شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
قائمة جديدة لمجموعة أفلام و مسلسلات خاصة بالتقنية و الهاكينغ

قائمة جديدة لمجموعة أفلام و مسلسلات خاصة بالتقنية و الهاكينغ

وفرنا في موقعنا أكوا ويب مجموعة من إقتراحات الأفلام و المسلسلات التقنية التي كان قلب السيناريو الخاص بها يتمحور حول العلوم الحوسبية او الهاكينغ و كل شيئ متعلق بالتكنولوجيا، منها الجيد و منها السيئ و منها الممتع و الممل، و حاولنا ان نوفر لك فيما سبق أفضلها، كان آخر مقال لنا يتحدث عن أفلام التقنية و الهاكينغ منذ قرابة سنة، و قد صدر و إنتشرت أفلام جديدة في المجال منذ ذلك الوقت التي توجب علينا ان نعرفها لك صديقي المتابع، لأننا نعلم كثيراً كم تعشق هذا النمط من الأفلام، و إن لم تكن جديدة فقد أغفلنا عن ذكرها في قوائمنا السابقة، التي نقترح عليك بالمناسبة الإطلاع عليها :

  1. افضل افلام الهاكرز (Hackers) على الاطلاق
  2. أفضل أفلام الهاكرز (Hackers) على الإطلاق (الجزء الثاني )
  3. أفضل أفلام الهاكرز (Hackers) و التقنية على الإطلاق (الجزء الثالث )
  4. لائحة لأفضل 30 فلم خاص بالهاكرز ، الإختراق و التقنية على الإطلاق


حتى لا نثقل كاهلك بالكلام، دعنا نوفر لك ما في جعبتنا اليوم من أفلام تقنية و هاكينغ و أيضا المسلسلات التي ستحب الإطلاع عليها و مشاهدتها في أقرب وقت :) 

1 - Black Mirror : 


Black Mirror، سلسلة Black Mirror، سلسلة بلاك ميرور

يوجد سلسلة Black Mirror و يوجد فلم Black Mirror Bandersnatch، في مقالنا هذا سنركز على السلسلة لأنها و بصريح العبارة أفضل، تقييم سلسلة Black Mirror هو 8.9/10 على IMDb، تتكون السلسلة من 5 أجزاء يختلف عدد حلقات كل جزء. 
تتحدث سلسلة Black Mirror عن حلقات منفصلة في كل حلقة شخصيات جديدة و قصة جديدة و سيناريو جديد، لكن ما يربط كل هذه الحلقات، انها تدور حول مجال تقني محدد، تحاول السلسلة إظهار الجانب السلبي للعالم التقني و التقدم التكنولوجي الذي بدأنا نشهده في عصرنا الحديث، تقدم لك نبذة عن تلك المخاطر عبر سيناريو إبداعي تتخلله فكرة جديدة. 
تعتبر حلقة Nosedive أشهر حلقة في السلسلة، و هي الحلقة الأولى من الجزء الثالث، تتحدث الحلقة عن عصر حديث أصبح للجميع تقييمات تحكمها، و عليك الحصول على أعلى عدد من التقييمات عبر الآخرين و يمكنك تقييم الآخرين كذلك، منزلتك الإجتماعية، حياتك، أصدقائك، عملك و كل شيئ يتم تحديده بتقييمك، فإن كان تقييمك مثلا 4.5 فيمكنك الركوب في الطائرة، و إن كان 3.2 فلا يمكنك ذلك، إعمل جاهدا من أجل الحصول على تقييم جيد. 
بشكل عام تعتبر السلسلة ناجحة و تقوم بتضمين المفاهيم الرقمية و التكنولوجية بشكل مميز ضمن سيناريو سيجذبك له في كل حلقة. 

