أفضل 10 مواقع لتعلم البرمجة بشكل فعال و إحترافي

أفضل 10 مواقع لتعلم البرمجة بشكل فعال و إحترافي

البرمجة من المهارات التي يجب على الكل تعلم على الأقل أساسياتها. ويمكن لاحقا التخصص في البرمجة وإنشاء برمجيات خاصة بك. ففي عالم اختلطت فيه الحياة اليومية بحياة الأكواد والبرمجيات، أصبح على المستخدم العادي أن يجيد على الأقل أبجديات البرمجة. ولا طريقة أفضل لفعل ذلك من استكشاف وتصفح أشهر المواقع لتعلم البرمجة بشكل فعال واحترافي.

يوجد اليوم مئات المواقع العالمية المختلفة لتعلم البرمجة منها المواقع العربية والأجنبية، ومنها المواقع المدفوعة والمجانية. وحتى لا تسقط في دوامة الاختيار وصعوبة إيجاد المواقع الملائمة للتعلم. لهذا نرشح لك هذه القائمة الكاملة لأفضل 12 موقع لتعم البرمجة بشكل فعال واحترافي.

أفضل 10 مواقع لتعلم البرمجة بشكل فعال و إحترافي

1 - موقع W3Schools

يعتبر أشهر موقع في العالم لتعلم البرمجة من خلاله، بوابة المستخدمين الجدد المقبلين على تعلم أساسيات البرمجة. هو موقع لتعلم البرمجة بشكل تدريجي ونصي (ليس فيديو). تختار في الموقع التقنية البرمجية التي تود تعلمها، ويوجد العشرات من التقنيات المختلفة: HTML, CSS, JS, PHP, Python ... ثم بشكل تدريجي وعبر شروحات متسلسلة تتعلم كل الأساسيات التي تحتاج معرفتها حول التقنية التي اخترتها. في كل درس تحصل على شرح كامل للتقنية، ثم كود برمجي لتفسير الشرح، ثم في الأخير يمكنك تجربة الكود بنفسك.

رابط الموقع: W3Schools

2 - موقع Code Avengers

هو موقع لتعليم البرمجة حسب المستوى، وحرفيا يمكن لطفل في الـ 5 من عمره حتى شخص بلغ الـ 50 سنة أن يتعلموا البرمجة عبر الموقع. تبدأ باختيار مستواك في البرمجة، إن لم تكن لديك أي خبرة اختر المستوى الأقل على الإطلاق. ثم بعد ذلك اختر التقنيات التي تود تعلمها: تصميم مواقع الويب، تطبيقات الموبايل، تطوير مهارات برمجية أخرى ...

بعدها يمكن أن تبدء مسيرتك في مجال البرمجة والتطوير باحترافية عبر الموقع. فهو يحاول إبقاء المادة التعليمية احترافية لأبعد الحدود، لذلك ستجد أن هذه المنصة مناسبة للمحترفين.

رابط الموقع: Code Avengers

3 - موقع TutorialsPoint 

من المواقع المتقدمة التي تشرح لك كل شيئ متعلق بمجال البرمجة. تبدأ أولًا بانتقاء التقنية البرمجية التي تريد تعلمها من بين المئات من التقنيات المتاحة في الموقع، منها البدائية (مثل C و C++ و Java) أو التقنيات الحديثة (مثل Flutter و Dart و Go). ثم عبر سلسلة من المقالات المسترسلة لشرح كل شيئ عن تلك التقنية البرمجية من المقال الأول إلى المقال الأخير، مع شرح دروس محددة (مثلا كيفية إنشاء تسجيل واتصال بقواعد البيانات وغيرها من الدروس المباشرة). 

رابط الموقع: Tutorialspoint 

4 - موقع Codecademy 

موقع CodeCademy هو موقع لتعليم البرمجة بشكل تفاعلي (Interactive). فبدل عرض المقالات والشروحات وفقط اتباعها، يُخضعك الموقع إلى تدريبات تفاعلية لتعلم التقنية البرمجية. كأن يخبرك أن هذا الكود يساعدك على فعل شيئ محدد، ثم يطلب منك كتابة الكود أو إنشاء بريمج صغير أو محاكاة له عبر محرر الأكواد الخاص بالمنصة. بعد النجاح في كتابة الكود تنتقل إلى الدرس التالي، وتستمر في ذلك حتى تنهي اللغة البرمجية ومعك رصيد جيد من المعارف لبرمجة برامجك الخاصة. 
تضم منصة CodeCademy العديد من التقنيات المختلفة لتعلمها، لكن وجب الذكر أن بعضها مدفوع، خصوصا المساقات البرمجية الطويلة (مثل علوم البيانات). 
رابط الموقع: CodeCademy 

