شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف تقوم بفك تشفير ملفاتك بعد إصابتها بفيروس الفدية Ransomware

كيف تقوم بفك تشفير ملفاتك بعد إصابتها بفيروس الفدية Ransomware

أسوأ شيئ قد يحدث لك هو ان تتعرض بياناتك الخاصة للضرر، و قد يختلف الضرر حسب الفيروس الذي يصيب جهازك او حسب الحالة التي فقدت فيها بياناتك، لكن سنتفق جميعا ان فيروس الفدية او الـ Ransomware من أسوأ ما قد يصيب بياناتك في أيامنا الحالية، لمن ليست لديه فكرة عن فيروس الفدية، فهو عبارة عن فيروس يصيب جهازك الحاسوب ثم يقوم بتشفير كل ملفاتك و بياناتك، و يطالبك بالدفع من أجل الحصول على مفتاح / برنامج يقوم بفك تشفير تلك الملفات من أجل إستعادتها، ظهرت الكثير من فيروسات الفدية، لعل أسوأها كان فيروس WannaCry الذي أصاب نصف العالم ...
اليوم سنقوم بإستعراض مجموعة من البرامج و الأدوات التي يمكنها تخليصك ( بإذن الله ليس بشكل موثق لإختلاف فيروسات الفدية و أنواعها ) من هذا الفيروس، ليس فقط القضاء عليه من حاسوبك، بل فك تشفير بياناتك و ملفاتك و إستعادة حالتها الطبيعية. 

1 - Emsisoft Ransomware Decryption Tools : 

برنامج Emsisoft Ransomware Decryption Tools من شركة Emsisoft، قد أصدرته الشركة خصيصا ليساعدك على فك تشفير الملفات التي تعرضت للتشفير من طرف مجموعة من فيروسات الفدية المختلفة، يقوم البرنامج بفك تشفير مجموعة من الملفات دفعة واحدة، و يستطيع التعامل مع مجموعة من الـ Ransomware او فيروسات الفدية. 
من أنواع فيروسات الفدية التي يمكن لأداة Emsisoft Ransomware Decryption Tools فك تشفيرها فيروسات Apocalypse و BadBlock، مشكلة الاداة بشكل عام هو انه توجب عليك إدراج الملفات التي تريد تشفيرها و لا تقوم بفعل ذلك عبر فحص كامل للحاسوب، لكنها تبقى فعالة بعد كل شيئ. 
الأداة لا تقوم بحمايتك إتجاه فيروسات الفدية التي ستصيبك مستقبلا، لذلك عليك تنصيب برمجيات أخرى قادرة على مساعدتك على التغلب عليها ( سنقوم بإدراجها في هذا المقال )، يمكنك الحصول على الأداة مباشرة من هنا .

2 - Avast anti-ransomware tools : 

شركة أفاست الشهيرة في تطوير برمجيات الحماية و مضادات الفيروسات لم تقف مكتوفة الأيدي حين يتعلق الأمر بمساعدة المصابين بفيروسات الفدية، فقد وفرت أداتها الخاصة تحت إسم Avast anti-ransomware tools الذي يساعدك في القيام بشيئين رئيسيين : اولا يستطيع البرنامج فك تشفير مجموعة من فيروسات الفدية دفعة واحدة يكفي ان توفر له حق الوصول للملفات (Administrator) و سيقوم البرنامج بعدها إن تعرف على الفيروس بفك تشفيره و إستعادة ملفاتك. 

اما الهدف الرئيسي الثاني فهو حمايتك مستقبلا من هجومات فيروسات الفدية، بحيث يمكن للبرنامج حمايتك من هجومات فيروسات الفدية، لكن يفضل بشكل عام تنصيب برنامج الحماية الخاص بأفاست بشكل كامل من أجل حمايتك من جميع انواع الفيروسات و ليس فقط فيروس الفدية فهو واحد من أشهر مضادات الحماية و أكثرها قوة حاليا. يمكنك الحصول على البرنامج من هنا .

3 - McAfee Ransomware Recover : 

شركة McAfee لم تكن بتلك الشركة القوية في مجال الحماية لنكون واقعيين قليلا، لكنها توفر مجموعة من الأدوات الخاصة بالحماية التي يمكنك الإعتماد عليها لتجنب الضرر، مؤخرا أطلقت الشركة برمجية McAfee Ransomware Recover التي تساعدك على إستعادة الملفات التي تم تشفيرها جراء برنامج Ransomware، يدعم هذا البرنامج كلا من نظام الـ 32bit و الـ 64bit، فإن لم يتوافق احد البرامج السابقة  او القادمة مع حاسوبك، هذا البرنامج سيتوافق، يستطيع البرنامج فك تشفير مجموعة لا بأس بها من الـ Ransomware و فيروسات الفدية و إستعادة الملفات الخاصة بك بعد الإصابة دفعة واحدة او من خلال إختيار الملفات التي تريد انت فك تشفيرها. 
واجهة البرنامج أيضا جيدة و مريحة، لكن حقا، من يحتاج الآن للواجهة حين يتعلق الأمر بإنقاذ ما يوجد من ملفات مفيرسة. يمكنك الحصول على البرنامج من هنا .

