شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ما هو الديب ويب وكيف ألج إليه؟

ما هو الديب ويب وكيف ألج إليه؟

 حين نسمع كلمة " ديب ويب "، فإنه يُدَق ناقوس الخطر مباشرة في عقلك على أنه واحد من أخطر الأماكن على الإنترنت. وأنت على حق في ذلك، فهو مكان يعج بالأمور غير القانونية، واختراقات كثيرة، وخطر يداهمك وحاسوبك أثناء عملية تصفحه. لكن يوجد ذلك النوع من الأشخاص الفضوليين الذين يعشقون استكشاف الأشياء الجديدة ومعرفتها والإطلاع عليها. وليس بالضرورة تجربتها أكثر من فقط تشبيع رغباتهم الفضولية ومعرفة ما هو هذا الديب ويب وكيف يعمل.

ما هو الديب ويب وكيف ألج إليه؟

إن هذا المقال من شأنه أن يعرف ما هو الديب ويب للمبتدئين كليا. إن كنت تسمع بهذه العبارة في الكثير من الأحيان، وكنت تجد أنه من الصعب عليك استيعاب هذا الديب ويب. بل وأحيانا لا تصدق بوجوده ( إذ يوجد هذه الفئة الكبيرة من الناس أيضا ). فإننا من خلال الأسطر القادمة سنشرحه لك بأسهل الطرق، وسنشرح لك أبرز طبقاته. حتى أننا سنوفر لك أكثر الطرق أماناً للولوج إلى الديب ويب ( بالرغم من أننا لا ننصحك بذلك ). ولما لا بعض اقتراحات مواقع الديب ويب التي يمكنك زيارتها. 

افهم طبقات الإنترنت حتى تفهم ما هو الديب ويب 

لا يمكنك فهم ماهية الديب ويب، إن كنت تفتقد في البداية للمفاهيم الأساسية لطبقات الإنترنت. لا عليك! نحن هنا للمساعدة. 

ما عليك أن تعرفه أن الإنترنت كما نعرفه اليوم مكون من مجموعة كبيرة من الخوادم والحواسيب والهواتف الذكية التي ترتبط بين بعضها البعض بكايبلات بحرية فائقة المدى حتى تستطيع أن توفر لك إمكانية الإتصال عبر الإنترنت. لكن، حين نتخصص فقط في إمكانيات الوصول للمواقع، فنجد بين أيدينا 3 أنواع وأصناف من المواقع والطبقات التي يمكنك استخدامها عموماً. 

الويب السطحي (Surface Web) 

ان أسهل وأبسط تعريف للإنترنت السطحي هو: أي قادر تستطيع محركات البحث الوصول إليه. نعم، هذا هو الإنترنت السطحي. إنه حزمة من مواقع الويب المختلفة التي يمكنك الوصول إليها عبر كتابة كلمة مفتاحية تعبر عن الموقع او محتواه، أو كتابته بشكل مباشر. فكتابتك لعبارة " فيسبوك " في جوجل مثلا سيأخذك لموقع فيسبوك. والأمر سيان لمليارات المواقع على الويب التي تشكل متظافرة ما يسمى بالويب السطحي. وهي مواقع تستطيع الوصول إليها بشكل عادي عبر متصفحك، ولا تحتاج إلى ميكاينيكيات معقدة لفعل ذلك. 

الويب العميق (Deep Web)

في أبسيط تعريف له أيضا، الويب العميق هو: مواقع الويب التي لا يمكن لمحركات البحث الوصول إليها. إنه نقيض الويب السطحي، وهو عبارة عن حزمة مواقع ويب لا تقوم محركات البحث بالوصول إليها. وسواء كانت تحتاج إلى ميكانيكيات معقدة للوصول إليها، او كانت فقط عبارة عن مواقع غير مؤرشفة في محركات البحث، فكلا التصنيفين يدخلان ضمن تسمية الويب العميق. من بين هذه المواقع نجد مثلا مواقع التورنت. فموقع مثل The Pirate Bay لن يظهر لك في محركات البحث، لكن يمكن الوصول إليه عبر كتابة رابط الموقع مباشرة، بيد ذلك، يعتبر هذا الأخير ضمن تصنيف الويب العميق. 

