كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

50 نصيحة قيمة ستساعدك على إحتراف مجال التصميم عليك العمل بها الآن !


50 نصيحة قيمة ستساعدك على إحتراف مجال التصميم عليك العمل بها الآن !

مجال التصميم عالم إبداعي بإمتياز ، و لكن الإبداع بالطبع غير كافي ، يمكننا ان نقول انه كافي لو كان عملنا سيكون تجريدي خالي من الحقيقة ، لكن بما ان أفعالنا ستطبق على الواقع و ستفرض نفسها ، فإن الإبداع لن يشكل سوى الفكرة ، اما التنفيذ فحاله وحده ، عودة منا للإبداع فأيضا هو يحتاج الى العديد من الخطوات من أجل إستنباط أبعاده ، و لا اتحدث هنا خائبا لأخبرك ان تناوجل جرعات من المخدرات ستكسبك الإبداع كما يروج البعض في يومنا هذا ، لكن أخبرك ان الإبداع لا يأتي من تلقاء نفسه ، مثل التنفيذ ، فللتنفيذ خطواته و مراحله أيضأ ، و كل هذا من أجل شيئ واحد فقط ، وهو الخروج في مجال التصميم بتصميم إبداعي جميل رائع جذاب يثير العين و يشد الناظر إليه ، و بما انك تقرأ هذ الموضوع من أساسه ، فأعقتد مبدئيا انك وضعت نيتك في تعلم التصميم ، و تريد ان تشد الرحال لهذا العالم الإبداعي ، و أنا هنا لأقدم لك 50 نصيحة ، نعم 50 نصيحة ستساعدك على التميز في تصميماتك و إحتراف التصميم و إظهار الجانب الإبداعي لك بواسطتها ، فتابع معي صديقي هذه ال50 نصيحة

1 - الحصول على الإلهام : الإلهام عنصر أساسي ، و الإلهام و الإبداع بينهما فرق السموات  النجوم  ، الإلهام هو الحصول على فكرة إنطلاقا من شيئ تراه يوميا ، او وقعت عينيك عليه مباشرة ، لنفترض انني اريد تصميم لوجو لأحدى شركات المطاعم لكني لا املك فكرة في عقلي ، فيمكنني ببساطة  مشاهدة بعض اللوجوهات الخاصة بشركات مطاعم أخرى ، و ربما تُطرح في بالي فكرة للوجو للشركة ، هذا هو الإلهام ، وللحصول عليه ، ندعوك للمشاركة في مجتمعات و مواقع خاصة بالمصممين مثل Behance او DeviantArt او Dribble ، فكل هذه مواقع ستساعدك على الإلهام و الحصول على أفكار جديدة . 

2 - تعلم قدر الإمكان حول ماهية التصميم : لا يمكنك بالطبع الخوض في غمار التصميم بكل انواعه دون ان تدرك مبادئه أولا ، تعرف على ماهية التصميم ، اقسامه الخاصة ، الفرق بين التصميم الجرافيكي و تصميم الفيكتور ، تعرف على الفرق بين الويب ديزاين و الجرافيك ديزاين ، تعرف على الأدوات المستخدمة في التصميم و أخذ فكرة عنها ، ببساطة ، اريدك ان تعرف كل شيئ ، فإن سألتك يوما في مجال التصميم ، يكون الجواب على طرف لسانك . 

3 - طور مناهجك الإبداعية : لا نهاية للإبداع ، اؤمن بهذا المبدئ كثيرا ، لكن جلب أفكار إبداعية جديدة في كل مرة قد يكون صعب إن لم تكن تمارس مهارة الإبداع من قبل ، و عند ملاقاتك للعميل ، او عندما تريد البدئ في أحد التصاميم ، فعليك ان تستنبط كل المعلومات الممكنة من أجل تكوين فكرة إبداعية عن تصميمك ، إعرف الألوان التي يجب إستخدامها ، الشركة و نوع التصميم التي تحب ( تصميم لشركة تقنية ليس كنفس تصميم لشركة سيارات ) ، و حاول ان تعرف كل صغيرة و كبيرة ، حتى تتكون لك فكرة إبداعية عن شكل التصميم الذي ستبدأ العمل عليه . 

