أكثر من 150 مودل ذكاء اصطناعي في مكان واحد 😵

أكثر من 150 مودل ذكاء اصطناعي في مكان واحد 😵

أكثر من 150 مودل ذكاء اصطناعي في مكان واح

متصفح Opera يضيف أكثر من 150 مودل ذكاء اصطناعي يمكن الاختيار من بينها من خلال أداة الذكاء الاصطناعي المدرجة في المتصفح بشكل مباشر. يعتمد Opera في الأصل على الذكاء الاصطناعي Aria الذي يعتبر الأداة التي يحتاجها المستخدم للتعامل مع أوامر الذكاء الاصطناعي. وهي مبنية في الأصل على مودل GPT ومتاحة للمستخدمين مجانًا ماداموا يستخدمون متصفح Opera. 

لكن هذا الأمر سيتغير الآن، إذ تقول Opera أنها أدرجت أكثر من 150 مودل مختلف يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها من أجل استخدامها بدل ذكاء Aria. 

أكثر من 150 مودل ذكاء اصطناعي في مكان واح

بالرغم من أن Opera تقول أنها أضافت 150 مودل، لكن تعدادها في الأصل يقارب الـ 50 أما الباقي فهي موديلات مشتقة عن موديلات أصلية. بمعنى آخر، قد تجد مثلًا موديلات كثيرة ومختلفة لكنها كلها ذات أساس أو مودل واحد. مثل Gemma و Gemini معًا اللذان يستندان على نفس المودل. وأيضا موديلات ذات اختصاص مثل Code Llama مودل متخصص فقط في تقديم حلول وأكواد برمجية للمطورين. 

تقول Opera أن هذه الخطوة جعلها المنصة الوحيدة والأولى في العالم التي تسمح للمستخدمين الاختيار من بين موديلات ذكاء اصطناعي عديدة في نفس المنصة. 

من بينها نجد GPT و Gemma و llama (من ميتا) و Mixtral وموديلات أخرى ضخمة LLM مثل Vicuna. يمكنك إيجاد موديلات نادرة وأخرى حديثة زإصدارات أخرى من الموديلات الشهيرة ( مثلًا GPT 3.5 و GPT 4). وبالمناسبة، استخدام هذه الموديلات عبر Opera متاح بشكل مجاني. 

أكثر من 150 مودل ذكاء اصطناعي في مكان واح

أكدت Opera أن موديلات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المتصفح تحفظ بياناتها داخليًا. هذا يعني أيضا أن استخدام (وتحميل) أي من الموديلات يتطلب على الأقل مساحة 2GB إلى 10GB. لذلك لا يمكنك استخدامها كلها دفعة واحدة 😅. لازال على المستخدم اختيار موديلات محددة لاعتمادها كأساس في المتصفح، وفي حالة أراد التغيير فيمكنه حذف مودل وتنصيب مودل آخر، أو إن كان لديه المساحة الكافية فيمكنه تنصيب الموديلات التي يريدها. 

تستخدم Opera في الأصل ذكائها الخاص Aria، لكن من الإعدادات الآن يمكنك الاختيار من بين 150 مودل ثم تحميله، ومباشرة يعوض ذكاء Aria، يمكن استخدام مودل ذكاء اصطناعي واحد فقط في كل مرة لكن في حالة تحميل أكثر من واحد يمكن التحويل بينهما بسهولة. 

من أجل الوصول واستخدام هذه المزايا، أنت بحاجة فقط إلى متصفح Opera One الذي في تحديثه الأخير أدرج هذه الميزات الآن مباشرة. قدمنا مقال سابق حول متصفح Opera One وكل ميزاته ندعوك لقرائته لو كنت مهتمًا بالتحويل لهذا المتصفح. 

شاركه على :