2 - Zero-Days :


فلم Zero Days

نشهد في كل يوم ظهور مجموعة من الفيروسات الجديدة التي يصعب علينا التعامل معها، لربما أشهرها مؤخرا و الذي عشنا وقائعه كان فيروس الفدية WannaCry الذي تفشى بسرعة خارقة وسط مجموعة من الحواسيب ادى الى غلقها في نصف بقاع العالم، و لم يستطع أحد إيقافه لأنه كان فيروسا جديدا يستغل ثغرة جديدة و هو ما يرمز له في عالم التقنية بثغرة Zero Day أي ثغرة جديدة.
وثائقي Zero Days هو وثائقي تم إصداره سنة 2016 و بتقييم 7.8/10 على IMDb، و سواء كنت تحب الوثائقيات أم لا فنقترح عليك مشاهدة هذا الوثائقي، يتحدث وثائقي Zero Days عن واحد من أخطر الفيروسات التي ضربت الأجهزة الرقمية للعصر الحديث و يحمل إسم Stuxnet الذي سبب خللا في العلاقات السياسية بين كل من روسيا، إسرائيل، إيران و أمريكا.
فيروس Stuxnet هو فيروس يتفشى في الشبكة و يستطيع الوصول لأي حاسوب او جهاز و سلب كل معلوماته و بياناته إنطلاقا من تلك الشبكة، الفيروس يمكن تحميله في فلاشة USB فقط و بعد إيصاله بأي حاسوب تأكد ان المدينة كلها ستصير بين يديك، بعد تفشي الفيروس بشكل كبير في أمريكا قام بتسريب معلومات و بيانات سياسية عن كل من إسرائيل و روسيا و إيران و مخططات البلدان اتجاه البلدان الأخرى، الشيئ الذي كاد ان يسبب " حربا عالمية رقمية ثالثة "، و قد إتخذ الوثائقي هذا العنوان شعاراً له : World War 3.0.
الوثائقي مليئ بالحقائق و سيفتح عينيك عن كيف ان التكنولوجيا و الرقمية ليست باللعبة الهينة و أنها شيئ يجب إستخدامه بحذر خصوصا ما لا نعرف التعامل معه.

3 - Scorpion :


مسلسل Scorprion

سنعود معك الى عالم المسلسلات و نقترح عليك سلسلة Scorpion، سلسلة بتقييم 7.1/10 على IMDb مكونة من 4 أجزاء، كل جزء يضم 22 حلقة، السلسلة إنتهت في سنة 2018 و قد خلفت تجميعة حلقات أقل ما يقال عنها انها رائعة و مثالية.
تتحدث سلسلة Scorpion عن شخصية " والتر اوبراين " ذكي و خارق في مجال المعلوميات قد جسد فريقه التقني كذلك، يشتغل " والتر " مع فريقه في وكالة الأمن القومي الأمريكية، يتقمص الفريق لقب Scorpion او العقرب و هو إسم السلسلة إذ يقوم الفريق بتقصي أشهر الإختراقات و محاولة تعقب الهاكرز من خلال مجموعة من التقنيات المستخدمة في حلقات سلسلة Scorpion، تنفصل الحلقات قليلا بحيث نشهد في كل حلقة تقنيات جديدة، سيناريو جديد و هاكرز جدد أيضا.
يسعى الفريق الى خلق بيئة تقنية آمنة يعرض على إثرها مجموعة من النصائح و التقنيات في مجال الهاكينغ مستخدمين معلومات و مهاراة حقيقية بعيدا عن دراما المسلسل، السلسلة مثالية خصوصا في مشاهد التقنية و الإختراق التي لا تخلو إطلاقا من المتعة التي تمتع ناظري المشاهد خصوصا عشاق التقنية و الهاكينغ.

