كيف تتصدر محركات البحث لسنة 2019 ؟

كيف تتصدر محركات البحث لسنة 2019 ؟

شارك هذا المقال على :

ككل سنة تطرأ العديد من التغييرات و التحديثات في الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث مثل جوجل و بينغ ( و سنركز في هذا المقال على محرك البحث جوجل ) هذه الخوارزميات التي يجب إتباعها من أجل جعل أي موقعك يتصدر محركات البحث، في هذا المقال المفصل، سنناقش أهم النقاط التي تجعلك تستحوذ على المراكز الأولى في محركات البحث، و تجعل مقالات موقعك تتصدر محركات البحث لسنة 2019، سنأخذ بعين الإعتبار كل تحديثات جوجل و كل ما نشرته جوجل من معلومات حول الطرق و الوسائل التي يجب اخذها في الحسبان في سبيل تصدر محركات البحث. 


نحيطك علما أيها القارئ، ان المقال موجه بشكل كبير لأصحاب المواقع و منصات التدوين الكتابي و ليس فيديوهات اليوتيوب، سنحاول ان نوفر مقالاً آخر مخصص لصانعي المحتوى على اليوتيوب، إلا انه في الوقت الراهن هذا المقال ليس مخصصاً لصناع المحتوى على اليوتيوب او منصات الفيديو. 

كيف تتصدر محركات البحث لسنة 2019 ؟


1 - قم بتجهيز الـ OnPage SEO : 

تخبرنا جوجل بصريح العبارة انه قبل ان ننشر اي رابط صفحة لمحركات البحث من أجل الأرشفة، علينا أولا ان نتأكد من أنها تحترم مجموعة  من القواعد الهيكيلية لصفحة الويب و التي يدعوها المختصون بقواعد الـ OnPage SEO
من أجل تصدر محركات البحث، يجب ان يكون الـ OnPage SEO الخاص بالصفحة التي تريد أرشفتها جيد و قوي، من أهم الأشياء التي يجب ان تنتبه لها في الـ OnPage SEO هو العنوان الذي لا يجب ان يتجاوز 60 حرفاً، كذلك الوصل في عدد أحرف أقصاه 150 حرف، الإنتباه الى تقسيم المقال على شكل مجموعة من الـ Heading إذ يأخذ العنوان الرئيسي وسم H1 بشكل غير مكرر، بينما العناوين الثانوية H2 و إن توافر أي عناوين أصغر فتأخذ H3 و H4  و غيرها.
التعامل مع الصور بدقة أيضا يساعدك في تهيئة الـ OnPage SEO الخاص بك، من الأفضل صناعة صورك الخاصة او التعديل على صور أخرى من أجل تضمين حقوق الملكية الخاصة بك و تجنب أي إنتهاك لحقوق الصور الأخرى، يوجد منصات توفر لك صور إحترافية يمكنك الإعتماد عليها في ذلك، لا تنسى أيضا كلاً من وسم الـ Alt و Title الخاص بالصور.
بالنسبة للروابط أيضا، لا تنسى ان تضيف خاصية nofollow للروابط الخارجية حتى لا تؤثر عليك كثيراً، أيضا اجعل الرابط الأصلي Canonical حتى لا تتلخبط الروبوتات مع الرابط الأصلي لموقعك.
و الأهم من كل ذلك، إجعل الصفحة سريعة التحميل و خفيفة، قم بحذف أي أكواد زائدة تثقل كاهل صفحتك، بالنسبة للصور قم بتقليصها لأصغر حجم ممكن أيضا.
تأكد من كل هذه النقاط قبل ان تقوم بإطلاق مقال او صفحة جديدة في موقعك، فهذا سيساعدك بنسبة كبيرة في تصدر محركات البحث بشكل أساسي.

2 -  قم بالإشتغال على هيكلة الصفحة : 

الكثيرون يغفلون عن هذا الأمر و يعتقدون ان الإهتمام بالـ OnPage SEO الخاص بكل صفحة من صفحات الموقع كفيل بجعل موقعهم و مقالاتهم تتصدر محركات البحث، لكن هيكلة الموقع بحد ذاته يلعب دوراً كبيراً، لكن ما هي هذه الهيكلة ؟
تعتمد هيكلة الموقع بشكل أساسي على أكواد Meta يتم إضافتها في الـ Head الخاص بالموقع، قد وفرنا دليلا كاملا لكل الأكواد اللازم إضافتها إطلع عليها من هنا، قم بتشكيل الأكواد المناسبة لموقعك و إضافتها.
من بين هذه الاكواد يوجد عناصر الـ Title و Description، عناصر الـ Social Media كفيسبوك و تويتر و بينترست، خصائص الموقع مثل الفئة العمرية، نوع الموقع، الكاتب و مدراء الموقع، الموقع الجغرافي لأصحاب الموقع و غيرها، الى جانب بالطبع تخصيص الروبوتات التي يمكنها زيارة الموقع.

