دليلك الكامل للدخول لعالم الـ Deep Web بطريقة آمنة دون تعريض نفسك للخطر

يعتبر أخطر مكان على الإنترنت، و أكثرها روعة كذلك لمحبي التغيير و المعتادين على الحصول على جديد او كما نسميهم بالفضوليين، إلا ان الفضول أحيانا قد يكون قاتلا! حرفياً فعالم الديب ويب او Deep Web ليس بالعالم الهَيّْن و لا الطبيعي، فلا ننسى ان هذا الأخير أصبح خلية لبيع كل ما هو ممنوع عالميا و محرم دوليا، و تطور تقنياته خلق لنفسه سلطة في عالم الرقمية، في كل الاحوال، قد يؤدي فضول العديد من الأشخاص الى تهلكتهم، و توجب تقنين هذا الفضول للولوج لعوالم الديب و الإنترنت المظلم و مواقعه الخطيرة، و أخذ مجموعة من الإحتياطات اللازمة .

الهدف من هذا المقال : سيساعدك هذا المقال على تحديد الخطوات الأولى للولوج لعالم الديب ويب، البرمجيات المستخدمة، الإحتياطات اللازم إجرائها قبل الولوج لأي موقع، كذا بعض السيناريوهات الغير مفضلة و كيف يمكن الخروج منها بأقل الخسائر الممكنة، فإن كنت من هواة تصفح هذا العالم، سيكون هذا المقال دليلك الأولي قبل الولوج للمتصفح و كتابة أول موقع Onion و بدئ تصفحه بغية حمايتك من كل الشرور .




- إنتقاء برمجيات أكثر حماية و أفضل للولوج لعالم الديب ويب :

إن سألت أحد الفضولين للولوج لعالم الديب ويب عن البرمجيات التي يستخدمها فسيخبرك ان مشروع Tor هو أفضلها، لا غبار على ذلك الكلام، لكن هل من الآمن الولوج به إلى شبكة الديب ويب ؟ الجواب ببساطة هو لا، لأن Tor يبقى مجرد برمجية للحاسوب و إستخدامه توجب منك الأخذ بالكثير من الحيطة و الحذر، عموما، لإستخدام برنامج Tor تأكد من :
- أولا، بعد تشغيلك للبرنامج، لا تقم بجعل البرنامج يأخذ مساحة الشاشة كاملة، فذلك سيجعل المواقع تعرف نوع الجهاز المتصل منه تلقائيا، و بذلك يعرضك لخطر أكبر في بعض المواقع .
- ثانيا، تأكد من تعطيل خاصية No Script في برنامج Tor، إذ أصبحت الجافاسكربت و أكوادها تشكل عائقا اثناء التصفح لتعمقها الكبير و يمكن صناعة برمجيات تجسسية او اختراق من خلالها و تلغيم بعض المواقع بواسطتها، ليكون تصفحنا آمنا بواسطة برنامج Tor، تأكد من تعطيلها.
- ثالثا، لا تقم بالتنقل بين برنامج Tor و جهازك الحاسوب او برمجيات اخرى في حاسوبك أثناء الولوج لعالم الديب ويب، فهذا قد يشكل خطرا عليك أيضا، لذلك أبق البرنامج منبثقا دائما أثناء التصفح، إن اردت الولوج لحاسوبك او إستخدام برمجيات أخرى، تأكد من إغلاقك لبرنامج Tor.

إن أردت أخذ الأمر لنطاق أكثر جدية، و أكثر وقائية، فلا ننصحك بمنصة Tor إذ تتضمن العديد من المشاكل و يفضل إستخدامها فقط لزيارة بعض مواقع الديب ويب المعروفة او المشهورة، لكن لحماية أفضل ننصحك بإستخدام نظام مخصص لذاك الغرض، نظام حماية قوية و جدي مخصص لهذا الأمر، أول ترشيحاتنا ستكون لنظام Qubes OS الذي أعتبره واحدا من أقوى النُظُم الخاصة بالحماية، هذا النظام يأتي يتهيئة كاملة لحمايتك فور تشغيله يعزل الحاسوب كليا لك حرية الولوج للموقع حينها ضمن تأثير حماية قوي، فور إطفاء الحاسوب، يقوم بحذف كل ما تم تحميله و كل البيانات و كل شيئ موفرا بذلك نظاماً أكثر أمنا .

