كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

25 معلومة عن عالم الويب و الإنترنت عامة لم تكن لديك فكرة عنها ستذهلك حتما ! ( الجزء الأول )


لعل مجموعة من المستخدمين اليوم يستفيقون على الإنترنت و يستخدمونه بشكل طبيعي جدا، يتصفحون الفيسبوك و يُعجبون بصور الأصدقاء، يراسل أصدقائه و أحبائه على تطبيق الواتساب او Messenger، حين يمل من كل ذلك يتوجه لليوتيوب و يشاهد فيديوهات بعض الـ Vlogers، و حين يوجه له أستاذه بحثا في مادة ما يتوجه الى جوجل و يبحث و يعيد كتابة ما جاء في ويكيبيديا، ربما هذه هي الإنترنت بالنسبة للبعض . 
لكن الإنترنت ليست بذلك إطلاقا، ان الإنترنت يتقدم كل يوم، في كل يوم ينبثق للعالم مئات المفاهيم و الأحداث و المعلومات، لكن للأسف لا احد يعيرها إهتماما، فهمهم الوحيد كم عدد اللايكات في صورة السلفي بفلاتر الحيوانات . 
لذلك قررنا ان نقدم لك بعض المعلومات عن عالم الإنترنت و الويب لتثقف نفسك قليلا في المجال، معلومات ربما يعرفها البعض و ربما لا يعرفها البعض الآخر، و هي معلومات جد جد كبيرة، و سنقوم بتقسيمها ب 25 معلومة في كل جزء، يجوز بالذكر ان المقال التالي و الأجزاء القادمة من نفس الصنف ستتضمن إحصائيات، حقائق، معلومات، Fun Facts، غرائب تتعلق بالإنترنت او الويب عامة




- الفيسبوك و تويتر شبه محظورين في مجموعة من بلدان العالم : 

قامت العديد من الحكومات بحظر كل من الفيسبوك و تويتر و مجموعة من المواقع الإجتماعية الأخرى على مواطنيها، على رأسها الصين التي تحظر هذه المواقع منذ سنة 2011 و توفرها فقط للشركات التجارية لممارسة عملها على الشبكات الإجتماعية، في حين ان المواطن العادي غير قادر على إستخدامهما بشكل طبيعي، ليس الصين فقط بل مجموعة من الدول الأخرى أيضا مثل كوريا الشمالية  و ذلك عائد لأن تلك المواقع تستطيع بث اي افكار صحيحة كانت او كاذبة الى عقول المواطنين . 


- يصنف الأخصائيون النفسيون الـ Memes على الإنترنت انها عنيفة و عنصرية : 

يتفق مجموعة جد كبيرة من الأخصائيين النفسيين حول العالم ان الـ Memes او Trolls او الصور المضحكة عامة التي يتم نشرها على الإنترنت في اي موقع تحمل طابعا عدوانيا و عنيفا و عنصريا و ساديا، و ان صناعها يحملون امراض نفسية عميقة يجب معالجتها . 



- الفيسبوك يحمل اللون الأزرق كلون رئيسي لأن مارك مؤسسه يعاني من عمى الألوان : 

ربما لا تعرف هذه الـ Fun Fact، لكن إليك هذا، لم يتم اختيار اللون الأزرق عشوائيا في الموقع، فمارك زوكربيرغ مؤسس الموقع يعاني من من عمى الألوان احمر - أخضر، و أن اي شيئ يتضمن هذين اللونين لا يستطيع رؤيته بشكل جيد و أن كل شيئ يراه أزرق حوله، هذا ما أخبره للصحافي " خوسي انطونيو " في احد مقابلاته معه . 


إقرأ أيضا : مجموعة ألغاز غامضة و مخيفة في عالم الويب لم يتم الإجابة عنها إطلاقا - الجزء الثاني


- لم يتم إختيار " الديناصور " في صفحة خطأ جوجل كروم عمدا : 

عندما تفقد الإتصال بالإنترنت او تواجه خطا في الوصول الى صفحة ويب في متصفح جوجل كروم، يظهر لك في الصفحة ديناصور من نوع T-Rex، لم يتم إختياره عشوائيا في الحقيقة، فقد أضافته جوجل لاحقا، و ذلك بعد العثور على حفريات و اثار T-Rex وجُد قرب مركز جوجل في " مونتاين فيو - كاليفورنيا " و قد استطاعت جوجل التفاوض من أجل وضع تلك الآثار في مكتبها هناك، فأدرجت الرمز أيضا في متصفحها كعلامة على ذلك . 



