5 مواقع خاصة للمصممين و الDesigners عليك ان تدمن عليها و تتصفحها يوميا !

يعتمد المصممون في معظم الأوقات على مجموعة من المواقع الخاصة بالمصممين من أجل الحصول على مصادر جاهزة للتصميم. او الحصول على الاستلهام الكافي من أجل تصميماتهم القادمة. فهذا يساعدك على تحسين التصميمات الخاصة بك مع الوقت، ثم تسريع وتيرة التصميم عبر تضمين عناصر تصميم جاهزة ( كالأيقونات، او تنسيقات الألوان، او حتى صور png مختلفة للتوافق والتصميم ).  لهذا ظهرت مجموعة ضخمة من مواقع الويب المختلفة، التي سارعت بدورها إلى تقديم كل هذه العناصر للمصممين. بعضها يطرحها بشكل مجاني مباشرة للإستخدام، بينما منصات أخرى تتيحها بشكل مدفوع او شبه مدفوع. فإليك أفضل هذه الإقتراحات. 


vecteezy 


5 مواقع خاصة للمصممين و الDesigners عليك ان تدمن عليها و تتصفحها يوميا !

الأول في هذه اللائحة، موقع Vecteezy هو واحد من أشهر المواقع الخاصة بتقديم أدوات لمصممي الفوتوشوب و الإلستراتور المتاحة بشكل مفتوح المصدر للتحميل المباشر. إذ يضم الموقع مجموعة جد كبيرة من الباترن و تصميمات الفيكتور و ملفات بصيغة PSD و AI مفتوحة للتحميل مباشرة. والعديد العديد من الملفات مفتوحة المصدر تمكنك من إستعاملها او التعديل عليها كيفما يناسبك. الموقع يقدم مجموعة من الأدوات كل يوم، ويتم تحديثه بشكل مستمر. الجميل في الموقع و الذي قد لا نجده في المواقع القادمة على هذه اللائحة، هو ان الموقع يقدم معظم الإضافات و الملفات بصيغة مجانية، إلا أنه أيضا لديه قسم تحت إسم Premuim الذي يقدم مجموعة من الأدوات المدفوعة التي يمكنك الإستعانة بها إن أردت الحصول على تصميمات منفردة لك وحدك ربما. كما انه يمتلك خاصية البحث في حين كان مرادك تصميم معين مفتوح على سبيل المثال ربما Badge او زخرفات او شيئ من هذا القبيل. 

رابط الموقع : Vecteezy

Freepik 


أحد أشهر المواقع الخاصة باستعراض محتوى مختص في مجال التصميم الجرافيكي بجميع أنواعه. وإن بدأت في مجال التصميم ولو ظفر اصبع، لربما صادفت هذا الموقع واستخدمته، وذلك لشدة شهرته بين كل المنافسين. يجلب موقع FreePik حزمة كبيرة من المحتوى المتاح بشكل مفتوح المصدر كليا. مثل أيقونات جاهزة، شعارات مفتوحة المصدر، صور، فلاير، والمزيد. ويمكنك تحميلها بشكل مباشر بنقرة زر واحدة. يمكنك اللجوء لفلاتر البحث من أجل استعراض فقط المحتوى الذي ترغب به، مثلا فقط الشعارات مفتوحة المصدر، او ملفات PSD مفتوحة المصدر. 
رابط الموقع : FreePik

Envato Tut+


5 مواقع خاصة للمصممين و الDesigners عليك ان تدمن عليها و تتصفحها يوميا !

هذا الموقع ليس كالموقعين السابقين اللذان يقدمان لك ادوات و ملفات مفتوحة المصدر، بل هذا الموقع يقدم لك شروحات مصورة و بالفيديو وأيضا دروس مقالية خاصة بالتصميم. الموقع مختص بكل من الفوتوشوب و الإلستراتور وباقي برمجيات التصميم الأخرى. يضم الموقع أكثر من 10.000 متاح بشكل مجاني للوصول إليه ومتابعته لتعلم التصميم. الى جانب التحديث اليومي للدروس المختلفة وجلب الجديد حين يتعلق بمستجدات التصميم. فإن هذا الموقع سيساعدك حقا في الإرتقاء بمهاراتك في عالم الديزاين الى الأفضل و سيحسن منظورك أيضا للتصاميم . الجميل في الموقع ان كل الدروس مجانية،  ويمكنك الوصول للدروس التي ترغب بها عبر البحث او عبر وسم الدروس ( مثلا دروس فوتوشوب ).
رابط الموقع : Envato Tut+

موقع DaFont 

5 مواقع خاصة للمصممين و الـ Designers عليك ان تدمنها


من الأشياء الأخرى التي يحتاج إليها المصمم أكيد، هي الخطوط (Fonts). فهي أدوات ضرورية من أجل تزيين وزخرفة الكتابات التي تقوم بها على الصور. وقد يستصعب عليك في البداية الوصول لمصادر جيدة لخطوط مجانية، لكن ما أنت بحاجة لها إن كان بين يديك المنصة الأمثل، وهي DaFont. يتيح لك موقع DaFont إمكانية استكشاف مجموعة ضخمة للغاية من الخطوط، يتم تقسيمها حسب المطلوب ( خطوط كلاسيكية، خطوط غرافيتي، خطوط كتابة ...). كما يتم تحميلها بشكل مجاني كليا. المتميز في المنصة أنها تتجدد كل يوم بحيث يتم إضافة عشرات الخطوط في كل مرة. كما يوجد أيضا خطوط باللغة العربية للإختيار من بينها. 
رابط الموقع : DaFont

موقع Pikwizard / Unsplash 

يحتاج المصمم أيضا إلى مصادر جيدة للحصول على صور عالية الجودة لاستخدامها في تصميماته، ويفضل دائما اختيار صور بدون حقوق ملكية فكرية، أو حقوق ملكية فكرية مشتركة. وهو الهدف من موقعي Pikwizard و أيضا موقع Unsplash. يتيح لك الموقعين التاليين إمكانية البحث عن صور يمكنك استخدامها في تصاميمك كما تشاء، صور بدقة عالية تصل حتى 8K من حيث الدقة. اتجه لمربع البحث في الموقعين بهدف الوصول السريع لأي نوع من الصور كما تحب. يوجد مواقع أخرى كثيرة في نفس الصنف، لكن هذين الموقعين يعتبران الأفضل حاليا. 

رابط المواقع: Pikwizard | Unsplash 




شاركه على :