4 - لا تتحمس كثيرا من أجل المال : اثناء بدايتك في مجال التصميم و نشر بعض التصميمات المجانية على منصات عرض الأعمال مثل Behance ، قد تأتيك بعض العروض الطيبة من العديد من الأشخاص خصوصا ان وسعت نطاق عرض أعمالك ، فلا تتسرع و تخبرهم ان التصميم سيكون ب 50 دولار ، بل إبدأ بالأمر شيئا بشئ ، صمم ب 1 دولار ، و هكذا حتى تصير ذو صيت قوي يتداوله الجميع ، و بعدها أطلق العنان لإبداعك المادي ، و ضع السعر المناسب لتصميماتك ، و لا تبالغ في السعر حتى لا تفقد سمعتك . 

5-  تعلم من الآخرين : ان تنقل من مصممين آخرين فذلك لا يعني انك فاشل او ينقصك الإبداع ، و ان تثني أيضا على أعمالهم فذلك لا يعني انك ضعيف ، و شرف المنافسة أهم من ذلك ، لكن خوضك في تجارب مع الأخرين و تقييم تصميماتهم و التعلم منها سيمنحك أشياء ستطور تصاميمك بشدة و تجعل منك مصمم محترف محنك و الأهم يحترم المنافسة الشريفة .

6 - إبحث عن مهتمين بمجالك : إنشاء تصميم و نشره ليس هو أقصى ما ستطمح إليه عزيزي المصمم ، بل تكوين و إنشاء شبه شركة مصغرة هو الأهم ، اي مشروع بسيط لتنشر فيه تصاميمك و تحصل على أعمال للتصميم مدفوعة من طرف الأخرين ، و لا يمكنك بالمرة تحقيق ذلك ، إن لم تغرس نفسك في وسط المهتمين بمجال التصميم و المصممين و الباحثين أيضا على الإبداع . 

7 - تعرف أكثر على عملائك : من حين لآخر خصص لنفسك وقتا تطلع فيه على ما يقدمه عملائك من خدمات ، كيف يعملون ، ما الذي يحبونه ، نوع زبائنهم ، كل هذه المعطيات ستساعدك على صناعة تصميم يلائم العميل و يلائم زبناء العميل ، ستنال الرضى بالطبع على خدمتك . 

8 - لا تحذف تجاربك الفاشلة : من الطبيعي انه عند محاولة تصميم احد الأعمال ستنجز أكثر من نسخة لذلك العمل ، و تعرضها على العميل و يختار واحدة ، و البقية ستحذف على اعتقد ، حسنا نصيحتي لك هنا ، لا تحذفها ، بل إحتفظ بها ، ربما تحتاجها لاحقا ، وربما عميل آخر يختلف ذوقه عن العميل الأصلي سيجد ان تصميمك الفاشل ذاك تصميم رائع و إبداعي و يطالب به . 

9 - قم دائما بالبحوث المطلوبة : اخبرتك ان تحصل على الإلهام في أول نصيحة لي لك ، لكن للحصول على الإلهام عليك البحث عن مصادر تستلهمك ، و هذه المصادر تختلف دائما حسب طبيعة التصميم الذي انت بصدد القيام به ، لذلك ، عليك دائما ان تبحث و تبحث سواء في جوجل او الفيسبوك او اي مكان كان عن الإلهام الخاص بالتصميم القادم ، و لا تُسَلِم بما لديك من مصادر . 

10 - الورقة و القلم و الأفكار : نعم ، لن تهرب من الورقة و القلم مهما تطور هذا العالم التقني ، حين تريد البدئ في تصميم معين ، أحضر و رقة و قلم ، و إبدأ بوضع رسومات لأفكار أساسية لتصميمك ، مثلا إن كان لوجو ، قم بكتابة إسم الشركة التي تصمم لها هذا اللوجو و قم بعدها بإجراء أشياء مختلفة مثل إمالة حرف ما او شيئ من هذا القبيل . 


