لائحة ل20 موقع تعليمي في جميع المجالات عليك الإدمان عليها ( الجزء الأول )

لائحة ل20 موقع تعليمي في جميع المجالات عليك الإدمان عليها ( الجزء الأول )

لائحة ل20 موقع تعليمي في جميع المجالات عليك الإدمان عليها ( الجزء الأول )

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُوإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ صَغيرٌ إذا الْتَفَّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلُوإنَّ صَغيرَ القَومِ إنْ كانَ عَالِماً كَبيرٌ إذَا رُدَّتْ إليهِ المحَافِلُ - الإمام الشافعي 

إن التعلم و العلم اليوم أصبح شيئا سهلا جدا ، فكثرة المصادر التعليمية كثيرة ، و نسبة المتعلمين قليلة ، و إن كانت هذه الفئة قليلة ، فهي في الغالب لا تجد المصادر الجيدة للتعلم على الأرجح أكثر من عدم رغبتها في الحصول على التعليم ، و لذلك ، في هذا الموضوع ، سأقدم لك دزينة مواقع تعليمية ، لا ، ليس في مجال التقنية فقط ، بل في معظم المجالات أخي الكريم ، لذلك ، سواء كنت مصمم ، مبرمج ، مسوق ، خياط ، طاهي ، فيزيائي ، فيلسوف ... فإن المواقع التالية ستناسبك لا محالة ، و ستوفر لك ما تريده من فيديوهات و مقالات تعليمية تستفيد منها أثناء تصفحك للشبكة العنكبوتية ، لذلك ، دعونا نستهل موضوعنا و نبدأ مع أول موقع . 


- موقع Coursera : أكاديمي : 

موقع Coursera ليس بموقع يقدم لك كورسات في مجالات مقدمة من طرف أشخاص عاديين ، بل إن جل الكورسات المقدمة في موقع Coursera هي كورسات تم صناعتها في جامعات و أكاديميات مختلفة على الصعيد العالمي ، لذلك ، فإن ما ستدرسه في موقع Coursera هو بمثابة تعليم اكاديمي عالي ، و ليس تعليم مقدم من طرف أشخاص عاديين . 

- موقع Cambridge in colour : فنون : 

موقع Cambridge in colour هو موقع مخصص لمن يريد ان يتعلم فن التصوير و التصوير الإبداعي ، إذ يقدم لك الموقع مجموعة من الدروس و الفيديوهات و المقالات مخصصة لهذا الغرض حتى تستطيع لاحقا إلتقاط صور أكثر إحترافية ، و أيضا التعديل عليها لتصبح جذابة أكثر . 

- موقع Codecademy : برمجة : 

واحد من أشهر المواقع في عالم البرمجة ، موقع Codecademy  يقدم لك مجموعة من الخطوات و التمارين و التحديات التي تساعدك على تعلم أحدى لغات البرمجة التي تختارها بنفسك أثناء إستخدامك للموقع ، الموقع فعال و تعليمي بإمتياز ، و يرتاده شهريا الملايين من المبرمجين المحنكين الذين يلجؤون إليه من أجل الحصول على تعليم برمجي جيد ، فلما لا تكون منهم ؟ 


- موقع The Khan Academy : أكاديمي : 

موقع أخر يقدم لك مجموعة من الكورسات و الدورات و الدروس اليومية القوية في جميع المجالات و بشكل مجاني و إحترافي ، إن اردت ان تتعلم مبادئ الفيزياء فهذا ممكن ، إن اردت ان تتعلم مبادئ الصناعات الخزفية ، فهو أيضا ممكن ، كل شيئ ممكن موقع موقع Khan Academy


إقرأ أيضا : 10 مواقع تطور ذكائك و تنعش تفكيرك عليك تصفحها يوميا !


- موقع Bartleby : كتب إلكترونية  : 


هذا الموقع مختص في البحث عن الكتب الإلكترونية ، و هو موقع أجنبي يسمح لك بالبحث و تحميل الكتب بشكل مجاني ، لأن العلم ليس إحتكارا على أحد ، سيساعدك الموقع كثير في الحصول على بعض الكتب الإلكترونية ، و إن لم تجد ضالتك من الكتب ، فستجد مواقع أخرى في نفس قائمتنا هذه ستقدم لك ما تريده عزيزي القارئ . 


