حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

حين تم إصدار لعبة Elden Ring في شهر فبراير، لم أتردد لوهلة في تجربة اللعبة، فقد كنت متلهفًا منذ أشهر لذلك. فلدي فكرة عن أن مخرج اللعبة (ميازاكي) والكاتب المميز (جورج آر آر مارتن) لا يستطيعان تقديم سوى تحفة فنية في عالم ألعاب الفيديو. منذ فبراير، ومنذ التجربة الأولى للعب أدركت أني أمام عظمة في مجال ألعاب الفيديو. لكن لقلة الموارد التعليمية والمقالات والفيديوهات في الإنترنت عن اللعبة، لم أعرف ماذا أفعل، وقد كنت تائها داخل عالمها. مع الوقت تعلمت واستفدت من موارد كثيرة، وفهمت اللعبة بشكل أعمق من أبسط مفاهيمها إلى الـ Lore والقصة. فأصبحت المفضلة لدي، بل و أفضل لعبة في سنة 2022 كما حال الكثيرين. 

حين تم ترشيح لعبة Elden Ring للعبة السنة، وحصولها عليها كذلك. انتقد الكثيرون القرار، خصوصا في مجتمعات الجيمينغ العربية على منصات التواصل الاجتماعي، بتعليقات مثل: إنها لعبة Overrated، أو God of War أفضل منها بمراحل، وتعليقات شبيهة. كنت أود الرد عليهم، أخبرهم أنها لعبة مثالية من كافة النواحي، لكن لا يمكنك اقناع شخص بشخص. فتذكرت أنه لدي موقع ويب اسمه أكوا ويب 😁 يمكنني أن أشارك عبره أفكار اللعبة، وأسرد للجميع لما Elden Ring حظيت بجائزة لعبة السنة وأكثر من 100 جائزة أخرى. 

أسباب تجعل لعبة الفيديو Elden Ring الأفضل في سنة 2022 ... وربما في تاريخ الألعاب أيضا ! 

فور أن تتضح لك معالم اللعبة، فمن دون شك ستصنفها من بين أفضل الألعاب لديك، ومن لم يجرب اللعبة فقط من ينتقدها بشراسة. لا يتعلق الأمر فقط بلعبة Elden Ring، بل قصتها وشخصياتها وأهدافها حتى. فإن خالجك شعور الشك أن لعبة Elden Ring لا تستحق، فمن شأن الأسباب التالية أن تغير رأيك. 

نود الإشارة هنا أننا لن نتحدث عن اللعبة من نمط ميكانيكية اللعبة والتطوير، فلن أخبرك مثلًا أن القفز والتدحرج وتعدد الأسلحة وميكانيكيات اللعب هي ما جعلتها كذلك. فلا يتم أخذ مثل هذه الأشياء في تصنيف ألعاب الفيديو بشكل كبير. 

4 - تشكيل اللعبة بشكل عام 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

تُصنف وتُنعت لعبة Elden Ring بـ 3 أوصاف رئيسية: أنها لعبة Souls ثم RPG ثم Open World. ونظريًا لا يوجد لعبة فيديو في العالم تقدم التصنيفات الثلاث معًا. فمعظم ألعاب الـ Souls تتخذ منحى خطي في نمط اللعب (Linear)، أي تحتاج للقضاء على الـ Boss الأول من أجل الوصول للثاني، وهذا ما يجعلها ألعابًا صعبة مثل سلسلة Dark Souls أو Bloodborn. 

لعبة Elden Ring غايرت هذا المفهوم كليًا، فهي لعبة Souls ترتبط حياتك بالـ Grace وتطور تقنيات اللعب (أسلحة و Levels ) باستخدام الـ Runes التي تحصل عليها مقابل قتل أي شيئ تقريبا في اللعبة. ثم لعبة RPG متكاملة، تتفاعل معها مع الـ NPC's وتقرر إن كنت تريد مساعدتهم أم لا. ثم أخيرًا وكما هو واضح فهي لعبة Open World تذهب أينما تشاء وتفعل ما تشاء. 

