شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أبرز المهارات التقنية التي ننصحك باكتسابها لسنة 2021

أبرز المهارات التقنية التي ننصحك باكتسابها لسنة 2021

 لا شك أن سنة 2020 كانت صعبة علينا جميعاً، فسواء كانت مرة وقاسية، أول حلوة وهينة، علينا أن نحمد الله على كل شيئ. إنتقالاً إلى المراجع التقنية، فقد شهدت سنة 2020 الكثير من التغييرات والترتيبات الجديدة، فمن كان يتوقع مثلا أن شركة Zoom تستطيع أن تضاعف أرباحها بـ 800% في سنة واحدة بسبب الجائحة؟ كما أن العالم التقني ككل شهد ضمور مجموعة من التقنيات البرمجية، وبزوغ تقنيات أخرى عديدة. 

في مقالنا هذا، سنحاول صديقي القارئ، أن نعطيك فكرة عن المجالات التي قد تشهد الكثير من الإهتمام من طرف مجتمع المبرمجين، والتي بالطبع ستحتل مراكز متقدمة حين يتعلق الأمر بالبرمجيات والمشاريع التي ستعتمد على هكذا تقنيات، فإن كنت مهتماً بالتعرف دائما على المجالات البرمجية الأكثر شهرة لسنة 2021، فهذا المقال من أجلك. 

محتوى المقال 

 مهارات الإختراق والحماية 

من أكثر المجالات الآن المطلوبة بشكل كبير وستبقى مطلوبة دائماً في ظل التطور التقني الذي نعيشه. ففي سنة 2020 شهدنا العديد من أحداث الإختراق المؤثرة بشكل كبير، كإختراق حساب دونالد ترامب، وهجمات الإختراق من طرف حكومات لحكومات أخرى بهدف سرقة معلومات تقنيات مثل الـ 5G أو لقاحات فيروس كوفيد-19، ومشاكل حماية وخصوصية في أنظمة مثل iOS التي تفقامت هذه السنة، وخلل يصيب هذا وذاك بسبب هجمات الهاكرز ومحاولات الإختراق واستغلال الثغرات والكثير. 

كل هذا يدفعك أيها القارئ لوضع احتراف مجال الإختراق والحماية نصيب عينيك سنة 2021، ومعرفة أساليب وتقنيات الإختراق والحماية، والبحث عن المشاكل و الثغرات والتهديدات في أشهر الأنظمة والتبليغ عنها والحصول على مئات آلاف الدولارات إن أصبت الهدف الصحيح، ناهيك عن توفير خدماتك الخاصة للحماية للشركات وإضافة هذا المسار التقني في سيرتك الذاتية أيضا. 

أبرز المهارات التقنية التي ننصحك باكتسابها لسنة 2021


مهارات البرمجة والتطوير 

البرمجة والتطوير من المجالات التي من المستحيل أن تندثر أو تتلاشى حاليا وحتى مستقبلا، فنحن نعيش في زمن تقني مبني على الأكواد والبرمجة، والمبرمج يعتبر محور هذا العالم، فمن المستحيل التخلي عنه. تعلمك لتقنيات البرمجة الحديثة يعني استقطابك أكثر في هذا العالم، وازدياد الطلب عليك وعلى خدماتك الخاصة بالبرمجة، لكن حتى عالم البرمجة بذاته متفرع بشكل كبير، فأي المجالات أكثر طلبا فيه لسنة 2021؟ الإجابة قد تكون في أحد مقالاتنا القادمة بإذن الله. 

عودة بنا إلى مساق الحديث، تعلمك للتقنيات البرمجية الحديثة مثل: Android / iOS Dev , Web Dev, AI , Data Science وغيرها سيفتح أمامك أبواباً واسعة سواء على المستوى الفردي كتطوير وتحسين قدراتك وتحقيق دخل من خلال هذه التقنيات في مجال العمل الحر، أو على المستوى المهني لإضافتها في سيرتك الذاتية وتوسيع فرص قبولك من طرف الشركات وجهات العمل. 

ولا ننسى باقي تقنيات التطوير والبرمجة السائدة والمهمة حاليا كتطوير مواقع الويب، وتطوير تطبيقات الموبايل وبرمجيات سطح المكتب، فإن كنت تمارس إحداها مسبقا إياك والتخلي عنها، فلازالت قادرة على تقديم المزيد والأفضل سنة 2021.