- موقع Coursaty : علوم الكومبيوتر : 

موقع كورساتي هو موقع عربي يقدم لك خدمة الحصول على كورسات مجاني في جميع المجالات المتعلقة بالكمبيوتر مثل البرمجة ، التصميم ، التطوير و غيرهام من المجالات ، الجميل في الموقع أنه يقدم لك الكورسات بكلا اللغتين العربية و الإنجليزية ، ناهيك على تقديمه للكورسات عبر منصات أخرى مثل اليوتيوب ، رواق ، Udemy و Udacity القادمين في هذا الموضوع بإذن الله . 



- موقع Duolingo : تعلم اللغات الحية : 


يسمح لك موقع Duolingo بتعلم لغات حية جديدة ، دعك من كتب " تعلم الروسية في 3 أيام " ، و قم بالولوج الى موقع Duolingo ، قم بالتسجيل و تنصيب تطبيقهم على هاتفك إن كنت تريد الإستفادة من خدماتهم التعليمية على هاتفك ، و إبدأ رحلة التعلم ، و مع الأيام و الممارسة و المداومة ، ستصير قادرا على تكلم اللغة الروسية ، لكن ليس في 3 أيام . 


- موقع Music Theory : تعلم المهارات : 

ما رأيك ان تتعلم العزف على الغيتار ؟ او ربما البيانو ؟ هل تعتقد ان الموسيقى إهدار للعقل ، يا صديقي ، إن العبقرية شيئ غريزي لدى كل واحد منا ، فقط علينا ان نجدها ، و هناك من دون شك عباقرة موسيقى ، فإن كان مجال الموسيقى يستهويك عزيزي ، فموقع Music Theory يسمح لك بتعلم العزف نظريا و تطبيقيا على مجموعة من الآلات .  


إقرأ أيضا : 10 أشياء نقتبسها من السلسلة الرائعة Silicon Valley لمشاريعنا المستقبلية !


- موقع Wiki How : تعلم المهارات : 


يعتبر موقع Wiki How من المواقع القوية جدا في مجال التعليم الذاتي و تعلم المهارات و الDIY ، فهو موقع جد متاكمل ، و يشرح لك أبسط الأشياء بطريقة حلوة ، و أصعب الأشياء بطريقة بسيطة ، موقع رائع حقا و مفيد لمن يريد تعلم كيفية صناعة الأشياء سواء على الواقع الحي او الإفتراضي ، ويمكنك البحث عن أي شيئ تريد في الموقع بكل سهولة أيضا . 



- موقع Microsoft Virtual Academy : علوم الكمبيوتر - أكاديمي : 


موقع MVA هو موقع تابع للمايكروسوفت تقدم لك المايكروسوفت من خلاله مجموعة من الكورسات و الدورات المقدمة من طرف الخبراء في مجالات متعددة متعلقة في الغالب بمجال الكمبيوتر ، و بشكل أدق بمنتجات و إبتكارات المايكروسوفت أيضا ، رغم أن الفكرة ستبدو لك شبه إحتكارية قليلا ، لكنه موقع جد رائع إن كنت ملهما بما تقدمه لك المايكروسوفت . 



- موقع Google Books : كتب إلكترونية : 

في هذا الموقع صديقي ستجد كل ما تريده أيضا من كتب إلكترونية مجانية قابلة للقراءة المباشر ، الموقع كما هو واضح من عنوانه تابع لشركة Google التي دائما تدهشنا بخدماتها ، و إن صح التعبير ، فموقع Google Books هو محرك بحث للكتب الإلكترونية المفيدة و بكل اللغات . 


- موقع edX : اكاديمي : 


موقع edX يقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الدورات و الكورسات و المساقات في جميع المجالات أيضا ، و مجددا ، لا نتحدث هنا عن مساقات مقدمة من طرف هواة ، بل مقدمة من طرف خبراء و خريجي معاهد و جامعات عالمية ، مساقات و كورسات و دورات ستساعدك على فهم ، إدراك و تعلم أي مجال تريد ان تصير خبيرا فيه . 


إقرأ أيضا : لرواد الأعمال ... مجموعة أفلام رائعة ستساعدك على فهم ريادة الأعمال بشكل أفضل !


-  موقع Reluctant Gourmet : تعلم المهارات : 


هذا الموقع ليس مخصصا للجميع ، أعتقد انه مخصص فقط لهواة و محبي الطبخ و عشاق هذا المجال ، هذا الموقع يقدم لك مجموعة من الدروس و المقالات في مجال الطبخ لتتعلم كيف تعد أكلا لذيذا ، مع بعض التعليمات و النصاح Tips التي ستفيدك لإحتراف هذا المجال و تصبح طباخا ماهرا لا مثيل لك . 



