يبدو أن العالم تقدم بطريقة سريعة في السنوات الأخيرة ، في سنوات سابقة لم يكن هناك شيئ إسمه الإعتماد الكلي على الهاتف ، و كان الهاتف مجرد أداة تواصل ، و إن إرتقى ، فهو اداة للإستماع للأغاني و لعب الألعاب و أقصاها الإتصال بالإنترنت بشكل جد صعب ، لكن فور بزوغ أنظمة الAndroid و الIOS التي أزاحت نظم الSymbian ، و تخلف نظام الSymbian و عدم مواكبته لكلا النظامين السابقين جعله متخلفا كثيرا ، و إنزاح أخيرا من المنافسة بعد سنوات ليست بكثيرة .
- فكرة التطبيق :
لا أريدك ان تتعلم البرمجة بالجافا او اي كان ، و لا اريدك في المرحلة الأولة ان تنصب الAndroid Studio و تفتحه ، لا شيئ من هذا ، بل اريدك في المرحلة الأولى ، ان تأخذ ورقة و قلما ، و تفكر جيدا في تطبيق ليس كغيره من التطبيقات ، دعنا من التطبيقات المبتذلة ، نريد تطبيق جديد يحمل بصمتك الشخصية ، و إن كان هدفك من التطبيق ربحي فقط و ليس بتطبيق تريد أن تنشأه و تجعله تطبيقا ليس كغيره من التطبيقات ، فلا مشكلة في ذلك أيضا ، يمكنك الإعتماد على مبدأ الإبتذال الإبتكار ، اي اخذ فكرة تطبيق اخر و تحسينها جيدا ، لذلك ، قبل كل شيئ ، نحتاج الى فكرة التطبيق ، لا يمكننا فعل شيئ بدون هدف ، و فكرة التطبيق هي الهدف الأسمى الذي علينا السعي لتحقيقه ، خذ كامل وقتك في البحث عن فكرة ، ربما تطبيق شات جديد بمميزات جديدة ، او ربما تطبيق لتزيين الصور ، او ربما تطبيق تعليمي للغة برمجة معينة او شيئ من هذا القبيل ، و تذكر ، خذ كامل وقتك .
- الواجهة - UI / UX :
إن كنت تجيد إستخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب ، فيمكنك صناعة الواجهة بواسطته ، إن لم يكن ، فدعنا نعود الى الورقة و القلم ، و ننشأ أهم الواجهات و الActivities التي سيتضمنها التطبيق الخاص بنا ، الواجهات ضرورية ، فهي ما سيتعامل معه المستخدم ، المستخدم لن يتعامل مع الكود ، سيتعامل مع الأزرار التي تلبي غرضه ، يمكنك مراجعة موضوع كامل حول الUI و الUX من هنا ، الواجهات ستحدد لنا الكثير من الأشياء صديقي ، أولا و أهم شيئ ، إمكانية تناسق الألوان ، مكان الأزرار و الصور و الكتابة و ما الى ذلك ، ناهيك على تسهيل بناء واجهة التطبيق أثناء المرور بمرحلة التكويد و البرمجة .
لدينا الواجهة جاهزة ، و لدينا طريقة عمل التطبيق الذي نريده ، و لدينا أيضا قواعد البيانات المناسبة لتخزين البيانات ( إن تواجدت ) ، كما لو لدينا الآن كل ادوات البناء ، و ما نحتاج إليه الآن هو الشروع في البناء ، لفعل ذلك ، علينا ان نحدد اللغات البرمجية التي ستساهم في بناء هذا الأمر ، و ستتفق معي ان الجافا Java هي اللغة الأقوى لبرمجة تطبيقات الأندرويد حتى الساعة ، لذلك ، عليك البحث عن كورسات قوية و جيدة لتعلم البرمجة بلغة الجافا ، بعدها تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بإستخدام الجافا أيضا ، يمكنك في هذه المرحلة الإعتماد على ما يهم تطبيقك ، فإن كان تطبيقك لا يتضمن أي قواعد بيانات و تخزين للبيانات ، فلا داعي لمشاهدة الفيديوهات التي تتحدث عن هذا الأمر ، و يمكنك مشاهدتها لاحقا حين تريد التعلم فقط و ليس صناعة تطبيق معين ، و لإختزال الوقت ، حاول مشاهدة فقط الفيديوهات التي تشرح ما يستلزمه تطبيقك .
