شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية

لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية

تتعدد المواقع الرنانة التي توفر لك " حصص تعليمية رقمية لتعلم أي شيئ تريده "، لن ننسى فضلها و على رأسها منصة اليوتيوب التي لا تنشر فقط المفيد بل حتى  الغير مفيد و الذي أصبح يحتكر اليوتيوب حاليا، لكن سنخصص هدف هذا المقال في منصات و المواقع التعليمية لا غير، ان قمت بعملية بحث صغيرة او إستذكار لأهم المنصات التعليمية في العالم الرقمي حاليا، فربما أول الخيارات سيكون Udemy ربما بعدها Coursera مرورا بـ Khan Academy الى Udacity و غيرها، لكن هل من مكان لمنصة Pluralsight ؟ 

لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية



و بينما أقرأ احد المقالات المتعلقة بطرق تحقيق الدخل عبر الانترنت، وجدت انه من بين الطرق المُثلى حاليا هو تصوير كورس او دورة على منصة Udemy و عرضها للبيع، هذه الفكرة بالضبط قد طرحت مزيجا من الأفكار في عقلي، كان أهمها : " إن كان كذلك، فمنصة Udemy ليست بالمنصة التعليمية الأكاديمية إذن ! إن كان كل من هب و دب يستطيع نشر كورسه و دورته الخاصة و بمبالغ مالية، فما الغاية؟ فقط هواة يتصارعون لتحقيق الدخل إثر عطش المستخدم للتعلم ". 
تلك الفكرة جعلتني أستغني نسبيا عن منصة Udemy، لازلت أحب المنصة، و أستخدمها للحصول على كورسات متميزة، لكن مسار التعليم ليس أكاديميا او إحترافيا، مما يجعلها في أسفل إقتراحات المواقع التعليمية بالنسبة لي، كانت Coursera خياري الثاني، لكني في الوقت الراهن اود تعلم البرمجة بلغة Ruby لا تعلم ميكانيكيات صناعة شرائح الصواريخ التي إستخدمتها الـ Nasa في صاروخها، لذلك شكرا Coursera لكن سأبحث في مكان اخر عن كورسات تعليمية أبسط. 
كان خياري Pluralsight، لم أرتح له في بداية الأمر، لكن سرعان ما اعتدت على الكورسات المقدمة، شاهدت بعضها و تعطشت للبعض الآخر، و نشرنا عن المنصة مرات عديدة في فيسبوك، لكن إحترفيتها أجبرتنا على ان نؤرشفها في مقال مخصص. 

- ما هي منصة Pluralsight : 

منصة Pluralsight، لعلك ستسمع بها لأول مرة، و لعلك سمعت بها مرات عديدة، و شيئ واحد فقط سنتفق عليه، انها واحدة من المنصات التعليمية القوية الغير الشهيرة، إلا ان ما تقدمه فريد من نوعه، فما الذي تعرفه عن منصة Pluralsight ؟ منصات مثل Udemy و Coursera و غيرها جيدة و قوية، فما الذي يجعل منصة Pluralsight منصة أفضل ؟ ببساطة لأنها تتخصص في مجال واحد، مجال الـ IT برمته، و على عكس منصات اخرى مثل Udemy فإن مقدمي الدورات في منصة Pluralsight ليسو بالهواة او الراغبين فقط في نشر فيديوهات تعليمية، بل محترفين في مجالهم، محنكين في شرحهم و لديهم مهارة إيصال الفكرة التعليمية. توفر لك منصة Pluralsight إمكانية تعلم العديد من التقنيات منها لغات البرمجة مثل : جافاسكربت، بايثون، سي شارب، جافا ...، او تعلم مجال بأكلمه مثل مجال تطوير الويب، او مجال تطوير الموبايل، الى جانب تعليم تقنيات IT أخرى مختلفة مثل الحماية و تنصيب النظم و الخوادم و التعامل مع الشبكات، كما تأتي بمسار كامل مخصص للـ DevOps، ناهيك عن تقنيات التصميم ( فوتوشوب، انديزاين، الستراتور، افتر افيكيت …).
إن Pluralsight توفر لك المنصة المتكاملة لتعلم أي تقنية من التقنيات المتعلقة بالمعلوميات بالإجماع، بطريقة إحترافية و أكاديمية، كما انها متجددة على الدوام. 

