شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مجموعة كورسات مجانية مقدمة لك من جامعة هارفرد ( مع شهادة )

مجموعة كورسات مجانية مقدمة لك من جامعة هارفرد ( مع شهادة )

 مرحبا بك عزيزي القارئ والمتعلم في مقال جديد على موقعنا أكوا ويب وفي قسم كورسات. إن الدراسة أونلاين لم تعد حكراً على النخبة فقط، بل يمكن للجميع مادام يتوفر على إنترنت وجهاز تعليمي ( حاسوب أو هاتف ) أن يحظى بتعليم عن بعد من أرقى وأكبر الجامعات في العالم. يكفي أن تحدد أولا المجال الذي تريد دراسته ( علوم، علوم كمبيوتر، فيزياء، رياضيات ...).

في مقالنا هذا، ولأن تخصصنا أكيد هو علوم الكمبيوتر والتقنية بشكل عام، فقد اخترنا لك مجموعة مصنفة من أفضل الكورسات في هذا المجال، لكن مقدم الكورسات هذه المرة مختلف، إذ هي من تقديم الجامعة الشهيرة " هارفارد ". الجامعة التي كانت مأوى لعمالقة التقنية اليوم مثل بيل غيتس ومارك زوكربيرغ وغيرهم. فهيا بنا لاستكشاف قائمة الكورسات المختارة لك لهذا الشهر. 

قبل البدء، نود الإشارة إلى أن كل هذه الكورسات مختارة لك من الموقع التعليمي Edx، إمكانية متابعة الكورس والإستفادة من محتواه هي مجانية بشكل كلي وقاطع، لكن الحصول على شهادة في ذلك المساق يتطلب منك الدفع، سنخبرك بقيمة الشهادة في كل كورس من الكورسات المستعرضة. كما يجدر بالذكر أن الكورسات المقدمة تقريبا كلها من صنف CS50 أي أساسيات وضروريات في المجال.

مجموعة كورسات مجانية مقدمة لك من جامعة هارفرد ( مع شهادة )

كورس CS50 مقدمة في علوم الكمبيوتر الشامل 

الـ CS50 هو كورس شهير ( قد تجده في منصات عديدة )، وهو كورس يحمل بين طياته كل شيئ عن علوم الكمبيوتر من الناحية التقنية، سواء تعلق الأمر بالسوفتوير او الهاردوير. 

يبدأ الكورس أولا بتعليمك الأساسيات ( 101 ) حول الكمبيوتر بشكل عام، كيف يعمل، الهاردوير المتعلق به، دور لغات البرمجة في التواصل مع الحاسوب، والمزيد. ثم ينتقل معك خطوة بخطوة إلى العالم البرمجي، بداية من الخوارزميات (Algorithms) وكيف يمكن استغلالها في علوم الكمبيوتر، مرورا للغات البرمجية الحالية المستخدمة بشكل كبير، ثم طرق استخدام علوم الكمبيوتر في المجالات الحديثة، والمزيد. 

مدة الكورس 12 أسبوع بقضائك من 8 - 12 ساعة يوميا في الإطلاع على محتوى الكورس والفيديوهات، الكورس متاح بشكل مجاني بعد تسجيلك في المنصة، ومقدم بالطبع من جامعة هارفارد. وإن كنت متيقنا من قدراتك فيه وتريد الحصول على شهادة من هارفارد في هذا الكورس فيمكنك ذلك مقابل 199$. 

رابط الكورس 

إقرأ أيضا: كورسات مقدمة من جوجل مع شهادة مهنية 

كورس CS50 لتعلم تطوير مواقع الويب باستخدام جافاسكربت و Python 

سنتفق جميعا أن تقنيات تطوير مواقع الويب شاملة وكثيرة للغاية، لكن يوجد تقنيات برمجية لها سيطرة واسعة على مجال الويب، خذ مثال لغة البرمجة Javascript، فإطاراتها ومكتباتها الشاسعة لديها استخدامات كثيرة، حتى أنه يمكنك أن تصبح مطور Full Stack باستخدام الجافاسكربت فقط باتباع مسار MEAN او MERN مثلا. 

كورس الـ CS50 هذا من جامعة هارفارد، يضع بين يديك أولا تعلم التقنيات الأساسية للويب مثل: HTML, CSS, Js، لينتقل معك لاحقا إلى تعلم لغة البرمجة بايثون من أجل استخدام Django كوسيلة للـ Backend، ثم إلى تقنيات أكثر جدلاً مثل Git, شرح تقنيات الـ UI، شرح التعامل مع قواعد البيانات عبر الـ SQL، والمزيد. 

الكورس متاح بشكل مجاني، ويمكنك إنهائه في 12 أسبوعا بمعدل 6 - 9 ساعات في الأسبوع، وإن أردت الحصول على شهادة من هارفارد، فيمكنك دفع قيمة 199$ من أجل ذلك. 

رابط الكورس 

كورس CS50 مقدمة لتعلم صناعة ألعاب الفيديو (Game Development) 

إن كنت تريد التخصص في مجال صناعة ألعاب الفيديو، والذي أصبح تخصصاً مطلوب بشكل كبير في العالم نظراً لكثرة الشركات المطورة لألعاب الفيديو، والأرباح التي تحققها هذه الشركات أيضا، فأنت بحاجة إذن إلى دورة تقنية شاملة في مجال تطوير ألعاب الفيديو، وجامعة هارفارد تغطي لك كل شيئ. 