11 - الطبيعة : أخبرتك ان تحضر الورقة و القلم و تبدأ بالإبداع ، لكن لم اخبرك أين تذهب بالضبط ، و انا اوصيك بالطبيعة ، اي مكان لا يعج بالسيارات و صراخ الناس و الأطفال سيكون مثالي ، و لا تنس ان كنت من محبي الموسيقى ان تضيف لمسة موسيقية الى فترة تفكيرك تلك . 


12 - إختر الخطوط المناسبة لتصاميمك : التصاميم تعتمد على مجموعة من الأشياء ، و الخطوط حبل وريد أساسي من أجل إحياء تصميمك و إعطاءه فعالية و نظرة قوية ، فإحسن إختيار الخطوط المستعملة ، و إضطرت لتجميل تصاميمك بأبهى الخطوط ، فجرب الخطوط المدفوعة . 


13 - الألوان المتناسقة : بالطبع لا يمكننا ان نقدم للعميل تصميما أغلب ألوانه الأخضر و البنفسجي بطريقة غير متناسقة بالمرة ، لذلك ، عليك إكتساب الذوق الرفيع ، عليك ان تستنبط الذوق الرفيع ، الأبيض و الأزرق من الفيسبوك ، الأحمر و الأبيض من اليوتيوب ، و ثلاثية الألوان للوجو موقع أكوا ويب ، هكذا تستلهم أكثر . 

14 - البرامج المناسبة : لن تستخدم دائما الفوتوشوب في تصاميمك ، و لن تستخدم دائما الإلستراتور في تصاميمك ، بل عليك ان تعرف كيف تجد البرنامج المناسب لتصميمك القادم ، ربما الفوتشوب تارة و الإلستراتور تارة أخرى ، و ربما برامج أخرى قد تستعين بها أثناء مسيرتك في مجال إحتراف التصميم . 

15 - انشر مجانا : لا تعتمد دائما على التصميم بالمقابل ، و لا تتعطش دائما الى ان كل تصميم لك ستحصل عليه مجانا ، لو كان كذلك لما نشأت مواقع قوية مثل Behance و DeviantArt او Dribble ، لذلك ، من حين لأخر ، صمم شيئا بسيطا مجانيا و شاركه مع متابعيك الذي أخبرتك عنهم سابقا . 

16 - الإهتمام بالردود الإجابية و السلبية : نعم عزيزي المصمم ، كل تعليق ، رد ، إنتقاد عليك ان تستفيد منه الحد الأقصى ، ان تتعلم منه ، و الاهم لكتسب عملائك ، عليك ان ترد عليهم أنت ايضا بأسلوب راقي و جميل و تنصاع لطلباتهم فالعميل هو ما يجعلك ترضخ أسقف النجاح . 

17 - إبتعد عن الخطوط الطفولية : توجد بالطبع في العديد من المواقع تجميعة جد قوية من الخطوط ، منها الجميلة ومنها الكلاسيكية و منها الطفولية أيضا ، و تلك الطفولية لم تخصص للتصميمات العملية و الإحترافية ، بل للجرافيكيات ، ستدرك هذا جيدا عندما تعمل بالنصيحة رقم 18 . 

18 - تابع المواقع المختصة في التصميم : ستحتاج دائما الى ان تحدث معلوماتك و ادواتك من حين لأخر و أفضل طريقة  لفعل ذلك هي المواقع الخاصة بالتصميم ، فستدرك معها مبادئ التصميم و ستدرك متى تستخدم تصميم كلاسيكي و متى تستخدم الجرافيكي ، و ما الفرق بين Serif و Sans Serif ، و كل ما تحتاجه حول الديزاين ، و كبداية ، ننصحك بتتبع قسم الجرافيك و التصاميم في موقعنا
19 - إستعمل خطين على الأكثر : قد تضطر في أحد تصاميمك الى الإستعانة بمجموعة من الخطوط ، لكن إياك صديقي ان تستعمل أكثر من خطين ، ننصحك بخط واحد و إن تطلب الأمر خطين على الأكثر ، و قد شرحت هذا في أحد مواضيعي السابقة . 

