أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي (ChatGPT Plugins)

أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي (ChatGPT Plugins)

خدمة الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي خدمة مميزة للغاية، وما يزيدها تميزًا هو دعمها مؤخرا لميزة الإضافات (Plugins). تهدف إضافات ChatGPT إلى توسيع نطاق خدمة ChatGPT أكثر وتقديم المزيد من الخدمات والقدرات الجديدة. حين أعلنت جوجل عن ذكائها Bard صرحت أنه يدعم الإضافات بدوره، بعدها بفترة أدرجت ChatGPT ميزة الإضافات في خدمتها المدفوعة (ChatGPT Plus). 

أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي (ChatGPT Plugins)

ما هي إضافات شات جي بي تي وما استخداماتها؟ 

إضافات شات جي بي تي (ChatGPT Plugins) هي مجموعة من الخدمات الخارجية التي يمكن التحكم بها بواسطة الأوامر (Prompts) في ChatGPT. على سبيل المثال يمكنك استخدام إضافة Uber Eats من أجل طلب الطعام عبر ChatGPT من خلال أمر مثل: " أطلب بيتزا واجعلهم يرسلونها إلى منزلي ". سيقوم ChatGPT بطلب بيتزا من Uber Eats بشكل تلقائي دون أي تدخل إضافي منك. 

الهدف من إضافات شات جي بي تي هو استخدام الذكاء الاصطناعي في خدمات ثانوية للحصول على المزيد من التحكم والسيطرة في الخدمات. دائما ما يعتمد شات جي بي تي على المحادثة فقط عبر تقديم أوامر والحصول على ردود، لكن عبر الإضافات يمكن تقديم أوامر لخدمات شهيرة عبر الذكاء الاصطناعي. 

إضافات شات جي بي تي مجانية، لكن الوصول إليها غير مجاني. فمثلًا إضافة Uber Eats للذكاء الاصطناعي مجانية ويمكن الوصول إليها عبر ChatGPT أو Bard. لكن شركة OpenAI لا تسمح لك بفعل ذلك إلا عبر خدمة ChatGPT Plus المدفوعة بسعر 20$ شهريًا. 

كيف تستخدم إضافات ChatGPT؟ 

أنت بحاجة أولًا أن يكون لديك حساب ChatGPT Plus المدفوع في الخدمة من أجل الوصول إلى الـ Plugins والإضافات المتاحة. إن كان حسابك مدفوع توجه إلى الموقع الرسمي إلى ChatGPT ثم اختر الاعدادات من القائمة الجانبية: 

أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي (ChatGPT Plugins)

ستجد خيار إضافي في الاعدادات متعلق بالوصول لخدمات الـ Beta وهو خيار Beta Features ثم مباشرة قم بتفعيل خيار الوصول للإضافات (Plugins): 

أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي (ChatGPT Plugins)

يظهر لك الآن خيار متجر الإضافات (Plugin Store) الذي يضم عشرات الإضافات لاستخدامها: 

أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي (ChatGPT Plugins)

عند تنصيب أي إضافة، يمكنك تفعيلها من الصفحة الرئيسية لـ ChatGPT عبر الخيارات العلوية، النقر على بعضها يفتح لك صفحة جديدة لاستخدام الإضافة حسب نوعها. 

وجب الذكر أيضا أن ميزة الإضافات في ChatGPT لا تزال قيد التجريب (Beta) وقد لا تكون متاحة عند الجميع. 

حتى نساعدك في تنصيب أكثرها إفادة لك، نرشح لك تاليًا أفضل إضافات شات جي بي تي التي عليك استخدامها.

إليك أفضل 10 إضافات لـشات جي بي تي 

بما أنه بات لديك فكرة عن إضافات شات جي بي تي، فإليك ترشيحاتنا لمجموعة من أفضل الإضافات لاستخدامها، خصوصا إن كان لديك حساب شات جي بي تي بلس. 

1 - إضافة Zapier 

هذه الإضافة تمكنك من التفاعل مع أكثر من 500 برنامج وخدمة ويب أخرى متاحة. ويضم ذلك خدمات مثل Gmail و Google Doc و Google Sheets، إذ نعلم أن هذه الخدمات لا يمكن التفاعل معها بأوامر الذكاء الاصطناعي في ChatGPT نظرًا للمنافسة بينها وبين Bard. يوجد إضافات كثيرة أخرى مدرجة في Zapier التي لا تتيح إضافة رسمية خاصة بها في ChatGPT حتى الآن. 

2 - إضافة ChatWithPDF 

التعامل مع ملفات الـ PDF غير متاح في الشات المباشر مع شات جي بي تي، وهنا تتدخل إضافة ChatWithPDF. تتيح الإضافة رفع ملف PDF من طرفك، ثم تحليله أو العمل عليه باستخدام أوامر ChatGPT. كأن تطلب من الذكاء الاصطناعي تلخيص ملف الـ PDF مثلًا، أو استخراج نصوص ذات خصائص محددة أو حتى تعديل ملف الـ PDF. حين تجتمع عبارة الذكاء الاصطناعي و عبارة PDF عليك استخدام إضافة ChatWithPDF. 

3 - إضافة FigGPT 

خدمة Figma هي واحدة من أقوى وأشهر الخدمات والمنصات لصناعة وتصميم نماذج UI/UX ومستخدمة من طرف الكثير من المصممين حول العالم. لدرجة أن شركة Adobe اضطرت لشراء شركة Figma لأنها لم تستطع منافستها عبر برنامجها الخاص Adobe XD. لجلب خدمة تصميم نماذج الـ UI/UX عبر الذكاء الاصطناعي استخدم FigGPT، إضافة لـ ChatGPT تجعل وظيفة تصميم نماذج UI/UX أسهل عبر تقديم وصف فقط وترك الذكاء الاصطناعي يقوم بعمله. 

