لماذا تستعمل الباكلينك (BACKLINKS) .. في حين يمكنك استعمال الINTERNAL LINKS ؟


ان كنت مديرا لموقع او صاحب موقع , فانت على دراية تامة و كافية ان السيو يلعب دور الملك في لعبتنا هذه , السيو بحر لا يمكنني ان اصفه لك في كلمات و عبارة , بل حتى مواضيع لا يمكنها ان تفسره لك لكثرة ادواته و ما الى ذلك , دون الدخول في صراعات الBlack SEO او الGray SEO , لكن سنتفق جميعا ان اهم الادوات التي ستطور موقعك هي الBacklink , لكن سنتعرف في موضوعنا هذا ان الBacklink سيضر موقعك في حين انه يجب عليك التعرف على الInternal Links . 



ما هو الباكلينك (Backlink) ؟
الباكلينك (Backlink) او الروابط الخلفية , هي بكل بساطة وضع موقعك في مواقع اخرى و الحصول على الترافيك منها , لقد سبق و كتبت موضوع عن الباكلينك يمكنك تصفحه من هنا , لا تنسى ان يكون الموقع المضيف يدعم خاصية الDofollow , الباك لينك ضروري لاي موقع , و جيد ايضا في الحصول على الترافيك و زيادة موقعك في محركات البحث .. لا بد لك من يا عزيزي من الحصول على باكلينك , بداية الان , لكن ربما قد يتغير تفكيرك عن كيفية الحصول عليه في اخر الموضوع , فتأكد على ان تقرأ الموضوع كاملا . 

إقرأ أيضا : تعرف على الWifi Sense , التقنية الجديدة من المايكروسوفت على الويندوز 10

ما وظيفة الباكلينك ؟ 
الروابط الخلفية اذا ما ترجمناها بالعربية بالطبع , مفيدة لك قدر الامكان في تحسين سيو موقعك , فالحصول على الترافيك من موقع اخر خارجي , سيفيدك في الكثير من الاشياء , نذكر منها اولا و اهم شيئ هو الحصول على ترافيك سهل و سلس من موقع اخر دون مشاكل , و ربما يدوم هذا الترافيك لسنوات , لا تنسى ذلك , ايضا , اذا قام جوجل بارشفة الموقع المضيف , ووجد رابط , فانه سيدخل اليه و يأرشفه هو الاخر , بذلك تكسب ارشفة جيدة ايضا , و لاتنسى الحصول على روابط خلفية لدعم موقع ضمن السيو , و اذا كان موقعك ضعيف الارشفة مقارنة مع السيو الموقع السابق , فقد تتقدم في محركات البحث ايضا .. او اليس الباكلينك شيئا رائعا ؟! 

ما سلبيات الباكلينك ؟ 
حسنا , رغم ان للباكلينك اجابيات كثيرة , الا انه رغم ذلك له امر سلبي واحد فقط !! , نعم واحد فقط , لكن للاسف هذا الامر السلبي قد يأخذ بموقعك للتهلكة , اذن اين يكمن هذا الامر السلبي ؟ , لنفترض ان موقعك A ربطته بموقع اخر B , و يأتي صديقنا جوجل ليأرشف الموقع B , لكنه وجد مشكل , وهو ان الموقع B يخالف سياسات جوجل في الارشفة , ربما الBlack SEO او تغشيش في الKeywords او شيئ من هذا القبيل , فيقوم جوجل بحظر الموقع B , ثم سيقوم صديقنا جوجل بحظر كل الروابط الموجودة في الموقع B وقطعها و معقبتها من الارشفة و التقدم في محركات البحث , و بذلك , انت يا صاحب موقع A , سيتعرض موقعك للمعاقبة من طرف جوجل و لن تتصدر محركات البحث و الارشفة و السيو , رغم انك لم تفعل اي شيئ , لكن الموقع B فعل .. لذلك عليك تحمل المسؤولية .. خصوصا اذا كان لديك 150 باكلينك , اما اذا كان لك ما يقارب 50 او 60 , فلا مشكل . 