20 - القصص جميلة : قد يسألك يوما ما شخص معجب بأعمالك او عميل ربما ، عن قصة وراء ذاك التصميم ، او كيف إستنبطت الفكرة حول ذاك التصميم ، فمن الأفضل ان تحبك له قصة جميلة ، حاول ان لا تكذب كثيرا ، أخبره انك كنت تحت المطر فوجدت ورقة شجر تتطاير بين الأمطار فأستبطت هذا اللوجو ،  و لا تخبره انك ذهبت في رحلة للقمر . لا تبالغ . 


21 - إجعل تصميماتك حية : لا نقصد بحية ان تضيف لها Animation و تقوم بإخراجها بصيغة Gif ، بل ان تدب في تصاميمك الحياة ، فلا تقم مثلا بكتابة شيئ و تغير الخط و والألوان و تسميه لوجو ، بل قم بإضافة شيئ من هنا و شيئ من هناك حتى يتحدث لك التصميم بلغة الجمال . 

22 - تابع آخر ما إستجد في التصميم : اخبرتك ان تتابع مواقع مهتمة بهذا المجال ، و أخبرك الآن ان تتابع آخر ما إستجد في عالم التصميم ، فالزبون و العملاء يبحثون عن اللمسة الإبداعية في تصميمات جديدة ، فلا يجود مثلا ان تصمم له تصميم ثلاثي الأبعاد في زمن اصبح فيه الFlat هو السائد . 

23 - تدرب ، فخير انيس لك هو نفسك : من حين لأخر ، حاول ان تضع نفسك تحت الضغط و حاول ان تبتكر شيئا و تحاول تصميمه ، و تدرب على التقنيات الجديدة في مجال التصميم ، و إن كنت مثلا تحترف التصميم بالفيكتور ، فجرب ان تتدرب على التصميم الجرافيكي ، و بعدها تصاميم الويب ، حاول ان تتدرب حتى تصير قويا في المجال . 

24 - حاول ان تعقد تصاميمك : عندما تنظر الى احد تصاميم المصممين الأخرين ، فإنك تحاول ان تحبك في عقلك طريقة صناعته لهذا اللوجو الجذاب ، فتقول اضاف هذا و نزع هذا و غير هذا ، و عندما تكتشف الخدعة ، يفقد اللوجو او التصميم لمسته الإبداعية ،لذلك حاول ان تعقد تصاميمك حتى لا يستطيع الأخرون حل إحجية صناعته . 

25 - إبحث عن منتقدين قساة : إياك ان تنشر تصميمك على الفيسبوك مثلا و يعجب الأمر لأنك حصلت على تعليقات إيجابية ، بل حاول البحث عن الإنتقادات السلبية ، و ان تحاول تفسير الأخطاء الذي وضحها لك ذاك المنتقد ، هكذا ستطور من نفسك أكثر  .

26 - أنفق بعض المال : طول مسيرتك في مجال التصميم ، ستحصد بعض المال بالطبع ، و لكن عدم إستثمار هذا المال مجددا في عملك سيكون مجرد مضيعة للأرباح ، لذلك ننصحك ان تنفق بعض المال من أجل توسيع نطاق عملك ، كعمل إعلانات ممولة لصفحات مشاريعك ، او حتى شراء ادوات جديدة تساعدك في التصميم .

27 -  قم بصناعة معرض أعمالك : ستحتاج ايضا الى ان تصنع صفحة او مدونة تستعرض فيها آخر أعمالك و تستعرض فيها ما تقدمه من خدمات في مجال التصميم ، حتى يسهل على من تتعامل معهم تقييم مستواك في التصميم و معرفة أكثر حول الأثمنة و ما تقدمه ، سيساعدك هذا ايضا في التقدم في محركات البحث و يمكنك الحصول على زبناء لم تتوقعهم بالمرة ، لا تنسى صديقي ان لم تكن لك المقدرة الكافية لصناعة صفحة أعمالك ، فقم بإستأجار مبرمجين لفعل ذلك . 