و بما أننا نتحدث هنا تعلم الجافا ، فما رأيك ان تنصب تطبيق Java Helper ليساعدك على تعلم البرمجة بالجافا بإستخدام هاتفك الأندرويد :
في هذه المرحلة صديقي ، عليك ان تركز جيدا ، فبعض الأخطاء في التطبيق قد تؤدي بنا الى تجربة إستخدام UX سيئة مع المستخدم ، و اخر شيئ نريده هو عدم رضى المستخدم عن التطبيق الخاص بنا ، لذلك ، من أجل الإستفادة القصوى من هذا الأمر سنحتاج الى تجربة التطبيق ، و من أجل تجريبه لدينا طريقتين ، إما ان نقوم بنشره في بعض المجتمعات التطويرية الخاصة بالمبرمجين ، و من خلالهم سنحصل على آرائهم حول التطبيق و كيف يمكننا تحسينه للأفضل ، و ما الأشياء التي أغفلنا عنها ، و يمكننا ايضا ان نكتشف الErrors و الBug الشائعة في التطبيق الخاص بنا ، و من خلاله سنستطيع تطوير تطبيقنا للأفضل ، و إن لم نجد هكذا مجتمعات نشارك فيها تطبيقاتنا ، فما لنا الا أن نطلق التطبيق على شكل Beta ، اي في نسخته التجريبية ، حتى نسمح للمستخدمين بتقديم آرائهم الصريحة إتجاه تطبيقنا ، و هكذا سنتمكن دائما من تطوير التطبيق للأفضل و الحصول على رضى المستخدمين دائما .
المرحلة الحساسة بين كل المراحل ، ففي هذه المرحلة ستطلق العنان لإبداعك ، و ستطلق تطبيقك ليراه الجميع ، عليك أن تنشر التطبيق بشكل واضح و غير مبهم ، أولا يجب على اللوجو الخاص بالتطبيق ان يكون ملكك ، ان تكون قد صممته بنفسك ، و يوحي بماهية التطبيق و الهدف منه ، ثم الصور ، يجب على الصور (Screenshots) ان تكون من التطبيق عينه ، و ليس من تطبيق آخر و إن اردت تزيين الأمر قليلا ، فيمكنك إضافة بعض الMockup ليظهر الأمر بشكل إحترافي ، و اخيرا وصف التطبيق ، في وصف التطبيق عليك ان تركز أكثر صديقي على إحتياجات المستخدم التي يلبيها تطبيقك ، لا تخبر الآخرين ان التطبيق جميل و بسيط و بألوان جذابة ، بل أخبره كيف يستفيد من التطبيق ، يمكنك مراجعة موضوع كيف تسويق لمنتجك بطريقة إحترافية لتعرف أكثر كيف تفعل ذلك من خلال وصف الموضوع .
اما بالنسبة للASO فهو إختصار لعبارة Application Search Optimization وهو قرين SEO اي Search Engine Optimization ، ما أحاول ان اقوله لك هنا صديقي ، هو انه سيتوجب عليك الحصول على بعض الأفكار و المعلومات حول كيفية جعل تطبيقك في المركز الأول في محركات البحث الخاصة بمتجر التطبيقات ، يمكنك فعل ذلك عبر التركيز في العنوان على ما يجذب الناس أكثر ، وأيضا الوصف ، و غيرها ، و أعدك وعدا حرا انني سأقدم في القريب موضوعا حول الASO .