- 80% من كل المعلومات المخزنة اونلاين في العالم هي بالإنجليزية : 

ان كنت من الأشخاص الذين لا يجيدون الإنجليزية و تستخدم الانترنت بشكل يومي، فنصيحتي لك الآن ان تتعلم الإنجليزية، إن لغة الضاد فريدة من نوعها و لا يضاهيها اي لغة اخرى اتفق معك، لكن العالم التقني لا يتم احتكاره من طرف لغة الضاد و رغم الجهود المبذولة من مواقع عربية في إيصال التقنيات بلغة الضاد، لكن على العموم إدراك الإنجليزية أمر إجباري لا محالة . 


- 90% من مستخدمي الإنترنت حول العالم لا يستخدمون تويتر : 

في إحصائية رائعة، 90% من مستخدمي الانترنت - و لاحظ هنا مستخدمي الإنترنت و ليس سكان العالم - لا يستخدمون تويتر، اذ يجدونه صعب التعامل او غير مُقنع لهم كشبكة إجتماعية تلبي رغباتهم، و فقط 10% من الأشخاص و المستخدمين للإنترنت على رأسهم المشاهير و رؤساء الدول و مدراء الأعمال يستخدمون تويتر كمنصة إجتماعية لهم . 


مجموعة ألغاز غامضة و مخيفة في عالم الويب لم يتم الإجابة عنها إطلاقا - الجزء الأول

- الهاكر Jan Krissler : 

إستطاع جان كريسلر ان يقوم باعادة صناعة بصمة الإصبع الخاصة بوزيرة الدفاع الألمانية من خلال صورة لها فقط في احد المؤتمرات، كما قام أيضا بإختراق نظام قراءة بصمة الإصبع لأجهزة الآيفون 5S مباشرة بعد 24 ساعة من إطلاقه، خصوصا ان شركة آبل كانت تتباهى حينها بهذه التقنية التي تم إدراجها لأول مرة في تاريخ الهواتف الذكية، تم إعتبار هذين الإختراقين الأقوى في القرن الواحد و العشرين حتى الان . 


- يستطيع اللابتوب او الجهاز المحمول الخاص بك ان يصيبك بالعقم ! 

ان كنت تستخدم الحاسوب المحمول او الـ Laptop كثيرا، فإليك معلومة عليك أن تعرفها، تسبب الحرارة المفرطة للجهاز العقم بالنسبة للرجال اذا ما تم وضعه على الحوض أثناء الإستعمال، لذلك، إن كنت تستخدم لابتوب ترتفع حرارته جدا ( Poke : Hp ) فننصحك بإستخدام حاجز او حامل للجهاز قبل وضعه على حوضك، لأن الحرارة المفرطة قد تسبب العقم بالنسبة للرجال، يوجد العديد من المصادر لهذه الدراسة على رأسها الرابط التالي، او يمكنك البحث اكثر لتتعمق في الموضوع . 



- 51% من الأشخاص حول العالم يعتقدون ان المناخ يؤثر على الـ Cloud Computing : 

ثقافة الإنترنت و التكنولوجيا لازالت لم تصل للجميع للأسف، فالتقنيات السحابية و هي تقنيات تسمح لك بتخزين الملفات و البيانات في خدمات محددة و مزامنتها على كل الأجهزة، تم تسميتها بالتقنيات السحابية او الـ Cloud، و تم إدراج هذه التقنيات في مجموعة من الحواسيب و الهواتف الذكية، و لضعف التثقيف المعلوماتي، يعتقد البعض ان لهذه التقنيات علاقة بالسحاب الحقيقي، و انها تضعف او تقوى بتغير المناخ او حالة الطقس . 


إقرأ ايضا : ماذا عن الـ Mariana's ؟ ... دليلك الشامل لفهم طبقات الـ Deep Web و الـ Dark Net و طبقاته و الفرق بينها

- لو قمنا بوزن الإنترنت برمته .. فلن يتجاوز وزن فراولة واحدة : 

لا يمكننا ان نزن الإنترنت، و للإنترنت وحدات خاصة لقياس البيانات على رأسها الـ Bite و الـ Byte و الـ Octet و غيرها، رغم ذلك، فالتعامل او ايصال البيانات و تحميلها و ما الى ذلك يتم عبر التيار الكهربائي، الذي يبدوره يتكون من إلكترونات، فإن قمنا بتجميع كل الإلكترونات المارة او المكونة للإنترنت حول العالم، فلن يتجاوز وزنها فراولة واحدة . 