كيف تقوم بفك تشفير ملفاتك بعد إصابتها بفيروس الفيدية Ransomware

4 - BitDefender Anti-ransomware : 

شركة BitDefender من أقوى الشركات الخاصة بالحماية و برنامج الحماية الخاص بها مؤمن بطريقة قوية، الشركة قد أطلقت أداة تحمل إسم BitDefender Anti-ransomware، و هي اداة يتم تنصيبها في جهازك تقوم بوقايتك من هجمات فيروسات الفدية، لاحظ جيدا ان هذه الأداة لا تقوم بفك تشفير الملفات المصابة بل تقوم فقط بحمايتك من فيروسات الفدية و الـ Ransomware .

لكثرتها و إنتشارها، أصبح من الصعب تحميل أي شيئ من الإنترنت و تشغيله دون هاجس الخوف و التردد حول ما تحمله، فقد يكون فيروسا عاديا او فيروسا قوية او حتى فيروس فدية، لكن بتنصيبك برنامج الحماية BitDefender كبرنامج رئيسي ثم اداة BitDefender Anti-ransomware يمكنك الإطمئنان و العودة للتعامل مع الانترنت كصديق حميم و تحميل ما تريد، فهذين البرنامجين يدعمانك الآن. يمكنك الحصول على البرنامج من هنا .

5 - AVG Ransomware Decryption Tools : 

شركة AVG المتخصصة في الحماية و توفير برمجيات مضادة للفيروسات حرصت هي الأخرى على توفير بعض الأدوات التي تساعد المصابين بفيروسات الفدية او الـ Ransomware، برمجية AVG Ransomware Decryption Tools تقوم بفك تشفير مجموعة لا بأس بها من أنواع فيروسات الفدية التي تصيب الحاسوب التي يمكن لهذا البرنامج فك تشفيرها و إستعادة عافية ملفاتك، البرنامج قد لا يدعم فك تشفير فيروسات فدية شهيرة مثل WannCry مثلا، لكنه لازال قادراً على تأدية وظيفته.

يُفضل دائما قبل تحميل و تنصيب اي من الأدوات المطروحة في هذا المقال الى التعرف على نوع فيروس الفدية الذي أصابك و بعض المعلومات حول خصوصا الإسم، ثم التحقق إن كانت إحدى هذه الادوات تدعم فك تشفير هذا النوع، حتى يتسنى لك إقتصاد الوقت و الجهد و ليس تجربة كل الأدوات دفعة واحدة من أجل فك تشفير ملفاتك. يمكنك تحميل البرنامج من هنا .

6 - Kaspersky Rakhni Decryptor : 

و نختمها معك ببرنامج العملاق الروسي برنامج Kaspersky Rakhni Decryptor، أصدرته شركة Kaspersky من أجل حل مشكلة الفيروسات التي تم تشفيرها عن طريق مجموعة من فيروسات الفدية، البرنامج قادر على فك تشفير ملفاتك و إسترجاعها بطريقة سليمة محاولاً التغلب على مجموعة كبيرة من فيروسات الفدية او Ransomware الشهيرة و الأكثر تفشيا في العالم التقني حاليا.
شركة Kaspersky و برمجياتها غنية عن التعريف بالطبع، فهي رائدة في مجال الحماية و لها قدرات عالية في هذا المجال، و قد كانت شركة من الأوائل التي أصدرت هذا البرنامج فور إنتشار فيروسات الـ Ransomware من أجل توفير الحماية للمستخدمين، يقوم هذا البرنامج بعمل Scan لكل الملفات الموجودة في حاسوبك، ثم يقوم بفك تشفير أي ملف تعرض للتشفير جراء فيروس فدية. يمكنك تحميل البرنامج من هنا .

كانت هذه مجموعة من البرامج إذن التي تستطيع ان تفيدك في إستعادة ملفاتك الحساسة بعد تعرضك لضربة من أحد فيروسات الفدية، و لنا ثقة كافية ان احد البرامج التالية سيقدم لك يد العون بالتأكيد، لا تنسى ان تشاطرنا أي طرق اخرى في التعليقات، او تجاربك مع فيروسات الفدية.

شاركه على :