إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

نظام الويندوز 10 اليوم هو أكثر انظمة التشغيل استخدامًا في العالم. فبعد الإعلان عن إيقاف الدعم على الويندوز 7 والويندوز 8.1 قبل مدة، وإطلاق الويندوز 11 حديث النشأة، فإن الويندوز 10 يعتبر النظام الأوسط الذي يدمج بين كل من الاستقرار والحداثة. ما يزيد نظام الويندوز 10 قوة هو إمكانية استخدامه لأي غرض ( برمجة، ألعاب، تطوير، استخدام عادي يومي، التصميم ...). 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

إلا أن الكثيرين يكرهون استخدام النظام، أو بالأصح لا يعرفون كيفية استخدامه، إذ يعانون من مشاكل في الآداء تارة أو صعوبة في التحكم في خصائص النظام. لهذا نقدم لك مجموعة إعدادات لنظام التشغيل ويندوز 10 عليك تطبيقها للحصول على استخدام أفضل لهذا النظام. 

تفعيل خيار Storage Sense لتنظيف حاسوبك تلقائيًا 

من المشاكل التي صاحبت الويندوز منذ إصدار XP وحتى إصدارات أقدم هي الـ Junk Files. وهي عبارة عن مخلفات تنتجها البرامج والنظام وقد تسيطر على مساحة كبيرة في حاسوبك، وقد تستيقظ يومًا وتجد أن عشرات الجيجابايتس تملأ وحدة التخزين لديك فقط من المخلفات التي تنتجها هذه البرامج. يمكنك دائمًا استخدام برامج مثل CCleaner أو حتى برنامج الويندوز الجديد PC Manager لتنظيفها وتخفيف الثقل على وحدة التخزين لديك. لكن الأفضل والأسهل تفعيل خيار Storage Sense. 

انقر على زر ابدء (Start) -> ثم ابحث عن عبارة Storage Settings -> ستأخذك مباشرة للإعدادات الخاصة بالتخزين 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

في النافذة التي ستظهر لك، قم بتفعيل أول خيار متعلق بـ Storage Sense ( المؤشر عليه بالسهم الأخضر ). وللولوج لإعداداته انقر على خيار Configure Storage Sense. في إعداداته الخاصة، يمكنك تحديد المدة اللازمة للتحقق من ملفات الـ Junk Files كحذفها بشكل يومي، واختيار أيضا مجلدات تحذف الملفات دائمًا ( مثل مجلد Download إن كنت تحمل أشياء تستخدمها بشكل سريع يوميا ). 

الـ Storage Sense أيضا يقوم بتحسين آداء وحدات التخزين لديك بشكل كبير والحفاظ على مساحة فارغة داخل وحدات التخزين كلما اشتد الأمر. 

خيارات أفضل لقائمة ابدء (Start) 

قائمة Start من القوائم التي تتيح لك التنقل بين خدمات النظام وتطبيقاته وأدواته. والكثيرون يغفلون عن بعض التعديلات والإعدادات على قائمة ابدء التي قد تجلب استخدامًا أفضل للنظام. 

من زر ابدء -> ابحث عن Themes and Related Settings -> في قائمة الإعدادات الجانبية اختر خيار Start -> ثم ستظهر لك إعدادات القائمة. 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

السهم الأصفر هو التبويب الذي سيأخذك لقائمة إعدادات Start. ويمكنك التلاعب بتلك الإعدادات كما تريد، كإظهار آخر التطبيقات التي نصبتها أو أكثر التطبيقات التي تستخدمها، لكن يوجد خيارين أساسيين عليك تعديلهما: 

بشكل إجباري، يجب عليك إيقاف خيار Show Suggestions Ocassionaly (السهم الأحمر)، إذ يقوم بتقليل ظهور الإعلانات في خيار قائمة ابدء، ويوقف اقتراحات لتطبيقات أنت لا تحتاجها. على سبيل المثال لو بحثت عن برنامج FoxReader في حاسوبك قد يظهر لك خيار من متجر Microsoft كأولوية بسبب ترشيحه على شكل إعلان، وقد يكون مربكا للمستخدمين. 