من الخصائص الأخرى التي يجب الإهتمام بها في هيكلة الموقع هي خصائص الـ Schema، عناصر الـ Schema تخصص موقعك بشكل أفضل، فموقع طبخ، ليس هو متجر منتجات إلكترونية، ليس هو مدونة، كل موقع لديه هيكلة Schema خاصة به، لا تنسى إضافة الهيكلة الخاصة بك في موقعك حتى تستوعبه محركات البحث بطريقة صحيحة.

3 - أيها الباكلينك ... أنت لست قوياً الآن ! 

قبل سنوات خلت، كان الحل لتصدر محركات البحث هو الباكلينك، اجلب آلاف الباكلينك الى موقعك و ستتصدر محركات البحث، فظهرت خدمات الـ Auto Backlink التي تقوم بالتسجيل فيها ( سواء بشكل مجاني او مدفوع حسب الخدمة ) ثم ترسل موقعك لتلك المنصة، في الغد ستجد انك حصلت على 10.000 باكلينك متجاوزا الكل، لازالت هذه الطريقة مستخدمة حتى الآن لكنها لا تؤتي أكلها إطلاقا ... لماذا؟
ببساطة لأنه و بعد تحديثات عديدة من جوجل، أصبحت محركات البحث لا تقوم بالإطلاع على عدد الباكلينك لديك، بل جودتها، إن كان لديك 100 باكلينك من مواقع إعتباطية او مواقع جديدة او مواقع لا تحمل أي قيمة في محتواها تنافس بها موقعا لديه باكلينك واحد فقط من منصة قوية، فتأكد ان صاحب الباكلينك واحد سيتجاوزك في محركات البحث، جوجل، بينغ و غيرها من محركات البحث لم تحسب حساب جودة الباكلينك الآن، لا عدده !
لذلك ننصحك بالإتيان بخطة بناء باكلينك جيدة (Backlink Building)، إبحث عن مواقع منافسة او شبيهة لك من ناحية المحتوى، قم بمراسلتها من أجل Guest Post او Backlink في الموقع، ستكون مرتفعة السعر قليلا، لكنها تستحق لأنها ذات جودة عالية، و فقط حفنة منها قادر على جعلك تتجاوز موقع " موضوع " في محركات البحث 😅 .

4 - إلعب قليلا على الـ Social Signals : 

كان يا مكان في قديم الزمان من يخبرك ان نشر موقعك في فيسبوك، تويتر و باقي منصات التواصل الإجتماعي هي مضيعة للوقت لأن هذه المواقع في الأصل هي nofollow و أنك لا تستفيد منها بأي شكل من الأشكال سوى نقس في الـ CPC الخاص بحسابك أدسنس بسبب الزيارات الموجهة و ليست الـ Organic، تحديثات جوجل الأخيرة شملت أيضا ما يسمى بالـ Social Signals.
الـ Social Signals هو مدى تشعب موقعك في محركات البحث و الأشخاص الذين قامو بمشاركته و مشاطرته، مدى تأثيرة على كل منصات التواصل الإجتماعي و كيف تفاعل معه العالم، إن كانت النتائج مرضية جوجل تقوم بالتأكد من ان رابطك ذاك محبوب عند الناس و يستحق ان يصعد قليلا في محركات البحث، يمكنك تعقب دائما الـ Social Signals الخاصة بروابط موقعك عن طريق منصات مختلفة مثل Buzzsomo .
الهدف من هذه الفقرة إذن ان نخبرك بالإهتمام بمواقع التواصل الإجتماعي كلها ( هذه قائمة لأفضل منصات التواصل الإجتماعي التي يجب عليك الإهتمام بها ) قم بالتسجيل فيها، بناء قاعدتك الجماهيرية، و إبدأ في نشر روابط موقعك مثل الفيروس، فذلك يساعدك على تصدر محركات البحث لسنة 2019.

5 - الروابط الداخلية أصبحت حتى أقوى من الروابط الخارجية : 

