أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

 نظام التشغيل أندرويد هو النظام الأكثر شهرة في الوقت الحالي، فمن غير أجهزة آيفون فإن معظم الهواتف الأخرى تستخدم أندرويد كنظام تشغيل رئيسي لها. النظام وحده ليس كافيًا للحصول على الاستفادة من هاتفك الذكي، لازالت بحاجة لتنصيب واستخدام تطبيقات متنوعة كلٌ منها يقدم لك خدمة من نوع ما. ويوجد الملايين من التطبيقات في متجر جوجل بلاي والملايين أيضا خارجه التي يمكنك استخدامها. لكن القلة منها من يستحق لقب أفضل تطبيقات أندرويد لعام 2023. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

في هذا المقال سنرشح لك افضل تطبيقات أندرويد لسنة 2023، لكن سنضع بعض القواعد الأساسية لهذا المقال. أولها أننا سنتفادى التطبيقات الشهيرة والمعروفة والتي في الغالب ستكون في هاتفك الذكي (مثل انستغرام أو يوتيوب) وسنركز أكثر على تطبيقات تقدم خدمات عملية أكثر. أما القاعدة الثانية فبسيطة، لا يوجد ترتيب محدد لهذه القائمة، اي أن التطبيق الأول ليس بالضروري هو الأفضل ولا الأسوأ. 

1. تطبيق Poe: أفضل أداة بوتات ذكاء اصطناعي 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

الذكاء الاصطناعي كان الموضوع والمجال المسيطر في سنة 2023، وظهرت عشرات والمئات من التطبيقات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي كأساس لها. لكن أحد أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023 الخاصة بالذكاء الاصطناعي هو تطبيق Poe.

من تطوير شركة Quora، ويهدف لأن يكون تطبيقًا واحدًا للوصول لكافة بوتات الذكاء الاصطناعي الأخرى من مكان واحد. بدل استخدام ChatGPT هنا و Bard هناك و بوتات Meta في أماكن أخرى، فإن Poe يجمع كل هذه التطبيقات تحت جناحه، ويتيح لك التعامل معها من داخل التطبيق مباشرة. 

رابط التطبيق: Poe 

2. تطبيق Moon Reader: أفضل تطبيق لقراءة الكتب 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

تعشق قراءة الكتب الرقمية؟ يمكنك في الغالب استخدام أي برمجية وتطبيق قراءة PDF، بل حتى أنه يمكنك استخدام متصفحك الخاص لإنجاز هذه المهمة. لكن تطبيق Moon Reader يرفع مستوى التطلعات لشيء مختلف تمامًا. 

للحصول على خصائص أكثر يمكنك تنصيب تطبيق Moon Reader Plus وهو مدفوع. تطبيق Moon Reader يقدم لك إمكانية قراءة الكتب في أوضاع مختلفة كالوضع المظلم في الليل والوضع العادي في النهار، وخفت الإضاءة وتقليلها وإزالة الإشعاعات الزرقاء قبل النوم. مع حفظ الصفحات التي وصلت لها، إنشاء مكتبة داخل التطبيق، والتحكم في حجم الخط وعرض الصفحة، والانتقال بين الصفحات بسهولة، والكثير. 

رابط التطبيق: Moon Reader

3. تطبيق Listy: أفضل تطبيق لحفظ القوائم 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

تريد إنشاء قائمة لأفضل المسلسلات التي تريد مشاهدتها؟ أو الأفلام التي تريد متابعتها؟ أو حتى ألعاب الفيديو التي تريد لعبها؟ أوكل هذه المهمة إذن لتطبيق Listy. 

أستخدم هذا التطبيق منذ سنتين الآن ولا يمكنني أن أكف عن قول مدى إعجابي به. كلما صادفت فلمًا أو مسلسلًا أو لعبة فيديو أعجبتك، فقط توجه للتطبيق وابحث عنه في قائمة البحث، ثم أضفه إلى القائمة في تصنيف مميز. يمكنك الإطلاع على تشكيلتك دائمًا من هذه القوائم. وعندما تحتار في مشاهدة فلم ما فقط عد للتطبيق واختر من بين الاختيارات التي سجلتها مسبقًا. سهل وعملي وبسيط، ومفيد بشكل كبير. 

رابط التطبيق: Listy 

4. تطبيق Microsoft Edge: أفضل متصفح للموبايل 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

يمكنك الاختيار من بين ترسانة من متصفحات الويب لاستخدامها، أشهرها قد يكون Chrome وكذلك Brave Browser الذي يقدم بعض الخدمات الآمنة. يمكنك استخدام متصفحات أخرى أكثر إبداعًا مثل Opera GX أو Vivaldi، لكن من بينها كلها نحن نرشح لك متصفح Edge Browser. 

