شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مقارنة بين واتس آب و تيليجرام ... ولما تيليجرام أفضل؟

مقارنة بين واتس آب و تيليجرام ... ولما تيليجرام أفضل؟

 لاشك وأن عدد من يستخدمي تطبيقي واتس آب أو التيليجرام حول العالم ليس بالهين ، فنحن نتحدث هنا عن ملايين المستخدمين الذين تباينت آراؤهم بين من يقول أن الواتس آب أفضل من التيليجرام والعكس. فكل من جرب تطبيق تيليجرام يجزم بأنه أفضل من واتس آب بكثير، ومن لم يجرب تيليجرام يجزم أن واتس آب أفضل من تيليجرام لقلة شهرته ( بالنسبة لهم ) وغيرها.

لذا إرتأينا أن نقدم لكم في موضوع اليوم مقارنة شاملة وتوضيح كامل لأهم الفروقات بين هذين التطبيقين الخرافيين في التراسل الفوري ومشاركة الصور مع الأصدقاء عبر العالم، ولنبين لكم كيف أن التيليجرام يعتبر الأداة الأفضل والأمثل للتراسل الفوري بلغة الأرقام والحقائق، لأنه لنكن واقعيين، تيليجرام أفضل. 

مقارنة بين واتس آب و تيليجرام ... ولما تيليجرام أفضل؟

الفرق بين واتس آب وتيليجرام من حيث الإستخدام 

يأتي كل من تيليجرام وتطبيق واتس آب بواجهة متقاربة، يتميز تطبيق واتس آب بخاصية الـ Stories أو القصص و المأخوذة بالطبع في الأصل من سنابشات، لكنها باتت ذات شعبية كبيرة بين مستخدمي واتس آب حاليا على عكس تيليجرام. بينما يأتي تيليجرام بإمكانية إضافة القنوات، المجموعات والمراسلة الفردية، بينما واتس آب يأتي بخاصية إنشاء المجموعات والمراسلات الفردية، وتقريبا، فإن القنوات (Channels) هي واحدة من أفضل الأشياء على الإطلاق في تيليجرام التي تحوله من تطبيق تواصل إلى منصة اجتماعية احترافية. 

تتيح لك أيضا منصة تيليجرام إمكانية استخدام المنصة على الويب، الهاتف وسطح المكتب دون الحاجة لتوصيل الهاتف مع بقية المنصات، فمثلا، إن لم يكن لديك في الأساس هاتف ذكي، يمكنك تنصيبه مباشرة كبرنامج على سطح المكتب والولوج بحسابك بشكل عادي والمراسلة وتصفح القنوات والمزيد، بينما تطبيق واتساب لايمكن استخدامه إلا على الهاتف، ويمكن استخدام نسخة الويب فقط إن كان الهاتف متصلا أيضا، كما أنه لا يدعم كل الخصائص في نسخة الويب مثل المراسلة بالفيديو.

إذن كخلاصة: 

  • تطبيق تيليجرام يوفر لك إمكانية المراسلة الفردية، المراسلة في المجموعات، وقنوات تيلجرام عكس واتس آب. 
  • تطبيق تيليجرام يتيح لك إمكانية استخدام التطبيق على أي منصة من الحاسوب، الويب و تطبيق الموبايل. 
  • يتميز واتس آب على تيليجرام بخاصية القصص او الـ Stories 

مميزات وخصائص كل من واتس آب وتيليجرام

عند الحديث عن المميزات والخصائص، فإن التيليجرام يتيح لمستخدمه إرسال وإستقبال ملفات مع الآخرين يصل حجمها إلى 2 جيجابايت وهو حجم هائل بالنسبة لتطبيق دردشة. فيما يقدم واتس آب إمكانية إرسال ملفات لا يتجاوز حجمها 100 ميغابايت فقط.
قد يرى البعض بأن هذه الميزة غير أساسية لكن عند الحديث عن مشاركة فيديوهات طويلة بدقة عالية ستكون ميزة جوهرية لصالح التيليجرام. كما لا ننسى ان العديد من القنوات على تيليجرام الخاصة بالأفلام قد حظيت بشهرة كبيرة بفضل هذه الميزة بحيث يمكن رفع فلم كامل في قناة تيليجرام أو لصديقك بكل سهولة.
ويسمح التيليجرام لمستخدمه إمكانية إضافة حوالي 200.000 مستخدم آخر إلى مجموعته في حين لا يتجاوز عدد المستخدمين الذين يسمح لك تطبيق الواتس آب بإضافتهم إلى المجموعة الـ 256 مستخدما فقط.
كما أن مستخدمي التيليجرام قادرون على تسجيل الدخول إلى حساباتهم من أجهزة مختلفة بشكل عادي دون مشاكل، ولا نجد هذا ممكنا في تطبيق الواتس آب وهي ميزة أزعجت كثيرا مستخدمي هذا الأخير.
الـ Bots أيضا ميزة رائعة في تيليجرام يتفوق بها على نظيره واتس آب، بحيث يمكنك إيجاد العديد من الـ Bots ( وهي برمجيات موجودة في تيليجرام ) تستطيع مساعدتك حسب الطلب، مثل جلب آخر الأخبار من أجلك، تذكيرك ببعض الأشياء، توفير إحصائيات حول قناتك، إدارة قناتك من جدولة المنشورات و تعديلها والمزيد، يتم استخدام الـ Bots كثيراً في تيليجرام خصوصا في القنوات المخصصة لتداول الأموال. بالنسبة لواتس آب فلازلنا غير قادرين على استكشاف bots تستحق حقا التجربة. 