- إجتز إختبار القدرات أولا : 


لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية

أول الأسباب التي أخضعني لها موقع Pluralsight كان إختبار الـ Pluralsight IQ او إختبار القدرات / الذكاء الخاص بالموقع، فمعضلة المتعلمين هي معرفة قدرات أنفسهم الخاصة قبل كل شيئ، قد يكون شخص ما قد مارس لغة برمجة او تقنية من قبل لكنه لم يتعمق فيها فعلق في وسط التعلم الجيد و السيئ و الإحترافي، فلم يدرك مستواه إطلاقا فإن اراد مشاهدة كورس وجده بديهيا و سيئاً، و إن شاهد كورس اخر وجدها متعمقا و صعبا، فما الحل ؟ 
الحل هو هذا الإختبار، إن كنت على سبيل المثال تود تعلم لغة البرمجة بايثون، فأول شيئ عليك فعله هو إختبار الـ IQ ثم بعدها يقوم موقع Pluralsight بتقييمك و تقييم مستواك، ثم يأخذك مباشرة للكورسات او الفيديوهات التعليمية اللازمة لإستكمال تعليمك في تلك المادة التقنية التعلمية. 

- التقنية  ثم التقنية و أخيرا التقنية : 


لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية

تبحث عن كورس لتعلم فن الطبخ الكوري ؟ نعتذر لا مكان لك في منصة Pluralsight إذن، فالمنصة توفر لك فقط الكورسات المتعلقة بمجال الـ IT شاملا، من كورسات شبكات الى كورسات برمجة و كورسات البيانات و التعامل مع الذكاء  الإصطناعي و غيرها، لكن مسار كل مجال مختلف، و شامل أيضا، فمثلا مسار الـ Software Developement يتضمن بدوره 3 مجالات ثانوية منها تطوير المواقع Web Developement ثم تطوير الموبايل Mobile Developement و غيرها، و كل مجال منها له لغاته و كورساته الخاصة مثل Javascript, Html, CSS, Php, Asp.net في مجال الويب و غيرها، هذا سيساعدك على تعلم كل التقنيات التي تريد تضمينها شمولا في مجال معين ( إن اردت الاختصاص في الويب ما عليك سوى إختيار مسار الويب و إتباع كل التقنيات الخاصة به و إحترافها ).

- للأفراد، للتيم و للبيزنس أيضا : 


لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية

منصة Pluralsight ليست حكرا فقط على الأفراد، بالطبع هذه الفئة تشكل الشريحة الأكبر من المستخدمين إذ يستطيعون الإطلاع على مكتبة الكورسات و إختيار الكورس الملائم لهم، او متابعة المسارات (Paths) و أخذ الكورسات الملائمة لتلك المسارات، او تقوية قدراتهم البرمجية، في كل الأحوال ليس الفرد وحده قادر على إستخدام المنصة، التيم (Team) او الفرق تستطيع تنظيم نفسها و جعل كل أعضاء الفريق في نفس المستوى لبدئ مشروعكم الخاص عن طريق المنصة من خلال توفير دورات في برمجيات العمل التشاركي و كورسات مخصصة فيها كذلك، و إن كنت ذو شركة بيزنس كبيرة في مجال الـ IT فيمكنك أيضا إخضاع الجميع لدورات إحترافية جدا في مجال البيزنس و إدارة الاعمال الى جانب تعلم تقنيات خاصة بالشركات ( مثل تقنيات الشبكات و بناء شبكة وسط شركة بطريقة إحترافية و إدارتها ). 
سنعود هنا الى نقطة الكورسات الاكاديمية و التقنية المقدمة من محترفين و ليس الهواة، ستجد بالذات في هذا النطاق ان الإحترافية ضرورية من أجل إيصال المعلومات المقدرة للطالب او المتعلم حتى يستغلها في مجال عمله بإحترافية هو الآخر. 

- لنتحدث عن الوضع المُظلم قليلا : 


لهذه الأسباب أعشق منصة Pluralsight لتعلم أفضل التقنيات الرقمية

لن تخسأ قراءة مقالنا هذا بعنوان : الأسود يليق بك ... هل التوجه صوب الـ Dark Themes أصبح ضروريا ؟ ، إذ ركزنا في هذا المقال لما الـ Dark Themes أصبح صيحة المستقبل، و كيف ان المبرمجين بالذات يفضلون الـ Dark Themes عن الـ Light Themes، موقع Pluralsight قد ضمن لنا واجهة UI/UX تعتمد كليا على الـ Dark Themes و كأنها يخبرنا " مرحبا يا مبرمجين، المنصة من أجلكم "، نفس الرسالة يوجهها لك مجموعة من الـ IDE الخاصة بالمبرمجين أيضا. 
واجهة الموقع متميزة عن حق، حتى الدعم الفني الخاص بالموقع متميز كذلك، فور ولوجك للموقع ستشعر بالإنتماء و ستشعر ان منصتك الأمثل للتعلم هي Pluralsight لا غيرها، و ستشعر حقا أنك تستفيد من الموقع إستفادة كبيرة، الموقع ليس مجاني، تستطيع الحصول على فترة تجريبية لـ 10 أيام و هي مدة كافية لتعلم تقنية كاملة من الموقع ( صدقني بطريقة الشرح تستطيع فعل ذلك ) لكن لاحقا سيتوجب عليك الدفع، و حتما ستدفع لأنك لن تجد منصة تعليمية مثيلة إطلاقا. 


شاركه على :