يعتبر متصفح Edge Browser على الهواتف الذكية أفضل متصفح لنظام أندرويد لعام 2023 والأسباب بديهية. فالمتصفح خفيف للغاية، متجاوب مع كافة المواقع، بخدمات أخرى مثل مزامنة المواقع المفضلة وتحويل مواقع الويب إلى تطبيقات لتسهيل الوصول لها. لكن الأفضل أنه الآن أصبح يدعم الذكاء الاصطناعي المتجاوب عبر خدمة Copilot. 

رابط التطبيق: Microsoft Edge 

5. تطبيق Anime Slayer: أفضل تطبيق لمشاهدة الإنمي المترجم 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

مشاهدة الإنمي هي هواية الكثير من الأشخاص في هذا العالم، حتى أنه يوجد مجتمعات عربية بالملايين تتابع بشدة الإنمي الذي أصبح محتواها المفضل. كما أن إنتاجات سنة 2023 في هذا المجال كانت رائعة للغاية. 

أفضل تطبيق لمشاهدة الإنمي مترجم باللغة العربية سيكون وسيبقى دائمًا تطبيق Anime Slayer. التطبيق يضم حرفيًا كل الإنميات التي تريدها مترجمة بالعربية، مع إمكانية تسجيل حسابك وإدارة انمياتك المفضلة ومتابعتها من خلاله. علاوة على كل هذا يقدم لك خوادم كثيرة للاختيار من بينها للمشاهدة. 

رابط التطبيق: Anime Slayer 

6. تطبيق Spectra: أفضل تطبيق لمعرفة خصائص ومقومات جهازك 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

إن كنت تريد شراء هاتف جديد فأنت بحاجة لمعرفة كافة الميزات والخصائص الداخلية للهاتف الذكي. كمساحة الرام والمعالج والشاشة وقدرات البطارية والتخزين الداخلي والكثير من التفاصيل الأخرى، بل حتى لهاتفك الذكي الشخصي. 

تطبيق Spectra هو أفضل ما يمكنك استخدامه في سنة 2023 إذ يعتبر أحد التطبيقات المتميزة في هذا المجال. بشكله والستايل الداخلي الذي يحمل تصميمًا جذابًا وسهل القراءة، فهو أيضا يقدم لك المعلومات بدقة كبيرة. ثاني تطبيق يمكن ترشيحه في هذه الفئة سيكون CPU Z. وأعطينا الأفضلية لـ Spectra فقط لواجهته الواضحة والسهلة. 

رابط التطبيق: Spectra 

7. تطبيق CastBox : أفضل تطبيق للاستماع للبودكاست 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

قليلون هم هواة الاستماع للبودكاست، وقد تكون منصتهم المفضلة لإيجاد بودكاست للاستماع له هي منصة YouTube (نعم، أتصدق ذلك؟) وربما ثاني منصة هي Google Podcasts. لكن تطبيق CastBox يمكن اعتباره أفضل تطبيق أندرويد لعام 2023 في مجال البودكاست. 

السبب الأول هو توافر محتوى متنوع من محتوى عربي وأجنبي لمتابعته عبر المنصة. يمكن تحميل الحلقات للاستماع لها أوفلاين، بل في الحقيقة يقوم التطبيق بفعل ذلك تلقائيا حين توفر الإنترنت، ويمكن التحكم في ذلك من خلال الإعدادات. الكثير من البودكاست العربية متاحة في التطبيق ومتجددة دوريًا وهو ما يجعل الأمثل حاليًا. 

رابط التطبيق: CastBox 

8. تطبيق KWGT : أفضل تطبيق لإضافة Widgets لهاتفك 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

يشتهر نظام Android بميزة الإضافات أو الـ Widgets التي تُجمل هاتفك أكثر في الواجهة الرئيسية. تطبيق KWGT خرج بفكرة أكثر تميزًا عن باقي التطبيقات الأخرى. فبدل تنصيب تطبيقات Widgets تملأ هاتفك، تستطيع تحميل هذا التطبيق فحسب، ثم تحميل مكتبات تضم Widgets مختلفة، وتضيفها لهاتفك الذكي من خلال إضافة KWGT. 