الويب المظلم (Deep Web) 

في أبسط تعريف له أيضا، الويب المظلم هو: أي موقع موجود لا يمكن الوصول إليه عبر بروتوكول الإنترنت العادي. نعتمد في تصفحنا للإنترنت على بروتوكول HTTP  للإتصال بالإنترنت، وبروتوكولات أخرى لإنجاز أغراض أخرى ( مثل TCP او UDP). لكن يوجد مواقع لا تعتمد على هذه البروتوكلات أساساً، وتحتاج إلى تهيئة وميكانيكيات خاصة من أجل الوصول إليها، قد يكون أهمها مواقع الـ onion. التي تعتمد على بروتوكول مخصص من تطوير مشروع Tor للوصول إليه. وبهذه الطريقة لا يمكن لأي شخص الوصول إليها إن لم يقم بالعديد من الميكانيكيات المختلفة لتجهيز الإتصال بهذه المواقع. 

طبقة مجهولة تحت إسم الـ Mariana 

يوجد أيضا طبقة خفية ومجهولة وغير معروفة نوعًا ما تسمى بالـ Mariana. يقولون أنه من الصعب الوصول إليها حتى بأحدث الأنظمة، لكن يوجد تسريبات حولها وحول المحتوى الذي يتم تداوله في طبقة الـ Mariana التي تعتبر أعمق طبقات الديب ويب. فحسب المعلومات المتاحة، الـ Mariana هي طبقة لا تنشط فيها الأعمال غير الشرعية، بل تنشط فيها حكومات العالم بالتحديد. فإن كانت هناك صفقات شراء أسلحة مثلا بين دولتين تودان إتمامها خلف الستار، أو هناك نشاطات خفية بين حكومات العالم، فإنها تتم في أعمق طبقات الديب ويب وما يسمى بالـ Mariana. ومن الصعب الوصول إليها، حتى أن البعض يعتبرها شبكة ويب منفصلة كليا عن الإنترنت. ولكن الشائعات تبقى شائعات، ولسنا متأكدين إن كانت حقا هذه الطبقة موجودة والمحتوى الذي يتم تداوله داخلها. 

لما لا يجب عليك أن تلج إلى الديب ويب

قد تستغرب أنى لعنوان هذا المقال أن يدعوك لتجربة الديب ويب والولوج إليه، بينما هذه الفكرة تنهيك عن ذلك. إن ما عليك معرفته أخي القارئ، أن الديب ويب ليس مزاراً للهواة، ولا الساعين للفضول والإستكشاف، ولا حتى يستهوي الأشخاص الذين يبحثون عن الجديد عبر الإنترنت. لقد تطور الديب عبر الوقت، ليصبح متاعاً لكل الأشخاص الممارسين للأعمال غير الشرعية بشتى ومختلف أنواعها. ندعوك بهذا الخصوص لقراءة مقالنا بعنوان: ما الذي يمكنك أن تجده على الديب ويب ؟ 

لذلك، النية الوحيدة التي تدفعك لزيارة شيئ إسمه مواقع الديب ويب، سيكون النية لفعل شيئ سيئ. اقتناء بطاقات بنكية مزورة، الوصول لمحتوى إباحي خطير، التواصل مع مستأجرين لأسلحة أو مخدرات ثقيلة المستوى. هذه هي نواياك فقط إن كنت تفكر في زيارة الديب ويب. 

بل الأخطر، الديب ويب ليس مرعى للعب، يوجد اختراقات وتجسسات تطال تقريبا مختلف المواقع على المنصة. النقر بالخطأ على رابط، او تحميل ملف، او أي شيئ، قد يؤدي إلى اختراقك وحاسوبك، بل يوجد سيناريوهات أبعد من ذلك بكثير، لكن لا نريد استعراضها من أجلك. 

لذلك، خلاصة القول، لا تزر هذا المكان من فضلك، نحن هنا لنشفي غليلك عبر ذكر ما قد تجده، ما قد تتصفحه، حتى لا تقوم أنت بتعريض نفسك وزيارتها. 

ما الذي يمكنك أن تجده في الديب ويب ؟ 

إن عالم الديب ويب واسع الحيلة حقا، ومداه كبير للغاية، كما أنه غير مراقب بالطريقة التي يتم مراقبة بها الإنترنت السطحي. وهذا يجعله مزرعة خصبة للأعمال غير القانونية، والأشياء الممنوعة بشكل كبير. فمن بين الأشياء التي يمكنك أن تجدها في الديب ويب، هي: 