إن تطبيقك ذاك صديقي بعد نشره و تسويقه ، سيستخدمه العشرات و مئات المستخدمين بدون شك ، و بالطبع ستجد بعض التعليقات و الردود الإجابية ، و ستجد السلبية أيضا ، و علينا ان نأخذ بعين الإعتبار كل الردود في حالة أردنا ان نجعل من تطبيقنا طفرة نوعية في نفس مجال التطبيقات ، لذلك ، إن وجدت تعليقا و ردا ينتقد فيه واجهة الإستخدام ، فحاول أن تعرف المشكل من أين ، و قم بتصحيحه و إطلاق نسخة جديدة من التطبيق او تحديث للتطبيق حتى يتماشي و رغبات المستخدم ، و لا تتجاهل اي رد صديقي ، و إنزع فكرة : " لا يهم ان اعجبه ام لا مادام هذا اللعين قد حمل التطبيق و ينقر على إعلانات Admob لأربح " ، فأيام تطبيقك معدودة إن تماشيت مع هذه الأفكار .
إلى هنا أختم معك الموضوع ، و أخبرني صديقي إن اتبعت الخطوات التالية و حصلت على تطبيق ناجح إنطلاقا من فكرة بسيطة .
- قواعد البيانات و الBack End :
حسنا ، وصلنا الى مرحلة تخزين البيانات ، ليست كل التطبيقات ستتضمن هذه المسألة ، فبعض التطبيقات لا تحتاج الى قواعد بيانات في الغالب ، مثل تطبيقات تعديل الصور و ما الى ذلك ، لكن إن إحتاج تطبيقك الى تخزين بعض البيانات من أجل إستخدامها لاحقا ، مثل توفير إمكانية تسجيل و دخول المستخدمين و ما الى ذلك ، فستحتاج الى قواعد بيانات ، و لفعل ذلك ، ستحتاج الى ان تتعلم قليلا حول قواعد البيانات و كيفية إنشائها و العلاقات بينها و ان تدرس قليلا حول الQuery و ما الى ذلك ، قد يخالفني بعض المبرمجين هنا و يخبرونني انه كان علي ان اضع مرحلة قواعد البيانات قبل مرحلة واجهات الإستخدام من أجل ضبط واجهات الإستخدام مع متطلبات البيانات ، لكن يمكن ان ننطلق من واجهات الإستخدام لبناء قواعد البيانات ، و إن كان تطبيقك لا يتضمن اي قواعد بيانات ، فيمكنك تجاوز هذه الفقرة بالطبع .- تعلم اللغات المطلوبة :
و بما أننا نتحدث هنا تعلم الجافا ، فما رأيك ان تنصب تطبيق Java Helper ليساعدك على تعلم البرمجة بالجافا بإستخدام هاتفك الأندرويد :
- تجربة التطبيق و كشف الأخطاء :
في هذه المرحلة صديقي ، عليك ان تركز جيدا ، فبعض الأخطاء في التطبيق قد تؤدي بنا الى تجربة إستخدام UX سيئة مع المستخدم ، و اخر شيئ نريده هو عدم رضى المستخدم عن التطبيق الخاص بنا ، لذلك ، من أجل الإستفادة القصوى من هذا الأمر سنحتاج الى تجربة التطبيق ، و من أجل تجريبه لدينا طريقتين ، إما ان نقوم بنشره في بعض المجتمعات التطويرية الخاصة بالمبرمجين ، و من خلالهم سنحصل على آرائهم حول التطبيق و كيف يمكننا تحسينه للأفضل ، و ما الأشياء التي أغفلنا عنها ، و يمكننا ايضا ان نكتشف الErrors و الBug الشائعة في التطبيق الخاص بنا ، و من خلاله سنستطيع تطوير تطبيقنا للأفضل ، و إن لم نجد هكذا مجتمعات نشارك فيها تطبيقاتنا ، فما لنا الا أن نطلق التطبيق على شكل Beta ، اي في نسخته التجريبية ، حتى نسمح للمستخدمين بتقديم آرائهم الصريحة إتجاه تطبيقنا ، و هكذا سنتمكن دائما من تطوير التطبيق للأفضل و الحصول على رضى المستخدمين دائما .
