أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2020

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2020

شارك هذا المقال على :

لا يختلف شخصين على سطح الكرة الأرضية أن نظام ويندوز الذي تقدمه لنا شركة مايكروسوفت هو أشهر وأكثر نظام مستخدم بشكل عالمي، ولكن العديد من الأشخاص وخاصة "عشاق التقنية و مهووسي الحماية والإختراق" لا يفضلون استخدام نظام ويندوز الشهير على أجهزتهم ويبحثون عن بدائل توفر لهم جدار حماية أقوى من الخاص بويندوز، وأيضاً الكثير من الأدوات المتنوعة الضرورية في مجال إختبار الحماية والإختراق، وبالطبع فإن الخيار الأول لهؤلاء الأشخاص هو أحد توزيعات اللينكس المخصصة  لهذه الإحتياجات والمدعمة بكل ما يحتاجه مستخدمه من أدوات تحقق له غايته و تسهل له تخصيص النظام كما يريد.
في هذا المقال سنستعرض لكم قائمة أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2020 حسب رأينا، التي تقدم للمستخدم تجربة استخدام فريدة ومميزة مغايرة تماماً لنظام الويندوز، ونحن نضمن لك انه بعد قرائتك لهذا المقال ستود بتجربة أحد التوزيعات التي سنذكرها بأقرب فرصة ممكنة ، لن نطيل عليكم أكثر ولنبدأ مع أول توزيعة.

توزيعة Ubuntu 

لا تحتاج هذه التوزيعة إلى أي مقدمة أو تعريف فهي أشهر من نار على علم بين توزيعات اللينكس المختلفة، كرست شركة Canonical التي تقف وراء توزيعة Ubuntu جهوداً جبارة لجعلها توزيعة شهيرة جداً وواسعة الانتشار لدرجة أنه يمكن اليوم العثور عليها في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المختلفة بالإضافة إلى الخوادم العادية أو خوادم VPS السحابية.
تتميز توزيعة Ubuntu بأنها تستند إلى Debian الشائعة جداً بين مستخدمي لينكس الكثيرين، وهذا أحد الأسباب التي تؤدي إلى نموها المستمر وزيادة عدد مستخدميها مع مرور السنوات، وأيضاً تعتبر Ubuntu قاعدة للعديد من التوزيعات الأخرى الخاصة بشركة Canonical مثل توزيعات Kubuntu و Xubuntu و Lubuntu.
من أهم ما يميز هذه التوزيعة أنها تأتي بميزة Try Ubuntu المدمجة مع ملف التثبيت الخاص بالنظام، والتي تتيح للمستخدم تجربة توزيعة Ubuntu بشكل كامل قبل تنصيبها فعلياً على محرك الأقراص الثابتة. وبالطبع فهي ميزة شبه حصرية لأن عدد قليل جداً من التوزيعات الرئيسية توفر مثل هذه الميزة في وقتنا هذا.

توزيعة Deepin 




أحد توزيعات اللينكس الشهيرة، وهي نظام تشغيل مبني على نظام Linux وموجه لسطح المكتب كما أنه مشتق من Debian ، يدعم هذا النظام أجهزة الكمبيوتر المختلفة المحمولة منها والمكتبية ، ويهدف إلى تقديم نظام تشغيل ذو شكل جميل وجذاب بالإضافة إلى التركيز على سهولة الاستخدام وتقديم مستوى أمان وموثوقية عالي لجميع مستخدميه .
يأتي النظام ببيئة Deepin الخاصة بسطح المكتب أو ما يعرف بـ (DDE) ، وأيضاً الكثير من التطبيقات الأصلية الخاصة بالنظام والبرامج مفتوحة المصدر التي تأتي مثبتة بشكل مسبق  والتي تمكن المستخدم من تجربة العديد من الأنشطة المتنوعة، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات اليومية الخاصة به من تصفح للإنترنت أو تشغيل الفيديوهات أو استخدام الأدوات المدمجة الخاصة باختبارات الحماية المنوعة والكثير أيضاً. وفوق كل هذا ، يمكن لمستخدم هذا النظام استخدام Deeping Store أو المتجر الخاص بالنظام العثور على ما يقارب الألف تطبيق وبرنامج مختلف مصممة لتلبية كافة متطلبات المستخدم.