  • بيع الأعضاء البشرية: ينشط بشكل كبير في مجال الديب ويب، إذ يوجد مواقع متخصصة لبيع الأعضاء البشرية. ليس هذا فقط، بل بيع أشياء مصنوعة من الإنسان! مثل حقائب من جلد الإنسان. أمر مقزز أليس كذلك؟
  • القتلة المأجورين: يشتهر أيضا الديب ويب بكونه يعج بمنصات ومواقع لاستئجار أشخاص يقومون بأشياء مختلفة ومرعبة للغاية، من بينهم القتلة المأجورين. إذ يمكنك حرفيا استئجار قتلة عبر الديب ويب. 
  • البيدوفيليا والإباحية: الم نخبرك أنه مكان مقزز للغاية. تنتشر الإباحية وخصوصا البيدوفيليا والإتجار بالأطفال بشكل جنوني في مجال الديب ويب، حتى أنها تعتبر المجال الأكثر نشاطا في الديب ويب. 
  • المخدرات: المخدرات بجميع أنواعها، خصوصا نادرة الحصول عليها، والحبوب المهلوسة، وباقي الأدوية الأخرى. كلها معروضة للبيع في مواقع الديب ويب. 
  • حصص تعذيب البشر: من أسوأ الأشياء أيضا في الديب ويب، إذ يوجد غرف حمراء او الـ Red Rooms التي يلج إليها بعض المجانين لمشاهدة الناس تتعذب وتنصاع لأوامر المعذبين، حتى أنها تصل إلى بثر الأعضاء او فقع العين وحتى القتل في الأخير. 
وأشياء أخرى جنونية، تفقد مقالنا بعنوان : 10 أشياء لن تجدها الا في الـ Deep Web ستخطف أنفاسك  لاستكشاف المزيد .

كيف تلج إلى الديب ويب ؟ 

وإن كنت تتسائل عن هذا العالم الخفي والمظلم، وكيف يمكن الوصول حقا إلى الديب ويب، فيسعدنا ( ربما ) أن نخبرك أن الوصول إليه ليس بمستحيل. لكن نود أن نذكرك تذكير غافل، أننا لا ننصحك إطلاقا بالولوج إليه خصوصا إن لم تكن تمتلك إطلاقاً الخبرة الكافية. بعد هذا التحذير، دعنا نُطلعك بعدها مباشرة على السُبُل الممكنة للولوج إلى الديب ويب. 

الولوج للديب ويب عبر متصفح Tor 

قد تكون الطريقة الأسهل، والمحملة أكثر بالمخاطر والصعوبات. لا ننصحك فعليا باستخدام هذه الطريقة كونها محفوفة بالمخاطر، فالخروج من المتصفح، أو حتى النقر خارجه، قد يؤدي إلى بعض التهديدات التي تصيبك. لكن متصفح Tor في المجمل، قادر على قراءة وفك تشفير مواقع الـ Onions وإتاحة الوصول إليها. وكما سلفنا الذكر، فإن تشفير الـ Onions هو التشفير الذي تعتمد عليه معظم مواقع الديب ويب. 

الولوج للديب ويب عن طريق نظام Tails OS 

هو عبارة عن نظام Linux متكامل، و من تطوير Tor Project، الفريق خلف متصفح Tor سابق الذكر. وهو أكثر أمان وأفضل من متصفح Tor بسنوات ضوئية في الوقت الحالي على الأقل. ولذك لأنه يقوم بتغليف حاسوبك بأكمله بطبقات تشفير وحماية، وليس فقط المتصفح. وهذا يعني أنه حتى في حالة الخطأ وإمكانية الوصول لمحتوى حاسوبك، سيبقى مغلقاً داخل النظام ويمنع إمكانية الحصول على أي نوع من المعلومات المتعلقة بحاسوبك. نظام Tails OS ذو خاصية إقلاع حي (Live Boot) بمعنى لا يحتاج للتنصيب من أجل استخدامه. 

استخدام نظام QubesOS للوصول لمواقع الديب ويب 

خيار آخر شبيه بنظام Tails OS ، وهو نظام Qubes OS. أحد الأنظمة المبنية على اللينكس بدوره. يتيح لك هذا الأخير أيضا إمكانية سواء تنصيبه او إقلاع حي. من خلاله يمكنك الوصول لمواقع الديب ويب ببعض الأمان والإحترافية. النظام لم يتم بنائه خصيصا لهذا الغرض، إذ الهدف منه هو توفير نظام ذو حماية وتشفير عالي من أجل استخدامه في حاسوبك، ومنع أي تعرض للتجسس أو هجمات أمنية أو سيبرانية وغيرها. ولكن يمكن استخدامه للوصول إلى مختلف مواقع الديب ويب. 

الوصول لمواقع الديب ويب باستخدام Whonix 

إلى جانب Tails و Qubes Os، نضيف أيضا Whonix. وهو نظام ذاتي الإقلاع، يوفر لك إمكانية الإتصال بالإنترنت بجميع أنواعه بشكل مجهول كليا. يضم النظام مجموعة كبيرة من طبقات الحماية والتشفير التي تقوم بجعل الإتصال الخاص بك مخفياً بشكل كامل، ولخبطة أي شخص يود الوصول إليك او الحصول على أي معلومات متعلقة بحاسوبك او بك أنت شخصيا. يمكنك تنصيب متصفح Tor Browser في النظام، والوصول لمواقع الديب ويب باستخدامه. حتى بافتراض وجود مشاكل او أخطاء تقوم بها أثناء التصفح، سيمكن للنظام مداركتها، ومنع أي شخص من التجسس عليك. 

