أولى التفاصيل حول GPT-5 ... قادم في صيف سنة 2024 !

أولى التفاصيل حول GPT-5 ... قادم في صيف سنة 2024 !

أولى التفاصيل حول GPT-5 ... قادم في صيف سنة 2024 !

استطاعت OpenAI شد انتباه العالم بإطلاق مود GPT وتقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT. بدأ الإصدار الأول من مودل الذكاء الاصطناعي بـ GPT-3 ثم بعده GPT-3.5 لتنتقل إلى المودل الأقوى GPT-4 الذي يعتبر مدفوعًا عبر منصة OpenAI (يمكن الوصول إليه مجانًا عبر Copilot). بعدها بدأت يتسائل العالم، متى سيتم إصدار GPT-5؟ 

حسب تقرير جديد من Business Insider فإن شركة OpenAI تستعد للإعلان عن مودل الذكاء الاصطناعي الأقوى والأكثر تطورًا GPT-5 في هذا الصيف ( أو منتصف 2024 ). وسيتمتع هذا الأخير بالقوة القصوى الذي سيجعل ChatGPT أكثر تطورًا. في التقرير أيضا تم توضيح أن بعض الشركات القريبة قد توصلت بالفعل بـ Demo من ذكاء اصطناعي مبني على GPT-5 لتجربته واختباره. 

أحد المسربين للأخبار وصف GPT-5 أنه نظام ذكي وجيد للغاية، ويجيد التعامل مع الأوامر بشكل أفضل من أي نظام ذكي آخر. 

المسرب وضح أيضا أن GPT-5 سيضم بعض الميزات الجديدة أهمها أنه سيمكنك إنشاء بوتات (Agents) خاصة بك لأتمتة العمليات بالذكاء الاصطناعي. كما ستكون له القدرة على التنبؤ بطلبات المستخدم وإصلاح مشاكل الـ Prompts التي يكتبها، وهذا ثوري بحد ذاته. 

تقول Business Insider في تقريرها أنها حاولت تحري حقائق هذه الأخبار وتواصلت مع بعض المدراء في OpenAI حول التسريبات. لكنهم امتعضوا عن التعليق ولم يجيبوا بالنفي أو التأكيد. لذلك قد تكون هذه الأخبار والتسريبات صحيحة. 

شركة OpenAI أو بالأحرى (سام آلتمان) وضح في السابق أنه لا يوجد ضرورة لتطوير شيء مثل GPT-5 لأن GPT-4 مناسب للبشر أكثر، ولا يمكن تطوير شيء أكثر قوة إذ قد يعود بالسلب على المستخدمين. لكن ظهور Gemini و Claude وغيرهم من التقنيات الذكية الأخرى قد يدفع إدارة OpenAI لإطلاق شيء أقوى في المستقبل. 

ليس ببعيد، في أحد اللقاءات مع (سام آلتمان) نفسه، وضح أنه سيكون هناك تحديث قوي لنظام الـ AI الذي يعملون عليه. وبالمزامنة مع هذه الأخبار، قد نرى GPT-5 هذه السنة. 

قد لا يحمل هذا المودل الجديد GPT-5 بالمناسبة أيضا. قد يأتي بأسماء تبعية مثل GPT-4.5 على سبيل المثال، لكن مما لا شك فيه أنه سيكون هناك إطلاق مودل قوي أقوى من GPT-4 هذه السنة. 

حسب التقرير أيضا، لازالت شركة OpenAI تُدرب مودل GPT-5 ولم تتوقف منذ الإعلان عن GPT-3 الإصدار الأول حتى. ولازالت شركة OpenAI متخوفة من المسائل الأمنية واختبارات خاصة من أجل منع أي نوع من التسريبات أو المشاكل الأمنية المتعلقة بالنظام. 

شاركه على :