4 - إضافة Speechki 

لازال ChatGPT لا يستطيع التعامل مع الملفات الصوتية أو الملفات بشكل عام، والتعامل معه مقتصر فقط بالنصوص والكتابة، ولهذا يتفوق عليه بعض الخدمات الأخرى مثل Bing AI وحتى Bard. لكن يمكن تحسين آدائه وجلب بعض الخدمات الخاصة بالتعامل مع النصوص والصوت عبر إضافة Speechki. تقوم بتحويل كل ردود ChatGPT أو حتى أسئلتك إلى مقاطع صوتية يمكن استخدامها حسب حاجتك لها. 

5 - إضافة DesignerGPT 

تقدم لك إضافة DesignerGPT إمكانية تصميم موقع ويب متكامل من الألف إلى الياء فقط باستخدام أوامر الذكاء الاصطناعي. فلصناعة Header فقط أدخل الوصف المثالي الذي يصف شكل وتصميم ترويسة الموقع عبر DesignerGPT لتحصل على نتيجة متكاملة. قد لا يكون باحترافية تطوير موقع ويب باستخدام مهاراتك في التطوير والبرمجة، لكنها إضافة تقدم ميزات جيدة من خلال تحويل الأوامر الكتابية إلى تصميم موقع ويب متكامل. 

6 - إضافة Chess

اكسر الملل بين الحين والآخر بلعب مباريات شطرنج مع ChatGPT. يمكنك فعل ذلك عبر إضافة متاحة في المتجر تسمى Chess، من خلاله يتم برمجة ChatGPT على أساس كونه لاعب شطرنج. يمكنك تحديد مستوى الصعوبة حتى وقضاء وقت ممتع في مقارعة الذكاء الاصطناعي عبر أحجار الشرطنج. قد لا تبدو بتلك الأهمية، لكنها إضافة مميزة لكسر الملل مع ChatGPT. 

7 - إضافة DAN 

شرحنا في مقال سابق كل شيئ عن الـ Dan ( أخضع ChatGPT لسيطرتك و رغباتك التامة عبر الـ DAN ! ) وهو نوع من التقنيات التي من خلالها يمكن كسر حاجز ChatGPT لتقديم معلومات أكثر إفادة. الـ ChatGPT بشكل عام لديه بعض الحواجز التي وضعتها شركة OpenAI حتى لا يقوم المستخدمون باستغلال الذكاء في بعض الأمور السلبية. لكن عبر DAN يمكن تجاوز هذه الحواجز، يتغير الـ DAN بشكل دوري لذا استخدام هذه الإضافة يجلب لك أحدث الأكواد والأوامر لاستخدامها على ChatGPT. 

8 - إضافة Argil AI 

سبق وذكرنا أن ChatGPT يتعامل فقط مع النصوص الكتابية، أما باقي أنواع المحتوى فأنت بحاجة لإضافات خاصة. مثل توليد الصور الذي دائمًا ما عليك استخدام خدمة بديلة مثل Midjourney لتوليد صور باستخدام الذكاء الاصطناعي. يوجد إضافة الآن لـ ChatGPT باسم Argil AI، وهي إضافة تسمح لك بتوليد الصور مباشرة من خلال ChatGPT وأوامره. اذكر وصف الصورة التي تريده في الإضافة، انتظر لبعض الوقت وستحصل على نتائج رهيبة. 

9 - إضافة Portfolio Pilot 

إن كنت تنشط في مجال الاستثمار والكريبتو والاتجار في الأسهم وما إلى ذلك، فقد تحتاج إلى إضافة Portfolio Pilot كرفيق لك على ChatGPT لتوجيهك صوب أفضل الاستثمارات وأكثرها نجاحًا. تعمل الإضافة باستخدام الذكاء الاصطناعي على تقديم أفضل الحلول الاستثمارية وأكثرها تحقيقا للربح بالنسبة للمستخدم. ويضم ذلك اقتراح أفضل الأسهم لشرائها، تحليل سوق محدد ( مثل سوق الكريبتو ) تقديم نصائح استثمارية، تنبيهك حول الاستثمارات الخاطئة أو ذات الخسارة المرجحة، والعديد ... 

10 - إضافة Send Email 

ونختم معك بإضافة Send Email، إضافة واحدة لكتابة وتشييد أفضل رسائل البريد الإلكتروني الممكنة. سواء كانت رسالة للتحدث مع أصدقائك، أو رسالة احترافية لزملاء العمل أو مديرك في الشغل، أو طلبات خاصة ( طلب توظيف، طلب استقالة ...) فإنك لن تحتاج للبحث كثيرًا. يمكن لإضافة Send Email كتابة رسالة بريد إلكتروني حسب الحالة والطلب وباحترافية، يكفي فقط شرح نوع الرسالة والأوامر المتعلقة بها لتحصل عليها مباشرة. 

وفي الختام 

نود أن نذكرك أن كل هذه الإضافات يمكن الوصول إليها بشكل مجاني على خدمة الذكاء الاصطناعي Bard أيضا. لكن إن كنت تفضل ChatGPT وكان لديك حساب ChatGPT Plus متاح لديك، فإن هذه الإضافات ستساعدك بشكل كبير في الحصول على تجربة استخدام أفضل. 

شاركه على :