3 - طريقة تصميم اللعبة بشكل خاص 

إنه أكثر شيئ يدهشني في لعبة Elden Ring، طريقة تصميم اللعبة. يمكنني اختزال الأمر وإخبارك أن اللعبة قد تصميمها بـ 3 طرق مختلفة، ولتوافق 3 أنماط من اللاعبين: 

تصميم يحافظ على أساسيات ألعاب الـ Souls (وموجهة للـ Souls Veterans):

الـ Souls Veterans هو مصطلح يتم إطلاقه على من يعشق ألعاب الـ Souls وجربها جميعها وخبير فيها حتى. لقد وفرت Elden Ring المطلوب من هذه الجهة، يمكنك مقاتلة الـ Bosses بدون مساعدة، ويمكنك إنشاء Build حسب نمط لعبك (Dex / Str / Int ..). ليس هذا فحسب، بل الأفضل أنها حافظت على الكثير من العناصر الأيقونية في الألعاب السابقة، مثل شخصية Patches الذي رافقك في ألعاب سابقة مثل Dark Souls وكذلك وحوش Basilisk  (أشبه بالضفادع) التي كانت موجودة في ألعاب Souls سابقة. 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

تصميم موجه لمن يريد إنهاء اللعبة والـ Speedrunners 

هناك من يعشق إنهاء الألعاب بشكل سريع ولا يريد تضييع الوقت في تجربة كل شيئ. وكذلك يوجد فئة الـ Speedrunners وهم الأشخاص الذين يحاولون إنهاء اللعبة في زمن قياسي للغاية (وقد تفوق الستريمر Distortion في ذلك بعد إنهاء اللعبة في 6 دقائق باستخدام %any أي الاعتماد على الأخطاء داخل اللعبة). لكن كيف وفرت اللعبة هذا الأمر؟ 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟


في لعبة Elden Ring، يوجد تقريبا 238 من الـ Bosses التي عليك هزيمتهم، لكن يمكنك إنهاء اللعبة بالكامل بالقضاء على 11 فقط. ويمكن القضاء عليهم بشكل تسلسلي تارة أو عشوائي تارة أخرى، وهم: 
  1. شخصية Godrick
  2. شخصية Rennala: الـ Boss الثاني بعد Godrick موجودة في Raya Lucaria Academy. بعد القضاء عليها تفتح في وجهك الكثير من الأشياء الأخرى ويمكن تقنيًا في هذه المرحلة الإنتقال لقتل باقي الـ Bosses في اللعبة بشكل شبه عشوائي. 
  3. شخصية Rykard 
  4. شخصية Morgott 
  5. شخصية Fire Giant 
  6. الـ Godskin Duo 
  7. شخصية Maliketh 
  8. شخصية Gideon 
  9. شخصية Godfrey 
  10. شخصية Radagon 
  11. ثم شخصية Elden Beast 
بالطبع الوصول لكل Boss يحتاج للقضاء على بعض الـ Mini-bosses لكن لإنهاء اللعبة عموما يمكنك التركيز على قتل هؤلاء لتجلس على مقعد الـ Elden Lord. حتى أنك لا تحتاج لمقاتلة اثنين من أقوى الـ Bosses في اللعبة وهما Radahn و Malenia. فـ Radahn هو Boss ثانوي يمكن مقاتلته فقط أثناء إنجاز الـ Quest الخاصة بشخصية (Ranni). وكذلك Malenia تعتبر جزء من الـ Quest الخاص بـ (Millicent). وكلاهما غير ضروريين لإنهاء اللعبة. 
الفكرة في إنهاء اللعبة بشكل عادي، يعتمد على تجميع شظايا الـ Elden Ring والتي يمتلكها كل هذه الـ Bosses، عند قتل أيهم تحصل على شظية، وفي النهاية تمتلك الـ Elden Ring الذي يسمح لك بحكم The Lands Between.

تصميم موجه لعشاق الاستكشاف والمهمات 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

إلى جانب توفيرها لـ 238 من الـ Bosses فإنها توفر أزيد من 50 من الـ NPC's في اللعبة. بالإضافة لأكثر من 30 مكان مختلف لاستكشافه (دون الأماكن الرئيسية في اللعبة). كل NPC يوفر لك مهمة خاصة، وبعضها يساعدك في ترقية مستواك في اللعبة. وكل مكان في اللعبة يضم الكثير من الـ Dungeons و الـ Catacombs والأماكن لاستكشافها. قد تقضي أيامًا مثلًا في استكشاف Caelid وهي ليست حتى بمكان رئيسي تحتاج لزيارته لإنهاء اللعبة. لهذا وفرت نمط لعب موجه لمن يريد أخذ كامل وقته في تجربة كل شيئ في هذه اللعبة الضخمة. 