4 - Banking on Bitcoin :


وثائقي Banking on Bitcoin

قد تكون المقالة التالية مثقلة ببعض الوثائقيات، لكن نعدك بالإستفادة و المتعة من خلالها فهذه الوثائقيات لا تخلو إطلاقا من الفائدة و لا تقلق فهي ليست مملة إطلاقا، وثائقي Banking on Bitcoin، تقييم 6.6/10 و إصدار سنة 2016، و بالطبع من خلال عنوانه يمكنك ان تجزء الموضوع الذي يناقشه هذا الوثائقي.
يتحدث وثائقي Banking on Bitcoin حول العملة الرقمية المشفرة و الشهيرة Bitcoin، يتحدث عن تاريخها أولا و كيف نشأت من الشخصيات التي قامت بتطوير هذه العملة ثم يأخذ الأمر تدريجيا الى الحاضر و كيف أصبح إستخدام عملة البيتكوين شائعا و ذو شعبية كبيرة، يشير الوثائقي كذلك الى تأثير البيتكوين على الإقتصاد الفعلي القائم على الدولار و اليورو و التقنيات المتبعة في البيتكوين مثل تقنية البلوك تشين.
إن لم تكن لديك فكرة عن عملة البيتكوين او Bitcoin فهذا الوثائقي سينورك كثيراً و يشرح لك كل شيئ عنها، بعدها سيمكنك إستيعاب باقي العملات الرقمية مثل الإثريوم او الريبل.

5 - CAM :


فلم CAM

فلم CAM، من إنتاج شركة Netflix نفسها الشركة المنتجة لسلسلة Black Mirror في بداية هذ المقال، حصل الفلم على تقييم 6.6/10 على IMDb بينما حصل على تقييم 94% على RT، يتحدث الفلم عن الواقع التقني الذي وصلنا إليه الآن و بالضبط واقع الـ Streaming و البث المباشر مع تغطية الجانب السلبي جدا في هذا المجال.
يتحدث الفلم عن " أليس أكيرمان " و هي فتاة تقدم عروض بث حي او Live Streaming في موقه شهير، تريد " أليس " تصدر قائمة أكثر الستريمرز في الموقع لتزداد شهرتها فتقوم بالكثير من العروض الحية الغريبة كتجسيد لإنتحارها مرة في أحد البث المباشر الذي تقدمه، تقوم " أليس " بكل هذا بعيدا عن معرفة والدتها التي تعتقد ان "أليس" تشتغل كمبرمجة.
تلاحظ "أليس" في أحد الأيام انها تقدم عرض بث مباشر في الموقع، لكنها ليست هي من تقدمه، لتكتشف لاحقا ان فتاة شبيهة لها تقوم بتقليدها و إنتهاك حياتها و تقوم ببث مباشر بإسمها و وجهها و كل شيئ، الذي سيغير حياة " أليس " كثيرا بعد ذلك.
نعيش في السنوات الأخيرة واقع الـ Streaming و كيف يمكن لأي شخص ان يقوم بأفعال مشينة فقط من أجل الشهرة على مواقع التواصل الإجتماعي او اليوتيوب، فلم Cam يدرس هذا الجانب بطريقة الـ Horror Movies !

6 - Searching :


فلم Searching

هل شاهدت فلم Open Window ؟ او فلم Unfriended ؟ إن فعلت فإن فلم Searching يأخذ نفس المبدأ في التصوير و إستعراض الفلم، فكل المشاهد في الفلم تحدث من وسط الحاسوب فقط، الفلم إصدار سنة 2018 و تقييم 7.7/10 على IMDb، و سيأخذك الفلم في رحلة بحث طويلة الأمد.
يحكي الفلم قصة " دايفيد " الذي تختفي إبنته  ذات الـ 16 ربيعا في ظروف غامضة، بعد التبليغ للشرطة و القيام بتحرياتها، أفضت النتائج الى كومة حقائق فارغة و إغلاق الملف دون العثور على إبنته " مارجوت "، يبدأ الأب في الأخذ بزمام الأمور و يبدأ بحثه الخاص ليتذكر ان حاسوب إبنته قد يتضمن معلومات حول مكان وجودها، يتقصى الأب أصدقائها على الإنترنت و يتبع كل خطواتها و يتقمص أيضا شخصيتها راجيا ان يجد دليلا يؤدي الى مختطفها او مكان وجودها، فهل سيستطيع فعل ذلك من خلال حاسوب فقط ؟
الفلم ذو مغزى قوي في النهاية، لربما حاسوبك يعرف كل شيئ عنك، لربما والدك او والدتك لا تعرف أسرارك لكن حاسوبك يفعل، و يمكن ان يعود عليك الأمر بالسلب او الإيجاب، فإحرص على توفير المعلومات المرغوب فيها فقط.

