إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الـ PHP ( و إطارات العمل الخاصة بها Frameworks )

إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الـ PHP ( و إطارات العمل الخاصة بها Frameworks )

التعلم لا ينتهي، فهو أزلي ابدي لا يمكن ابدا ان تفنيه مهما حاولت، ففي كل مرة ستتعلم شيئا سيظهر أمامك ملايين الأشياء الأخرى التي لم تتعلمها بعد، و هكذا، لكن العاقل يُدرك جيدا انه عليه إختيار ما يتعلمه، فالعاقل يريد ان يتعلم فقط الأشياء التي قد يستفيد منها حاليا او مستقبلا، و إن كان التعليم من باب تمضية الوقت فقط . 
و قد احسنا إختيار أفضل الدورات التعليمية في موقعنا بناءا على تجربتنا الشخصية او الردود الإجابية للعالم التعليمي الذي نصح بتلك الدورات، من بينها : 
  1. إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون
  2. إليك كتب ، دورات ، كورسات و كل ما تحتاجه لتعلم لغة البرمجة Kotlin
  3. إليك 7 كورسات و دورات رائعة لتعلم التعامل مع نظام اللينكس بإحتراف
  4. إليك أفضل المصادر و الكورسات و الدورات لتعلم الـ Motion Graphic ( موشن جرافيك ) بإحترافية
  5. أقوى و أفضل 20 مصدر لتعلم، فهم و إحتراف التعامل مع الخوارزميات " Algorithm "
و القائمة أطول من ذلك بكثير يمكنك التعرف عليها كاملة من خلال فهرس الموقع .

وفي مقالنا هذا سنضم موضوعا اخر الى لائحتنا التعليمية، سنتحدث فيه عن أفضل المصادر التعليمية القوية لتعلم و إتقان لغة البرمجة PHP، فالـ PHP اليوم تعتبر ركيزة كل المواقع الديناميكية على الويب، سواء الـ Native PHP او إطارات العمل و الفريمووركات الخاصة بهذه اللغة، في هذا المقال و يجوز بالذكر اننا لن نقدم فقط كورسات لتعلم اللغة وحدها، بل حتى الإطارات أيضا مثل Laravel و Symfony و ما الى ذلك . 

إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الـ PHP ( و إطارات العمل الخاصة بها Frameworks )

1 - دورة تعلم PHP OOP من بغداد الجديدة - بالعربية : 

وفر لنا حسين الربيعي مؤسس قناة بغداد الجديدة كما هائلا من الدورات في لغات و تقنيات برمجية متعددة، و صدقني ان خياري الأول اثناء تعلم اي تقنية برمجية جديدة يذهب دائما الى حسين الربيعي، و ذلك لما يوفره من شرح بسيط و مبسط، و قوي أيضا .
يقدم لنا حسين الربيعي دورة قوي في الـ PHP OOP، سنرى من خلال هذه الدورة المكونة من 48 فيديو، و المجانية تماما بالتأكيد، كلا من تعاريف الـ PHP و OOP و كذا MYSQL المخصص للتعامل مع قواعد البيانات ثم بعدها اساسيات الـ PHP و إدراج البرمجة كائنية التوجه OOP في الـ PHP مرورا اخيرا بالتعامل مع قواعد البيانات من أجل جلب او إرسال البيانات للجداول . 


2 - دورة تعلم الـ Laravel 5.1 من بغداد الجديدة - بالعربية : 

يُعتبر إطار العمل Laravel واحدا من أشهر و أقوى إطارات العمل او Frameworks المبني على لغة البرمجة PHP، يأتي الإطار بتقنيات متقدمة مثل الـ MVC، كما يوفر في نسخه الأخيرة العديد من التحديثات و التحسينات من أجل توفير برمجيات مبنية على الإطار أكثر امانا و حيوية . 
ليس ببعيد عن القناة الأولى، يوفر لنا حسين الربيعي دورة بسيطة أيضا، و لا اراها احترافية اكثر مما أراها تعريفية فقط لذلك الإطار، و اعتقد انه يجب ان تكون لديك خلفيات مسبقة عن إطار الـ Laravel من أجل متابعة هذه الدورة، فكما قيل هي مخصصة فقط للنسخة 5.1 من إطار العمل . 