ما هو الInternal Links ؟ 
او الروابط الداخلية , اذا كان الباكلينك هو النقر على رابط من موقع اخر يقود الى موقعك , فان الروابط الداخلية , هي الضغط على رابط داخل موقعك ليأخذك الى رابط اخر بنفس دومين الموقع , فمثلا , ستجد اننا نقدم في وسط مواضيعنا فواصل لمواضيع اخرى ضمن الموقع , يعني ببساطة نحاول تكوين Internal Links , هل فهمت الامر ؟ لا , دعني افسر لك , اذا كان موقع A , يحمل الموضوع A1 و موضوع A2 , فانه اثناء كتابتي لموضوع A1 يمكنني ان اضيف رابط لموضوع A2 , و حين الضغط عليه يأخذني للرابط , لكن دون ان اغادر موقعي هذا , فقط في نفس دومين الموقع , عكس الباكلينك , الذي يأخذني من الموقع A الى الموقع B عبر رابط . 

ما وظيفة الInternal Links ؟ 
للروابط الداخلية وظيفتين كما هو الحال للباكلينك , الوظيفة الاولى متعلقة بجلب الترافيك كما العادة , من منا لا يريد ان يدخل زائر ما الى موقعه و يبقى لاطول وقت ممكن في موقعه , لها ايجابيات كثيرة من خفض الBounce Rate و ايضا ادمان الزائر على موقعك و ما الى ذلك , اما الوظيفة الثانية و هي وظيفة خاصة بالسيو (SEO = Search Engine Optimization) , و لاشرحها لك بشكل افضل , ساقوم بتقديم مثال اخر لكي تفهم الامر بشكل بسيط , لنفترض ان لديك موقع A , كتبت فيه 3 مواضيع , الموضوع A1 , و A2 , و A3 و A4 اذا كتب موضوع A1 ووضعت فيه كلا من الرابط الذي يقود للموقع A2 و A3 , فانه عند دخول جوجل لارشفة الصفحة A1 فانه سيأرشف اوتوماتيكيا A2 و A3 في نفس الوقت و بسرعة كبيرة بالطبع , اما الصفحة A4 فلن يتم ارشفتها في الوقت الحالي , ربما لاحقا , لانها غير مربوطة بصفحة A1 التي تمت ارشفتها . اتمنى ان تفهم الامر فقد حاولت تبسيطه لاقصى درجة . 

إقرأ أيضا : نصائح مفيدة لك كناشر محتوى لجعل الزائر يتصفح موقعك لاطول مدة ممكنة

ما ايجابيات و سلبيات الInternal Links ؟ 
الامر الاجابي الاكبر الذي يمكنك الاستافدة منه من الروابط الداخلية , هو انك يا صديقي , لن تقلق ان كان سيتم معاقبة موقعك من جوجل , مادمت لا تخالف سياسات السيو , و بالمقابل اعتقد انه يقوم بنفس الامر الذي يقوم به الباكلينك , لذلك , فالروابط الداخلية ستكون مفيدة لك عزيزي القارئ و لك حرية نشرها في مواضيعك كما تريد دون ان تتخذ نبرة قلق ان كان موقعك سيعاقب او لا , لكن لكل شيئ ايجابيتاه و سلبياته , اعتقد ان الامر السلبي في هذا الامر , هو انه لن تحصل على زوار من مواقع اخرى , اي ببساطة لن يتاح لك فرصة الحصول على ترافيك من مواقع اخرى , بل فقط تأتي بزائك الخاص و تجعله يقرأ دزينة من المواضيع الخاصة في موقعك . 

اذن ماذا استعمل ؟ الباكلينك او الInternal Links ؟ 
في الحقيقة .. هناك استراتيجية اقوى و افضل صديقي , يقول خبراك السيو , ان هناك استراتيجية تكاملية بين الBacklink و الInternal Links .. كل ما عليك فعله , هو صناعة صفحة موضوع تحتوي على Internal Links , و بعدها نشر هذه الصفحة لتصبح باكلينك مع مواقع اخرى .. استراتيجية ستمحو كلا من سلبيات الباكلينك و الInternal Links و الاستافدة منهما الى اقصى حد .. لذلك عزيزي القارئ , لا يمكنك استعمال كل من الباكلينك او الInternal Links كل على حدة , بل عليك التكامل بينهما ... 


شاركه على :


تعرف على كاتب المقال