ما هو كورس CS50 وكيف تحصل عليه

ما هو كورس CS50 وكيف تحصل عليه

ما هو كورس CS50 وكيف تحصل عليه

من المساقات والكورسات الشهيرة في عالم علوم الكمبيوتر هو كورس CS50. فشهرته فاقت مجموعة من المساقات الشهيرة (مثل مساقات Nanodegree المقدمة من Udacity) وأضحى الطلب عليه أكبر وفي ازدياد يومًا بعد يوم. قد يغريك هذا للتعرف عليه عن قرب ولما لا الحصول عليه ومتابعة المساق أيضا بل والحصول على شهادة تخصص في مساق CS50. فإليك كل ما تحتاج تقنيا معرفته حول هذا الكورس. 

ما هو مساق CS50؟ 

كورس CS50 وهو كورس تمهيدي يقوم بشرح كل أساسيات علوم الكمبيوتر التي أنت بحاجتها للإقدام على تعلم مهارات تخصصية أكثر لاحقا كالبرمجة والتطوير. كورس CS50 (أو CS50X) هو كورس من تقديم جامعة هارفارد الشهيرة، موجه للأشخاص المبتدئين الذين لا يفقهون الكثير في مجال الكمبيوتر أو للتو بدؤوا رحلتهم في هذا المجال. يساعدك المساق على فهم أساسيات البرمجة، كيف تعمل، كيف تتعامل بها على الحاسوب، وكيف يستجيب الحاسوب إلى الأوامر البرمجية. ويعتبر هذا الكورس الأضخم في تاريخ مساقات علوم الكمبيوتر جميعها. بمعنى أخذ هذا الكورس يعني اكتساب كل ما تحتاجه للبدء في مسارك في البرمجة والتطوير وعلوم الكمبيوتر عمومًا. 

الكورس أيضا يُمهد الطلبة المقدمين عليه إلى ترقية تفكيرهم إلى التفكير البرمجي، وفهم الخوارزميات وصناعتها وحل المشاكل البسيطة عن طريق الخوارزميات تمهيدا لمشاكل أكثر تعقيدا لاحقا. 

بعد الأخذ بيدك بشكل تدريجي حول البرمجة ومحيطها، فهم الخوارزميات وأساسياتها، سيبدأ الكورس بالتعمق شيئا فشيئا في المفاهيم البرمجية، مثل البرمجة كائنية التوجه (OOP) وفهم العناصر الأساسية المكونة لها مثل الـ Abstraction و الـ Data Structures أو هيكلة البيانات، فهم وإدارة المهام البرمجية بتقنيات حماية رائجة مثل الـ Encapsulation والمزيد. 

يتقدم الكورس بعدها لتوفير شروحات بلغات برمجية مختلفة، مثل لغة البرمجة C و Python و Javascript. ولغات أخرى مساعدة مثل SQL لإدارة قواعد البيانات و HTML/CSS لإدارة مواقع الويب. حتى أنه سيوفر لك إمكانية التخصص في مجال محدد بشكل كامل، مثل التخصص في تطوير مواقع الويب، أو صناعة برامج سطح المكتب. 

تقنيات أخرى لن يغفل هذا المساق على تقديمها لك، مثل الـ Cryptographie أو تشفير البيانات والمعلومات  وتقنيات الأمن الرقمي (Forensic). 

ما الذي ستكتسبه من مساق CS50 ؟ 

  • فهم كامل وشامل لكل شيئ متعلق بأساسيات البرمجة والتطوير وعلاقتها بالحاسوب. مثل فهم كيفية قراءة الحاسوب للتعليمات البرمجية وتنفيذها، فهم الفرق بين مستويات اللغات البرمجية (Low Level و High Level) وطريقة عمل الأكواد البرمجية. 
  • في المنحى الذاتي، ستكتسب تقنيات التفكير البرمجي والخوارزمي، كتحويل أفكار بسيطة وترجمتها لخوارزميات مكتوبة، حل المشاكل المستعصية عن طريق تقسيمها لمشاكل أصغر وابتكار خوارزميات لحلها. بشكل عام، اكتساب التفكير المنطقي. 
  • تخصص كامل وشامل في مفهوم الخوارزميات و الـ Algorithms. كفهم دورها ولما نحتاجها في الحياة اليومية أو الخدمات البرمجية. شرح سيناريوهات الخوارزميات، التخصص والتعمق فيها أكثر وشرح الـ Notations. ثم بناء وصناعة خوارزميات تحت الطلب. 
  • فهم واستيعاب النشاطات البرمجية ومجالاتها، مثل تطوير الويب، بناء برمجيات سطح المكتب، تطبيقات الموبايل، والمجالات الأخرى. ومعرفة اللغات البرمجية الصالحة والمستخدمة لكل مجال من هذه المجالات. 
  • تعلم لغات برمجية مختلفة، أهمها لغة البرمجة C التي تعتبر اللغة الأم لكل اللغات الأخرى، ثم Python و Javascript و CSS و HTML ثم SQL. هذه اللغات تعتبر أساسية لبناء أي نوع من المشاريع البرمجية. 
  • التخصص والتعمق في المفاهيم البرمجية وتطبيقها، ونعني بذلك تقنيات مثل هيكلة البيانات (Data Structures) و الـ OOP (فهم مبادئها الأربعة وهي: Abstraction, Encapsulation, Polymorphism, Inheritance). 
  • ثم أخيرا، كيفية تحويل فكرة إلى مشروع برمجي متكامل عبر هيكلته، تحليله، تطويره ثم استعراضه في الأخير. 

كيف تبدأ في مساق CS50؟ 

مساق وكورس CS50 لعلوم البيانات هو مساق مجاني كليا، ويمكن للجميع الإقدام على متابعة هذا المساق عبر موقع EDX وهو الموقع الشريك لجامعة Harvard من أجل متابعة هذا الكورس. ويمكنك متابعة الكورس مباشرة عبر الرابط التالي.

ما هو كورس CS50 وكيف تحصل عليه

مساق CS50 هو مساق مجاني، لكن يمكنك أن تلاحظ تحت علامة Free أنه يوجد تطويرات مدفوعة للكورس، ونريد الإشارة لها هنا. بأخذ الكورس مجانا، ستستفيد من المحتوى التعليمي كاملًا دون نقصان. لكن من أجل الحصول على شهادة، والخضوع لاختبار قدرات أيضا، عليك الدفع مقابل ذلك (تقريبا 90$). 

ما هو كورس CS50 وكيف تحصل عليه


وجب الإشارة أيضا أن هذا المساق متاح باللغة الإنجليزية ولا يوجد ترجمة عربية. لحسن الحظ أقدمت منصة إدراك العربية على توفير ترجمة للكورس، ويمكن متابعته عبر الرابط التالي. تحصل على شهادة إتمام للكورس من منصة إدراك (وهي ليست نفس شهادة هارفارد بل فقط شهادة إتمام للكورس مقدمة من موقع إدراك نفسه). 

فبالتوفيق للجميع 😁.

شاركه على :