أما الخيار الثاني فهو اختيار (السهم الأخضر) ويقوم بتغيير شكل قائمة ابدء إلى شكل أفضل ويشمل الشاشة كاملة ( أقرب للويندوز 8.1 ) لكن مع ستايل أفضل: 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

تعطيل التطبيقات التي تشتغل في الخلفية 

من أسوأ المشاكل في نظام التشغيل ويندوز 10 هو أن بعض التطبيقات تبقى مفتوحة في الخلفية من اللحظة التي تنقر فيها على زر تشغيل هاتفك حتى إغلاقه. قد تسبب لك التطبيقات التي تبقى مفتوحة في خلفية النظام (Background) الكثير من المشاكل، مثل سحب الإنترنت أثناء التحميل أو التحديث، واستهلاك موارد الجهاز أيضا. لهذا يُنصح بإيقافها بشكل نهائي، فحتى عند استخدامها ومغادرة التطبيق، يتم قفله من جذوره. 

توجه الى قائمة ابدء (Start) - > ثم في خانة البحث ابحث عن Background Apps للتوجه مباشرة للإعدادات 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل


من القائمة يمكنك تعطيل الخيار العام من أجل منع كل التطبيقات من البقاء على قيد الحياة في الخلفية، أو فعل ذلك بشكل يدوي عبر تعطيل كل تطبيق لا تحتاجه ولا تستخدمه أو يستهلك الموارد والإنترنت لديك. 

تفعيل خيار نقاط الاستعادة للنظام (Restore Points) 

ربما لديك فكرة عنها مسبقًا، وربما لا. نقاط استعادة النظام أو Restore Points هي عبارة عن نسخة من النظام يتم تسجيلها في تاريخ محدد، فلو وقع مشكل في نظامك أو أحد الملفات تم إتلافه، أو نصبت برمجية  قامت باختراقك أو أثرت بشكل سلبي على حاسوبك، يمكنك بكل سهولة العودة إلى تاريخ محدد حين كان فيه جهازك في أتم الصحة والعافية. 
نقاط استعادة النظام لا يتم إجرائها بشكل اوتوماتيكي ( إلا في حالات قليلة للغاية كتحديث للنظام ) عوض ذلك أنت بحاجة لإنشائها بشكل يدوي، لكن يوجد تعديل بسيط يجعل النظام يقوم بعمل استعادة للنظام في كل صغيرة وكبيرة. 

من قائمة ابدء -> ابحث عن Restore Point -> سيظهر لك خيار Create A Restore Point انقر عليه 

ستظهر لك نافذة الإعدادات التالية: 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

في تبويب Syetem Protection ( السهم الأحمر ) انزل قليلا واختر وحدة تخزين لتسجيل فيها نقاط الاسترجاع، ثم انقر على خيار Config ( السهم البرتقالي ) ستظهر نافذة ثانوية، فعل خيار استعادة النظام، ثم اختر مساحة قصوى ليشغلها، وانقر على خيار OK. 

الآن سيقوم النظام تلقائيا بتسجيل نقاط استرجاع دائمة يمكنك العودة لها حين وقوع أقل المشاكل في الويندوز. 

تغيير مكان تنصيب البرامج والتطبيقات الافتراضية 

إن كنت تستخدم وحدة تخزين أخرى غير وحدة التخزين الافتراضية (C) فقد تلاحظ امتلاء هذا القرص بشكل سريع، خصوصا إن كانت جل برامجك التي تستخدمها هي برامج تنصبها من متجر Microsoft Store. حين تنصب أي برنامج أو تطبيق في الويندوز أو حتى تحديثات أو حتى إضافات متصفح والمزيد، فكلها يتم تنصيبها في وحدة التخزين الافتراضية (C). لذلك سيكون من الأفضل تغييرها لوحدة تخزين أخرى أكثر مساحة لضمان سرعة في استخدام الجهاز.

من قائمة ابدء ابحث عن عبارة Sotrage -> ثم في إعدادات ثانوية ستجد خيار Change Where New Content Is Saved -> غير كل الإعدادات إلى وحدة التخزين الجديدة. 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

يمكنك تحديد أي وحدة تخزين تريد، ويمكنك قراءة كل الخيارات والإعدادات التي تريد تغيير مكان تسجيل بياناتها. أولها وأهمها هو مكان تنصيب وتخزين البرامج التي تحملها من متجر Microsoft Store. 