العملات المشفرة (Cryptocurrency) و الـ Blockchain 

من الصعب علينا أن نصدق انه في سنة 2021 ولايزال شخص مولع بمجال التقنية ككل غير مُدرك لفهوم العملات المشفرة وكيف تعمل، فهي مستقبل الدفوعات الرقمية، والأرقام التي حققها البيتكوين سنة 2020 تشهد بذلك. إلا أنه من أجل فهم العملات المشفرة تحتاج أيضا إلى فهم الـ Blockchain او سلسلة الكتل، وهي التقنية التي تحرك العملات المشفرة ككل، والتي ترتكز عليها أي عملة رقمية حاليا. 

العملات المشفرة بجميع أنواعها ( بيتكوين، إثريوم، دوغ كوين، ريبل ...) كلها مبنية تقريبا على نفس الأساس، و البيتكوين يترأس هذه القائمة ليأتي بعدها كل عملات الـ Alt coin. لذلك، خذ بعض الوقت من أجل الإطلاع على هذا المجال عن قرب، وفهمه، ولما لا الإستثمار فيه أيضا. 

مهارة التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

منصات التواصل الإجتماعي ليست بالمنصات التي ستندثر لا الآن ولا مستقبلا، وكل يوم تستقطب عدداً من المستخدمين والمهتمين بها، بل حتى ان التأثير على منصات التواصل الإجتماعي أصبح هدفاً يطمح له الكثيرون، فهذا مؤثر على انستغرام بمليون متابع، وذاك مدون فيديو على اليوتيوب بمليوني متابع، والمزيد. 

التسويق على منصات التواصل الإجتماعي مهارة يجب أن يعرف أي شخص في سنة 2021 كيفية استغلالها، سواء للترويج لنفسك، لعروضه، جلب متابعين، تقوية حسابه، أو حتى إدارة الحملات الإعلانية للشركات والأشخاص عبر منصات العمل الحر، فهي مطلوبة بكثرة. فلا تنسى أن تتعلم كلا من طرق الترويج على فيسبوك وانستغرام، اجتز شهادة Blueprint من فيسبوك ولما لا، وابدأ في مسارك الخاص كمسوق مختص على منصات التواصل الإجتماعي. 

مهارات الذكاء الإصطناعي و الـ Automation 

بلا شك أن كل شيئ تقني من حولنا الآن يخضع ولو بجزء بسيط منه لعالم الذكاء الإصطناعي، فنظام الأندرويد 11 في هاتفك مثلا يأتي بالكثير من خصائص الذكاء الإصطناعي لمساعدتك في جلب تجربة استخدام أفضل، كذلك الحاسوب، منصات مثل فيسبوك وجوجل، وغيرها. 

فالذكاء الإصطناعي كان ولازال وسيبقى واحداً من المجالات الأكثر تقدما في العالم التقني، والأكثر شساعة أيضا، والولوج لهذا المجال وفهمه عن قرب ليس بالفكرة الخاطئة إطلاقاً، بل عين الصواب، خصوصا مجال الأتمتة أو الـ Automation بإستخدام الذكاء الإصطناعي الذي يتيح للمستخدم إنجاز الوظائف والمهام بدون أي تدخل منهم. 

تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) 

أضحت تقنيات إنترنت الآن شيئاً مهماً للغاية، فلم يعد استخدامها قصراً على المنازل الذكية، بل حياتنا اليومية بأكملها تعتمد الآن على تقنيات إنترنت الأشياء، من ارتباط هاتفك بمكتب العمل، والتحكم في مهام حياتك اليومية عبر مساعد مثل أليكسا، او حجز تذكرة قطار من خلال تطبيق وترابط كاميرات المراقبة في منزلك مع هاتفك والتي يمكنك مشاهدتها وأنت بعيد كل البعد عن منزلك ... كلها تقنيات كانت من الخيال وأصبحت واقعا نعيشه في سنة 2020 وسنستمر في التعايش معه السنة القادمة والمستقبل كاملا. 

فليس فكرة سيئة إطلاقاً الحصول على شريحة Arduino أو Raspberry والبدء في صناعة بعض الأجهزة من صنف إنترنت الأشياء لوحدك، كقفل للباب يتواصل تلقائيا مع ساعتك الذكية ويُفتح تلقائيا عندما تقترب من الباب، أو شيئ من هذا القبيل. الفكرة الأهم أن إنترنت الأشياء مجال حاضر في سنة 2021 وننصحك بتعلم تقنياته ككل. 

نرى أن هذه المهارات ستكون ذات منفعة في سنة 2021، ومن غير المرجح أن تندثر لا من قريب ولا من بعيد، فأحسن اكتسابها لسنة 2020. 


شاركه على :