28 - خذ بيد مشروعك للخارج : لا تنسحر صديقي فقط في تلبية الطلبات للتصميم في مجال الويب و الانترنت ، ان كانت لك افاق قوية في هذا المجال ، فنحن ننصحك بأن تستعرض اعمالك على اصدقاءك و احبابك و تعرض عليهم امكانياتك لصناعة طلبات مخصصة لهم ، من يدري ، ربما يكون مشروعك القادم . 

29 - ناقش مع أصدقاءك تصاميمك : أصدقاءك الحقيقيين ليس لهم مثيل ، و أصدقاءك على الفيسبوك في الغالب سيجاملون تصاميمك لأنهم يطمحون لتصاميم مجانية منك او على الأقل تخفيض جيد في الثمن ، لذلك ، ناقش تصاميمك مع أصدقاءك الحقيقيين و أطلب منهم اراءهم الصريحة في تصاميمك ، فهذه الأمور ستزيد بتصاميمك للأمام بالطبع . 

30 - لا تنسى المواقع الإجتماعية : لا تنسى ايضا نشر أعمالك في جميع المواقع الإجتماعية المعروفة و ايضا المواقع الخاصة بالمصممين و الديزاينرز ، و معارض الأعمال الخاصة بك ، كل هذا سيساعدك على التقدم أكثر و تقديم مشاريعك للعامة و الحصول ايضا على زبناء محتملين لمشروعك المستقبلي . 


31 - واكب تطورات العالم : عليك ان تواكب ايضا اخر المستجدات في العالم و ان تقوم بإبداع شيئ من تصميمك تمثلها ، لنقل مثلا على سبيل المثال ان فاتح محرم قد مر قبل ايام ، كان بإمكانك مثلا ان تقوم بتصميم صورة تهنئ فيها الأمة الإسلامية بهذا اليوم ، و بذلك ستساعد نفسك و الأخرين على تفهم مجالك و مشاريعك ، وانك تقوم بالتصميم ليس حبا في المال او شيئ اخر ، و إنما لأنك عاشق للإبداع . 

32 - القوائم البريدية :  عندما تتعامل مع أي زبون سواء مجانا او بالمقابل ، فتأكد جيدا اخي الكريم ان تتعامل معه عبر الإيميل ، أخبره انك سترسل له كل التحديثات و المشاريع التي طلبه عبر ايميله ، و إطلب منه الإيميل ، ثم جمع كل إيميلاتك في ملف خاصة ، و إستعن بأحدى خدمات إرسال القوائم البريدية مثل Mailchimp ، و راسل تلك الإيميلات باخر التصميمات في معرض أعمالك ، حتى تذكرهم من حين لأخر بأنك مستعد لتقديم خدمات اخرى لهم .

33 - الإعلانات : حاول ان تنشر قدر المستطاع و في اي مكان معارض أعمالك ، يمكنك ان تقوم بذلك عن طريق الإعلانات ، سواء إعلانات او حملات إعلانية في مواقع التواصل الإجتماعي ، او في مدونات و مواقع تعرض خدمات الإعلان ، فهذا دائما سيصب الى صالحك وهدفك الأساسي الا وهو الحصول على عملاء مستهدفين يقدرون عملك . 

34 - تعلم فنون المفاوضة : ستحتاج الى هذا الفن كثيرا ، فالكل يريد الحصول على أفضل الأشياء بثمن زهيد ، و أنت للأسف لا تقدم أفضل الأشياء بذلك الثمن ، لذلك سيتوجب عليك ان تفاوض و تناقش و تقنع و تبرهن للزبون بالحجج و البراهين لما عليه ان يطلب عملك الأن .. و لن تستطيع فعل ذلك إن لم تكن تتقن فنون المفاوضة . 

35 - إعط لكل ذي حق حقه : في بداياتك ستقدم خدماتك مجانا ، بل و ثمن جد جد زهيد فهذه بداياتك ، لكن مع مرور الوقت ستصير خدماتك مشهورة ، و ستصير تصمامتك تساوي عشرات الدولارات ، لكن لا تحتقر من يطلب منك تصاميم بسيطة بأثمنة بخسة ، فلا تنس ان أولاءك الأشخاص هم من أوصلوك لما انت عليه فإحترامهم و مراعاة طلباتهم أمر ليس بالضروري عليك ، بل واجب . 