ما هي أشهر مواقع الديب ؟ 

قد ينتابك الشعور بالفضول مجدداً بعد أن تعرف أنه يوجد طرق أكثر حمايةَ وأماناً للوصول للديب ويب، وقد تود الحصول على بعض اقتراحات مواقع الديب ويب. عموماً، نحن لا نقترح عليك الولوج لهذه المواقع حتما لأنها خطرة للغاية ( مجدداً من فضلك، لا تحاول الوصول إليها ). لكن القائمة التالية تضم بعض اقتراحات المواقع الشهيرة في الديب ويب، مع شرح مبسط لها.

منتدى Torum 

المنتديات ربما فقدت أهميتها في مجال ويب تحكمه السوشيال ميديا والمدونات، لكن في مجال الديب ويب هي واحدة من الأماكن النشطة بشكل كبير للغاية. من بين المنتديات التي تعج بالمستخدمين في الديب ويب، هو منتدى Torum. وهو منتدى من خلاله يُسمح للمستخدمين بتبادل المعلومات والأدوات والإضافات غير القانونية التي يتبادلها المستخدمون بين بعضهم البعض، كذلك الأدوات غير القانونية التي يمكنك شرائها عبر المنصة ( والتي لا ننصحك بها ). 

موقع Dread 

هل لديك فكرة عن موقع Reddit؟ هو عبارة عن منصة اجتماعية يقوم فيها المستخدمون بإنشاء أقسام وتسمى Subreddits، كل قسم مهتم بمجال محدد. يمكنك اعتبار منصة Dread هي نفسها منصة Reddit، لكن في الديب ويب. بحيث ينقسم الموقع إلى عدة أقسام، كل قسم يوفر لك مختلف الأشياء " غير قانونية " المختلفة. يمكنك الإنضمام لأي قسم ومتابعته بشكل عادي، ثم الإطلاع على محتواه. لكن لازلنا لا ننصحك بفعل ذلك. 

موقع Schihub 

يوجد نسخة من الموقع عادية متاحة على الويب العادي يمكنك تصفحها، لكنك ستدرك الفرق قريبا حين نستعرض عليك نسخة الديب ويب والغرض من الموقع أساسا. منصة Scihub هي منصة متخصصة في نشر البحوث العلمية بشكل عام، والوثائق والدراسات المختلفة. في موقع الويب العادي يمكنك الوصول إليها بشكل مجاني ( على شكل قرصنة ). لكن في الديب ويب، يضم الموقع تسريبات لأكبر المعلومات البحثية التي قد لا ترغب جهات محددة أن تستكشفها. على سبيل المثال لا الحصر مثلا بحوث علمية حول أمراض او فيروسات قد لا تريد بعض الأطراف أن يصل إليها عامة الناس. 

موقع Secure Drop 

في مواقع الديب ويب يوجد خدمات كثيرة للغاية، من بينها أيضا مواقع صحفية. صحفية؟ نعم، الفكرة الأساسية هنا أنه يوجد مجموعة من الأخبار والمعلومات، وكذا التسريبات الصحفية التي تصدر للعالم دائما. لكن بعضها شديد الحساسية، وقد يؤثر بشكل عام. لذلك، يوجد موقع على الديب يحمل اسم Scure Drop، وهو موقع يشارك فيه الصحفيون واصحاب المعلومات الحساسة 

مواقع ديب ويب أخرى قد تود استكشافها

ان هذه مجرد نبذة بسيطة عزيزي القارئ، فإن مواقع الديب ويب كثيرة للغاية حتى أنها تتفوق على مواقع الويب السطحي بشكل ضخم. وعلى مر مجموعة من المقالات المختلفة، استعرضنا مواقع ديب ويب قد تشفي غليل فضولك، يمكنك استكشافها جميعها من الروابط الآتية: 

وختاماً

ختاما عزيزي القارئ، نحن نقترح عليك دائما ألا تزور هكذا مواقع، فإنها مليئة بالأخطار والمشاكل والتجسسات والإختراقات، وقد لا تود أن تكون ضحية لهم. فأبقِ دائما نفسك على اطلاع بها فقط من خلال مقالات كمقالنا هذا على اكوا ويب. 



شاركه على :