بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

 تعد منصة Figma واحدة من أبرز الأدوات التي يستخدمها المصممون لصناعة واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX). إذ تتميز بسهولة استخدامها ومرونتها، إلى جانب أنها منصة مجانية وهذا أمر يعطيها الكثير من النقاط الإضافية. وقد كانت منصة Figma الخلاص الذي يلجأ له المصمم للهروب من الخدمات المدفوعة التي تقدمها المنصات المنافسة. وهو ما أغضب شركة أدوبي (Adobe) التي تمتلك برنامجها الخاص المنافس Adobe XD. فدفعها هذا للاستحواذ على منصة Figma مقابل 20 مليار دولار. 

وحتى تصبح الصورة أوضح، سنتحدث في هذا المقال عن أبرز مميزات منصة Figma، كما سنرشح لكم أفضل بدائل منصة Figma لصناعة UI/UX. 

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

ما هي منصة Figma؟

يمكن تعريف Figma على أنها من التطبيقات التي تستند إلى الويب و خدمات التخزين السحابي، إذ تساعد في تحرير الرسومات وتصميم واجهة المستخدم (UI). وبالتالي تتيح Figma للمستخدمين إنجاز أعمال التصميم الجرافيكي إلى جانب تصميم واجهة التطبيقات والمواقع وباقي أنواع التصاميم بشكل سحابي أونلاين (عبر موقع الويب) أو عبر تنصيب برمجيتها الخاصة.

تعمل figma مباشرة عبر أي متصفح متوفر لديك، لذلك يمكنك البدء في تصاميمك باستخدام أجهزتك العادية التي تستخدمها، دون الحاجة إلى مقومات تشغيل في حاسوبك لضمان استخدامها بكفاءة. 

يمكنك أن تبدأ رحلتك في عالم التصميم مع Figma، باستخدام نسخة مجانية توفر لك إنشاء 3 مشاريع والعمل عليها وحفظها في الوقت نفسه. 

ما هو الـ UX Design ؟

ما هي مميزات Figma؟ 

لن تحتاج إلى نوع معين من الحواسيب الشخصية حتى تتمكن من استخدام Figma، إذ يمكنك زيارة الموقع الرسمي من متصفح الحاسوب أو أي جهاز تفضل العمل عليه، ومن ثم إنشاء حساب مجاني. وعليه يمكنك أن تستمتع باستخدام مميزات Figma، التي سنلقي نظرة أقرب عليها فيما يلي:

يمكن استخدام figma من أي منصة 

تعد منصة Figma من المنصات القليلة وربما الوحيدة، التي يمكن استخدامها من خلال أي نوع من أنواع المتصفحات. وعليه تعمل على أنظمة التشغيل المختلفة والحواسيب المتنوعة دون تحديد شرط لمقومات التشغيل. لتتيح مشاركة الملفات وفتحها وتعديلها واستخدامها مع الجميع بغض النظر عن الجهاز. 

تدعم Figma العمل التشاركي

بما أن منصة figma متاحة عبر كل المتصفحات، من السهل أن تكون جزءًا هامًا من تكامل عمل الفريق. إذ يساعد هذا التعاون في الابتعاد عما يعرف باسم انحراف التصميم، الذي يحدث عند تنفيذ الفكرة بشكل مختلف عن المطلوب حسب كل شخص من فريق العمل. وهكذا يمكن تحقيق فكرة تصميم مُتفق عليها بين الجميع دون حدوث انقسام او اختلاف في فكرة التصميم.

سهولة التواصل عبر منصة Figma 

يمكن ببساطة إنشاء قنوات للدردشة تساعد في عرض التعليقات والتعديلات المحتملة للتصميم. وهي وظيفة مهمة تساعد في اختصار الوقت والجهد اللازم لإنهاء العمل. من خلالها يمكن توكيل المهمات للأفراد ومراقبة تقدم المشروع، وأيضا تصحيح الأخطاء أو تسطير التعديلات اللازم إنشائها أثناء العمل على المشروع. 

أفضل 10 حسابات انستقرام للمصممين

هذه أفضل بدائل منصة Figma لصناعة UI/UX

على الرغم من المميزات الكبيرة التي تتمتع بها figma، فقد لا تكون الخيار الأفضل لإنشاء التصاميم المختلفة عند البعض أولًا. ثم ثانيا قد يجد المستخدم فكرة استحواذ شركة (أدوبي) على منصة Figma فكرة لا تتماشى ومبادئه، وقد يفضل البحث عن بدائل أفضل. سواء كانت بدائل مقدمة من Adobe نفسها أو بدائل من شركات أخرى. لذلك سنعرض لكم أبرز الخدمات التي يمكن استخدامها بدلًا من figma، لتنفيذ مشاريع التصميم بسهولة ومرونة واحترافية: 