الروابط الداخلية او الـ Internal Links، تشكل ما يسمى بحلقة روابط بالنسبة لموقعك بشكل عام، هذا يعني ان موقعك بحد ذاته يقوم بدعم موقعك و ان المقالات في موقعك متراصة و مترابطة و ذلك عبر إضافة روابط مقالات سابقة في روابط مقالات جديدة، يساعد ذلك في تقوية أرشفة المقالات السابقة عندما يتم أرشفة الروابط الجديدة.
يمكن إضافة الـ Internal Links او الروابط الداخلية بـ 4 طرق مختلفة  تختلف حدتها بالطبع، الطريقة الأولى بشكل تلقائي عندما تقوم بإضافة عبارة معينة ثم تضيف لها رابط مقالة لها علاقة بتلك العبارة ( قد تجد بعضها في هذا المقال ) و هي الطريقة الأفضل و الأمثل بحيث تحصل على Anchor Text متعلق بذلك الرابط و بشكل صحيح ( خصوصا إن كانت تلك العبارة من الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا و تنقيبا ) ، اما الطريقة الثانية فهي عن طريق إضافة خاصية " إقرأ أيضا " في وسط مقالاتك و التي تستخدمها غالبية الموقع كذلك من بينها نحن أيضا، الطريقة الثالثة عن طريق إضافة ifram في الصفحة يحمل رابط دوفولو للـ Internal Link، مثل تضمين منشور فيسبوك او انستغرام او تويتر وسط الموقع، اما الطريقة الرابعة و هي الأقل شهرة فهي إضافتها عن طريق صورة او بنر إعلاني.
الـ Internal Links لها قوة تضاهي الـ Backlink و التركيز عليها كثيرا سيساعدك في تصدر محركات البحث لسنة 2019 .

6 - الكلمات المفتاحية و المحتوى : 

تحديد الكلمات المفتاحية و التركيز عليها مع الإهتمام بالمحتوى امرين مهمين جداً من أجل تصدر محركات البحث، يتم ذلك عبر نمطين :
بالنسبة للكلمات المفتاحية، تجنب الـ Keywords Jamming، أي لا تكتب مقالا مثلا ثم تأتي في آخر المقال و تضيف نص بـ " كلمات مفتاحية " ثم تفصل بين الكلمات بفاصل، أو إضافة الكثير و الكثير من الكلمة المفتاحية في مقال واحد، لا تحشرها هكذا في أي مكان، أيضا ركز على الـ Long Tail Keywords الكلمات الطويلة دائما أفضل .

اما المحتوى فهو الملك و لازال ملكاً متربعا على عرشه، على مقالك ان يتضمن عدد كلمات جيدة ( 700 كلمة فأكثر جيدة، 2000 كلمة انت تضمن فرصا أفضل )، إجعل محتواك مقسما بطريقة جيدة مع الحفاظ على تنسيق الـ OnPage SEO سالف الشرح، و إهتم به جيدا.

7 - التجاوب و الإهتمام بالموبايل و أيضا الـ UX : 

يفوق الآن مستخدمي الهواتف الذكية عدد مستخدمي الحواسيب، بل و توقعت بعض الشركات انه بحلول سنة 2030 ستصير الحواسيب " إختراعا قديما "، بشكل عام و عودة بنا لمجال السيو، أصحبت جوجل توفر الأفضلية للمواقع ذات تجاوب جيد مع الموبايل، حتى انها تفضل المواقع التي تستخدم قوالب AMP في مواقعها لسهولة تصفح المواقع من الموبايل.
لكن لا تيأس ان كان موقعك لا يدعم الـ AMP فهذا أمر عادي لازال بإمكانك تصدر محركات البحث، يكفي الإهتمام قليلا بشكل موقعك في الموبايل و ضمان تجاوبه مع كل الأجهزة.
الـ UX او تجربة الإستخدام أيضا أصبحت تحسب حسابها محركات البحث، المواقع ذات واجهات أفضل و بسيطة و توفر الملائمة الجرافيكية للمستخدم تتصدر دائما محركات البحث، لذلك نجد ان مثلا منتديات او مواقع ذات واجهة صعبة الإستخدام في الصفحات الثانية في جوجل و ليست الأولى، آه و نعم، إجعل كل شيئ دائما بسيطاً قدر الإمكان.

8 - و أخيرا ... إهتم بموقعك على المدى الطويل : 

موقعنا الخاص قد يتضمن مثلا روابط، مع الوقت قد تنكسر تلك الروابط و تصير غير شغالة، قد تؤثر هنا على ترتيب موقعك و توجب عليك حذفها، هذا مثال بسيط، الفكرة الأساسية ان تهتم دائما بموقعك، بتنسيقه بشكل دائم، حذف الروابط المزعجة او الصور المنتهية او أي شيئ قد يؤثر بالسلب على موقعك، إفحص الكلمات المفتاحية التي تجلب منه الترافيك و المتصدرة لمحركات البحث و قم بتهيئة صفحاتها بشكل جيد حتى تسيطر على المركز الأول لأطول فترة ممكنة ... تابع دائما مستجدات السيو و قم بتطبيقها على موقعك.
و أخيرا و ليس آخرا، إهتم بالمقالات القديمة، اي مقال كتبته يمكنه دائما تصدر محركات البحث حتى و إن كتبته سنوات خلت، يكفي تحديثه و إضافة لمسات السيو الجديدة عليه و إعادة إرساله لمحركات البحث لأرشفته، و قد تتصدر به محركات البحث. 

شاركه على :