6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

يوجد حفنة من التطبيقات التي لا يمكن الاستغناء عنها في الهاتف الذكي، فأنا وأنت وحتى الشركة المطورة للتطبيق تعلم ذلك. لهذا فإنها تتحكم في التطبيق كما تشاء، وتفعل ما تريد بناءًا على أهدافها وأجنداتها الخاصة. لنأخذ على سبيل المثال منصة انستغرام، فهو تطبيق شبه ضروري عند البعض، لكن الشركة المطورة قد حشرته بالكثير من المنشورات المقترحة والإعلانات المدفوعة وتفرض عليك محتوى وتحظر عنك محتوى آخر، ناهيك عن سرقة لبياناتك في وضح النهار. 

لهذا يوجد تطبيقات معدلة (Modded) بديلة للتطبيقات الأصلية والرسمية، فالهدف منها عزل المحتوى الأساسي من التطبيق وإزالة الشوائب المزعجة كالإعلانات والخدمات المدفوعة. لكن ما هي أفضل البدائل المتاحة في الوقت الحالي؟ 

ملاحظات رئيسية: لن نقدم روابط التطبيقات المعدلة (لأنه يخالف سياسة استخدام المعلنين) يمكنك البحث عنها في جوجل أو في متاجر مفتوحة مثل F-Droid. وثانيًا استخدام بعض التطبيقات المعدلة بشكل مبالغ فيه قد يؤثر على حسابك الخاص، لذلك استخدمها بحكمة وعلى مسؤوليتك

1. تطبيق Instander ( بديل انستغرام ) 

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

أشهر منصة تواصل اجتماعي للمحتوى المرئي ( صور وفيديوهات ) هي منصة انستغرام، والتطبيق الرسمي للمنصة ليس مثاليًا للغاية، لهذا يأتي تطبيق Instander كبديل مثالي لتطبيق Instagram. من حيث الواجهة فلا يوجد أي اختلاف فعلي بين المنصتين ولن تلاحظ الفرق بينهما، لكن Instander يقدم بعض الميزات المهمة. أولها منع الإعلانات والمحتوى غير المرغوب فيها  ويتيح لك تصفح مباشر للمحتوى الذي تتابعه. يوفر التطبيق ميزة تحميل الصور والفيديوهات والستوري بشكل مباشر دون الحاجة لخدمات طرف ثالث. ويمكنك مشاهدة الستوري والرسائل بشكل متخفي عبر ميزة Ghost، والمزيد من الإعدادات الأخرى في التطبيق التي نتمنى دائمًا توافرها في انستغرام.  

2. تطبيق Fritter ( بديل Twitter / اكس ) 

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

شعار تطبيق Fritter مضحك للغاية، فهو عبارة عن طائر مشوي، كما أن الإسم Fritter اسقاط لعبارة Twitter. إنه تطبيق مفتوح المصدر ومجاني ومتاح على Github وكذلك متجر F-Droid وحتى Google Play Store. هو تطبيق مناسب لك إن كنت تستخدم منصة Twitter ( أو X حاليا ) بشكل يومي. تحظى بالكثير من الخصوصية في استخدام التطبيق عبر منع جميع أنواع الـ Trackers وتخصيص أفضل لمزايا الخصوصية. 

أما الميزة الأهم بل الأفضل في Fritter أنك لست بحاجة لحساب من أجل متابعة أشخاص آخرين، إن كنت لا تريد صناعة حساب في المنصة فيمكن تنصيب التطبيق والبدء في متابعة الحسابات مباشرة وتحصل على محتواهم الخاص وتستكشف الترند وتتعامل معه كما لو لديك حساب في المنصة. الفرق الوحيد أنك لا تستطيع التغريد أو التعليق. حذف التطبيق أيضا سيحذف بياناتك المسجلة.