5 - موقع Learn Microsoft 

أو أكاديمية مايكروسوفت، أو كما كان يعرف سابقًا بـ MSDN Microsoft. هو الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت الذي يساعد المستخدمين على تعلم تقنيات برمجية متنوعة بشكل مجاني عبر الأكاديمية. يتخصص الموقع بشكل أساسي في تقنيات مايكروسوفت البرمجية مثل C#, F#, Typescript وباقي البرمجيات المدعومة من طرف مايكروسوفت. 
يوفر موقع Learn Microsoft أيضا تدريب كامل لجميع الطلاب عبر أخذ مساقات تدريبية متاحة في المنصة. منها مساقات لتعلم تقنيات برمجية، أو حتى مساقات لتعزيز المهارات اللطيفة (Soft Skills) مثل مهارات التواصل والعمل الجماعي. 
رابط الموقع: Learn Microsoft 

6 - موقع Udacity 

إن اشتركت في مبادرة مليون مبرمج عربي، فمن دون شك استخدمت منصة Udacity. هي منصة شاملة لتعلم التقنيات البرمجية عبر نظام محدد، مع شهادة في الأخير. أشهرها شهادات الـ Nanodegrees للتخصص في مجالات عديدة مثل برمجة تطبيقات الأندرويد. منصة Udacity تضم مجموعة من المساقات المتباينة منها المدفوعة والمجانية، وشهاداتها كلها مدفوعة. 
كل المساقات مقدمة من طرف محترفين، مثل جوجل أو ميتا (فيسبوك سابقا). وتعتبر المنصة متكاملة من حيث المحتوى التعليمي، لذا يمكن اعتمادها وحدها بدل كل المواقع أعلاه. 
رابط الموقع: Udacity 

7 - موقع Udemy 

موقع Udemy هو موقع متخصص في تقديم دورات تدريبية شاملة في جميع المجالات وليس فقط البرمجة والتطوير. إذ يمكن البحث عن أي مجال من المجالات الشهيرة (تصميم، تطوير ألعاب الفيديو، طبخ حتى ...) ثم مشاهدة الدورة. تتباين الدورات بين المجاني والمدفوع، ويمكنك متابعة حسابنا على تيليجرام الخاص الذي نشارك فيه كوبونات تخفيضية للحصول على كورسات مدفوعة بشكل مجاني (رابط القناة من هنا
نصيحتنا لك عزيزي القارئ هو اختيار كورسات موثوقة أو من طرف مقدمي خدمات محترفين. أو على الأقل الأكثر تقييمًا بشكل إيجابي. 
رابط الموقع: Udemy 

8 - منصة Eduonix 

بوابة مميزة لتعلم البرمجة بشكل سهل وبسيط واحترافي. لا تحتاج إلى تكون ذو خبرة في مجال البرمجة للشروع في مشاهدة الكورسات المقدمة من طرف المنصة. أما أفضل شيئ في مساقات Eduonix أنها تقدم في الأخير صناعة مشروع برمجي كامل باستخدام التقنية التي اخترتها. يوجد أيضا كورسات مجانية ومدفوعة في Eduonix، بل وحتى المدفوعة أسعارها رخيصة للغاية (مثلًا 4.99$ فقط). 
لمنصة Eduonix قناة على اليوتيوب يمكن اتباع بعد المساقات القديمة من خلالها. 
رابط الموقع: Eduonix 

9 - منصة Coursera 

أعتبرها الأفضل بالنسبة لي، وذلك لأن المساقات والكورسات المتاحة في كورسيرا هي مساقات أكاديمية. فشتى الشركات الشهيرة والجامعات المرموقة تقوم بنشر مساقاتها عبر Coursera. خذ مثال شركة Google و IBM و Meta التي تنشر بشكل دوري مساقاتها الخاصة على Coursera للجميع للاستفادة منها. 
جل المساقات في Coursera تحظى بترجمة عربية تساعدك على فهم الكورس بشكل أفضل. تختلف الكورسات المطروحة، من بينها الكورسات المدفوعة والمجانية، وعروض وخصومات على الكورسات الأخرى، مع إمكانية الحصول على شهادة مميزة في هذا المجال. 
رابط المنصة: Coursera 

10 - أكاديمية حسوب 

موقع أكاديمية حسوب هو موقع عربي متخصص في مجالات متعددة ومحدودة مثل: البرمجة والتطوير، التصميم الجرافيكي، التسويق، ريادة الأعمال، والمزيد. توفر الأكاديمية مقالات عبارة عن شروحات مختلفة، وتضم دورات كاملة باللغة العربية لشرح مبادئ برمجية محددة. في مجال البرمجة، يمكن الاختيار بين أقسام عديدة للغات برمجية مختلفة: Python, Java, Ruby ... والإطلاع على كل المقالات المتعلقة بها. 
رابط المنصة: أكاديمية حسوب 


شاركه على :