ميزة القنوات في واتسآب متاحة الآن رسميًا ... تعرف عليها أكثر

ميزة القنوات في واتسآب متاحة الآن رسميًا ... تعرف عليها أكثر

أقدمت منصة Whatsapp  التابعة لـ Meta على إطلاق خدمة جديدة تسمى قنوات أو "Channels" حيث اتخذت الشركة هذه الخطوة من أجل زيادة التفاعل في تطبيقها وتوسيع دائرة المستخدمين. تأتي هذه الميزة تحديدًا لمنافسة ميزة قنوات تيليجرام، فيبدو أن واتساب أرادت منافسة تيليجرام بعد أن رأت النجاح الباهر لهذه الميزة في المنصة. وتعتبر هذه من خطوة مهمة لشركة Meta التي تحاول نقل التطبيق إلى مستوى آخر في ساحة وسائل التواصل الاجتماعي.

ميزة القنوات في واتسآب متاحة الآن رسميًا ... تعرف عليها أكثر

ما هي ميزة قنوات واتسآب الجديدة (Whatsapp Channels)

قنوات واتساب هي ميزة تمكن المستخدمين من انشاء قنوات شخصية أو احترافية لأعمالهم. فتساعد هذه الميزة أصحاب الشركات من إرسال التحديثات والأخبار والمحتوى إلى المستخدمين في قناة واحدة مخصصة. بحيث يمكن للمنضمين للقناة رؤية وقراءة منشورات القناة والتفاعل معها بالإيموجي فقط دون إرسال الرسائل أو التواصل مع بعضهم البعض من خلالها. وتعتبر هذه الخاصية من الميزات التي كان يطالب بها مستخدمي التطبيق منذ وقت طويل، فهي تساعدهم في ترويج أعمالهم بشكل أفضل عبر واتسآب. وقد تكون هذه الخطوة الجريئة أحد أسباب توفق واتسآب على تيليجرام في المستقبل القريب. وقد تم إطلاق هذه الخدمة بدايةً في بعض دول شرق آسيا ثم تم التوسع بعدها إلى بعض الدول الأخرى وقد شملت بعض الدول العربية كمصر والمغرب مؤخرًا.

ما الهدف من قنوات واتسآب؟ 

إن هدف واتساب من وراء هذه الميزة هو هدف تسويقي وتنافسي بحت، حيث تسعى واتساب إلى رفع نسبة المستخدمين النشطين في التطبيق على مدار اليوم، كما تسعى إلى تطوير التطبيق خاصة مع التحديات الجديدة القائمة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي. فقد أصبح كل تطبيق يظهر بميزات وخصائص جديدة من أجل جلب مستخدمين جدد وزيادة التفاعل ورفع الأرباح.

كما أكدت شركة ميتا أن ميزة قنوات واتساب تحظى بسرية تامة حيث تبقى كل المعلومات مشفرة ولا يمكن لأي شخص داخل القناة أن يرى معلومات شخص آخر عضوًا كان أو مسؤولًا وهذا من أجل الحفاظ على خصوصية  الأعضاء وتجنب برامج سحب البيانات.

مقارنة سريعة بين قنوات واتساب و قنوات تيليجرام

لكل من قنوات تيليجرام وقنوات واتسآب خصائص متشابهة وخصائص أخرى متناقضة، أهمهما: 

  • خصوصية المعلومات: يتميز كل من التطبقيين بالخصوصية والسرية تامة والحفاظ على معلومات المستخدمين حيث توفر واتساب نظام تشفير قوي وخاصية حذف الرسائل، فيما توفر تيليجرام محادثات سرية وقابلة للحذف من طرفين. لكنك تحصل على حرية أكبر في مشاركة المحتوى على تيليجرام مقارنة مع واتسآب الذي يتعرض محتواه للرقابة.
  • مجال الاستخدام: صرح واتساب أن ميزة القنوات يمكن إستخدامها من طرف الجميع حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بإنشاء قناة وإضافة متابعين عليها وهو نفس الحال في تيليجرام. لكن تيليجرام مجددًا يوفر حرية أكبر في صناعة أي نوع من القنوات، بينما قد يتم حذف قناتك في واتسآب إن تم إنشائها لغرض يتنافى مع سياسة واتسآب.
  • عدد المستخدمين المسموح به: لم يتم التصريح بعد إن كان هناك حدود لعدد المستخدمين في قنوات واتسآب. لكن في تيليجرام فلا يوجد حد لعدد المنضمين للقنوات. لكن بعد تجاوز 100 عضو في القناة فلا يمكنك دعوة الأشخاص إلا عبر إرسال روابط لقناتك والانضمام لها.

فكما نرى أن هنالك تشابه كبيير بين الخاصية في التطبيقين وهذا عائد لمحاولة واتسآب نسخ ميزة القنوات من تيليجرام. 

كيف تنضم للقنوات في واتسآب وكيف تنشئ قناتك الخاصة

إذا كنت في أحد الدول المدعومة وتريد الوصول إلى ميزة قنوات واتساب، فيجب أن تقوم بتحديث التطبيق إلى أخر إصدار أولا.

سيظهر لك تبويب في تبويبات التطبيق باسم مستجدات (Updates) تظهر فيه كذلك الستوري الخاصة بأصدقائك. في الجزء السفلي ستظهر لك أشهر قنوات واتسآب شهرة، ويمكنك الإنضمام لها. 

ميزة القنوات في واتسآب متاحة الآن رسميًا ... تعرف عليها أكثر

ميزة القنوات في واتسآب متاحة الآن رسميًا ... تعرف عليها أكثر


يمكن النقر على خيار رؤية كل القنوات للحصول على خيارات أفضل مثل البحث حسب الشهرة، البحث عن القنوات بالاسم ... 

ميزة القنوات في واتسآب متاحة الآن رسميًا ... تعرف عليها أكثر

أما لصناعة قناتك الخاصة، فهي لازالت غير متاحة للكل. ففي نفس تبويب مستجدات (Updates) وفي قائمة القنوات، ستجد علامة إضافة (+) بالنقر عليها يظهر خيار انشاء قناة (Create Channel) إن لم تظهر لك فإضافة القناة غير مدعم لديك حتى الآن. 

شاركه على :