أما خيارنا الثاني سيكون نظام Tails، نظام اخر من تطوير نفس الشركة المطورة لمشروع Tor، و هو نظام قائم بذاته و يساعدك في تحويل حاسوبك الى منصة لإستكشاف عوالم الديب ويب و الدارك نت، النظام يشتغل بطور Live Mode و لا يتم تنصيبه، و تلقائيا بعد الإنتهاء منه يقوم بحذف كل البيانات من الجهاز الذي أقلعت به، مما يوفر لنا بيئة ممتازة جدا لتصفح عوالم الديب ويب بطريقة أكثر وقائية.

- إحتياطات عليك إتخاذها في حاسوبك :

بما أنك تستخدمه، عليك أخذ الحيطة كذلك في بعض الأمور الأساسية أهمها كاميرا الحاسوب، يستطيع أي موقع او خدمة تلج إليها في مواقع الديب ويب من الوصول الى كاميرا حاسوبك و الإطلاع عليك بشكل حي و مباشر، قد لا تود ذلك يا صديقي سواء من طرف أشخاص عاديين او من طرف أخطر الأشخاص في العالم الموجودين في ذلك الديب ويب، لذلك وجب تغطية كاميرا الحاسوب بوسيلة محددة ( مثل لاصق أسود ) قبل الولوج لعوالم الديب ويب، هذه الخطوة مهمة جدا.
حاول كذلك تعطيل الكاميرا من خلال الدرايفر الخاص بها و الموجود في خاصية Device Manager في حاسوبك سيكون الأمر افضل لو توفر وسيلتي حماية بدل وسيلة واحدة فقط.

دليلك الكامل للدخول لعالم الـ Deep Web بطريقة آمنة دون تعريض نفسك للخطر



- تصفح الديب ويب بإرشاد :

لا تقم بنسخ أي رابط Onion يقترحه عليك أي موقع في هذا العالم و الولوج إليه، عليك معرفة الأماكن التي تلج إليها و المواقع التي ستلج إليها، عليك ان تحصل على الإرشاد اثناء تصفح الديب ويب، لفعل ذلك نقترح عليك الولوج لموقع (The Hidden Wiki)، و هو عبارة عن موقع شبيه بموقع ويكيبيديا إلا انه خاص بالديب ويب، يوفر لك موقع The Hidden Wiki أهم مواقع الديب ويب و أكثرها أمانا كذلك و معلومات عن الخدمات التي توفرها تلك المواقع، يمكنك بعد ان تعرف وجهتك، ان تنسخ الرابط لاحقا ثم تلج الى الموقع بطريقة سليمة، اما ان اردت الولوج لمواقع مشهورة في الديب ويب، فقد وفرنا لك في هذا المقال أشهر مواقع الديب ويب التي يمكنك تصفحها او البحث عنها بطريقة آمنة.
أيضا، لا تقم بتحميل او حفظ أي شيئ من الديب ويب الى حاسوبك او جهازك، ان تعلم جيدا ان ما يحدث في الديب ويب يجب ان يبقى في الديب ويب، و تحميل أي شيئ قد يضعك في خطر داهم سواء من ناحية إختراق حاسوبك او من ناحية تحصيل محتوى قد يكون مخالفا لبروتوكولات إستخدام الانترنت الاعتيادية، خصوصا إن كنت تعيش في أحد الدول ذات الرقابة الشديدة رقميا كدول الاتحاد الاوروبي.

بإتباعك لهذه الطرق، ستسطيع تصفح عالم الديب ويب و المواقع داخله بطريقة امنة، لكن بيد ذلك قد يحدث بعض السيناريوهات التي قد لا تحسب حسابها، في هذه الحالة، أول الأشياء أولا هو فصل الانترنت و الخروج من المواقع ثم فحص جهازك من أي برمجيات خبيثة قد يتم تنصيبها في جهازك خلسة. 

شاركه على :