3 - دورة تعلم الـ PHP 5 من Elzero WS - بالعربية : 

يقدم صديقنا Elzero WS العديد من الدورات القوية في مجال البرمجة و هي حقا جيدة، لكنها مخصصة فقط للمبتدئين، فإن كانت هذه أول تجربة لك في مجال البرمجة عامة و الـ PHP خاصة فهذه الدورة  بمثابة كنز ذهبي، دورة من أزيد من 100 فيديو لتعريفك بالـ PHP 5 و خواصه و البدئ فيه و البرمجة بإستخدامه، لكن إن كنت سابقا قد برمجت و لو قليلا في المجال، او لديك خبرات متوسطة في نسخ سابقة من الـ PHP فلا ننصحك بهذه الدورة، صحيح انها كنز، لكن صديقنا Elzero قد يقضي معك 15 دقيقة في شرح كود echo، و قد يصل معك الى ازيد من فيديو من أجل فعل ذلك، لذلك فهي دورات مخصصة للمتدئين أكثر . 
لمتابعة الدورة .


4 - دورة تعلم الـ Laravel من صفاء الحيلاني - بالعربية : 


كان اول اتصال لي بإطار العمل Laravel من خلال قناة صفاء الحيلاني، يشرح هذا الصديق الدرس بروية تامة و رزانة كاملة، يشرح لك كل الأساسيات و المبادئ التي ستحتاجها لتعلم و إتقان الـ Laravel، و كذا معمارية الـ MVC، قد تكون النسخة التي يشرحها صفاء في الدورة قديمة قليلا، لكن الأساس اساس و لا يتغير، لذلك إكتسابك لهذه الدورة في الـ Laravel سيساعدك كثيرا في التعامل مع النسخ القادمة منه . 
متابعة الدورة .


5 - تعلم أساسيات الـ Php من مشروع مطوري الويب - بالعربية : 

مشروع مطوري الويب هي قناة على اليوتيوب أيضا تستعرض العديد من التقنيات و المهارات البرمجة التي تفردها لك على طبق من ذهب لتتعلمها بشكل مجاني، بدورة تتكون تقريبا من 36 فيديو، تستطيع من خلالها إكتساب أساسيات الـ Php، بالأساسيات نعني فهم الـ Syntax، كيفية استخدام الـ Logic و Loops و ما الى ذلك، يعني الأساسيات الرئيسية لأي لغة، الدورة لن تتطرق لإتصال الـ php بقاعدة البيانات اعتقد، لكنها مبدئيا جيدة لفهم الـ Php للمبتدئين . 
متابعة الدورة .

6 - دورة تعلم و إتقان الـ Php من طرف محمد عيسى - بالعربية : 

محمد عيسى من الشخصيات القوية أيضا في مجال البرمجة التي ظهرت و قدمت و جاهدت من أجل توفير العلم و المعرفة بشكل مجاني في هذا المجال لكل العرب، و أحييه من هذه المنصة و كل المجاهدين من أجل العلم في العالم العربي خصوصا مجال البرمجة على رأسهم اسامة الزيرو، حسين الربيعي، خالد السعداني، عبد الله عيد و محمد عيسى . 
في هذه الدورة الشاملة، و المكونة من 157 فيديو تقريبا، ستُتقن يا حبيبي الـ Php ستتقنها غصبا عن أنفك، ستتعلم الأسياسيات، فهم الـ Syntax و سيرورة عمل الـ php، ثم جلب و إرسال البيانات و التواصل مع قواعد البيانات الى حين ادراكها جيدا . 
متابعة الدورة .

7 - دورة تعلم الـ Symfony 3 - بالإنجليزية : 

من الصعب حقا ان تجد اي دورات مجانية لإطار العمل Symfony، سواء في العالم العربي او الأجنبي، و ذلك لأن هذا الإطار ضخم جدا و كبير، لا أنصحك إطلاقا ان تستخدم الإطارة بلا هوادة، لا تستخدم الإطار ان كنت ستصنع برمجية بسيطة او موقع خفيف ظريف، ان كنت تريد إستخدام الإطار و تعلمه، فعلى طموحاتك ان تكون عالية، ربما موقع تواصل إجتماعي شبيه بالفيسبوك، او موقع بيع و شراء شبيه ب Amazon ، هذه الدورة بالإنجليزية مكونة من 3 فيديوهات لازالت غير مكتملة ننصحك بمشاهدتها و متابعتها . 
متابعة الدورة .