36 - إختيار أوقات العمل : لا تعط لمجال التصميم كل وقتك ، فالإبداع غير متواجد بوفرة على ما أعتقد ، لذلك سأنصحك بأن تختار وقتا معينا للتصميم ، اما الأوقات الأخرى فأعمل بالنصائح السابقة مثل الترويج و صناعة معارض أعمالك و قبول الأعمال ، و أنا انصحك بأفضل وقت للعمل وهو الصباح الباكر . 

37 - إطلع على المجالات الأخرى : سيتوجب عليك ايضا حتى تصير مصمما محترفا ان تطلع على المجالات الأخرى مثل البرمجة ، المونتاج و حتى الإختراق ، و إن كنت تعتقد ان هذه المجالات لن تساعدك في مجال التصميم فأنت مخطئ ، فمن مثل هذه المجالات نحصل على  الإبداع و الأفكار المناسبة لتصميماتنا القادمة . 

38 - تابع سوق العمل : ان تعرف ما الذي يتطلب سوق الشغل في مجال التصميم امر مهم ، فلا يمكنك مثلا انت تقوم بتعلم تصميم الجرافيك ، في حين ان تصميم الويب هو الأكثر طلبا هذه السنة ، فهذا لن يساعدك على جلب زبائن و عملاء مستهدفين يطلبون خدماتك ، بل لن تجد عملاء أصلا . 

39 - تعلم ريادة الأعمال : لاحقا ، بعد ان تتمرس مجال التصميم و تنتقل من مصمم هاوي الى مصمم محترف ، ستختار طريقتين من أجل إدارة أعمالك ، اما ان تتعلم مجال ريادة الأعمال بنفسك ، او ان تقوم بإستئجار من يقوم بذلك ، و أعتقد ان ميزانيتك لا تسمح لك بإستئجار اشخاص اخرين . 

40 - إبتعد عن ساحة العمل من فينة لأخرى : أجعل الناس تشتاق لخدماتك ، إجعل الناس تعرف ان قيمتك كمصمم لا يضاهيها مصمم اخر في المجال ، و لفعل ذلك ، إختفي بعض الأيام عن الساحة ، ربما عليك العمل بالنصيحة رقم 11 و ان تخرج الى  الطبيعة و تتأمل و تستبطن الإبداع من ما وراء شاشة  حاسوبك ، هكذا ستخلق ما يسمى بالطلب على منتوجك الخاص . 


41 - العرض و الطلب : لا تفتن كثيرا بعدد الطلبات و العروض التي تأتيك و تقبلها كلها دفعة واحدة ، أخبر المتأخرين ان جدول اعمالك ممتلئ و انك ستعود لتستقبل طلباتهم بعد أن تنهي الطلبات التي بين يديك ، فانت مصمم محترف و لست هاوي ، لذلك إختر طلباتك بحزم . 

42 - إلتزم بوقت التسليم : ما يجعلك محترفا هو عهودك و وعودك التي تقدمها للعميل حين يخبرك انه يريد تصميما ما و تخبره انه سيكون جاهز في  3 ايام ، فلا تحنث بوعدك ، و قدمه في تلك المدة ، و حتى تلقى رضاه الكامل ، قدمه قبل تلك المدة ، لا يجب عليك ان تضاعف جهدك ، بل ضاعف المدة ، ان كان التصميم يستغرق 3 ايام لإنجازه ، اخبره انه سيكون جاهزا بعد 5 ايام .

43 - ما بعد المال :  من الأشياء التي تجعلك غير محبوب لدى العميل هو تصرفاتك و تعاملاتك بعد ان تمسك بالمال المتفق عليه  ، لا تأخذ المال و تقلب وجهك على العميل ، بل تحدث معه و بلطف كما كنت تفعل قبل ان يعطيك المال ، و إن اراد تعديلا في الألوان او في الخط فأخبره انك رحيب الصدر و تستطيع فعل ذلك مجانا ، و إن اخبرك انه يريد تعديلا كبيرا ، اخبره انه سيتطلب ميزانية صغيرة إضافة الى الميزانية الرئيسية ، كل هذا ستتعلمه في فنون التفاوض في النصيحة رقم 34 . 