توزيعة Fedora 

وهو نظام تم برمجته و صيانته من قبل مشروع Fedora العالمي وبرعاية Red Hat ( وهو مجتمع إلكتروني عالمي من المطورين و المتطوعين )، يعتبر هذا النظام أحد أفضل الأنظمة المبنية على اللينكس منذ وقت طويل وحتى يومنا هذا، ويعود ذلك إلى إصداراته الثلاثة الرئيسية المتاحة وهي :
  • الإصدار خاص بجميع أجهزة سطح المكتب العادية.
  • إصدار مخصص للخوادم والسيرفرات العملاقة.

بالإضافة إلى إصدار ARM الخاص به المخصص للخوادم التي تعتمد على معمارية ARM الشهيرة.
أحد أهم الأمور التي تميز هذا النظام إنه دائماً ما يكون من أوائل الأنظمة التي تقوم بدمج أهم التقنيات الحديثة في توزيعاتها. وبالإضافة إلى ذلك ، تعتمد الإصدارات الجديدة من أنظمة Red Hat Enterprise Linux و CentOS الشهيرة على Fedora بشكل أساسي.

توزيعة Zorin OS 

يعد Zorin OS أحد أفضل توزيعات اللينكس الموجهة لأجهزة سطح المكتب المتوفرة حالياً وواحدة من أسهل التوزيعات إستخداماً ، حيث يمكن إعتبار هذا النظام بديل رسمي لنظامي Windows و MacOS الأشهر في عالم الأنظمة، وبالتالي فهذا النظام يعتبر بوابة لدخول عالم Linux للأشخاص الذين لم يسبق لهم استخدام أحد التوزيعات من قبل كما أن الكثير من مستخدمي اللينكس يفضلونه على جميع التوزيعات الأخرى المتوفرة.
من أهم نقاط القوة الخاصة بهذا النظام والأمر الذي أدى إلى زيادة شهرته بشكل كبير هو تجربة سطح المكتب القوية والسلسة الخاص به، حيث يحتوي على تطبيق "Zorin Appearance" الذي يمكن المستخدمين من التعديل على خيارات وتصميم سطح المكتب الخاص بالنظام ليصبح شبيه بالبيئة المألوفة لديهم مما يمكنهم من استخدام النظام وإنجاز المهام المختلفة بكل أريحية.

توزيعة Elementary OS 

وهو النظام الذي تم إطلاقه رسمياً سنة 2011 ، وقد أعلن عنه مطوريه آنذاك على أنه " بديل سريع ومفتوح المصدر لنظامي التشغيل MacOS و Windows " ، وهو نظام خاص بأجهزة سطح المكتب المختلفة ويأتي بتصميم جد جذاب ومبني على توزيعة Ubuntu LTS ، وقد وصل هذا النظام إلى إصداره المستقر الخامس الذي يحمل الإسم الرمزي " Hera " ، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على اهتمام المطورين بالنظام وتحديثه بشكل مستمر لمواكبة آخر التطورات التقنية.
بما أن النسخة الأولية من هذا النظام تعتمد على توزيعة Ubuntu فهو متوافق بشكل تام مع جميع الحزم الخاصة بـ Ubuntu ويدعمها بشكل رسمي ، كما أنه يعتبر أحد أفضل توزيعات سطح المكتب مظهراً من قبل الكثير من المستخدمين حول العالم.