تقدم الإضافة مجموعة من المكتبات الداخلية المجانية الأصلية، ويمكنك تحميل المزيد من خلال متجر تطبيقات جوجل. ويوجد إضافات مدفوعة يمكنك شرائها إن كنت تعشق الـ Widgets إلى هذا الحد. لكن سنخبرك أن هذا التطبيق هو كل ما تحتاج للتحكم في الـ Widgets في هاتفك. 

رابط التطبيق: KWGT

9. تطبيق CloudStream: أفضل تطبيق مشاهدة الأفلام والمسلسلات مجانا 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

لم تعد الكثير من التطبيقات خارج متجر جوجل بلاي تقدم لك خدمة مشاهدة الأفلام والمسلسلات مجانًا. حتى لو كان هناك تطبيقات فبالتأكيد هي بطيئة وسيئة للغاية ولا يوجد الكثير من المحتوى للاستمتاع به (مثل خدمة Stream io ). أفضل ما يمكنك الحصول عليه واستخدامه في الوقت الحالي هو تطبيق CloudStream. 

تطبيق CloudStream يتيح لك إدراج مستودعات (Repositories) إلى التطبيق، ثم مباشرة تسحب هذه المستودعات المحتوى منها والذي يضم مصادر شهيرة لمشاهدة المحتوى (مثل Egybest و أكوام و FaselHD ...). تنقر على هذه المصادر وتحصل مباشرة على كل محتواها داخل التطبيق. ليمكنك في الأخير مشاهدة الأفلام والمسلسلات مجانًا. 

رابط التطبيق: CloudStream 

10. تطبيق Manga Slayer: أفضل تطبيق بقراءة المنغا (Manga) 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

مثل Anime Slayer هناك من يفضل قراءة القصص المصورة اليابانية ( المعروفة بالمنغا أو Manga). وأفضل تطبيق حتى الآن للقيام بذلك هو تطبيق Manga Slyer. الخاصية التي تجعله أكثر تميزًا من غيره هو أن كل المحتوى بالعربية، متجدد أول بأول ويقدم لك أحدث صفحات المنغا لأنمياتك المفضلة. يتابع التطبيق تقدمك ويحفظ الصفحات التي وصلت لها لاستكمالها، بالإضافة لإدراج المنغا المفضلة لديك ضمن قائمة المفضلة والتوصل بإشعار عند إصدار الإصدارات الجديدة. 

التطبيق رقم اثنين الذي يمكننا ترشحيه لك بدل Manga Slayer هو تطبيق Tachiyomi، لكنه يفتقد للغة العربية أثناء قراءة المنغا. 

رابط التطبيق: Manga Slayer 

11. تطبيق جي كرتون: أفضل تطبيق لمشاهدة الكرتون 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

قد يبدو لك الأمر سخيفًا، لكن يوجد الكثير من عشاق الكرتون الذين يسعدون بمشاهدة أحدثها وأفضلها. حتى أن بعد إصدارات الكرتون الجديدة أصبحت موجهة للكبار، ولا ننسى كرتونات أسطورية منذ زمن أيام الطفولة. 

تطبيق جي كرتون هو تطبيق عربي مميز يسمح لك باستكشاف أحدث الإصدارات من كرتونات جديدة وحتى قديمة، الإطلاع على حلقات لهذا الكرتون، وتحميلها أو مشاهدتها بشكل مباشر. من سلبيات التطبيق التي واجهتها حتى الآن هي أن بعض الكرتونات تمتلك خوادم ضعيفة ويصعب تحميل حلقاتها، عكس كرتونات أخرى. 

رابط التطبيق: جي كرتون 

12. تطبيق Nice Mind : أفضل تطبيق للتخطيط والعصف الذهني

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

تعشق التخطيط؟ تطبيق Nice Mind هو أفضل تطبيق حتى الآن استطعت استخدامه في الفترة الأخيرة، علمًا أني جربت تطبيقات أخرى مثل Gitmind و Xmind. يهدف تطبيق Nice Mind إلى تقديم خدمة الخرائط الذهنية والتخطيط للمهمات وحتى العصف الذهني (Brainstorming). 

ما يميز Nice Mind هو سهولة استخدامه بالرغم من التعقيد الذي تقدمه تطبيقات الخرائط الذهنية. إنها معادلة معقدة، فالتخطيط الذهني صعب لذا تحتاج لتطبيق سهل الاستخدام. إلى جانب توافر الكثير من القوالب والأدوات للتخطيط وتهيئة العناصر بالألوان والخطوط حسب نوع المهمات. 

