شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Parrot OS

كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Parrot OS

يا مرحباً بمن زارنا، قد قررنا ان نوفر لك في منصة أكوا ويب سلسلة مقالات خاصة بشرح توزيعات لينكس محددة، سنحاول في كل مقال ان نختار توزيعة لينكس و نقوم بشرحها و شرح كل خصائصها و ميزاتها، الهدف من سلسلة المقالات هذه هو تعريف القارئ بتوزيعات اللينكس الشهيرة و حتى غير المعروفة، فنحن نعلم الآن ان اللينكس ليس كالويندوز إذ يأتي بمئات توزيعات اللينكس الموجودة في هذا العالم، و لكل توزيعة هدف محدد و تقنيات محددة، و قد يحتار المستخدم في إنتقاء توزيعة ترتقي لمتطلباته و خصائصه ...، و عليه فنحن نود ان نقدم لك المقالات التالية لننتشلك من حيرتك و نوفر لك شرحا لازما لكل توزيعة لتسهيل الإختيار عليك. 
في هذا المقال وقع الإختيارعلى توزيعة Parrot  OS او توزيعة باروت، سنقوم في هذا المقال بتعريف التوزيعة عن قرب و فهم المبدأ من إستخدامها، و بالطبع أين و متى  و كيف تستخدم توزيعة Parrot OS. 

كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Parrot OS

 تعريف توزيعة Parrot OS

توزيعة Parrot OS هي توزيعة لينكس مبنية على Debian و تستخدم نواة اللينكس (Kernel) نسخة 5.2، التوزيعة خفيفة و لا تحتاج الى مقومات عالية من أجل الإشتغال إذ يمكن لحاسوب ذو مساحة ذاكرة عشوائية 2GB و مساحة 16GB ان يقوم بتشغيل التوزيعة بكفاءة. اما الهدف من التوزيعة فهو الحماية و إختبار الإختراق، إذ تعتبر واحدة من توزيعات اللينكس الخاصة بإختبار الإختراق و ضمن قائمة أفضل توزيعات اللينكس في هذا المجال. 

واجهة Parrot OS


تعتمد توزيعة Parrot OS على واجهة KDE، النظام يأتي بالواجهة المظلمة المفضلة للهاكرز كون ان هذا النظام موجه لهم بالدرجة الأولى، كما يمكنك ان تجد كل  الأدوات اللازمة لبدئ العمل على طرف أناملك من خلال قائمة الأدوات، تم تقسيم الأدوات الموجودة في نظام Parrot OS حسب مجال عملها، كمثال لذلك فقد تم تقسيم أدوات التشفير في قائمة منسدلة لوحدها، ثم أدوات إختراق الشبكات في قائمة منسدلة أخرى كذلك مثل نظام الـ Kali Linux الذي يعتمد هو الآخر على الـ Debian. 
يوجد نسخ مختلفة من نظام Parrot OS و الإختلاف بينها ( جرافيكيا ) يبقى منوطا فقط بتموضع تلك الأدوات و تموضع القائمة إذ كانت متاحة في نسخ سابقة في الأعلى بدل الأسفل. 

الهدف من نظام Parrot OS

توزيعة Parrot OS تأتي محملة بالعديد من الأدوات الخاصة بإختبار الإختراق و الحماية، و هي توزعة الهدف الأصلي منها إختبار الإختراق، التوزيعة لا تصلح كنظام أساسي لكون البرمجيات الأساسية في الحاسوب قد لا تكون مدعومة من طرف التوزيعة كما أنها ليست عملية حين يتعلق الأمر بإستخدامها في مجالات أخرى غير إختبار الإختراق ( مثلا البرمجة فمن الصعب تنصيب أدوات تتوافق مع التوزيعة و قد يؤدي ذلك الى ثقلها او صعوبة إستخدامها ). 
يعتمد الهاكرز و الباحثين المختصين في مجال الحماية على التوزيعة بشكل كبير لكونها سريعة التشغيل إذ لا تحتاج الى تنصيب في القرص الصلب و يمكن تشغيلها مباشرة (Live boot)، و ذلك من أجل تسريع إستخدام التوزيعة على أي حاسوب. 

 الأدوات و البرمجيات الموجودة في توزيعة Parrot OS 

لأنه نظام إقلاع حي (Live Boot) فمن الضروري ان يأتي بمجموعة من البرمجيات المنصبة مسبقا لتفادي تضييع الوقت و الجهد في تنصيب توزيعات جديدة، هذا يندرج كذلك ضمن إطار ان هذا النظام هو نظام إختراق و يجب ان يأتي محملا بكل ما اوتي من أدوات إختراق، من بين هذه الادوات نجد :

  • برمجية AnonSurf: برمجية تقوم بتحول كل الإتصال الذي يتم عبر النظام و الشبكة يتم عبر تشفير توفره لك Tor Project ليصير النظام مشفراً بالكامل من حيث الإتصالات الخارجية. 
  • أداة Nmap: ومن منا لا يعرفها، أحد أقوى أدوات الإختراق الخاصة بفحص الشبكات واستخراج المنافذ والثغرات المفتوحة، متوافرة في العديد من أنظمة الاختراق الشهيرة مثل الكالي لينكس.
  • أداة SQLmap: أيضا سيمكنك تجربة اختبار اختراق المواقع المبنية على نظام قواعد بيانات SQL باستخدام أداة SQLmap في نظام Parrot OS. 
  • أداة Kayak: هل تعلم ان النظام يأتي ببرمجية كاملة تقوم بكشف و إختبار إختراق السيارات ذاتية القيادة ؟ نعم و هي برمجية Kayak. 
  • أداة Metasploit: بالطبع لا يمكننا الحديث عن نُظُم الإختراق إن لم يكن إطار Metasploit حاضراً، أحد أضخم إطارات الإختراق المحمل بعشرات الأدوات داخله والمستخدم من طرف المحترفين في مجالهم.
  • أداة Crunch: الأداة الخاصة بتكوين كلمات سر مختلفة حسب المطلوب. 
  • أداة Aircrack-ng: بالطبع من خلال هذا النظام يمكنك أيضا اختبار اختراق شبكات الواي فاي بمختلف أنواعها عبر الإطار الشهير Aircrack-ng. 
  • متصفح Tor: بالطبع إن كنت تريد أن تضمن لنفسك الأمان والسلام أثناء تصفحك للإنترنت، فأنت بحاجة إلى متصفح قوي، مثل TOR الذي يعتمد على تشفير متعمق لتصفح حتى مواقع الديب ويب من خلاله. 
وأخيراً، يمكنك تحميل نظام Parrot OS من موقعه الرسمي من الرابط التالي ، يمكنك اختيار النسخة الملائمة لك، ثم تنصيبها على فلاشة ويمكنك اما استخدام التوزيعة على شكل Live boot  او تنصيبها بشكل رسمي. 

شرح توزيعات سابقة 

شاركه على :