توزيعة Linux Mint 

من بين التوزيعات القلائل التي تحافظ على استقرارها، و تدعو المستخدمين دائم لتجربة نمط جديد في إستخدام اللينكس، تعتمد توزيعة Linux Mint على واجهة KDE، و توفر لك تجربة نظام أقرب إلى الويندوز من حيث الديزاين. 
لا يمكننا أن نخبرك أن Linux Mint يأتي بواجهة جذابة حقا، خصوصا إن قمنا بمقارنته مع توزيعات مثل Elementary OS التي تضمن لك الإحترافية من حيث الديزاين و التصميم، لكن يبقى Linux Mint من بين التوزيعات التي ننصح بها أي شخص سينتقل من عالم الويندوز إلى عالم اللينكس مباشرة، فهي لا تختلف كثيرا عن النظام و ستكون بمثابة نظام تشجيعي يحمسك أكثر لتجربة أنظمة أخرى لاحقا أكثر احترافية مثل Ubuntu. يجدر بالذكر أن توزيعة Linux Mint مبنية على أساس Ubuntu كذلك، و تهم الإستخدام المكتبي بشكل كبير، إن كانت لك الرغبة في تجربة توزيعات الإختراق أو إدارة الخوادم فقد لا تكون Linux Mint نظاما مثاليا لذلك. 

توزيعة Kali Linux 

بما أننا نتحدث عن الإختراق، فنقترح عليك أيضا ضمن هذه القائمة لأفضل توزيعات اللينكس لسنة 2020 توزيعة Kali Linux، لازالت هذه التوزيعة حتى بعد سنوات و سنوات من البقاء في قمة أشهر توزيعات الإختراق متجاوزة توزيعات مشابهة مثل ParrotOS او BlackArch. 
ما يجعل توزيعة الكالي لينكس في قمة توزيعات الإختراق، هو إضافتها لكل البرمجيات و أدوات الإختراق الشهيرة كاملة في النظام جاهزة مسبقا، مما تجعل المستخدم قادر على البدء مباشرة في عمله دون الحاجة إلى تنصيب أي حزم خارجية أو إضافية. 
كما يتم تحديث و إصدار تحديثات في كل مرة  للنظام لتحسين البرمجيات و إضافة برمجيات أخرى له، فالإهتمام به من طرف الشركة الأم Offensive Security تجعل كل المستخدمين راضين على هذا النظام، و يفضلونه على أي نظام اختراق آخر. 


توزيعات أخرى متميزة لسنة 2020 

لا نتوقف عند هذا الحد، بل يوجد الكثير من التوزيعات المضيئة لسنة 2020، فهي توزيعات مستخدمة بكثرة و تتوسع رقعة مستخدميها يوما بعد يوم، مما يجعلها متألقة هذه السنة، فإلى جانب التوزيعات السابقة نجد أيضا : 
  • توزيعة Manjaro : توزيعة متميزة، تدمج بين الإحترافية في العمل و الشكل الجذاب أيضا، تعاني قليلا من بعض المشاكل في تحديثها الأخير، لكنها تأتي بحزم كافية بتحويل نظام Manjaro إلى نظامك الخاص لأي غرض تريد. 
  • توزيعة CentOS : توزيعة لينكس شهيرة بين صفوف رواد الخوادم و إدارتها، فهذا النظام يُعتمد عليه بشكل كبير في هذا المجال، و شهرته تزداد يوما بعد يوم. 
  • توزيعة OpenSUSE : لازالت OpenSUSE من التوزيعات القوية المنافسة لأنظمة مثل الويندوز أولا، و غرائمها من اللينكس مثل Ubuntu، هو نظام كامل يمكن استخدامه على حاسوبك لأي غرض تريد، يمكن تخصيصه بشكل كبير، و يأتي بحزم و برمجيات عديدة. 
  • توزيعة Arch Linux : بالرغم من التعقيد الذي تأتي به هذه التوزيعة، إلا أنها تعتبر أكثر التوزيعات تخصيصا بين كل توزيعات اللينكس، إذ يمكن تحويل هذه التوزيعة لأي نظام تريد، كجعلها نظام اختراق، او نظام سطح مكتب، أو نظام إدارة خوادم، و غيرها. 


شاركه على :