دورة كاملة تشرح لك كل أساسيات عالم صناعة ألعاب الفيديو في البداية، ليبدأ الكورس في التعمق بشرح تقنيات الـ 2D و الـ 3D في ألعاب الفيديو، ثم شرح لغات برمجية مثل Lua و C# وتخصصاتهما في صناعة ألعاب الفيديو، مرورا لتعلم صناعة الانيميشن والأصوات والحركات، ويختمها معك بإعادة صناعة ألعاب فيديو قديمة بطريقتك الخاصة. 

الكورس متاح بشكل مجاني أيضا، يمكنك إنهائه في 12 أسبوعا بمعدل 6 - 9 ساعات في الأسبوع، كما يمكنك الحصول على شهادة من هارفرد مقابل 199$. 

رابط الكورس 

إقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين 

كورس CS50 ... افهم التكنولوجيا بشكل عام 

بالطبع لا يمكنك أن تكون محترفاً في أحد المجالات التقنية كالبرمجية أو التطوير أو علوم البيانات حتى، وأنت لا تعرف الأساسيات الأولية حول الحاسوب والإنترنت، مثل كيف يعمل الحاسوب، وكيف نتصل بالإنترنت، وكيف تعمل لغات البرمجة، وكذا إجابة على السؤال الشهير: كيف تم برمجة أول برنامج لبرمجة برامج الحاسوب ! 

في كورس CS50 لفهم أساسيات التقنية بشكل عام، والمقدم بالطبع من جامعة هارفارد، سيراجع معك الكورس كل الأساسيات المتعلقة بالتقنية والحاسوب بشكل عام، بداية بكيف يعمل الحاسوب وكيف تعمل الإنترنت، كيف نستطيع تشغيل ملف فيديو أو صوتي على الحاسوب، وكيف تعمل لغات البرمجة والمزيد. 

الكورس متاح مجانا بالطبع، ويمكنك إنهائه في مدة 6 أسابيع بمعدل 2 - 6 ساعات كل أسبوع، كما يمكنك أن تحظى بشهادة من هارفرد مقابل 199$. 

رابط الكورس 

كورس لتعلم أساسيات علوم البيانات و الذكاء الإصطناعي 

إن كانت لديك الرغبة في تعلم تقنيات علوم البيانات و الذكاء الصناعي والتعلم الآلي، فلن تجد مكاناً أفضل من جامعة هارفارد لتعلم كل هذه الأساسيات والتقنيات. في هذا الكورس المقدم من الجامعة، ستتعلم أولا كل شيئ متعلق بأساسيات علوم البيانات، مفاهيم أولية ثم لغات برمجية وادوات والمزيد، لتلتحق بعدها بسلسلة من الفيديوهات الأخرى التي تعلمك كيف تقوم ببناء ذكاء صنعي قادر على التعلم من البيانات التي تم تجميعها. ثم المشروع الأخير للكورس سيكون بناء نظام اقتراح أفلام للمستخدمين بناءً على ذوقهم من خلال تجميع بيانات واستغلالها لإظهار اقتراحات الأفلام والمسلسلات. 

الكورس مجاني كليا، ويمكنك إنهائه في مدة 8 أسابيع بمعدل 2 - 4 ساعات في الأسبوع، يمكنك ضم شهادة من هارفارد مقابل 99$ في هذا المجال. 

رابط الكورس 

كورس CS50 مقدمة في الذكاء الإصطناعي باستخدام لغة البرمجة بايثون 

إن كنت مبرمج بلغة البرمجة بايثون، وتريد الأخذ بقدراتك في هذه اللغة البرمجية نحو مجال الذكاء الإصطناعي، فهذا الكورس من جامعة هارفارد قد يكون كل ما تحتاجه لذلك. كورس صنف CS50 آخر، يضم كل ما يلزمك من دورات مقسمة لتعلم تقنيات الذكاء الإصطناعي من الصفر بالإعتماد على لغة البرمجة بايثون، والمكتبات الأخرى المستخدمة في هذه اللغة البرمجية. 

الكورس متاح بشكل مجاني، يمكنك إنهائه في مدة 7 أسابيع بمعدل 10 - 12 ساعة أسبوعيا، كما يمكنك الحصول على شهادة تشهد لك باحترافك لمجال الذكاء الإصطناعي من هارفارد مقابل 199$. 

رابط الكورس 

إقرأ أيضا: أفكار مشاريع بلغة البرمجة بايثون

تعلم واحترف لغة البرمجة بايثون والمكتبات الخاصة بها 

ونختم معك هذا المقال مع كورس متخصص في تعليمك لغة البرمجة بايثون من جامعة هارفارد، الكورس يتخصص في الأخير في جعل لغة البرمجة بايثون لغة أساسية للقيام بالبحث وتجميع المعلومات عبر مجموعة من المكتبات مثل NumPp و Scipy وإخضاعها لدراسة حالات حقيقية. لكن قبل أن نصل لهذه المرحلة الكورس يشرح لك كل أساسيات لغة البرمجة بايثون وكيفية صناعة مختلف البرامج من خلالها ( إن كنت تريد استغلال البايثون في الويب فننصحك بكورس CS50 أعلاه الخاص بالبايثون للويب ). 

الكورس كما العادة مجاني، ويمكنك إنهائه في ظرف 12 أسبوع بمعدل 2 - 4 ساعات في الأسبوع، كما يمكنك ضم شهادة تقنية بمقابل 169$ تشهد لك باحترافك للغة البرمجة بايثون. 

رابط الكورس

شاركه على :