إذن كخلاصة: 
  1. تطبيق تيليجرام يوفر لك إمكانية رفع ملفات تصل حتى 2GB عكس واتس آب الذي يدعم فقط ملفات بحجم 160MB. 
  2. يسمح لك تيليجرام إضافة حتى 3000 عضو في المجموعة ( وعدد لامحدود في القنوات ) بينما واتساب فقط 256 عضوا. 
  3. يمتاز تيليجرام بخاصية الـ Bots التي شبه غير موجودة في واتس آب. 

الفرق بين واتس آب وتيليجرام من حيث الإتصال والمراسلة 

بالطبع الإتصال و المراسلة هي ما يجعل هذين التطبيقين شهيرين في الأساس. يتيح التيليجرام إمكانية تعديل الرسائل المرسلة إلى الآخرين وهي ميزة جد مرغوبة لدى الجميع، فالكثيرون يرتكبون أخطاءً عند كتابة رسالة ما، لكنها مفقودة في تطبيق الواتس آب وهذه نقطة أخرى تضاف لقائمة نقاط التيليجرام. لكن في الجهة المقابلة، نجد أن واتس آب يتيح إمكانية المراسلة بالفيديو، وهي ميزة قد أدرجت حديثاً إلى تيليجرام التي جعلته ينافس واتساب بقوة الآن. كما يتميز واتس آب عن تيليجرام من خلال خواص الـ Stories التي تجعل المنصة إجتماعية أكثر، تيليجرام لا يمتلك هذه الخاصية حتى الآن ونتمنى ألا يوفرها إطلاقا في نظري. لكن ميزة واتس آب التي يتفوق بها على تيليجرام ستكون شعبية التطبيق بين المستخدمين، فنادراً ما ستجد شخصا لا يستخدم واتساب، ونادراً أيضا ما تجد شخصا يستخدم تيليجرام.

إذن كخلاصة: 
  • واتس آب يتفوق على تيليجرام حين يتعلق الأمر بالمبدأ الإجتماعي و المراسلة بالفيديو ( سابقا ) 
  • تيليجرام يضاهي واتس آب الآن من خلال المراسلة بالفيديو 
  • تيليجرام يتيح لك خواص أفضل في التحكم في الرسائل من خلال التعديل عليه بعد الإرسال أو حذفها وهي ضعيفة في واتس آب. 
  • لواتس آب شعبية أفضل من تيليجرام

الفرق بين واتس آب وتيليجرام من حيث الأمان 

لا وجه للمقارنة بين تطبيق واتس آب بالتيليجرام في نقطة السرعة والأمان فالتفوق ساحق لصالح التيليجرام بشهادة كل من جرب كليهما. فيكفي أن نخبرك أن تطبيق واتس آب تابع لشركة فيسبوك، إحدى أكبر الشركات التجسسية في العالم، ويمكنك أن تلاحظ أن استخدامك المجاني لتطبيق واتساب التابع لشركة تقدر قيمتها السوقية بمليارات الدولارات دليل كافي على تخزينها وبيعها لمعلوماتك التي تقوم بتجميعها من خلال التطبيق. لكن أليس تيليجرام يفعل المثل؟ لا يوجد إعلانات في تليجرام ألا يعني هذا أنه يبيع معلوماتنا الشخصية؟ 
يقف وراء تيليجرام مجتمع برمجي بالكامل، فمنصة تيليجرام هي منصة مفتوح المصدر Open Source يستطيع أي شخص الإطلاع على الأكواد والهيكلة التي بُني عليها تيليجرام، وأي برمجية مفتوحة المصدر ليست تجسسية بالتأكيد لكون عشرات بل مئات المبرمجين يراقبونها بشكل دائم وسينبهونك في حالة وجود أي أكواد تتجسس على المستخدمين.

إذن كخلاصة: 
  • تيليجرام أفضل من حيث الأمان و الخصوصية 
  • واتس آب تابع لشركة فيسبوك أكبر الشركات التجسسية المتخصصة في بيع بيانات المستخدمين 

الفرق بين واتس آب و تيليجرام من حيث خصائص التخزين

يعتبر التيليجرام أداة محادثات ومشاركة ملفات تعتمد على التخزين السحابي في نظام تخزينها بحيث يمكن للمستخدم العودة وتفقد جميع بياناته وصوره ومقاطع الفيديو التي قام بمشاركتها مسبقا على حسابه. يقوم تيليجرام بتخزين المعلومات بعد تحميلها في الهاتف من أجل إمكانية الوصول إليها أوفلاين، ويمكنك ببساطة تعطيلها عبر خصائص القناة أو الشات و منع التطبيق من تخزين أي ملفات وسائط في الجهاز. للأسف واتس آب يفتقر لهذا الأمر، فهو يقوم تلقائيا بتخزين كل ملفات الوسائط في جهاز المستخدم مما يملئ ذاكرة هاتفك بسرعة كبيرة، يمكنك تعطيل هذه الخاصية لكنك لن تستطيع بعدها مشاهدة الصور أو الفيديوهات في واتس آب إلا بعد إعادة تفعيلها، لا ننسى أيضا ان واتساب يحذف ملفات الوسائط مع الوقت بعد حذفها من جهازك. 

إذن كخلاصة: 
  • تيليجرام أفضل من حيث التخزين السحابي، وكذا الحفاظ على ملفات الوسائط في الشات أو القناة للأبد. 
  • تيليجرام يتيح لك منع تخزين ملفات الوسائط في الجهاز. بينما واتس آب يفعل لكن لن تتصفح ملفات الميديا بعدها. 


هذه كانت أهم الفروقات التي تميز التيليجرام عن تطبيق الواتس آب وتجعله أفضل منه سواء في الإستخدام أو من حيث المميزات، وإن قررت استخدام تطبيق تيليجرام، هذه مجموعة كبيرة من قنوات تيليجرام التي تساعدك على جعل حسابك أكثر نشاطا: 



شاركه على :