3. تطبيق ReVanced ( بديل YouTube ) 

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

التطبيق الرسمي ومنصة يوتيوب بشكل عام أجرت الكثير من التغييرات في الأشهر الأخيرة، وأصبح استخدامها أصعب. مثل إجبارك على  مشاهدة عشرات الإعلانات قبل حتى مشاهدة الفيديوهات التي تريد، وإجبارك على مشاهدة فيديوهات Shorts التي تحاول يوتيوب جاهدة حشرها في وجوهنا رغم أننا لا نريدها. 

يأتي تطبيق Revanced (وهو بديل متقدم لتطبيق سابق Vanced ) كبديل جيد لـ YouTube. مع ميزات وخدمات أخرى مدفوعة في يوتيوب لكن مجانية في Revanced، مثل مشاهدة الفيديوهات بعد الخروج من التطبيق أو في الخلفية، ومنع الإعلانات من الظهور والمزيد. استخدام Revanced قد يكون معقدًا لتسوية التطبيق بنفسك (إذ تحتاج إلى Patcher للتطبيق وصعوبة في الإنجاز) ونرشح لك مقالنا بعنوان كل شيئ عن تطبيق ReVanced لمعرفة المزيد من التفاصيل. غير ذلك يمكنك تحميل APK جاهز من منصات مختلفة، لكنك تحتاج لتحديثه بين الحين والآخر لضمان استخدامه. 

4. تطبيق Nekogram (بديل Telegram) 

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

تطبيق Telegram في حد ذاته لا يحتاج لبديل له، لكن بعض المزايا قد لا تحصل عليها إلا عبر استخدام خدمات وتطبيقات بديلة. يوجد الكثير من بدائل تيليجرام مثل Telegram X إلا أننا نرشح لك نحن تطبيق Nekogram. التطبيق لا يختلف من حيث الواجهة عن تطبيق Telegram الرسمي، وما يقدمه متعلق بالعناصر الإضافية مثل الـ Stickers و الـ Emojis الإضافية وبعض الإعدادات المختلفة فقط. يوجد نسخة أخرى أيضا باسم Nekogram X التي يمكن اعتبارها بديلًا لـ Telegram X. 

5. تطبيق Cromite (بديل Chrome) 

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

في الأصل التطبيق المثالي البديل لـ Google Chrome على الهاتف الذكي هو تطبيق Bromite.وقد ظهر بديل مشابه باسم Cromite الذي يشابه كثيرًا في خدماته Bromite حتى أنه مبني على نفس المشروع. هو متصفح مبني على Chromium ويقدم لك نفس التجربة في متصفح جوجل كروم، الاختلاف الرئيسي هو دعم لميزات مثل مانع إعلانات مدرج في التطبيق، وميزة تنصيب الإضافات (Chrome Extensions) على المتصفح، وإزالة الكثير من الخصائص في تطبيق Google Chrome الرسمي التي لا يستخدمها أحد أو تقوم فقط بزيادة ثقل التطبيق. والأهم بالطبع مزايا إضافية للحفاظ على خصوصيتك أثناء استخدام الإنترنت عبر المتصفح. 

6. تطبيق Vendetta (بديل Discord) 

6 تطبيقات معدلة تعوض استخدامك للتطبيقات الأصلية

منصة Discord لها ناسها، الولوج لسيرفرات مختلفة والمساهمة بالمحتوى والمحادثات مع الآخرين، وأيضا بث الألعاب أو مشاهدة الآخرين يلعبون ألعابهم المفضلة. واتسع مجال نشاط ديسكورد ليحصل على المزايا كثيرة ويصبح منصة اجتماعية ضخمة ليست للجيمينغ فقط بل لجميع الخدمات، مع ميزات مدفوعة عبر حساب Discord Nitro

يأتي تطبيق Vendetta كبديل لـ Discord، بداية من أنه ذو خدمات أقل وأكثر موضوعية وإزالة الخدمات الإضافية وغير الضرورية في ديسكورد. يهدف التطبيق عمومًا في التخلص من القيود التي تفرضها عليك ديسكورد والميزات المدفوعة التي تقدمها لك المنصة. 

شاركه على :