إيقاف البرامج والتطبيقات التلقائية مع تشغيل الحاسوب 

أو الـ Startup Apps، وهي برامج وخدمات موجودة في نظام الويندوز تشتغل تلقائيًا بمجرد اشتغال الحاسوب، سواء كنت تستخدمها أم لا فإنها تبقى مفتوحة في الخلفية. تركها على حالها قد يسبب لك الكثير من المشاكل سواء أثناء تشغيل الحاسوب بحيث سيستهلك وقتًا اطول، وكذا استهلاك الإنترنت والموارد للجهاز أثناء العمل. 

توجه إلى قائمة ابدء -> ابحث عن خيار Startup Apps سيظهر لك مباشرة تبويبة الإعدادات 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

من تبويبة الإعدادات ستظهر لك كافة التطبيقات والبرامج التي تشتغل مع اشتغال الجهاز، قم بتعطيل ما تراه مناسبًا ( في الغالب كل الخدمات التي لا تستخدمها ) وستلاحظ الفرق في استخدام الجهاز. 

طريقة أخرى للوصول إلى هذه الإعدادات هو مباشرة عبر الـ Task Manager، افتحه ( عبر Cntrl + alt + Del )  ثم توجه لتبويبة Startup ثم اختر أي برنامج متاح وانقر على خيار Disable لتعطيله. 

زيادة قوة وآداء جهازك عبر تعطيل التأثيرات البصرية 

موجهة أكثر لأصحاب الحواسيب القديمة وذوي Hardware قديم، إذ عبر هذه الطريقة يمكنك الحصول على بعض التحسينات المتعلقة بالآداء بشكل أفضل. فمن أجل تجربة بصرية جيدة، يعتمد الويندوز على بعض الأنيميشن والظلال (Shadows) وتحسينات عامة بصرية على النظام، وهذا قد يستهلك بعض الموارد في الجهاز. 

توجه إلى قائمة ابدء -> ابحث عن Settings -> ثم عنصر System -> ثم إلى تبويبة About 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

من النافذة التي ستظهر لديك، اختر خيار Advanced System Settings. ستظهر لك قائمة جديدة قم باتلوجه لتبويبة Advanced ثم تحت قائمة Performance انقر على خيار Settings : 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

هنا يمكنك تحديد نوع الأنيميشن عبر الخيارات المتاحة، لكن نحن نقترح عليك خيار " Adjust For Best Performance " وهو خيار تلقائي يقوم بتحديد أفضل الإعدادات حسب هاردوير جهازك. 

أصلح مشاكل النظام عبر أوامر الـ CMD 

تلف ملفات النظام قد يؤثر على الآداء، ناهيك عن ظهور مشاكل متعلقة بالنظام عامةَ خصوصا في المهمات الصعبة مثل لعب ألعاب الفيديو أو تشغيل البرامج الكبيرة. لا تحتاج لإعادة فرمتة الجهاز، ولا حاجة لك أيضا لتحميل وتنصيب نظام تشغيل ويندوز جديد لحل هذه المشاكل. 

من قائمة ابدء -> ابحث عن CMD -> قم بالنقر عليه ميمنة ثم Open With Administrator 

من قائمة الـ CMD يوجد أمرين يمكنك تنفيذهما، أولهما أمر: 

DISM /Online /Cleanup-image /Restorehealth

عبر الـ DISM يتحقق النظام أونلاين من الملفات التالفة للنظام، ويقوم بتحميلها من الموقع الرسمي، يقوم بالتحقق من كل الملفات الرئيسية وتلفها، وستشاهد مدى تقدم العملية: 

إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل

يمكن أيضا تنفيذ نفس الأمر عبر تغيير Restorehealth في آخر الأمر إلى Scanhealth لإيجاد الملفات التالفة. 

أما الأمر الثاني فهو: 

sfc /scannow

ويتم استخدامه لعلاج الملفات التالفة خصوصا أثناء عملية التنصيب أو التحديث، وعموما الاعتماد عليه جيد إن لم يفلح معك الأمر الأول. 

مقالات حول نظام الويندوز لا تفوتها عليك 

شاركه على :