شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل شيئ عن توزيعة Qubes OS

كل شيئ عن توزيعة Qubes OS

شارك هذا المقال على :

 مرحبا بك في أكوا ويب، وفي مقال جديد ضمن قسم اللينكس، فقد عقدنا العزم قبل مدة على نشر مقالات مختلفة تشرح من أجلك مجموعة من توزيعات اللينكس الشهيرة منها والنادرة أيضا، ونهدف من خلال سلسلة المقالات هذه إلى استعراض أفضل توزيعات اللينكس لكل المستخدمين من أجل استكشافها أكثر، معرفتها واستخدامها إن توافقت ومتطلباتهم. 

اليوم سنستعرض عليكم واحدة من أقوى توزيعات اللينكس المتخصصة في مجال الحماية والخصوصية، فإن كنت تبحث عن توزيعة تحفظ لك كل ما تفعله على الحاسوب دون تسريبه، ومنع جميع أنواع المتطفلين من الوصول إليه، فهذا المقال إذن من أجلك، اذ سنستعرض من خلاله توزيعة QUBES OS، وهي واحدة من أكثر التوزيعات خصوصية على الإطلاق. 

قائمة التوزيعات المشروحة سابقاً: 


عن توزيعة Qubes OS 

كل شيئ عن توزيعة Qubes OS


توزيعة Qubes OS هي توزيعة متخصصة في مجال الحماية والأمان، إذ تعتمد على عزل النظام عبر تقنيات مثل الـ Virtualization التي تقوم بخلق بيئة افتراضية في حاسوبك لإستخدامها كما تريد مع منع أي طرف ثالث من الوصول إلى معلومات حاسوبك أو أي معلومات أخرى في النظام. 
مشروع وتوزيعة Qubes OS غير مرهونة على واجهة أو نظام محدد، فعلى سبيل المثال يمكنك تحميل المشروع المبني على Fedora إن كنت من عشاق Fedora وآدائها، أو على Debian إن كنت تفضله على Fedora، وهما النظامين المستقرين حاليا اللذان يدعمان Qubes OS. يوجد مشاريع للنظام مبنية على Arch Linux وأنظمة أخرى لكنها غير مستقرة حاليا. 
أما مشروع وتوزيعة Qubes OS، فقد ساهم فيها الكثير من الخبراء في مجال التقنية وتضم تقنيات متميزة في هذا المجال، أولها مشروع Xen المستخدم من طرف شركات الإستضافة في عزل الخوادم وتمكين استردادها، وهو ما يوفر لنا خصائص الـ Isolation / Virtualization في التوزيعة، إلى جانب تضمينها لنظام Whonix أيضا داخل التوزيعة، وهو نظام محمي جدا مع خصائص الـ Tor Networking، أي يمكنك تشغيل مواقع الـ Onion دون الحاجة إلى تنصيب برمجيات مثل TOR، ولا تقلق، أنت في مأمن مع نظام Qubes OS. 

استخدامات توزيعة Qubes OS 

لأي غرض سأتوجه الآن لتحميل و استخدام نظام Qubes OS؟ سؤال عليك أن تعرف إجابته قبل الإقبال على هذه الأخيرة. نظام Qubes OS هو نظام ذو هدف واحد ووحيد: توفير بيئة آمنة لأقصى درجات الحماية، بل أن النظام يمكنك من تصفح الديب ويب (Deep Web) ومواقع الـ Onions بحماية تتجاوز حماية متصفح Tor، وقد أشرنا إلى هذه التوزيعة في مقالنا حول دليلك الكامل للدخول لعالم الـ Deep Web بطريقة آمنة بل وأخبرناك في المقال أن تستخدم هذا النظام إلى جانب أنظمة بديلة كحل مثالي لتصفح مواقع الديب ويب بشكل أكثر أماناً. 
التوزيعة لا تصلح كنظام رئيسي كامل لأكون صريحاً معك، نعم يمكنك تنصيبها وتحميل مجموعة من البرمجيات عليها واستخدامها بدون مشاكل، لكن لاحقا، قد تجد أن توزيعة وهيكلتها الداخلية غير جاهزة للإستخدام الطويل لها. لذا نقترح عليك تنصيب التوزيعة في حاسوب منفصل أو في حاسوب مخصصة لأغراض محددة.
لذا، أبق خيارات استخدام التوزيعة لأغراض ترى أنها يجب أن تبقى سرية، لا يستطيع أي طرف ثالث ( موقع، متصفح، برنامج ...) أن يجمع أي نوع من المعلومات حولها. 

كل شيئ عن توزيعة Qubes OS


يقول Snowden ( وهو أحد الشخصيات المهمة التي تدافع عن الحماية والخصوصية، حتى أنه لديه فلم خاص بإسم Snowden ) أن توزيعة Qubes OS من بين أفضل التوزيعات المختصة في مجال الحماية والخصوصية، وينصحك باستخدامها إن كنت تبحث عن نظام لا يراقبك ويؤمن لك تصفحك للإنترنت. 

معلومات تقنية حول توزيعة Qubes OS 

إن عقدت العزم على تجربة توزيعة Qubes OS، فهذا جيد يا صديقي نشجعك على ذلك، لإستكشاف أنظمة جديدة والسعي وراء أنظمة أكثر حماية سواء من باب التجربة، أو الإستخدام الدائم أو المتواصل لها، لذا نقترح عليك الإطلاع على بعض الخصائص التقنية في هذه التوزيعة: 
  • مقومات التشغيل: 4GB رام على الأقل ، مساحة تخزين 32GB على الأقل، ومعالج يدعم نظام 64bit. 
  • لا ننصحك - ولا الموقع الرسمي للتوزيعة - بتنصيب النظام على نظام وهمي (Virtual Machine)، إذ سيسبب بطئاً في الجهاز أولا، كما أنه لن يكون فعال من حيث الحماية إذ يستخدم النظام خصائص الأنظمة الوهمية أصلا مما قد يخلق تشابكاً لديك. 
  • نظام Qubes OS لا يدعم الـ Live Boot إذ يرى أن هذه التقنية لا توفر حماية شديدة، أي عليك تنصيب النظام بشكل كامل في الحاسوب من أجل استخدامه. 
  • النظام مفتوح المصدر، وكما سلف الذكر فهي مبنية على أنوية مختلفة. 
  • رابط تحميل النظام 

شاركه على :