- الـ CIA تقوم بقراءة ما يقارب 5 ملايين تغريدة يوميا للمواطنين الأمريكيين : 

كما اخبرناك سابقا فإن 10% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون تويتر و على رأسهم رؤساء الدول و المشاهير و ما الى ذلك، لذلك احيانا يتم نشر تغريدات جدلية مثل تهديدات للرؤساء او المشاهير و ما الى ذلك، فتقوم الإستخبارات المركزية الأمريكية CIA بقراءة و تمرير اي تغريدة تتضمن أسماء أشخاص معينين للتحقق منها و عدم توفرها على أي رسائل تهديد او قتل و ما الى ذلك بهدف حماية الشخصيات الكبرى في العالم . 


- الإدمان على الإنترنت او Internet Addiction يدخل ضمن قائمة أمراض الإضطرابات العقلية : 

إن كنت مدمنا على تصفح الإنترنت و لا تستطيع العيش بدونه، فأنت مضطرب عقليا حسب منظمة الصحة العالمية، فالإدمان على الإنترنت من الأمراض المصنفة ضمن قائمة الـ Mental Disorder او الإختلالات و الإضطرابات العقلية و تحتاج الى علاج نفسي . 


إقرأ أيضا : قائمة لأفضل مواقع تحميل التورنت التي يجب عليك إستخدامها لسنة 2018



- إحصائيات تقول 8.7% من مستخدمي الفيسبوك هو مستخدمين وهميين : 

في الحقيقة  كانت النسبة أكبر من ذلك بكثيير، لكن الفيسبوك اعتمدت على مجموعة كبيرة من الخوارزميات و التفعيلات للحسابات من أجل الحد من المستخدمين الوهميين، و رغم ذلك، فقد صرحت شركة الفيسبوك ان 8.7% من عدد مستخدميها الإجمالي وهو 2.07 مليار مستخدم هم مستخدمين وهميين . 


- في دراسة، 1 من 3 أشخاص يشعرون بعدم الرضى عن أنفسهم بعد زيارتهم لموقع الفيسبوك : 

الفيسبوك و المواقع الإجتماعية عامة هي مزارع الكذب و النفاق بكل تأكيد، فهم يعيشون في عالم حقيقي مليئ بالإسوداد عن اخره، لكن لا ينشرون صورا او منشورات حول ذلك، لكن فور توفر اي فرصة فرح و مرح في احد المناطق الجميلة يلتقط المستخدمون الاف الصور و ينشرون المئات منها، مما يجعل المستخدمين الآخرين غير راضيين عن حياتهم، و في إحصائية فريدة فإن 1 من أصل 3 مستخدمين للفيسبوك يشعرون بذلك الشعور كل مرة يزورون فيها موقع الفيسبوك . 


- في سنة 2012 ... إستطاع موقع Pinterest هزيمة كل من الفيسبوك، يوتيوب، جوجل بلس و تويتر في عدد مستخدميه : 

ربما و أنت تقرأ هذا المقال ليست لديك فكرة عن موقع Pinterest من أساسه، موقع Pinterest يعتبر المنصة الأشهر لمشاركة الصور بشتى أنواعها، في سنة 2012 استطاع ان يتربع على عرش أكثر المواقع الاجتماعية ضما للمستخدمين متجاوزا كل المواقع الاخرى على رأسها الفيسبوك و يوتيوب و جوجل بلس و تويتر و لينكدان، لكنه اصبح يتباطئ الآن بعد ولوج أنستغرام الخدمة الشبيهة به حيز المنافسة . 


إقرأ أيضا : اليك افضل 10 مواقع لتحميل ملفات التورنت "Torrent" مجانا


- الإسم الأصلي لنظام الويندوز من طرف مايكروسوفت هو Interface Manager : 

عندما بدأت المايكروسوفت ببناء نظام الويندوز، لم تجد أي اسم مناسب لها، فقام بيل غيتس بإبتكار إسم Interface Manager لنظام الويندوز كإسم أولي، و تم إطلاق النظام بنفس الإسم و إطلاق إصدارات من عديدة منه بنفس الإسم أيضا، قبل ان تقوم بتغييره الى Windows لاحقا و الإستمرار في إستخدام نفس الإسم لغاية اليوم . 


- أراد المغني Justin Bieber الإستثمار في شركة Spotify ... لكن الشركة رفضت العرض من أوله : 

لم تناقش الشركة الأسباب او لما، لكن فور محاولة المغني Justin Bieber الإستثمار في الشركة و ضخ امواله للحصول على جزء من أسهم الشركة، رفضت Spotify الأمر تماما بقرار لا رجعة فيه . 


- دعنا نحدد لك ثروة بيل غيتس الحقيقية : 

نعلم ان " جيف بيزوس " صاحب شركة Amazon هو اغنى رجل الآن، لكن سنعطي المثال ب " بيل غيتس " صاحب شركة Microsoft مثالا بالأمر، لو قام بيل غيتس بإعطاء 10$ لكل شخص في هذا العالم، و حرفيا كل شخص، فستبقى لغيتس ثروة تُقدر ب 3 مليار دولار . 


