كل شيئ عن متصفح أوبرا الجديد Opera One وأهم خصائصه

كل شيئ عن متصفح أوبرا الجديد Opera One وأهم خصائصه

 تحاول شركة أوبرا أن تواكب الجديد في مجال التقنية حتى تبقى على القمة مع حلفائها وأعدائها، دفعها هذا لإطلاق بعض التحديثات الجديدة لمتصفح أوبرا الأصلي مثل إدراج تبويبة للوصول إلى ذكاء اصطناعي مخصص. لكن رأت الشركة أنه من أجل تقديم الأفضل، عليه إعادة تشكيل متصفحها بالكامل. 

لهذا أطلقت أوبرا مؤخرًا متصفح جديد يحمل اسم أوبرا ون (Opera One)، وكما جاء على لسان أوبرا فإنه يأتي ليواكب المستجدات للتقنيات الجديثة في العالم. 

ما هو متصفح Opera One؟ 

كل شيئ عن متصفح أوبرا الجديد Opera One وأهم خصائصه

هو متصفح جديد كليًا من Opera، وسيكون المتصفح الرئيسي الذي ستعتمده الشركة من الآن فصاعدًا، وسيكون متاح لأنظمة تشغيل متعددة منها الويندوز واللينكس و MacOS.

ستعتمد الشركة على ما يسمى بالـ Modular Design لتحسين تجربة الاستخدام والواجهة (UI UX)، وجعل تصفح الإنترنت أفضل عبر تقسيم الخدمات. وإدماج خدمات الذكاء الاصطناعي ضمن خدمات الويب التي يقدمها المتصفح. 

متصفح Opera One هو متصفح مبني على محرك Chromium الشهير، ولازال حتى الآن في وضع الوصول الأولي (Early Access) ومتاح للتجربة والتحميل، لكن ليس للاستخدام النهائي. 

إن ألقيت نظرة على الموقع الرسمي للمتصفح، ستجد عبارات تتغنى بها أوبرا في هذا المتصفح مثل Multithread و Modular Design و الـ AI. وسنشرح تفاصيل هذه الميزات في الفقرات  القادمة. 

بالرغم من أن الجميع أشاد بتجربة أوبرا في تحسين تجربة التصفح لدى المستخدمين، إلا أن الشركة بحد ذاتها تعاني من مشاكل في إطلاق نسخ كثيرة من المتصفح الرسمي مثل Opera Crypto Browser و Opera GX وغيرهم، والتي تواكب من خلالها أوبرا الترند فقط، لكن سرعان ما ينتهي بها المطاف منسية، لذلك لا يأمل الكثيرون أن يستمر متصفح Opera One لفترة طويلة. 

ما هي خصائص متصفح Opera One الجديدة؟ 

كل شيئ عن متصفح أوبرا الجديد Opera One وأهم خصائصه

الواجهة الديناميكية (Dynamic Interface) هي النتيجة التي تريد أوبرا تقديمها عبر إدراج ما يسمى بالـ Modular Design. ويوفر هذا للمستخدم التحكم في المتصفح بشكل أكبر. عند استخدام المتصفح، يمكنك تهيئة حسابك على واتسآب، حسابك على تيك توك، فيسبوك كذلك. الولوج بحسابك في مختلف المنصات، استخدام بعض الأدوات الجاهزة أيضا.

في حين كنت تفتح مواقع كثيرة، خصوصا من نفس النطاق ( مثل Stackoverflow للمبرمجين 🙄 ) فيمكنك تجميع كل النوافذ على شكل Stacks او حزم، وهو ما يزيد من تعزيز مفهوم الواجهة الديناميكية، وتسمى هذه الميزة بالـ Tab Islands. 

كل شيئ عن متصفح أوبرا الجديد Opera One وأهم خصائصه

لأن المستخدم يعتمد بشكل كبير على خدمات كثيرة في متصفحه، وينتقل من وظيفة لوظيفة أخرى، فإن أوبرا تريد تحسين هذه التجربة عبر جعل المتصفح Multithreaded. والمقصود به هو إمكانية تجميع مواد العمل على شكل مجموعات، والانتقال إليها حسب الاستخدام. على سبيل المثال إن كنت مطور بحاجة لمواقع متنوعة وإضافات متصفح مختلفة، يمكنك تجميعها بشكل موحد للوصول إليها بشكل سريع وتعطيلها في حالة عدم استخدامها. 

الوصول السريع للكثير من الخدمات عبر الـ Sidebar او الواجهة الجانبية هو ميزة أخرى في هذا المتصفح، وقد شاهدناها سابقًا في متصفحات من نفس العائلة، مثل Opera Gx. يساعد في الوصول لخدمات كثيرة مثل واتسآب، سبوتيفاي، تيك توك، فيسبوك، ماسانجر ... والعديد. للأسف يلغي هذا تجميع النوافذ بشكل عمودي كما في متصفحات أخرى مثل Edge. يوجد ميزات في الواجهة الجانبية مثل الانتقال بين الـ Workspaces. 





أضافت أوبرا الكثير من الأنيميشن والحركة على المتصفح، لكن المميز أكثر هو إدماج خاصية الـ Workspaces أو مساحات العمل، والانتقال بينها. إنها مثل استخدام نافذتين أو ثلاث أو حتى أكثر في المتصفح، كل نافذة تضم المواقع والخدمات التي تحتاجها في عملك. وجعل المتصفح أكثر عملية من ذي قبل. 

الذكاء الاصطناعي حاضر في متصفح Opera One عبر إدراج خدمتها الخاصة ChatSonic والتي يمكن الوصول إليها عبر الـ Sidebar الجانبية مباشرةَ، كما حال ChatGPT. لكن يوجد ميزة جيدة أدمجتها أوبرا في هذا المتصفح وهي الـ AI Prompts، وهي عبارة عن أوامر يمكن تنفيذها بشكل مباشر في الذكاء الاصطناعي، وتظهر في كل مرة تزور رابط موقع ويب مخصص.  

كل شيئ عن متصفح أوبرا الجديد Opera One وأهم خصائصه

تتغير الـ AI Prompts حسب المواقع التي تزورها، فعند زيارة اليوتيوب على سبيل المثال قد تظهر لك أوامر مثل تلخيص الفيديو أو الحصول على فيديوهات مشابهة. 


كيفية البدء في استخدام Opera One؟ 

بالرغم من أن المتصفح لازال في الفترة التجريبية الأولية، إلا أنه متاح في وجه الجميع لتجربته وتحميله. 

توجه لرابط الموقع الرسمي عبر الرابط التالي، في الصفحة يمكنك استكشاف كل المزايا الأخرى للمتصفح، ثم في النهاية ستجد زر التحميل في أسفل الصفحة.

شاركه على :