44 - راجع أعمالك القديمة : من فينة لأخرى ، راجع تصاميمك القديمة السيئة ، و إطلع عليها حتى تعرف مدى تحسنك و تطورك في مجال التصميم ، فما يجعل المصمم محترف هو تقدمه الغير متوقف في المجال ، و مشاهدة أعمالك القديمة ستزيدك إصرارا على التعلم و على تقديم كل ما لديك في هذا المجال و تخلص له إخلاصا شديدا . 

45 - قراءة الكتب : في الحقيقة هذه نصيحة أنصحها للجميع و ليس فقط لمن يريد ان يصبح مصمم محترف ، فقراءة الكتب ستأخذ بتفكيرك لمستويات أبعد ، و إن اخترت الكتب الصحيحة ، ستأخذ بخيالك هو الأخر ال ى مستوى اخر ، و بذلك يترقى إبداعك و يتوسم الإلهام لديك ، فلا تنسى قراءة الكتب . 

46 - إعمل بجد : لا تدع اي شيئ يغرك صديقي ، لا غرورك و لا إحترافيتك ، في كل مرة تمسك تصميما جديدا ، صممه كما لو أنك كنت مبتدأ ، صممه كما لو انك لأول مرة ستصمم ، و لا تصمم بغرور و تضيف لمسة من هنا و لمسة من هناك و تسميها إبداع و تقدمها للزبون و إذا ما تهجم الزبون تخبره انك من أفضل المصممين على الإطلاق و ان ما قدمت له لا يوجد له مثيل ، تواضع ، فمن تواضع لله رفعه . 

47 - دون في مجال التصميم : ربما في وقت لاحق لن يصبح التصميم هوايتك المفضلة ( كما الحال بالنسبة لي الآن ) و ربما تريد ان تفيد غيرك في هذا المجال ، و تريد ان تقدم له اللمسة الإبداعية و أن تريه الطريق الصحيح للكمالية في ما يقدمه من تصاميم ، فما لك إذن سوى التدوين ،  دون في مجال التصميم و أخبر الأخرين بخبراتك .. يبدو أنني أطبق هذه النصيحة الآن ! .

48 - تابع دورات و كورسات في مجال التصميم : دائما ، حتى و لو إحترفت هذا المجال عن بكرة أبيه ، تابع أجدد الكورسات و الدورات في مجال التصميم ، فالعالم لا ينقطع ، و هناك دائما الجديد في المجال ، فيجب عليك إذن كمصمم محترف ان تكتسب اخر الخبرات في مجال التصميم ، و ننصحك بمحادثات TED في مجال التصميم فهي ايضا جيدة . 

49 - قدم كورسات في مجال التصميم : بالطبع تعلمت من الكورسات السابقة بعض المهارات ، و في الغالب تلك المهارات و الكورسات هي مهارات اجنبية ، و لكن ليس الجميع يتقن التعلم من الأجانب ، فقم بوظيفتك كمصمم محترف و قم بنقل تلك المهارة الى المجتمع العربي ، ستكون بذلك تفيد و تستفيد أنت ايضا ، و هذا كله يصب في صالحك . 

50 - مهما كلفك الأمر ، حاول ان تعمل بأكبر عدد من ال49 نصيحة السابقة . 



 

اترك تعليقا :

هناك 6 تعليقات:

  1. تسلم كتيير علي النصائح بالجد مفيدة

    ردحذف
    الردود
    1. و شكرا لك على التعليق الجميل :) .

      حذف
  2. شكرا لك على هذا المجهود الرائع وجزاك الله خيرا قرأتها عن آخرها

    ردحذف
  3. ببساطة نابغة في مجال التدوين

    ردحذف
  4. الله يسلم الام اللي انجبتك و الن شاء الله يكون كل حرف في ميزان حسناتك

    ردحذف