- أدوات الإختراق التي تم إستخدامها في فلم The Matrix حقيقية و أصلية : 

في الكثير من الأفلام يتم تقديم برامج او انظمة خيالية من أجل تجسيد سيناريو الإختراق في الفلم على رأسها فلم Black Hat او Who Am I، لكن في فلم The Matrix، كل الأدوات المستخدمة هي حقيقية على رأسها Nmap و Metasploit، ولم يتم إدراج اي ادوات اختراق خرافية او وهمية، يمكننا ان نقول نفس الشيئ عن سلسلة Mr Robot أيضا . 


إقرأ أيضا : افضل افلام الهاكرز (Hackers) على الاطلاق

- الهاكر Jonathan James : 

جوناثان جايمس، و هو هاكر موهوب جدا، في سن الـ 15 سنة، قام بإختراق مجموعة من أجهزة كمبيوتر منظمة الـ NASA و إغلاقها مسببا بذلك إغلاق كل خدمات المنظمة و مراقبتها للأقمار الإصطناعية مدة 21 يوما، ليس هذا فقط، بل قام بإختراق الـ Pentagon الأمريكي و الوصول الى الحواسيب المتحكمة في الأسلحة الموجودة هناك، و كان بإمكانه إطلاق الأسلحة أيضا مسبب فوضى عارمة، لكنه قام بسرقة إيميلات و باسووردات العاملين فقط بدل فعل ذلك ، إنتحر جوناثان بعد ذلك . 


- التدخين بجانب أجهزة شركة Apple يُلغي الضمان : 

عند شرائك لجهاز آبل من متجر مرخص لشركة آبل فإن الشركة تمنحك ضمانا لسنوات لذلك الجهاز، فأن تكسر او سقط او تعطل فيمكن للمتجر تعويضك او إصلاح العطب، لكن قيامك ببعض الأفعال لاجهزتها يلغي الضمان من بينها مثلا الـ Jailbreak، ليس هذا فقط، بل التدخين بجانبها أيضا يُلغي الضمان اذ ان الدخان الصادر من التدخين يتلف بعد الدارات الكهربائية في اجهزتها مع الوقت حسب ما يقال . 


- 50% من مستخدمي الإنترنت يغلقون الفيديو ان تجاوزت مدة التحميل 10 ثواني : 

في دراسة أخرى لمستخدمي الإنترنت، فإن نصف مستخدمي عالم الويب و الإنترنت يغلقون صفحة التحميل الخاصة بفيديو ما ان تجاوز تحميل الفيديو 10 ثواني، لذلك تقوم معظم مواقع الفيديو اليوم بتسريع الأمر او توفير تشغيل تلقائي للفيديوهات بهدف إرضاء الزائر او توفير منصة عملية أفضل لمشاهدة الفيديوهات . 


إقرا أيضا : أفضل أفلام الهاكرز (Hackers) على الإطلاق (الجزء الثاني )

- يتعرض الفيسبوك لما يقارب 600.000 محاولة إختراق يوميا : 

قامت الفيسبوك بنشر إحصائية جميلة تقول فيها ان معدل محاولة إختراق الموقع او اختراق حسابات المستخدمين في اليوم تتراوح بنسبة 600.000 محاولة إختراق في اليوم . 


- مطور الواتساب تم رفضه من طرف الفيسبوك : 

" برايان اكتور " و هو أحد الأشخاص المساهمين في تطوير تطبيق الواتساب، في سنة 2009 تقدم الى شركة الفيسبوك من أجل ملئ منصب شغل في الشركة، بعد تجاوز الـ Interview تم رفضه، بعد 5 سنوات، قامت الفيسبوك بالتفاوض معه لشراء تطبيق الواتساب مقابل 19 مليار دولار . 


- في سنة 2015 ... عدد الوفيات بسبب سيلفي تجاوز عدد الوفيات بسبب هجومات اسماك القرش : 

يحتل عدد الوفيات بسبب أسماك القرش في الولايات المتحدة الأمريكية مركزا مخيفا في اسباب وفيات المواطنين في امريكا، لكن في سنة 2015 تغير الترتيب تماما، اذ تجاوز عدد الوفيات بسبب إلتقاط سيلفي عدد الأشخاص المتوفين بسبب هجوم أسماك القرش و ذلك لأن معظم الأشخاص يحاولون إلتقاط سلفي Selfie في وضعيات خطيرة فينتهي بهم المطاف امواتا ! . 

نلتقي في الجزء القادم . 

اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق