كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

5 أسباب جعلتني اسقط في حب Adobe XD ... اشاركها معك لتتعرف أكثر على هذاالبرنامج !


قدمت لنا شركة Adobe دزينة رائعة من أفضل البرامج التي عرفها التاريخ يوما، برامج تعتمد على الإبداع في المقام الأول، كما لو انها كانت تخاطبنا قائلة : " أيها المبدع ... إليك هذا البرنامج لتزداد إبداعا "، فقد أظهرت لنا شركة Adobe برامج إحترافية جدا و لا اعتقد انه يمكنك ان تستمر في إستخدامك لمجال الويب هذا دون اللجوء إلى احد برامجها، بل و حتى الشركات اليوم تعتمد على شركات Adobe في معظم اعمالها. 
اقدمنا في السابقة على تقديم شروحات لمعظم برامج شركة Adobe في احد مقالاتنا السابقة و سنشارك معك الرابط أيضا خلال هذا الموضوع، لكني لم ادرج اطلاقا برنامج Adobe XD، فنحن لم نشهد إطلاقا رسميا للبرنامج الا مؤخرا و كتبنا موضوعنا قبل ذلك . 
و كأي شخص تقني في هذا العالم الديجيتالي، اخذني الفضول الى تجربة البرنامج و تنصيبه، من باب التجربة بالطبع، و لأني أيضا احتجت الى بديل لصناعة الواجهات بشكل أكثر إحترافية ربما، فبدأت بإستخدام البرنامج بالتأكيد، و بعد ايام و اسابيع، أصبح برنامج اساسي في جهازي و غير قادر على الإستغناء عنه، و دفعني هذا الأهتمام و الحب الى مشاركة تجربتي مع هذا البرنامج، و كيف إستفدت منه و كيف تستفيد منه أنت أيضا في 5 نقاط و أسباب أساسية ستدفعك أنت أيضا لإستخدام البرنامج . 

5 أسباب جعلتني اسقط في حب Adobe XD ... اشاركها معك لتتعرف أكثر على هذاالبرنامج !


1 -  لأنه من شركة Adobe : 

نعم، اول سبب سيجعلك تحمل البرنامج هو لأنه تابع لشركة Adobe، فإن كنت متخصصا في مجال ما مثل : التصوير، الصوتيات، الرسم، الديزاين، المونتاج و غيرها، و وجدت برنامج لشركة Adobe جديد في مجالك ذلك، فلا تتردد في إستخدامه . 
لن اقول ان شركة Adobe فشلت في مجال البرمجة، فلديها برامج مخصصة للمبرمجين لكنها لم تلقى ذلك النجاح الكبير على رأسها Dreamweaver و Muse، و ذلك لأن الشركة ارادت جعل البرمجة جرافيكية، لا تريدك ان تكتب أكواد بل تريدك ان تقوم بسحب العناصر و إدراجها، لكن التقنيات الجديدة في البرمجة لا يتم إنجازها بتلك الطريقة، ففشلت الشركة في ذلك . 
لذلك يمكننا ان نقول ان برنامج شركة ادوبي Adobe XD ( و XD اختصار لعبارة Experience Design ) انه برنامج يمكن للشركة إسترجاع مكانتها في عالم الويب ديزاين و البرمجة عامة و سنشرح لك لماذا، لكن في الوقت الراهن، عليك تحميل البرنامج فقط لأنه Adobe . 


إقرأ أيضا : قائمة لأفضل برامج شركة Adobe مع شرح كل برنامج و تحميله


2 - لأنه يقوم بشيئ جديد : 




5 أسباب جعلتني اسقط في حب Adobe XD ... اشاركها معك لتتعرف أكثر على هذاالبرنامج !



على عكس البرامج السابقة من شركة Adobe التي تكون في الغالب تكميلية لبرامج أخرى، فبرنامج Adobe XD يأتي بشيئ جديد تماما، يمكنك برنامج Adobe XD من صناعة واجهات المواقع و الهواتف UI/UX بشكل إحترافي جدا، لا يتضمن العديد من الـ Tools او الادوات في البرنامج التي ستجعلك ضائعا و لا تستخدم سوى 20% منها، بل يتضمن ادوات قليلة جدا، الأدوات الرئيسية التي تجعلك تساعدك على صناعة واجهة رائعة و إحترافية.
قبل ظهور البرنامج، إضررنا لصناعة واجهات بإستاخدم برامج مثل Illustrator او Photoshop لكن الأمر لم يبلغ حد الإحترافية و كان صعبا قليلا أيضا، لكن مع برنامج XD يمكنك صناعتها بإحترافية و ف أقل وقت ممكن . 
الصورة أعلاه هي عبارة UI لاحد التطبيقات التي بدأت في الإشتغال عليها مؤخرا، فكرت ان اصمم صفحة الدخول بإستخدام البرنامج، فقررت لاحقا اثناء كتابتي لهذا المقابل بمشاركتها معكم للإطلاع على مدى فعالة البرنامج . الرسم داخل التطبيق ليس من تصميمي .


3 - يمكنك من إنشاء تصميمات UX تفاعلية : 

لا يمكنك برنامج XD من صناعة الواجهات فقط، بل يمكنك أيضا من جعلها تفاعلية، جعل هذا الزر يظهر شيئا ما أثناء النقر عليه، او جعل صورة تنبثق اثناء النقر على زر اخر و ما الى ذلك، لا تقلق، لن تكتب اي كود و لن تفعل أي شيئ، كل ما عليك فعله هو صناعة بعض بالـ Artboards و بعض النسخ الأخرى للصفحات، ثم ربط كل زر مع الصورة الأخرى او الـ Artboard الآخر، اخيرا يوجد زر Play يوجد في الأعلى يمكنك النقر عليه، ثم سترى ان تلك الأزرار التي قمت بربطها سابقا تتفاعل و يمكن النقر عليها و كل شي، سهل و بسيط و إحترافي . 


إقرأ أيضا : مجموعة ألغاز غامضة و مخيفة في عالم الويب لم يتم الإجابة عنها إطلاقا - الجزء الأول


4 - إختصار للوقت و الجهد و العمل : 

إن كنت من الأشخاص الذين يصنعون واجهات الإستخدام بأحد برامج التصميم مثل الإلستراتور او الفوتوشوب، فأنت على دراية تامة ان تصميم واجهة موقع على سبيل المثال ستأخذ منك على الاقل 48 ساعة عمل متواصل حتى تنتجها بشكل كامل، ثم ترسلها أخيرا الى  عميلك، ثم لاحقا يخبرك العميل ان اللون الرئيسي " الأحمر مثلا " الذي استخدمته في جل تصميماتك في الـ UI لا يناسب اللوجو الجديد الذي يتضمن " الأزرق " كلون الأساسي، و ستقضي 5 ساعات أخرى في تغيير لون كل عنصر بالأحمر الى الأزرق ... و سيدوم نفس الشيئ في كل تغيير ! 
برنامج XD عالج هذه المسألة بعقلانية و عمق كبيرين، يسمح لك الموقع بجعل كل ألوانك المستخدمة و الخطوط و كل شيئ في Board مخصص في الجانب ( ستجد في تصميمي أعلاه ان الألوان مدرجة في اليسار )، و كل ما علي فعله هو تطبيق اللون المناسب من الـ Board الى العنصر، حين يخبرني العميل ان اللون الأزرق غير مناسب، لا اقوم بتغيير كل العناصر، بل اغير اللون مباشرة  من الBoard فيتحول التصميم كاملا الى اللون الآخر ، مناسبة أيضا إن كنت تريد إستعراض أزيد من لون لتصميمك . 
و ما اللون الا مثال صغير، إذ يمكنك فعل ذلك بالنسبة لجميع العناصر مثل الخطوط و الأشكال و كل شيئ . 


5 - تعدادية المهام و سرعة الآداء : 


5 أسباب جعلتني اسقط في حب Adobe XD ... اشاركها معك لتتعرف أكثر على هذاالبرنامج !



يوفر لك برنامج Adobe XD بعض الخواص الرائعة لتسريع مهامك، فأنت لست مجبرا على صناعة كل Layout على حدة و تخصيصها، يمكنك فعل ذلك بسهولة تامة، يوجد مثلا خاصية Repeat Grid، و هي خاصية جميلة جدا في البرنامج تسمح لك بإختار عنصر او مجموعة عناصر Group و تطبيق Repeat Grid لتكرار مجموعة العناصر و صناعة الواجهة في ثواني، كما يمكنك دمج كل عنصر مع عناصر أخرى من Artboard اخر كما جاز الذكر لتوفر لك تفاعل جذابا UX، الشيئ الجميل في البرنامج ان الساحة كلها لك، فهو يتبع نمط الـ Vector مثل الإلستراتور، مما يعني ان وضعك لعناصر خارج الإطار ممكن و يمكن التحكم بيه و يمكنك وضع ما تريد، مادام تلك الادوات او العناصر خارج Artboard، و لا يمكنها ان تظهر الا عند إدراجك لها وسط المشروع . 

إقرأ أيضا : ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟

تعدادية العمل في البرنامج تكمن هنا، فأنت لست مجبرا مثلا على فتح ازيد من مشروع و صناعة كل UI في صفحة مختلفة و ما الى ذلك ، لا لا لا، يمكنك دمج العدد الذي تريده من الـ UI / UX في المشروع الواحد، اي ان كان لك تطبيق ذو 7 او 10 واجهات، فيمكنك ادراجها و صناعتها كلها في صفحة واحدة . 

لا تنسى ان تجرب أنت أيضا برنامج Adobe XD و تخبرنا أكثر عنه و كيف وجدته، و تشاركنا بعضا من تجاربك حول البرنامج كذلك  .  

اترك تعليقا :

هناك 6 تعليقات:

  1. لو سمحت ممكن لينك التنزيل ومحتاجة كراك للبرنامج و لبرنامج Illustrator

    ردحذف
  2. على الأقل اتمنى ان تقومو بعمل تدوينة عن اهم المواقع اللتي تتيح لك تحميل هذه البرامج بكشل مجاني ووصع برامج ادوبي على رأس اللائحة وستكون مبادرة جيدة صراحة

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك التحميل المجاني من موقع Akoam مع التفعيل

      حذف
  3. صحيح وانا استخدمت هذا التطبيق بدون اي خبرة سابقة في التصميم وتعلمته بسرعة وصممت واجهة تطبيق الخاص بي وكان اكتر من رائع.

    ردحذف