك مئات القوالب او الـ Mockups الجاهزة للتعديل و التحميل، منها الخاصة بالتطبيقات و تصميمات الملابس و تصميمات الأكواب و الاجهزة و العديد، يمكنك الإطلاع على الموقع من هنا و البدئ في إستخدامه.

- Web Gradient : 

إن إستعرضنا عليك منصة Colorhunt في الاعلى فهي لإختيار الألوان بشكل عادي، لكن ماذا لو اردت إدراج بعض الـ Gradient في تصميمك ؟ هل من منصات فريدة للبحث عن ألوان جذابة و متناسقة بهيئة Gradient ؟
يوجد منصتين بالتحديد أستخدمهما شخصيا و ستفيدك أنت أيضا، المنصة الأولى هي Gradient Guru القوية و التي تتضمن العديد من نماذج الأشكال، لكن قلبي يخبرني أن استعرض منصة Web Gradient هنا بشكل أكثر تفصيلا كونها تأتي بعدد كبير من اشكال و انماط الألوان Gradient أكثر من Gradient Guru، لكن في جميع الأحوال كلا المنصتين جيديتين نسبيا.

- Tutpad : 

مهلا، هل من منصات تعليمية في مجال التصميم تفيد المصممين السابقين ؟ قد يقترح البعض منصات مثل Udemy او منصات أقوى مثل منصة Pluralsight، لكن ماذا لو اردنا ان نتخصص أكثر ؟ او نحصل على موقع يستعرض علينا دروس صناعة أشياء مختلفة في مجال التصميم و ليس تعلم التصميم بفكرة عامة ؟
لن تجد أفضل من منصة Tutpad لتتابعها ايها المصمم، تضمن لك المنصة عددا من الدروس و الفيديوهات و المقالات في مجال التصميم التي تهيئ لك كل الخطوات لإبتكار تصميم جذاب، يمكنك متابعة مختلف الدروس سواء المقالية او المصورة خطوة بخطوة لتعلم و إحتراف التعامل مع برمجيات مختلفة  منها إلستراتور، Adobe Xd او فوتوشوب، إختر الدرس الملائم، و اجلب كوب قهوة الى جانبك، بعض الموسيقى في الأذن، و إستمتع بتعلم الديزاين الى ان تحترف المجال كما يعنيه إسمه. 

شاركه على :