2 - الـ NPC's و المهمات الجانبية والنهايات المظلمة 

إن قمت باتباع نمط اللعب الثاني في اللعبة (وهو قتل الـ Bosses الرئيسية وإنهاء اللعبة) ستحصل في الأخير على نهاية واحدة فقط، تصبح فيها أنت الـ Elden Lord (سنفسرها أكثر في مرحلة الـ Lore) وتسمى Age of Fracture. لكن، إن جربت التواصل مع الـ NPC's، قضاء حوائجهم، تلبية رغباتهم، وإنجاز مهماتهم، سيكون بين يديك في نهاية اللعبة تقريبا 7 نهايات مختلفة ... فكيف ذلك؟ 

تضم اللعبة الكثير من الـ NPC's وبعضها يتعارض مع البعض الآخر (مثلا شخصية Seluvis سيطلب منك قتل NPC آخر وهو Nepheli). لكن يوجد مسار (Pattern) معقد نوعا ما لكن ان اتبعته يمكنك إنجاز كل الـ Quests والمهمات للـ NPC's دون قتل بعضهم البعض. 

بالمناسبة: لا تقتل أي NPC ... تم تصميم اللعبة ليموت في النهاية جميع الـ NPC's فلا تقم بقتلهم في البداية بغية الحصول على لباسهم مثلًأ، ففي النهاية سيموتون وستحصل على عدتهم.

يوجد NPC's ذات مهمات عادية أو جانبية وغير ضرورية أحيانا، مثل Alexander The Jar الذي يريد أن يصبح أقوى فقط. أو Kenneth Haight الذي يريد استرجاع قلعته. ويوجد NPC's بنهايات حزينة مثل Boc لكن نهايته لا تؤثر على مساق اللعبة. لكن يوجد شخصيات تؤثر على مسار اللعبة كليًا، وتخدم مصالح خاصة، بل إنهاء الـ Quest الخاصة بها يوفر لك نهايات مختلفة، وهذه الشخصيات هي: 

  • شخصية Ranni: توفر نهاية مجهولة أو سرية (The Secret Ending) تتواصل أعماقها لـ Lore الخاص بالقصة.
  • شخصية Fia: توفر نهاية Duskborn Ending.
  • شخصية Dung Eater: توفر نهاية Blessing of Despair وتعتبر من أحزن النهايات للعبة Elden Ring. 
  • شخصية Golden Mask: نهاية Age of Order Ending.
  • نهاية Frenzied Flame: وتتطلب شخصيات NPC's متعددة أهمها Hyetta. 
حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟


لفهم النهايات يجب عليك أن تفهم القصة، والـ Lore الخاص بها. فكيف للعبة أن تمتلك نهايات متعددة؟ فلا بد من وجود قصة مثالية خلفها؟ هذا يحيلنا إلى الجزء الرابع و الأفضل من هذا المقال. 

1 - القصة و الـ Lore والأفكار المميزة ... دراما ملحمية ومليئة بالحزن 

حين تطأ قدمك أرض The Lands Between في اللعبة، فأنت لا تعرف شيئا عن القصة واللعبة سوى فيديو البداية. تتخذ شخصية Tranished أو شخص منبوذ يحاول تنظيف نفسه. لكن مع ملاقاتك للـ NPC's والـ Bosses تبدأ في فهم القصة وراء اللعبة، ما الذي يحدث بالضبط، والـ Lore لكل شخصية و كل Boss وكل NPC. ودعني أحذرك، إنها مأساة تراجيدية حزينة بين أوساطهم. 
ذكرنا في الفقرة السالفة نهايات متعددة للعبة، لكن تلك النهايات تحمل قصة، مدمجة مع الـ Lore للشخصيات التي كتبها (جورج آر آر مارتن)، وسنحاول الإقرار بأكثر قدر ممكن منها. 