رابط التطبيق: Nice Mind 

13. تطبيق Microsoft ToDo : أفضل تطبيق لجدولة الأعمال

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

الكثير من تطبيقات إدارة المهام وجدولة الأعمال وتحرير الأجندات اليومية متاحة في متجر جوجل بلاي. ولفترة طويلة كان تطبيقي المفضل هو Google Keep، لكن بعض التغييرات الجديدة التي طرأت على تطبيق Microsoft Todo جعلته كذلك أحد أفضل التطبيقات من هذا الصنف. 

يتيح إنشاء مجموعة من القوائم حسب الأعمال، وتحديد المهام لكل قائمة. مع سحبها إلى المهام اليومية لتسهيل الوصول إليها بشكل يومي. بالإضافة إلى ذكاء في جدولة الأعمال، فمثلًا لو كتبت " ذكرني بفعل هذا يوم الجمعة " فتلقائيا سيحدد يوم الجمعة من أجندتك. الوصول إليه سهل عبر تطبيق الموبايل أو تطبيق الويندوز. 

رابط التطبيق: Microsoft ToDo 

14. تطبيق Poweramp Music Player: أفضل تطبيق لتشغيل الموسيقى 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

منذ إطلاقه أشارت الشركة أنه لازال في مرحلة التجريب (Trial) ولازال كذلك حتى اليوم. غير ذلك يقدم التطبيق تجربة متكاملة في تشغيل الملفات الموسيقية بشكل احترافي. قراءة المحتوى داخل مجلد بكامله وإنشاء قوائم تشغيل وتعديل الموسيقى وتحسينها وتضخيمها أو خفضها عبر نظام الـ Equalizing في التطبيق. إلى جانب عرض معلومات حول الموسيقى التي تستمع لها، وبعض الرسومات الهائلة لألبوم الموسيقى إن تواجد. 

الكثيرون منا لا يستخدمون " سبوتيفاي " للاستماع للموسيقى كما يفعل بقية الأشخاص. ويفضلون الوضع التقليدي في الاستماع لها مباشرة من خلال الهاتف الذكي. وتطبيق Poweramp جيد في هذه الوظيفة. وجب الذكر هنا أنه جيد لتشغيل الموسيقى وليس كل ملفات الوسائط. 

رابط التطبيق: Poweramp Music Player 

15. تطبيق NotiSave: أفضل تطبيق لحفظ وإدارة الإشعارات 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

هل تستيقظ كل صباح على عشرات الإشعارات من تطبيقات مختلفة ولا تريد تفويتها عليك لكنها تأخذ مساحة من إشعارات الهاتف؟ إن كان الأمر كذلك فالحل المثالي لذلك هو تطبيق NotiSave. 

يخزن التطبيق كل الإشعارات التي تتوصل بها والإنتقال إلى التطبيق يعرض لك كل هذه الإشعارات بتفاصيلها. يمكن تخصيص الإشعارات لاحقًا كحظر تطبيق من إرسال إشعاراته أو إيقاف تخزين الإشعارات من تطبيق محدد. يمكنك بعد تنصيب التطبيق حذف كل الإشعارات في أي وقت لجعل المساحة في الشريط العلوي فارغة لكن كلها مخزنة في التطبيق. 

رابط التطبيق: NotiSaver 

16. تطبيق FolderSync : أفضل تطبيق لإدارة رفع المحتوى سحابيًا 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

ما الخدمة السحابية التي تستخدم لحفظ ملفاتك المهمة؟ قد تكون Google Drive أو Mega أو OneDrive وغيرها من الخدمات الأخرى الشهيرة. أما لإدارتها جميعها في مكان واحد فأنت بحاجة لتطبيق FolderSync. 

إنه تطبيق بسيط ويقدم خدمة أبسط. اختر المجلدات التي تحتوي على ملفات في هاتفك الذكي والتي تريد رفع محتواها سحابيًا، ثم تختار المنصة التي سترفع هذه الملفات عليها. تلقائيًا في كل مرة تحمل أو تضيف محتوى لذلك المجلد فتلقائيًا تُرفع إلى الخدمة السحابية المحددة. على سبيل المثال لدي مجلدين في الهاتف باسم (كتب) والآخر باسم (صور)، أطلب من التطبيق أن يرفع محتوى مجلد (كتب) في Google Drive ويرفع محتوى مجلد (صور) في OneDrive. 