- موقع DrawSpace : فنون : 


" الآن ، يمكن للجميع ان يتعلم كيف يرسم " ، ربما هذا هو شعار الموقع ، و ربما لم يبالغو فيه أيضا ، ففي هذا الموقع ستتعلم صديقي كيف ترسم ، كيف تدمج الخطوط على الورق لتحصل على رسمة فنية مبهرة ، يقدم لك الموقع ما يقارب 500 درس و فيديو و مقال مخصصة للمبتدئين في مجال الرسم لإحتراف المجال ، ببساطة ، يمكن للجميع أن يتعلم كيف يرسم مع موقع DrawSpace


- موقع Lynda - مساقات : 


يقدم لك موقع Lynda مجموعة جد ضخمة من الكورسات و الدورات في مجالات مختلفة كليا ، سواء كنت تريد كورسات في مجال التصميم ، الأعمال ، التصوير ، الإبداع ، البرمجة ، التطوير .. ، كلها متوافرة في موقع Lynda ، كل ما عليك فعله هو ان تركز على ماذا تريد ان تتعلم ، و أن تبدأ التعلم . 


- موقع Do it Yourself : تعلم المهارات : 


يبدو ان عالم الDIY أصبح مجالا يطغو على مجالات تعلم المهارات ، فهو يمنحك القدرة على تعلم صناعة أشياء من أبسط الأشياء ، ربما الفكرة تبدو رائعة ، بل هي كذلك حقا ، لذلك ، ما رأيك صديقي ان تتعلم كيف تقوم بصناعة الأشياء بنفسك ؟ موقع Do It Yourself يغنيك عن هذا الأمر و يقدم لك ما تريد في هذا المجال . 


إقرأ أيضا : مجموعة إضافات لمتصفح جوجل كروم يجب عليك إضافتها لمتصفحك الآن !


- Ted Talks : تعلم مهارات : 


إن لم تكن مدمنا على المحاضرات و الفيديوهات في موقع Ted Talks ، فهذه فرصتك صديقي لتصبح كذلك ، محادثات Ted ، واحد من المواقع الأكثر شهرة في العالم في تقديم الدروس بشتى الأنواع ، المحاضرات مقدمة من شخصيات عملاقة ، من كبار الشخصيات و المحترفين في مجالات مختلفة ، لذلك ، لا بدل لنا من متابعة جديدهم ، فحتما حتما ستستفيد منها . 


- موقع Learn to Code the hard way : علوم الكمبيوتر : 


مع هذا الموقع ، ستتعلم صديقي البرمجة بشكل فعال ، Learn to code the hard way هو موقع يقدم لك مقالات و مواضيع مختلفة في عدة مجالات أهمها البرمجة بالطبع ، " الآن ، يمكن لأي شخص ان يتعلم كيف يبرمج " شعار الموقع بالطبع و المشابه لموقع DrawSpace سابق الذكر ، لكن التشابه في التعليم أمر إيجابي محض و ربما علينا ان نقلد نحن أيضا في المجال التعليمي بدل التقليد في المجال الترفيهي . 


- موقع Memrise : تعلم اللغات الحية : 


 موقع Memrise هو الأخر يمنحك خيار تعلم لغات حية لجميع اللهجات و المناطق ، إن اردت تعلم الإنجليزية فيمكنك ذلك ، الفرنسية أيضا و العديد من اللغات ، و هو مناسب لجميع المستويات ، و سيتطور أسلوبك كثيرا إذا ما إستخدمت موقع Memrise لهذا الغرض . 


- موقع Udemy : مساقات : 


يقدم لك موقع Udemy مجموعة جد جد ضخمة من الكورسات و الدورات و المساقات في جميع المجالات أيضا ، قد لا تكون هذه الدورات مقدمة من طرف أشخاص محترفين في هذا المجال ، لكنها تبقى في الأخير دورات مفيدة ، هناك أيضا دورات مدفوعة يمكن الإستفادة منها أكثر إن كنت تريد ان تدفع مقابل العلم ، لكن إن لم ترد ، فلا مشكلة  ، فالموقع يحتوي أيضا على دورات مجانية . 




شاركه على :