القصة العامة ... نظام جديد بحكم الـ Elden Lord

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

تحكي قصة Elden Ring عن الملكة (Marika) شخصية قوية اختارها النظام (The Order - في الـ Lore يقولون أنهم فضائيون وذلك لأن النظام هو الـ The Two Fingers عبارة عن اصبعين ضخمين للغاية. أيضا الوحش النهائي في اللعبة هو وحش فضائي). استقرت (Marika) وتزوجت الـ Elden Lord السابق والأول للأرض والمسمى (Godfrey) وخلفت منه ما يسمون بالـ Demigods أهمهم (Godwyn غير ظاهر في اللعبة فقط في القصة، له تمثال في اللعبة فقط)، ثم (Morgott) وأخيرا (Mohg). يأتي أمر من الـ Two Fingers لتغيير Marika من الملكة للأرض، على إثر ذلك تقرر الإنشطار إلى نصفين: النصف الأول (Marika) ثم النصف الثاني (Radagon)، وتخلف من نفسها (بعد تزاوج Marika و Radagon 😅)  مجموعة من الـ Demigods أهمهم (Melenia) و (Miquella غير ظاهر في اللعبة). لازلت (Marika) غير راضية بالتغيير، لتضطر بعدها إلى تدمير النظام بأكمله، وهو الـ Elden Ring وتضع حدا لحياتها. وتنتشر الفوضى والحروب بين الـ Demigods الذين سيخلفون بدورهم وحوشا كثيرة.
ان اتبعت المسار العادي للعبة، سيكون هدفك هو القضاء على (Radagon) وما تبقى من (Marika) ثم مواجهة الوحش النهائي (Elden Beast) ثم الجلوس على العرش Elden Throne وتصبح الـ Elden Lord الحاكم الجديد لهذا العالم. 

صراع الشمس والقمر 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟


شخصية (Ranni) من بين الشخصيات التي ستقابلها في البداية (وستقدم لك الجرس الذي يسمح لك بالاستدعاءات Summons). ولها نهايتها الخاصة إن اتبعت الـ Quest الخاص بها، في الحقيقة قد تكون من بين أسعد النهايات ربما. والذي يعتمد على مغادرة هذا العالم وهذه الأرض نحو القمر. شخصية (Ranni) هي خليفة زواج كل من (Radagon) و ملكة القمر المكتمل (Renala - الوحش الثاني في طور القصة الرئيسي -). وقد كانت (Ranni) مستهدفة بالاغتيال من طرف الـ (Black Knife Assassin's) لإنها ابنة (Radagon). فتقرر (Ranni) من أساسه مغادرة هذا العالم. إنهاء طور قصتها سيخول لك نهاية إضافية، أن تتزوجها، وتسافر معها إلى مكان آخر (ربما القمر) لم يظهر بالضبط في الـ Lore ما خلف ذلك. وتترك عالم The Land Between كما هو، نهاية أنانية ربما. 
حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

في صراع آخر وهو صراع الشمس، ستواجه شخصية NPC تحمل اسم (The Golden Mask)، رسول لا يمكنك التحدث معه إلا عن طريق شخصية أخرى اسمها (Brother Corhyn). يرى (The Golden Mask) الحقيقة وعالم The Land Between وأن الخلاص في استرجاع النظام لا الانقلاب ضده. اتخاذ صف (The Golden Mask) سيجبرك على إنهاء بعض المهمات ثم الحصول في النهاية على الـ Mending Rune. التي ستسترجع النظام إلى حاله كما كان وتسمى بنهاية The Perfect Order. 

حرق الجميع بالنار المجنونة

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

نهاية الـ Frenzied Flame هي من بين أسوأ النهايات في اللعبة، وذات قصة مختلفة كليًا. وهنا تظهر براعة (جورج آر آر مارتن) في السرد والكتابة وتشكيل القصة. تبدأ قصة الـ Frenzied Flame ( دعنا نلقبها بالنار المجنونة) حين تلتقي بشخصية Hayetta، فتاة عمياء تبحث عن والدها، ثم بعد أن تنفذ طلبها ستطلب منك تقديم عنصر خاص يحمل اسم (The Eye of Shibiri) الذي يمكنها من الإبصار لوهلة. بعد أن تقوم بذلك لفترات، ستدعوك للتعرف على نظام The Three Fingers ( فضائي مختبئ أسفل الأرض، والذي يريد أن يعطيك قوته الخارقة، الـ Frenzied Flame، ويملك عداوة ضد الفضائي الأصلي The Two Fingers الذي يحكم العالم) ... ألم أخبرك أن القصة فيها فضائيون ! 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

في هذه المرحلة وقبل أن توافق، عليك أن تعلم أن كل شيئ سيتغير، فشخصية (Malena) التي اعطتك الحصان في البداية ورافقتك في دربك ستنزعج، وستغادر والحصان معًا، ستضطر إلى حرق الـ Erd Tree ( الشجرة الككبيرة التي تمد العالم بالطاقة )بنفسك، وستسيطر عليك النار المجنونة وستقتل الجميع لتصبح أنت The Lord of Frenzied Flame. نهاية حزينة بالفعل لكل الـ NPC's ورفقائك الذين ساندوك في الوصول إلى العرش. فالكل سيموت ! 

لنقتل الجميع 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

من النهايات الحزينة والكئيبة للعبة، وإظهار لجزء آخر من أجزاء قصة و Lore اللعبة. وتتم عبر شخصية (Fia) فتاة عاشقة تقدم لك العطف والحنان، لكنها تبحث عن خائن قتل أحبابها وستطلب منك البحث عنه. بعد أن تجده ستقتله Fia بنفسها، وستذهب في رحلة للمجهول لتجدها في مراحل متقدمة في اللعبة على سريرها نائمة بجانب تمثال (Godwyn - سالف الذكر وغير الموجود في اللعبة -) ميتًا أو مقتولًا. مكتئبة من حالها، طالبة المعونة في التخلص من أسوأ كوابيسها (حرفيا ستدخل حلما لها وتقتل تنينا هناك). بعد ذلك، تُقتل (Fia) على يد خائن آخر، وتقدم لك جائزة سيئة للغاية، الـ Death Rune. 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

استخدام الـ Death Rune كنهاية للقصة سيقتل الجميع، ويحقق غاية (Godwyn) في التخلص من الكل عبر نهاية Ending of the Death Prince. اترى كيف أصبحت القصة أكثر سوادًا. 

لا أمل مع الحياة ... قصة The Dung Eater 

حصلت على أكثر من 100 جائزة ... لما لعبة Elden Ring هي أفضل لعبة فيديو في 2022؟

في كل مرة أرغب فيها أن أحكي عن شخصية، يجب علي أن أحترم الكاتب (جورج آر آر مارتن) عن دهائه وذكائك، إنه رجل عبقري فذ. قصة ونهاية The Dung Eater يتجادل فيها الكثيرون إذا ما كانت أسوأ نهاية للعبة. تبدأ القصة حين تصادف خيال The Dung Eater، شخصية بائسة، أصابتها لعنة الـ Omen (وهنا وجب مجددا الاشارة لقصة الـ Omens وهم أشخاص أشبه بالأشجار تم تعذيبه وقصهم على مدار قرون، إن لعبت اللعبة فهو يشبه شخصية Margrit / Morgott ). جسد The Dung Eater مأسور وخياله هو ما تتواصل معه، يمكنك تحريره عبر إنجاز مهمته، ثم في النهاية قتله وتخليصه من عذابه ليعطيك Rune of Despair وهي نهاية جديدة للعبة. 

النهاية مأساوية وسيئة. فالكل ستصيبه اللعنة، والكل لن يكون قادرًا على عيش حياة طبيعية، بل سيأكلون البراز كوسيلة للبقاء على قيد الحياة. فالحياة لا أمل فيها من وجهة The Dung Eater. 

نريد هنا الإشارة بشكل سريع إلى الـ Mending Rune ونقصد بها رغبة الشخصية. فمثلا Mending Rune الخاصة بـ Fia رغبتها قتل الجميع، فتمتلك أنت هذه الرغبة، فتصبح نهاية من نهايات اللعبة. 

في الترايلر البدئي للعبة (الفيديو الذي يظهر حين تبدأ اللعبة أول مرة) فإن كل هذه الشخصيات تظهر، مع وصف مختصر لحالها، وتعلقهم بطور القصة الرئيسي: 


لهذا هذه العظمة تستحق جوائز كثيرة

لا يمكن إطلاقًا المجادلة أن لعبة تملك هذا الكم من القصة، الحياة، القتال، العالم المفتوح، نظام الـ Souls، الشخصيات و الـ Lore أن تكون ندًا للعبة مثل القط المتشرد (Stray) أو غيرها. فلا تستغرب لما حظيت لعبة Elden Ring بكل هذه الجوائز، فهي لعبة هائلة للغاية. وتستحق أكثر من الجوائز التي حصلت عليها حتى الآن. ولازلنا سنرى الكثير من المحتوى و الـ DLC الذي سيوسع طور القصة و الـ Lore أكثر فأكثر. 

شاركه على :