رابط التطبيق: FolderSync 

17. تطبيق Bitwarden: أفضل تطبيق إدارة كلمات السر 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

لا يلجأ الكثيرون ( ممن أعرف ) إلى استخدام برمجيات وخدمات إدارة كلمات السر (Password Manager) بالرغم من كونها مفيدة. وإن كانت فائدتها ستصبح محدودة بإطلاق تقنية Passkey التي بدأت تتفشى بشكل بطيء في الآونة الأخيرة. يوجد الكثير من برمجيات إدارة كلمات السر مثل LastPass أو DashLane، لكن ترشيحنا لك سيكون Bitwarden. 

السبب ف يترشيحنا لـ Bitwarden بسيط للغاية: إن مجاني وسهل الاستخدام. لا يوجد خدمة متكاملة تقدم لك كل ما تقدمه Bitwarden مجانًا. يمكنك تسجيل مئات كلمات السر ومزامنتها بين مختلف الأجهزة بأقل مجهود. يساعدك التطبيق كثيرًا في التسجيل في مواقع الويب أيضا بنقرة زر واحدة. 

رابط التطبيق: Bitwarden 

18. تطبيق Micro Gesture: أفضل تطبيق لإدارة خدمات الهاتف عبر الموشن 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

يمكنك التحكم في التطبيقات ومختلف الخدمات داخل الهاتف باستخدام الحركة (موشن - Motion )، فعلى سبيل المثال يمكن هز هاتفك لتشغيل الفلاش، أو رفع هاتفك للأعلى لتشغيل الكاميرا، أو النقر مرتين خلف الهاتف لتشغيل الموسيقى ... الاحتمالات كثيرة للغاية. 

على نظام أندرويد استخدام تطبيق Micro Gesture، إنه تطبيق مثالي لجعل هاتفك يقوم بمهمات كثيرة باستخدام الحركة. يمكن تعطيل وتشغيل التطبيق حسب الحاجة، وستجد وظائف مختلفة يقوم بها التطبيق عبر الحركات. يمكن تعديلها بما يناسبك وتفعيل الحركات الأكثر أهمية بالنسبة لك. 

رابط التطبيق: Micro Gesture

19. تطبيق Syncthing: أفضل تطبيق مشاركة الملفات بين الهاتف والحاسوب 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

لوقت طويل لغاية، كانت برمجيات مثل ShareIt أو Arc تطبيقاتي المفضلة من أجل مشاركة الملفات بين الهاتف الذكي والحاسوب. لكن مشكلتها هي الإعلانات أولًا، وثانيًا صعوبة نقل الملفات الكبيرة التي يتعدى حجمها 1GB أو حتى أكثر. إلى جانب أن الأمر يستغرق وقتًا لنقل الملفات. 

تطبيق Syncthing يأتي لحل هذه المشكلة بطريقة ذكية، إذ يُنشئ مجلد في الشبكة يمكن من خلالها مزامنة الملفات بين الهاتف والحاسوب وحتى أجهزة أخرى. يكفي أن يكون التطبيق منصب في الحاسوب والهاتف الذكي والأجهزة الأخرى. قد يستغرق تهيئته بعض الخبرة والوقت، لكنه فعال ومثالي للغاية خصوصا إن كنت تشارك الملفات بين الأجهزة بكثرة. 

رابط التطبيق: Syncthing 

20. تطبيق Amazon Prime: أفضل تطبيق بث محتوى تحت الطلب 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2023

لأن شهرتها أصبحت أكبر مؤخرًا، أصبحت تطبيقات المشاهدة تحت الطلب واحدة من أشهر الخدمات لمشاهدة الأفلام والمسلسلات. لوقت طويل سيطرت منصة نتفلكس على هذا المجال، لكنها اتخذت سياسة سيئة مؤخرًا. مثل منع مشاركة كلمات السر وحذف الكثير من الأعمال الممتعة في المنصة. وإنتاجاتها الحديثة أضحت أسوأ فأسوأ. 

أفضل خدمة بث محتوى تحت الطلب لسنة 2023 بالنسبة لنا هي Amazon Prime. أولًا سعرها رخيص ( 5$ شهريًا تقريبا ) وتحصل معها على خدمة Amazon Prime Gaming للحصول على الكثير من الألعاب ومحتوى داخل الألعاب. لا تمتلك المنصة الكثير من الأعمال بالفعل لكن ما يوجد في المنصة ممتع للغاية وكفيل بتقديم تجربة مشاهدة مثالية أفضل من نتفلكس أو حتى منصات مثل ديزني بلس. 

رابط التطبيق: Amazon Prime 

تطبيقات أخرى من مقالاتنا السابقة: 

شاركه على :