برنامج Sketch

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

يقدم برنامج Sketch عدة أدوات ومميزات تسمح بإنشاء النماذج الأولية والتصاميم المختلفة، إذ يعد من برامج محررات الرسومات. كما يعد برنامج Sketch منصة قوية يمكن من خلالها تصميم واجهة المستخدم بصورة مرنة، لذلك نجده مثاليًا للمصممين المبتدئين والمحترفين على حد سواء. يمكن استخدام Sketch على أي نظام ومنصة، ويشابه Figma من حيث مزايا دعم الأجهزة. لكن اعتماده على نظام MacOs يعطي طابعًا أفضل. فإن كان لديك جهاز Macbook لا تفكر مرتين في جعل Sketch منصتك الأولى لتصميم UI/UX. 

يتميز برنامج sketch بأدواته القوية وعملياته المنطقية القابلة للتحرير والشبكات القابلة للتخصيص، مما يتيح لك توسيع نطاق التصميمات بمرونة عالية. 

برنامج Adobe XD

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

يعد برنامج Adobe XD من البرامج التي تعتمد على المتجهات ومزودة بميزات للتصميم التعاوني والنماذج الأولية. وعليه يمكن استخدامه لتنفيذ التصميمات البدائية والاحترافية، إلى جانب الرسوم المتحركة والنماذج الأولية الواقعية، ويمكن استخدامه عبر windows و Mac على حد سواء. 

أما أبرز ميزات Adobe XD أنه أداة السحب والإفلات عبر المتجهات. كما يسمح في إنشاء تحويلات ثلاثية الأبعاد مع وجود نماذج أولية صوتية، ومكونات وحالات للتصميم التكراري والقابل للتطوير. 

يتفوق Adobe XD على الكثير من المنافسين - ربما ما عدا Figma - وربما هذا ما دفع شركة (أدوبي) للاستحواذ على منصة Figma جزء من خطتها لتوسيع الساحة لصالح Adobe XD أكثر. 

برنامج UXPin

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

لا يمكن أن نتحدث عن برامج وتطبيقات إنشاء وتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، دون الحديث عن برنامج UXPin. إذ يقدم نماذج أولية جاهزة ومصقولة ولا تحتاج إلى عمليات تشفير معقدة. 

يأتي برنامج UXPin مع آلاف المكونات من التصاميم الجاهزة للاستخدام، إلى جانب مكتبات مدمجة لأنظمة iOS و Google Material Design و Bootstrap و User Flows، المليئة بالعناصر التفاعلية الجاهزة للاستخدام والألوان وأنماط النص والرموز. 

خدمة Marvel

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

ستجد في Marvel كل الوظائف الأساسية التي تحتاجها لتصميم المنتجات الرقمية. كما يأتي بنظام أساسي سهل الاستخدام، وعليه يمكن أن نعتبره أداة مثالية للمصممين المبتدئين. 

يوفر برنامج Marvel قوالب إطارات سلكية تعمل بالسحب والإفلات، مع أيقونات معدة مسبقًا وخيارات لاستيراد تصميمات ثابتة من أدوات أخرى مثل Sketch. يمكن استخدام Marvel مع برمجيات تصميم UI/UX أخرى وهي ميزة قد تحتاجها أثناء العمل المشترك مع أشخاص يعتمدون على برمجيات UI/UX أخرى.  قد يكون برنامج Marvel هو البطل الذي تحتاجه في عمليات تصميم الـ UI/UX. 

برنامج InVision Studio

بعد الاستحواذ عليها من أدوبي ... هذه أفضل بدائل منصة Figma

يوفر برنامج InVision Studio كل ما تحتاجه للرسم والأطر والنماذج الأولية والتحريك. إذ يأتي مع أداة رسم سهلة الاستخدام تعتمد على المتجهات أيضا. 

كما يأتي InVision Studio متوافقًا مع نظامي windows و Mac وهذه ميزة هامة للغاية، مع تخطيط متكيف للتصميم سريع الاستجابة يساعد في إجراء التعديلات بسرعة ومرونة. إلى جانب انتقالات التمرير الذكي وتحرير المخطط الزمني والربط التلقائي للطبقات الخاصة بالتصميم التي تعمل عليها. إنه أحد البرمجيات الممتعة أثناء التصميم بسبب الـ Options والخيارات المختلفة الت يوفرها البرنامج. 

وفي الختام

لا يمكن الجزم بأن هناك برنامج واحد يمكنه مساعدتك في إنشاء تصاميمك باحترافية. إذ يمكنك اختيار البرنامج الذي يتناسب مع طبيعة تصاميمك ونوع جهازك وأهدافك العملية. فلكل شخص منا خياراته الخاصة والبرامج التي يرتاح استخدامه عليها. فلا تخجل من تجربتها جميعها واختيار الأمثل لك. 

شاركه على :