8 - دورة كاملة و شاملة لتعلم الـ Php - بالإنجليزية : 

دورة تتجاوز عدد فيديوهاتها 200 فيديو مخصصة لشرح الـ Php من أول < الى اخر ?>، تقنيا هي دورة جد قوية و رائعة، و كيف لا و هو مقدمة من عمالقة The New Boston، لكنها تحتاج الى بعض التلميح اللغوي، إن كنت خبيرا في الانجليزية او على الاقل تستطيع فهمها بكل عفوية، فهذه الدورة بمثابة كنز قوي، إن لم تكن كذلك، فننصحك بأحدى الدورات أعلاه سيكون أفضل . 
متابعة الدورة .

9 - دورة تعلم و إحتراف إطار Codeigniter - بالإنجليزية : 

إطار العمل و فريموورك Codeigniter هو واحد من الإطارات الذي برز كذلك ضمن لائحة أفضل الإطارات المبنية على الـ Php، يوفر لك Codeigniter منصة  جد رائعة و إطار قوي و عملي لصناعة برمجيات ويب احترافية بمعمارية الـ MVC و توفير الكثير من الجهد و العمل و كذا الحماية في ذلك، في هذه الدورة المكونة من 17 فيديو، و التي يجب ان يكون لك خبرات مسبقة في الـ Php بالتأكيد، ستستطيع تنصيب الإطار و العمل عليه و صناعة برمجياتك بإحترافية  . 
متابعة الدورة .

10 - دورة تعلم إطار Codeigniter للمبتدئين - بالعربية : 

ليس ببعيد على الدورة السابقة، لربما عليك صديقي تفقد هذه الدورة أيضا لإطار العمل Codeginiter، هي دورة باللغة العربية عدد فيديوهاتها 22 فيديو تقريبا، من خلال كل فيديو ستتعلم شيئا عن الإطار، و ستقوم بالعمل به كذلك، بداية من تنصيبه الى كيفية برمجة مشروعك القادم من خلاله، فما رأيك بذلك ؟ 
متابعة الدورة .


11 - دورة تعلم إطار CakePHP - بالعربية : 

اول دورة في هذا المقال عن CakePhp اليس كذلك، حسنا هو إطار اخر مبني على الـ Php، اترى كم اصبحت الـ Php مهمة؟ أقوى اطارات صناعة برمجيات الويب اليوم مبنية عليها، ما عدا محبوبتي الـ Rails و Django، على العموم CakePHP ليس بنفس قوة Laravel او Symfony لكنه يبقى إطار قوي و يستحق التجربة و التعلم كذلك . 
متابعة الدورة .

12 - إفهم إطار العمل Zend - بالعربية : 

إطار العمل Zend هو واحد من الإطارات الأخرى القوية و المبنية على الـ Php، إطار واسع الحيلة، ماهر في الآداء، و قوي في الحماية، إطار عليك إستخدامه بإحترافية و إتقان، نقدم لك من خلال دورة بالعربية على اليوتيوب تتضمن 32 فيديو سيشرح لنا مقدم الدورة من خلالها مفاهيم الـ Zend و كيف يشتغل و كل المعلومات التي نحتاجها لفعل ذلك، فهل ستتابع الدورة ؟ 
متابعة الدورة .

13 - دورة تعلم الـ Ajax - بالعربية : 

الـ Ajax، و هو في الحقيقة  يمتثل أكثر للجافاسكربت أكثر من الـ Php لكن لا مانع من أن نضيف دورة بالعربية في منشور خاص بتقديم الدورات في لغة  البرمجة الـ Php، تستطيع من خلال الـ Ajax ان تجعل صفحات الويب تتواصل مع قواعد البيانات دون الحاجة الى تحميل الصفحة في الغالب، الأمر أشبه بالـ Real Time، أصبحنا الآن نستخدم مكتبات متطورة لفعل ذلك مثل React, Angular و Vuejs، لكن لا مشكلة من تعلم الأساسيات قليلا، دورة مكونة من 40 فيديو تساعدك على فهم و إكتساب المبادئ الأساسية للـ Ajax . 
متابعة الدورة .

إليك هذه المعلومة  البسيطة أخير الكريم، عندما بدأت هذا المقال بدأته يوم 10 فبراير 2018، إتصلت اليوم من حاسوبي و على أمل ان انهي اخيرا هذا المقال، اليوم هو 13 فبراير 2018، على مدار 3 أيام اكتب جزءا من هذا المقال حتى نسهل عليك إيجاد معلومة أفضل و إكتساب دورات قوية بدل البحث هنا و هناك، الى جانب أعمالنا الأخرى بالطبع، ساكون ممتنا لك كثيرا، عزيزي القارئ، لو تساعدنا بشيئ بسيط جدا، ان تقوم بتعليق تشجيعي للمقال حتى اعرف ان جهودنا هذه لا تضيع، او ان تقوم بمشاركة هذا المقال مع أشخاص مهتمين به أيضا، نتمنى ان نجد المساعدة من طرفك إن ساعدناك نحن أيضا في هذا المقال . 


14 - دورة صناعة تطبيقات ويب بإستخدام الـ Php - بالإنجليزية : 

كورس مقدم من Coursera سيساعدك على تعلم صناعة برمجيات ويب بإستخدام لغات البرمجة المتعارفة Html / Css و غيرها، علاوة على الإتصال بقواعد البيانات و خلق إتصال بالموقع و البيانات عن طريق الـ Php، الدورة قوية مقدمة لك من طرف جامعة ميشيغان، احترافية بالتأكيد، لكن العائق الواحد و الوحيد هو اللغة، أترى كم تعلم الإنجليزية ضروري
متابعة الدورة .

15 - كتاب تعلم مبادئ الـ Php - بالعربية : 

لحظة يا رجل، اتخبرني في العنوان " مصادر " و لا تقدم لي سوى الدورات المصورة و الفيديوهات لأتابعها لأتعلم منها ؟ يا اخي المصادر يعني كتب، مجلات، فيديوهات، دورات، مقالات، مواقع و غيرها، و انت لا تقدم سوى الفيديوهات ؟؟؟ 
نعم اعرف ذلك، اعتذر صديقي، لكن لا تقلق، إليك هذا الكتاب الرائع باللغة العربية لتعلم و إحتراف مبادئ الـ Php و إتقانها من أجل ادراج اللغة في مواقع و تطيبقات الويب الخاصة بك . 
تحميل الكتاب .

16 - كتاب برمجة المواقع بإستخدام الـ Php - بالعربية : 

نعم لازلنا في قسم الكتب و هذه المرة في كتاب اخر بالعربية يدرج لك طريقة إستخدام الـ Php في بناء و تصميم و برمجة صفحات الويب بإستخدام اللغة بكل سهولة، يمكنك قراءة الكتاب لتتطلع اكثر على ما يوفره لك من معلومات لإكتساب هذه اللغة البرمجية.
تحميل الكتاب .

17 - دورة مكتوبة لتعلم الـ Php - بالإنجليزية : 

يُعتبر موقع W3schools واحدا من أقوى المواقع التعليمية على الإطلاق، سنقترح عليك أيضا في هذا المقال، رابط لتعلم الـ Php 5 بإحترافية بإستخدام موقع W3schools، يمكنك اتباع الخطوات المنشورة في الدورة  المكتوبة في الموقع و فهم أعمق للـ php من خلال الموقع . 
رابط الموقع .


18 - تعلم الـ Php بشكل تفاعلي و فعال - بالإنجليزية : 

الى جانب W3schools، يوجد كذلك موقع CodeCademy، الموقع القوي الذي سيجعلك تتعلم اي لغة برمجة ( او على الأقل مجموعة من اللغات المطروحة في الموقع ) بشكل إحترافي و تفاعلي، يعمد الموقع الى شرح كل جزء من الكود البرمجي ثم تأديته و إستخدامه و تجربته بنفسك و ما الى  ذلك، و بذلك صديقي تتعلم الـ Php بشكل تفاعلي أكثر و أكثر فائدة . 


19 - تعلم الـ Php بشكل تفاعلي و فعال 2 - بالإنجليزية : 

ليس من موقع CodeCademy هذه المرة بل من موقع Learn Php، موقع مخصص بالتأكيد لتعلم و إتقان لغة البرمجة Php بشكل قوي و تفاعلي كذلك، مع توفير شرح كل جزء من الكود و استخدامه في تمرين بسيط و سلس من اجل استيعابه بشكل أفضل، طريقة مثلى ننصحك بإتباعها . 
رابط الموقع .


20 - تعلم الـ Php بالإنجليزية من خلال موقع CodeSchool - بالإنجليزية : 

و أخيرا صديقي، سنقدم لك موقع CodeSchool من أجل تعلم البرمجة بلغة الـ php كذلك، الموقع قوي و جيد سيقوم بصناعة خط زمني و Path تعلم من أجل ادراك اللغة في أقصر وقت ممكن، و ما عليك سوى الإلتزام به و بإذن الله ستتقنها . 
رابط الموقع .

شاركه على :