- نشر التطبيق :
المرحلة الحساسة بين كل المراحل ، ففي هذه المرحلة ستطلق العنان لإبداعك ، و ستطلق تطبيقك ليراه الجميع ، عليك أن تنشر التطبيق بشكل واضح و غير مبهم ، أولا يجب على اللوجو الخاص بالتطبيق ان يكون ملكك ، ان تكون قد صممته بنفسك ، و يوحي بماهية التطبيق و الهدف منه ، ثم الصور ، يجب على الصور (Screenshots) ان تكون من التطبيق عينه ، و ليس من تطبيق آخر و إن اردت تزيين الأمر قليلا ، فيمكنك إضافة بعض الMockup ليظهر الأمر بشكل إحترافي ، و اخيرا وصف التطبيق ، في وصف التطبيق عليك ان تركز أكثر صديقي على إحتياجات المستخدم التي يلبيها تطبيقك ، لا تخبر الآخرين ان التطبيق جميل و بسيط و بألوان جذابة ، بل أخبره كيف يستفيد من التطبيق ، يمكنك مراجعة موضوع كيف تسويق لمنتجك بطريقة إحترافية لتعرف أكثر كيف تفعل ذلك من خلال وصف الموضوع .
- تسويق التطبيق :
نشرنا للتطبيق لا يعتبر سوى إخراج التطبيق من رحم المبرمجين الى عالم المستخدمين العاديين ، هذا يعني يا صديقي ان تطبيقك الآن هو تطبيق حي يرزق ، لكن لا احد يستخدمه ، لذلك ، علينا الإعتماد على بعض مبادئ التسويق من أجل نشر تطبيقنا للعامة ، لفعل ذلك ، سنعتمد على شيئين ، إما التسويق عبر السوشيال ميديا و المواقع الإجتماعية ، او ان نعتمد على محرك البحث الموجود في متجر التطبيق ، و هذا يسمى بالASO، دعنا نبدأ بالأولى و هي التسويق عبر السوشيال ميديا ، ننصحك صديقي بصناعة صفحات و حسابات بنفس مجال التطبيق الخاص بك ، جلب المتابعين و المعجبين لذلك المجال ، ثم نشر التطبيق الخاص بك معهم ، تفضل راجع موضوع 15 نصيحة لإحتراف التسويق عبر الفيسبوك و يمكنك تطبيق نفس الأمر بالنسبة للمواقع الإجتماعية الأخرى ، و إليك لائحة لمجموعة مواقع إجتماعية قوية تستطيع من خلالها التسويق لتطبيقك بشكل فعال .اما بالنسبة للASO فهو إختصار لعبارة Application Search Optimization وهو قرين SEO اي Search Engine Optimization ، ما أحاول ان اقوله لك هنا صديقي ، هو انه سيتوجب عليك الحصول على بعض الأفكار و المعلومات حول كيفية جعل تطبيقك في المركز الأول في محركات البحث الخاصة بمتجر التطبيقات ، يمكنك فعل ذلك عبر التركيز في العنوان على ما يجذب الناس أكثر ، وأيضا الوصف ، و غيرها ، و أعدك وعدا حرا انني سأقدم في القريب موضوعا حول الASO .
- أخذ الردود بعين الإعتبار :
إن تطبيقك ذاك صديقي بعد نشره و تسويقه ، سيستخدمه العشرات و مئات المستخدمين بدون شك ، و بالطبع ستجد بعض التعليقات و الردود الإجابية ، و ستجد السلبية أيضا ، و علينا ان نأخذ بعين الإعتبار كل الردود في حالة أردنا ان نجعل من تطبيقنا طفرة نوعية في نفس مجال التطبيقات ، لذلك ، إن وجدت تعليقا و ردا ينتقد فيه واجهة الإستخدام ، فحاول أن تعرف المشكل من أين ، و قم بتصحيحه و إطلاق نسخة جديدة من التطبيق او تحديث للتطبيق حتى يتماشي و رغبات المستخدم ، و لا تتجاهل اي رد صديقي ، و إنزع فكرة : " لا يهم ان اعجبه ام لا مادام هذا اللعين قد حمل التطبيق و ينقر على إعلانات Admob لأربح " ، فأيام تطبيقك معدودة إن تماشيت مع هذه الأفكار .
إلى هنا أختم معك الموضوع ، و أخبرني صديقي إن اتبعت الخطوات التالية و حصلت على تطبيق ناجح إنطلاقا من فكرة بسيطة .