تنافس واربح المال في البرمجة عبر Google Code Jam

تنافس واربح المال في البرمجة عبر Google Code Jam

 شركة جوجل هي من بين الشركات التي تهتم بالتطوير والبرمجة بشكل كبير، وتهتم أيضا بالمطورين حول العالم ككل، وتحاول استقطابهم وتعزيز قدراتهم بمختلف الطرق. فقد طرحت المنصة خدمات كثيرة لمساعدة المطورين مثل Google Code Lab لشرح تقنيات برمجية مختلفة، وحتى تقديم شهادات برمجية من نفس الصنف. لكن هل لديك فكرة عن خدمة Google Code Jam؟ 

تنافس واربح المال في البرمجة عبر Google Code Jam

ما هي منصة Google Code Jam؟

منصة Google Code Jam هي عبارة عن منصة تنافسية من تطوير شركة جوجل، لها غرضين وهدفين رئيسيين: مساعدة المطورين على التدرب على قدراتهم البرمجة، وإنشاء مسابقات برمجية بجوائز مالية.

10 حقائق حول شركة جوجل

تفتح منصة Google Code Jam أبوابها كل سنة لاستقطاب كل المطورين والمبرمجين حول العالم، يبرز فيها المطورون والمبرمجون قدراتهم في التطوير، وذلك عبر بناء برمجيات أو حل مشاكل برمجية تطويرها الشركة. 

عبر سيرورة من التمارين التنافسية أونلاين بين جموع المشاركين، وحل خوارزميات معقدة عبر لغات برمجية متنوعة، يتم تقييم المطورين المنافسين حسب قدراتهم، لنحظى في النهاية بمنافسة ملحمية نهائية بين ألمع المطورين المنافسين، ليحصل المنافس في الأخير على جوائز مالية كبيرة (هذه السنة كانت الجائزة المالية 15.000 دولار ! )

كيف تربح المال عبر منصة Google Code Jam 

منصة Google Code Jam من جوجل ليست منصة تقدم لك أرباحًا بشكل عشوائي أو بناءً على أعمالهم. بل تنظم مسابقة كبيرة تجمع كل المطورين حول العالم، والذين يتنافسون مع بعضهم البعض في حرب تستخدم فيها الأكواد كأسلحة أساسية، والمشاكل والمهمات والخوارزميات البرمجية كعقبات يجب حلها وتجاوزها، ليبقى في الأخير متسابق واحد فقط (أو مجموعة) تفوز بالجائزة النهائية ... الأمر أشبه بفلم The Hunger Games ... لكن في عالم الأكواد. 

لا يخفى عليك أن الجوائز مغرية للغاية، تختلف الجائزة النهائية كل سنة، لكنها تكون في الغالب في حدود 15.000 دولار أمريكي تقدم للفائزين سواء فرد أو مجموعة. 

للمبرمجين : كيف تربح المال من الإنترنت بإستخدام مهاراتك و تقنياتك في مجال البرمجة

لذلك قد يستحق أن تقضي السنة كاملةً وأنت تتدرب على التقنيات والمهارات البرمجية، والاشتراك في المسابقة ومحاولة الفوز في صراع البقاء هذا، بغرض الحصول على هذا المبلغ المالي. 

ما متطلبات الإشتراك وكيف تشترك في Google Code Jam 

الاشتراك في مسابقة Google Code Jam سهل، لكنه يمر من سيرورة من الجولات الخاصة التي يجب عليك المرور منها حتى تصبح مؤهلًا للإشتراك في المسابقة. 

تبدأ أولًا بإنتظار الإشعار الرسمي لإنطلاق مسابقة Google Code Jam (تسجل في المنصة للحصول على إشعار في بريدك الخاص). بعد إطلاق بوابة التسجيل لديك 27 ساعة لاجتياز المؤهلات الأولية. قد يبدو وقتًا ضيقَا لكن الجولة الأولى تتكون من بعض الأساسيات فقط ويكفي قضاء ساعات قليلة للمرور للجولة الثانية. وجب الذكر هنا أنك تربح نقاطًا مقابل تجاوز المهمات المتاحة، لذا عليك الحصول على أكبر عدد من النقاط لتكون مؤهلا للإنطلاق إلى الجولة الموالية. 

بعد التأهل من المرحلة الأولى، تبدأ المرحلة الثانية المكونة من جولات عديدة، والتي تتكون من مهمات برمجية كثيرة للغاية (حلول مشاكل، بناء خوارزميات ...)، فور إنجاز أي مهمة أو تمرين تبدأ بتجميع النقاط داخل المنصة. ثم يتم اختيار أفضل 1500 متسابق في هذه الجولة (أول 1500 شخص يقوم بتجميع النقاط المطلوبة للتأهل للجولة التالية). 

ما هو كورس CS50 وكيف تحصل عليه

المرحلة الثالثة تتعلق باختيار أفضل 1000 متسابق من المتسابقين، والتي تتم بنفس الطريقة أيضا، مهمات برمجية أكثر تعقيدًا الآن عليك حلها في وقت قياسي، وتجميع النقاط المطلوبة، أول 1000 متسابق ينهي الجولة يتأهل للجولة الموالية. 

وتبقى الأمور على حالها حتى يصل عدد المستخدمين المتأهلين إلى 25 متسابق، الذين يتنافسون بشكل نهائي في جولة أونلاين مع بعضهم البعض لحل مشاكل برمجية كثيرة، في مسابقة يشاهدها الآلاف بالطبع. والفائز النهائي يحصل على 15.000$. 

ما التقنيات التي يجب علي أن أتعلمها؟ 

لا يوجد تقنية محددة يجب عليك احترافها، لأن معظم المسابقات والمهام عبارة عن بناء لخوارزميات وحلول لمشاكل مختلفة. لكن تعتبر لغات مثل Java, C , Javascript, CPP لغات مستخدمة في هذا النمط من العمليات، لهذا وجب الإشارة إلى أنه عليك التدرب على حل هذه المشاكل باحدى هذه اللغات البرمجية. 

كيف أتدرب على مهاراتي للإشتراك في Google Code Jam 

أريد أن أشترك في مسابقة Gogle Code Jam ... كيف أتدرب عليها؟

جوجل قدمت واحدًا من أفضل الحلول لتكون لديك فرصة جيدة من أجل المنافسة في Google Code Jam بل وحتى الفوز بها، وذلك عبر نظام تدريبي كامل مخصص للمسابقة التي توفرها جوجل. 

تنافس واربح المال في البرمجة عبر Google Code Jam


تتكون هذه التدريبات أساسًا من المسابقات السابقة في Google Code Jam التي مرت عبر سنوات، بحيث يمكنك الإطلاع على كل المهمات البرمجية التي تم طرحها في آخر المسابقات. ويمكنك محاولة حلها بنفسك، والإطلاع على الإجابة الصحيحة لاحقا. يمكن اكتشاف باقي المعلومات الأخرى الخاصة بالأحداث السابقة، كالفائزين ونظام المسابقة، حتى أنه يمكنك الإطلاع على البث المباشر للنهائي لمسابقة Google Code Jam. 

تنافس واربح المال في البرمجة عبر Google Code Jam

توضح لك الصورة أعلاه نظام المسابقة (من حيث التدرب) بحيث يتم طرح المعضلة البرمجية أو التمرين البرمجي في الجانب، ثم الكود النهائي لحل المشكلة البرمجية. يمكنك اختيار في الأسفل لغة برمجة مدعومة ثم التحقق من النتائج. بالطبع في المسابقة الحقيقية تكون الأمور نفسها، مع اختلاف بعض الأمور البسيطة كمدة تسليم النتائج. 

هل للجميع الحق في الاشتراك في مسابقة Google Code Jam؟ 

نعم وبدون استثناء، الشرط الوحيد أن يكون عمرك فوق الـ 16 عامًا. أثناء تسجيل حسابك في Google Code Jam، تقوم بإدخال بيانات عديدة من بنيها المكان الجغرافي والبلد واللغة البرمجية التي تفضلها. وتلك هي شروط التسجيل في Google Code Jam. 
أما في النهاية، فنذكرك أثناء التسجيل بتفعيل خيار التوصل بإشعارات مباراة Google Code Jam بهدف التوصل بإشعار فور إطلاق المسابقة في سنة 2023. 


شاركه على :