7 - UPGRADE :


فلم Upgrade

إنسان + ذكاء إصطناعي = فلم Upgrade، هكذا يمكننا إختصار الفكرة الإجمالية لفلم Upgrade يا صديقي، الفلم إصدار سنة 2018 و تقييم 7.6/10، الفلم دموي قليلا و حزين أيضا رغم تداخل مجال التقنية و الذكاء الإصطناعي في السيناريو، يحكي الفلم عن " جراي " الذي تعرض هو و زوجته الى السرقة، إعتدى السارق عليهما بشكل كبير مخلفا خسائر قد لا يصلحها أي أحد، فزوجة " جراي " قد توفيت جراء عملية السرقة بينما فقد هو الآخر الحركة و أصيب بالشلل ليُبحر وحيدا في مأساته و معاناته دون قدرته على فعل أي شيئ.

يأتي لاحقا أحد المليارديرات الذي يقترح على "جراي" تجربة شريحة ذكاء إصطناعي توفر له القدرة الخارقة لإستعادة جسده و الإنتقام لزوجته، يوافق "جراي" على التجربة ليندمج مع الآلة و ذكاء إصطناعي و يحقق مبتغاه، لكنه ايضا سيدفع ثمنا جديداً بعدها، فلا خير يأتي من إندماج الإنسان بالآلة !
الفلم يدرس بالضبط إمكانية دمج الإنسان بالآلة، فقد شهدنا شركات مثل Boston Dynamics او DARPA تحاول إبتكار تقنيات تندمج مع البشر بهدف تقويته و تعزيز قدراته، الفلم يلمح قليلا لهذا المجال.

8 - Ratter :


فلم Ratter

فلم Ratter يوجه نظرك هو أيضا الى احد الجوانب التي أضحت مزعجة في ظل الوجود التقني و التكنولوجي، خصوصا من طرف الشركات الكبرى، و هي معضلة الخصوصية و التجسس على الغير، الفلم إصدار سنة  2015، الفلم ليس بتلك المتعة التي تتخيل بكل صراحة لكن المغزى خلف الفلم جميل جدا و من الجيد التعرف عليه أقرب.
يتحدث الفلم عن " إيما " التي إنتقلت مؤخرا للعيش في نيويورك، يقوم أحد الهاكرز بإختراق حاسوبك و هاتفها و تقريبا أي جهاز رقمي موجود في شقة إيما و يبدأ في التجسس عليها شيئا فشيئا مستمتعا بكل لحظة مراقبا تصرفات إيما، تلتقي هذه الأخيرة بـ " مايكل " الذي سيصير صديقها المقرب الذي تواعده، لسوء حظها ان ذلك سيغضب ذلك الهاكر ليبدأ في التصرف ضدها من تسريب لصورها و فيديوهات خاصة بها بل حتى إرسال رسائل بإسم حبيبها.
معضلة الخصوصية معضلة قائمة بذاتها، و لا يمكنك حاليا إستخدام أي جهاز رقمي دون إمكانية التجسس عليك، أضعف الإيمان التجسس على مكانك الجغرافي.

ختاما : 

نذكرك ان الهدف من هذه الافلام دائما إقتباس شيئ جديد متعلق بالتقنية و التكنولوجيا، بعض الأفلام حقا يوفر لك المتعة أثناء المشاهدة و بعضها غرضه توعيتك بالمجال التقني، فلا تغفل على أي فلم من هذه القائمة او قوائمنا السابقة.

شاركه على :